ثقافة ومعلومات عامة

قصة مخترع جوجل

قصة مخترع جوجل الجميع يتسال عن سبب وراء انشاء جوجل وسبب التسمية بهذا الاسم حيث يتم استخدامه يوميا من ملايين من الأشخاص حول العالم ولا يمكن الاستغناء عنه وسهل على الناس حياتهم ومن خلال مقالنا سنتعرف على القصة وراء انشاء جوجل.

قصة مخترع جوجل

-بدأت الفكرة بشكل مزوج من لاري بيدج وسيرجي برين اللذان تقابلا في جامعة ستانفورد عام 1996. وبدأ التفكير في الحصول على محرك البحث وكان الاسم الأول له باك راب. وفي عام 1997 تغير اسمه إلى جوجل وفي الرابع عشر من سبتمبر 1997 سجل الاسم رسميًا وتم الاستخدام الفعلي له.
-وجاء الاسم بناء على اختيار ميلتون سيروتا بعد النطق الخاطئ لكلمة جوجول والتي تعبر عن 10100. الذي يدل على تنظيم كم هائل من البيانات والمعلومات على الإنترنت في فهرس واحد تم تصحيح الاسم إلى ما هو عليه الآن.
-وكان الهدف الأساسي والفعلي للمخترعين تقديم المعلومات بطريقة إلكترونية سهلة تمكن جميع الأشخاص في العالم الوصول لها بأقل وقت وسعر.

شاهد ايضا: كيف بدأت شركة جوجل

سبب تسمية جوجل

-تقول القصة أن لارى بيج وسيرجى برين موسسى جوجل كانا طالبان دكتوراه فى جامعة ستانفورد، وخلال فترة وجودهم فى ستانفورد، أدركوا إمكانات منصة محرك بحث جديدة للإنترنت المتنامي.
-كان الزوج أكثر تألقًا فى الرياضيات وعلوم الكمبيوتر لكنهما لم يكونا جيدين فى تسمية الشركة، إذ أطلقوا على جوجل فى البداية اسم “BackRub”، ويأتى هذا الاسم من حقيقة أن جوجل تعمل فى المقام الأول من خلال تتبع الروابط الخلفية من موقع ويب إلى آخر، وتستخدم جوجل معلومات مثل المحتوى الموجود على الصفحة وعدد الارتباطات من وإلى موقع ويب لقياس مدى موثوقية الموقع وما إذا كان ذا صلة باستعلام بحث معين.
-فى النهاية، أدرك بيج وبرين أن BackRub هو اسم غير جيد، وبدأوا فى البحث عن بدائل، وفى وقت ما من عام 1997، بدأ الفريق الأساسى وراء جوجل فى عملية عصف ذهنى للأفكار للعثور على اسم يحل محل “BackRub”، وأرادوا كلمة مثيرة للاهتمام تنقل الحجم الهائل حقًا من المعلومات التى سيعالجها محرك البحث.
-أخيرًا، اقترحوا “Googolplex”والذى يشير إلى عدد من الأحجام غير المفهومة تقريبًا، ويتم تعريفه على أنه “1 متبوعًا بـ Googol من الأصفار”.

اين يقع المقر الرئيسي لجوجل

يقع المقر الرئيسي لشركة جوجل (Google) في أمريكا وتحديدًا في ماونتن فيو بولاية كاليفورنيا والمسمى بجوجل كومبلكس (Googleplex)، بالإضافة إلى انتشار عدد كبير من المكاتب لها حول العالم نظرًا لتأثيرها المُتزايد كل عام حيث بلغ عدد مكاتبها في مايو من عام 2021 إلى:
-69 مكتبًا في أنحاء الولايات المتحدة الأمريكية وكندا بما فيهم المقر الرئيسي.
-8 مكاتب في أمريكا الجنوبية.
-40 مكتبًا في أنحاء أوروبا بما فيهم المقر الرئيسي للاتحاد الأوروبي في دبلن.
-28 في منطقة آسيا والمحيط الهادي بما في ذلك المقر الرئيسي للمنطقة في سنغافورة.
-7 في منطقة أفريقيا والشرق الأوسط. في عام 1998 صمم لاري بيج نشرة إخبارية غير حقيقية بعنوان ” نشرة أخبار أصدقاء جوجل” تشرح أبرز المُستجدات -بخصوص الشركة التي لم تكن موجودة بعد، وفي أغسطس من نفس العام،
-كتب المؤسس لشركة صن آندي بيكتلوشيم ” sun andy bechtolsheim” شيكًا إلى شركة جوجل بعدما شاهد إعلاًنا على نافذة منزل بالو ألتو أحد أعضاء هيئة التدريس بجامعة ستانفورد.
– في البداية لم تكن هناك طريقة لإيداع هذا الشيك؛ لأنه لم يكن هناك كيان قانوني بعد باسم جوجل، لذلك وضع بيج الشيك في درج مكتبه، وهرع هو وصديقه برين لتأسيس الشركة وجلب المزيد من المُستثمرين،
– وفي الرابع من سبتمبر عام 1998 أطلقت شركة جوجل كشركة خاصة، وفتح المؤسسون حسابًا بنكيًا لإيداع الاستثمارات،
وكان أول مكتب لشركة جوجل، عبارة عن مخزن لأحد الأصدقاء في مينلو بارك كاليفورنيا، وفي عام 1999 انتقل مقر الشركة إلى بالو ألتو.

