الحمل والولادة

هل الحامل تجيها الدوره

هل الحامل تجيها الدوره يشعر الكثير من الحوامل بالقلق عند نزول الدم أثناء الحمل ويتساءلةن هل تأتي الدورة للمرأة الحامل أم لا من خلال مقالنا سنتعرف على إجابة هذا السؤال.

هل الحامل تجيها الدوره

– نستعرض في التقرير التالي أسباب تعرض المرأة للنزيف خلال الحمل، ومدى إمكانية حدوث الدورة الشهرية في تلك الأثناء، وفقًا لـ”Health line”.
-تحدث الدورة كل شهر أو نحو ذلك بدلاً من إخصاب البويضة، يتم إخراج البويضات من المبيض عندما لا يتم إخصابها تنتقل البويضة خارج الرحم وتنسكب عبر المهبل غالبًا ما يبدأ النزيف أثناء الدورة العادية بلون أحمر فاتح ثم أكثر غزارة وقتامة، كما أنه يقل مع اقتراب انتهاء موعد الدورة الشهرية، ومن الطبيعي أن تتوقف الدورة مع حدوث الحمل.
-تعاني بعض السيدات بعد اكتشاف الحمل من نزيف يشبه الطمث ما يجعلهن يعتقدن بمرورهن بدورة حيض خاصة خلال الثلث الأول من الحمل، ولكن قد يحدث ذلك نتيجة لعدد من الأسباب المختلفة خلال المراحل المختلفة للحمل.

شاهد ايضا: هل الحامل تاخذ لقاح كورونا

هل تأتي الدورة الشهرية أثناء الحمل في الشهر الأول

-للإجابة على سؤال “هل تأتي الدورة الشهرية أثناء الحمل في الشهر الأول؟” لا بد من توضيح كيفية حدوث الحمل بالتفصيل، فبعد تخصيب البويضة في قناة فالوب، تنغرس البويضة المخصبة في جدار الرحم لتمر بعد ذلك بعديد من الانقسامات ويبدأ الجنين في التكون.
-وعندما يحدث الحمل فإن المبايض لا تستمر في التبويض، أي أن الحيض يحدث فقط إذا كانت المرأة غير حامل، ورغم أن بعض النساء قد يتعرضن لنزول دم أثناء الحمل، فإن هذا ليس بسبب الدورة الشهرية، وعادةً لا يشير نزول الدم في الفترة الأولى من الحمل إلى وجود مشكلات صحية عند المرأة أو جنينها، ولكنه يُعرف بنزيف الغرس الذي يحدث خلال الثلث الأول من الحمل، وغالبًا بعد حوالي 10- 14 يومًا من تخصيب البويضة، ويكون عبارة عن بقع دم خفيفة تتدفق عبر المهبل عندما تلتصق البويضة الملقحة ببطانة الرحم.
-يحدث نزيف الغرس عادةً في الوقت الذي تتوقعين فيه نزول الحيض، ومع ذلك يكون أخف من دم الحيض، ولا تعاني كل النساء من نزول دم بعد غرس البويضة، ولا تلاحظه بعضهن الآخر، وقد تظن بعض السيدات أن نزيف الغرس هو دورة شهرية، ولا يدركنّ أن الحمل قد حدث إلا بعد انقطاع الدورة الشهرية في الشهور التالية. وفي معظم الأحيان يتوقف نزيف الغرس من تلقاء نفسه ولا يحتاج إلى علاج، وإذا كنتِ قلقة عزيزتي بشأن نزول الدم في الفترة الأولى من الحمل، فيجب استشارة الطبيب للاطمئنان على حملك وجنينكِ.

تحليل الحمل مع نزول الدورة

  • اسمحي لي بداية أن أوضح لك تفسير مصطلح الحمل الغزلاني، فهو أحد المصطلحات غير الطبية المستخدمة من قبل بعض النساء، ويطلق هذا الاسم عادةً على الحمل الذي يكون مصحوباً بحدوث نزيف بسيط على عدة مرات خلال الحمل، وقد يتزامن هذا النزيف مع موعد الدورة الشهرية.
  • أما بالنسبة لسؤالك حول هل يظهر الحمل الغزلاني في اختبار البول أثناء الحيض؟ فإن موعد ظهور الحمل في اختبار الحمل المنزلي لا يختلف بين الحمل الغزلاني والحمل الطبيعي، ويمكن إجراء تحليل الحمل المنزلي بداية من اليوم التالي لليوم المتوقع لبدء الدورة في حال انتظام الدورة الشهرية، أو بعد 21 يوم من الجماع في حال عدم انتظام الدورة الشهرية.
  • ينصح بتأجيل اختبار الحمل المنزلي عدة أيام أخرى أيضاً لتجنب ظهور نتيجة خاطئة، ويشار إلى أن تحليل الحمل بالدم يمكن إجراؤه منذ اليوم الأولى من موعد بدء الدورة الشهرية المتوقع، وعلى الرغم من إمكانية الكشف عن الحمل قبل هذه المدة في بعض الحالات إلا أنه يفضل عدم إجراء التحليل قبل اليوم الأول من الدورة لتجنب ظهور نتائج سلبية.
  • يجدر الذكر أن أي نزيف خلال الحمل يستدعي تقييمه من قبل الطبيبة النسائية، ولا يمكن القول أن هذا النزيف بسبب الحمل الغزلاني دون أن يتم تقييم ذلك من قبل الطبيب، لأن النزيف خلال الحمل قد يدل على مشكلة تتطلب التدخل الطبي للمحافظة على سلامة الحمل، خصوصاً في حال كان النزيف شديداً أو مصحوباً بأعراض أخرى، أو في حال حدوث النزيف في مراحل متقدمة من الحمل.
  • يشار أيضاً أن النزيف خلال الحمل يعد من الأعراض الشائعة خلال الحمل خصوصاً خلال الثلث الأول من الحمل، ولكن كما ذكرنا يستدعي النزيف خلال الحمل في جميع الأحوال مراجعة الطبيب، ويشار أن النزيف خلال الحمل غالباً ما يكون خفيفاً أو عبارة عن تنقيط بسيط فقط، أما النزيف الذي يشبه نزيف الدورة في أول موعد للدورة الشهرية بعد توقع الحمل يدل في الغالب على بدء الدورة الشهرية ولا يدل على الحمل الغزلاني.

