الحمل والولادة

الحامل متى تركب الطياره

الحامل متى تركب الطياره يبحث الكثير من الحوامل عن إجابة هذا السؤال والذين يرغبون للسفر لظروف مختلفة ولكن يخشون أن يشكل السفر خطورة على الجنين من خلال مقالنا سنتحدث بالتفصيل حول هذا الموضوع.

الحامل متى تركب الطياره

  • قالت طبيبة أمراض النساء الألمانية دوريس شاريل إن الحمل لا يتعارض بشكل عام مع السفر بالطائرة، ولكن هناك بعض الحالات يتعذر فيها السفر بالطائرة، كما ينبغي مراعاة بعض الأمور، إذا لم يكن هناك ما يمنع ركوب الطائرة.
  • وأوضحت شاريل أن الرحلات الجوية الطويلة ترفع خطر الإصابة بتجلط الدم، لذا ينبغي على الحامل ارتداء جوارب ضاغطة وملابس غير ضيقة، مع الإكثار من تناول السوائل وممارسة التمارين المانعة للتجلط.
  • وبالإضافة إلى ذلك، ينبغي على الحامل الوقوف بشكل متكرر والسير في ممر الطائرة ذهاباً وجيئة.
  • وفي حال المعاناة من غثيان وقيء الحمل، فينبغي استعمال أشرطة العلاج بالإبر. وفي بعض الحالات الاستثنائية يمكن تعاطي الأدوية الموصوفة من قبل الطبيب.
  • ومن جانبها، قالت القابلة الألمانية أورسولا تسورينس إنه يتعذر السفر بالطائرة في الحالات التالية: الغثيان الشديد ومشاكل الدورة الدموية وتجلط الدم والحمل المحفوف بالمخاطر كالحمل المصحوب بارتفاع ضغط الدم والتاريخ المرضي، الذي يتضمن حالات إجهاض أو النزيف أو الوضعية الخاطئة للمشيمة أو وجود فتحة في عنق الرحم، وكذلك
  • في بعض حالات الحمل المتعدد.
    وأكدت شاريل أنه بشكل عام يجوز للحامل السفر بالطائرة حتى موعد أقصاه 4 أسابيع قبل موعد الولادة. وفي حال الشك ينبغي استشارة الطبيب.

شاهد ايضا: ما لون بول الحامل

هل السفر بالطائرة خطر على الحامل في الشهور الأولى

-السفر في الشهور الأولى من الحمل آمن تمامًا، ولا يعرض الأم للإجهاض طالما لا تواجه لا هي ولا الجنين أي مشاكل صحية، فطالما كان الحمل صحيحًا وسليمًا فليست هناك خطورة إلا في الحالات التي سنفصلها فيما بعد، لكن يبقى السفر -خلال الشهور الأولى تحديًا لبعض السيدات لما تواجهه من أعراض كالغثيان وكثرة التقيؤ والإرهاق الشديد، وهناك بعض النصائح التي سنقدمها لكِ لتساعدك على التخفيف من أثر هذه الأعراض خلال رحلتك:
مع تأكيد ضرورة الرجوع إلى طبيبك وإعلامه بجميع تفاصيل السفر قبل أن تُقدمي عليه، كي تكوني في أمان.

السفر بالطائرة للحامل في الشهر الثاني

-ذلك حيث تختلف التعليمات من حمل لآخر فهناك حالات لابد لها من ملازمة الفراش طوال الشهور الأولى للحمل
-و لكن في الحالات الطبيعية لا يمنع سفر الحامل حتي في شهورها الاولي طالما وضع حملها مستقر بشكل عام
-و لكن عليها الالتزام بعدم بذل مجهود حركي اثناء السفر و ايضا اذا كانت المسافة بعيدة فيجب عليكي النزول من السيارة و -الحركة كل ساعة مع تحريك الساقين باستمرار طوال طريق السفر
-اذا كنت ستسافري بالطائرة فعليكي القيام من مقعدك و الحركة بممر الطائرة كل نصف ساعة
-كل ذلك لتنشيط الدورة الدموية بالساقين و الجسم حيث ان المرأة الحامل اكثر تعرض للجلطات من غيرها

هل يسمح للحامل ركوب الطائرة في الشهر السابع

نعم يمكن للحامل السفر في أي وقت تريده في حال إذا لم تكن تعاني من أي مشاكل في الحمل أو مشاكل صحية، ولكن على الرغم من ذلك ينصح الأطباء بتجنب السفر في النصف الثاني من الحمل، لذلك يعد السفر للحامل في الشهر السابع من الفترات الغير مستحبة وقد تتفاجأ السيدات بتعرض الجنين إلى الإجهاض.

أخطر شهور الحمل في السفر

تجنب السفر في أول 3 أشهر والشهر التاسع من الحمل، لا ينصح السفر إذا كان لديك بعض مضاعفات الحمل، بما في ذلك ما قبل تسمم الحمل، prelabor تمزق الأغشية، والخدج العمل، نزيف الحامل مع وجود مشيمة متقدمة أو إجهاض متكرر عليها بتجنب السفر نهائياً، قد لا يكون السفر فكرة جيدة إذا كنتِ حاملاً بأكثر من جنين واحد.

شاهد ايضا: الحامل متى توقف الاسبرين

ركوب الطائرة للحامل

عادة ما تنتاب الحامل بعض المخاوف من السفر، خصوصًا في أول حمل لها؛ لكن في الحقيقة أن المخاوف تنتج عن عدم مراعاة ضوابط السفر الخاصة بالمرأة الحامل وتفادي الأضرار، والتي تشمل:
-التنسيق المسبق مع الطبيب، خاصة عند وجود أمراض مزمنة (مثل: السكري وارتفاع ضغط الدم)، أو وجود إجهاض أو ولادة مبكرة سابقة.
-مراقبة الحالة الصحية قبل أيام من الرحلة، وإخبار الطبيب في حال الإصابة بأي مضاعفات أو أمر مفاجئ.
-التواصل مع شركة السفر قبل الحجز، وإخبارهم بوجود الحمل، كما يستحسن سؤالهم عن إمكانية إلغاء حجز التذاكر أو تأخيرها حال حدوث أي مضاعفات.
-البحث والتخطيط الجيد عن عيادات النساء والولادة في المدينة التي سيتم السفر إليها.
-تجنب السفر لوقت طويل (أكثر من ٥ ساعات).
-الحرص على تحديد وقت السفر في الأسبوع الـ١٤ إلى الـ٢٨ (الفترة الأكثر أمانًا في الحمل) وقبل الأسبوع الـ٣٦؛ لضمان -عدم الانزعاج من صعوبة التنقل؛ نتيجة الوزن الزائد، أو زيادة المضاعفات خلال الأسابيع الأخيرة من الحمل.
-تجنب السفر إلى المناطق التي تكثر فيها الأمراض (مثل: الزيكا والملاريا).


اكتشاف المزيد من المحتوى العربي

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

رجاء تعطيل مانع الاعلانات لاستكمال تصفح موقعنا المحتوى العربي لكم جزيل الشكر