شاهد ايضا: كيف تربح من جوجل 100 دولار يوميا

متى تأسست شركة جوجل

-في عام 1995م، وبالأخص في جامعة ستانفورد، قام كلاً من براين وبيج بالعمل على إنشاء محرك بحث، يكون معتمد على الروابط حتى يحدد أهمية كل صفحة من الصفحات التي تتوافر على الإنترنت، وأطلقوا علي المحرك إسم Backrub.
-بعدما نجح محرك البحث جوجل في دائرة الجامعة، بدأ في التطور والانتشار على نطاق أوسع في الولايات المتحدة الأمريكية، وهذا كان السبب في إنتشاره، -وتوسيع دائرة إستخدامه خلال عام 1998م، فقد تم الإعلان عنه بشكل رسمي.
-وكان المبلغ الذي قامت به شركة جوجل في العمل هو حوالي مليون دولار، والآن أصبحت تلك الشركة من أهم وأكبر الشركات على مستوى شبكة الإنترنت، -فيلجأ إليه الكثير من الأفراد يومياً، من باحثين ومستخدمين، من أجل الكثير من الخدمات العلمية أو العملية، وبالأخص بعدما تطور النظام وأصبح يقدم الكثير من الخدمات المتنوعة.

تطور جوجل

-كان برين وبيج، اللذان التقيا، كما سبق الذكر، حينما كانا طالبين في جامعة ستانفورد، مفتونين بفكرة استخلاص المعنى من كتلة البيانات المتراكمة على الإنترنت. بدأوا العمل من غرفة نوم بيدج في ستانفورد لابتكار نوع جديد من تكنولوجيا البحث، والتي أطلقوا عليها اسم BackRub. كان المفتاح هو الاستفادة من قدرات التصنيف الخاصة بمستخدمي الويب من خلال تتبع “روابط الدعم” لكل موقع ويب
-حينها كانت معظم محركات البحث تُقدم قائمة بمواقع الويب مرتبة حسب عدد مرات ظهور عبارة البحث عليها. لكن برين وبيج دمجا في وظيفة البحث عدد الروابط التي يمتلكها كل موقع ويب، فأصبحت مواقع الويب التي تحتوي على آلاف الروابط أكثر قيمة منطقيًا من المواقع التي تحتوي على روابط قليلة فقط، وبالتالي سيضع محرك البحث هذه المواقع في أعلى قائمة نتائجه.
-في منتصف عام 1998، بدأ برين وبيج في تلقي تمويل خارجي، ثم جمعوا في النهاية حوالي مليون دولار من المستثمرين والعائلة والأصدقاء وأنشأوا متجرًا في كاليفورنيا يحمل اسم Google ، والذي اشتُق من خطأ إملائي في الاسم الأصلي المخطط للصفحة ، googol ، وهو مصطلح رياضي للرقم الأول المتبع. بمقدار 100 صفر.
-بحلول منتصف عام 1999، كانت جوجل تعالج 500000 استفسار يومياً، وقد تلقت مبلغ 25 مليون دولار من تمويل رأس المال الاستثماري، ثم بدأ النشاط يتوسع أكثر فأكثر في عام 2000 ، عندما أصبحت جوجل محرك بحث العميل لأحد المواقع الأكثر شهرة على الويب، والذي كان حينها هو موقع ياهو.
-استمر هذا النمو لتصبح جوجل بحلول نهاية عام 2011، تتعامل مع حوالي ثلاثة مليارات عملية بحث يوميًا. أصبح اسم الشركة موجودًا في كل مكان لدرجة أنه تم إدخاله في المعجم كفعل، فأصبح مصطلح Google تعبيرًا شائعًا للبحث في الإنترنت.
-أعادت جوجل تنظيم نفسها في أغسطس 2015 لتصبح شركة تابعة للشركة القابضة Alphabet Inc. حينها أصبحت إدارة جوجل لا تقتصر على محرك البحث على الإنترنت، لكن أصبحت تشمل أيضاً: الإعلان والتطبيقات والخرائط، بالإضافة إلى نظام تشغيل الهاتف المحمول أندرويد وموقع مشاركة الفيديو يوتيوب.


اكتشاف المزيد من المحتوى العربي

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

رجاء تعطيل مانع الاعلانات لاستكمال تصفح موقعنا المحتوى العربي لكم جزيل الشكر