نزول الدورة مع الحمل عالم حواء

الحمل الغزلاني تقدرين تقولين نادرات اللي يصير معهم
-لذا يصير مع بعض الحاريم لكن قليلاااات
-لان الاغلبيه نقطاع الدورة
-اللي ينزل معها دم من اول شهر يكون الله يكفينا شره تسقيط مو شرط يكون حمل غزلاني
-الحمل الغزلاني يجي دورتك العاديه منتظمه وبنفس التاريخ مافيه تغير
وانتي تقولين الدورة جت بوقتها لكنها قليله مو شرط حمل
-يمكن انتي ماتغذيتي زين باخر شهر لانه الدورة كميتها والمها ينزل على حسب تغذيتك طول فترة الشهر اللي تسبق ادورة
يعني شهر كامل تاكلين حوامض وتشربين غازيات اكلك من برا تجوعين تشربين بارد
-لاجت الدورة تصير متعبه معصلقه زين نزلت بس مو زي العاده قليله كلها بسبب التغذيه السابقه
-لاني انا شهر كامل صرت اخذ ببسي مع الغداء ويوم قربت تجي دورتي قبل دورتي باسبوع وقفت شرب البارد والغازيات بانواعه والحوامض والحبحر والشطه عشان ابي دورتي تنزل زين
-لكن دورتي مانزلت بوقتها وتاخرت كم يوم ونزلت بني قبل بعدين احمر لكن قليل كله بسبب الببسي وحتى اخر الايام امسح بالمنديل مافيه شيء بالفوطه خربط الغازيات رحمي

شاهد ايضا: هل الحامل تكمل الشهر التاسع كامل

هل تنزل الدورة مع الحمل خارج الرحم

للجواب عن سؤال هل تنزل الدورة مع الحمل خارج الرحم، يجب فهم إمكانية حدوث الحمل خارج الرحم من عدمه، وكيف يتم ذلك.
-ففي حالة حدوث الحمل بتخصيب البويضة لا ينتج الجسم عند المرأة بويضات وبالتالي لا تترتب عناصر حدوث الدورة الشهرية من الأساس، لكن في حالات الحمل الطبيعي قد تتعرض المرأة لنزيف شبيه بالدورة الشهرية، وقد يتفق ذلك مع موعد الدورة نفسه.
-فقد يكون انغراس البويضة بالرحم هو سبب هذا النزيف، ولكن قد يكون النزيف للحامي بطريقة طبيعية ناتج عن سبب مرضي أو حادث وفي هذه الحالة يبدأ الشك حول وجود مشكلة تستدعي التدخل المرضي أو أن يكون الحمل قد حدث خارج الرحم.
هنا تتم الدورة الشهرية بمجرياتها الطبيعية بسبب عدم تعامل الجسم مع الحمل بالطريقة الطبيعية التي خلق عليها وهي أن يكون الحمل داخل الرحم وليس خارجه.
في إجابةٍ مباشرة على سؤال هل تنزل الدورة مع الحمل خارج الرحم، فبالطبع لو أن الحمل تم خارج الرحم فإن الجسم -يتعامل بنفس خواصه التي سبقت هذا الحمل وبالتالي يسقط جدار الرحم في موعده ودورته الشهرية مما يسبب الدورة الشهرية خلال العمل بكل أعراضها.
في ذلك خطورة شديدة على الأم حيث إن انتفاخ البطن بسبب دماء الرحم والدورة يضغطان بشدة على الجنين المتكون خارج الرحم، مما يتسبب في الآلام الشديدة للمرأة الحامل.


اكتشاف المزيد من المحتوى العربي

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

رجاء تعطيل مانع الاعلانات لاستكمال تصفح موقعنا المحتوى العربي لكم جزيل الشكر