الحمل والولادة

طرق منع الحمل طبيعي ميه بالميه

طرق منع الحمل طبيعي ميه بالميه ونتعرف ايضا على طرق منع الحمل للعرسان الجدد و طرق منع الحمل للرجال و طرق منع الحمل بالأعشاب كل ذلك في هذا المقال.

طرق منع الحمل طبيعي ميه بالميه

1- الرضاعة الطبيعية
– تعمل الرضاعة الطبيعية على منع الحمل لأول ستة أشهر بعد الولادة فقط، في حال لم تأتِ دورتك الشهرية بعد أو كنتِ ترضعين طفلك كاملًا من حليب ثدييك دون تغذيته من الرضاعات الاصطناعية.
– وقد يتوجب عليك إرضاع طفلك خلال النهار بمعدل كل أربع ساعات مرة على الأقل، أما خلال فترة المساء فقد يتطلب الأمر تقليل الرضعات لتصل مرة كل ست ساعات.
– والجدير بالذكر، أنه على الرغم من أنها تعد طريقة آمنة من طرق منع الحمل الطبيعية لتنظيم النسل، إلا أنها قد لا تنطبق فعاليتها على جميع النساء.
2- طريقة الانسحاب
– من قائمة طرق طبيعية لمنع الحمل طريقة الانسحاب، وهي عدم إعطاء الحيوانات المنوية فرصة لمقابلة البويضة، حيث يتم استخدام هذه الطريقة من خلال قيام الشريك بسحب قضيبه من المهبل قبل القذف.
– تتطلب وسيلة الانسحاب منك القدرة على ضبط نفسك، والسيطرة على مشاعرك، والتفكير أثناء الجماع.
3- حساب وقت الخصوبة
يمكن للحيوانات المنوية البقاء على قيد الحياة في الرحم أو قناتي فالوب لمدة تصل لخمسة أيام، هذا يعني أن هناك فرصة كبيرة لحدوث الحمل بعد الجماع في الأسبوع الذي يسبق عملية الإباضة.
تتطلب هذه الوسيلة الطبيعية لمنع حدوث الحمل، أن تقوم المرأة بحساب أيام الخصوبة، ثم تسجيلها في ورقة خارجية، ويمكنك حساب أيام الخصوبة لديك عن طريق:
– حساب طول الدورة الشهرية خلال الفترة السابقة.
– مراقبة العلامات التي تشير إلى أن عملية الإباضة على وشك الحدوث.
– يحتاج الزوجان خلال أيام الخصوبة إلى الامتناع عن الجماع، أو استخدام طريقة الانسحاب، وفي هذه الطريقة لمنع حدوث الحمل قد تحتاج إلى تجنب ممارسة العلاقة الحميمية لمدة قد تصل ما بين 7 – 14 يومًا خلال كل دورة شهرية، يعتمد هذا على طبيعة جسمك.
– تعتمد فعالية هذه الطريقة على الدافع لمنع الحمل، وطول الفترة الزمنية لالتزامك بها، وإذا قمت باستخدامها بشكل صحيح في كل مرة تكون هذه الطرق ناجحة في منع الحمل بنسبة 75 – 99٪.
4- مراقبة درجة حرارة الجسم الأساسية لتجنب الجماع
– طريقة أخرى من قائمة طرق طبيعية لمنع الحمل هي مراقبة درجة حرارة الجسم لمنع الجماع.
– تنطوي هذه الطريقة على فحص درجة حرارة جسم المرأة يوميًا في الصباح، إذ تنخفض حرارة المرأة قبل أن يطلق مبيضها البويضات درجة واحدة، الأمر الذي يشير إلى زيادة خصوبتها، لذا ينبغي على الشريكين خلال هذه الفترة التي تستمر منذ انخفاض درجة الحرارة حتى 48 – 72 ساعة بعد عودتها إلى وضعها الطبيعي الامتناع عن الجماع لتجنب الحمل أو استخدام طريقة الانسحاب.

شاهد ايضا: ما هي طريقة العزل لمنع الحمل

طرق منع الحمل للعرسان الجدد

طرق منع الحمل للعرسان الجدد

حبوب منع الحمل
لا شك في أن حبوب منع الحمل من الوسائل الأكثر شيوعًا لمنع الحمل والتي تستخدمها المرأة. تحتوي حبوب منع الحمل على هرموني الأستروجين والبروجيستيرون المسؤولين عن إيقاف نزول البويضة من المبيض وذلك ما يساهم في تأجيل الحمل.
في حال قررت استخدام هذا النوع من طرق منع الحمل للعرسان، من الضروري أن تقومي باستشارة طبيبك النسائي بشكل مسبق، حيث لا يُنصح بتناول أي نوع من وسائل منع الحمل عن طريق الفم دون إذن محدد، وذلك لأن الاستخدام غير السليم لها يمكن أن يؤدي إلى آثار ضارة مثل زيادة الوزن، ظهور حبوب البشرة واضطرابات الدورة الشهرية وغيرها من اضرار حبوب منع الحمل المحتملة.
الواقي الذكري
الواقي الذكري من طرق منع الحمل للعرسان الشائعة وهو مصنوع من شريط بلاستيكي ناعم للغاية. أما فيما يتعلق باستخدامه يتم وضع هذا الواقي قبل أي نوع من الاتصال ويعمل على منع الإصابة بأي نوع من العدوى أو الأمراض المنقولة جنسيًا ويمنع الحمل كذلك.
الحلقة البلاستيكية
الحلقة البلاستيكية من وسائل منع الحمل الشائعة كذلك والتي تستخدمها المرأة، وتمنع هذه الطريقة من وصول الحيوانات المنوية إلى عنق الرحم وتخصيب البويضة.
طريقة العد أو الحساب
أما طريقة العدّ أو الحساب فهي من الطرق الطبيعية لمنع الحمل وتتم هذه الطريقة من خلال تحديد موعد الإباضة ومنع حصول الجماع خلال هذه الفترة.
مراقبة درجة حرارة جسمك
ترغب بعض النساء باعتماد وسائل منع الحمل الطبيعية خوفًا من الاضطرابات المحتملة لاستخدام وسائل منع الحمل الهرمونية وغيرها. ومن الوسائل التي يمكنك اعتمادها لتأجيل الحمل، مراقبة درجة حرارة جسمك اذ غالبًا ما ترتفع درجة حرارة جسمك بشكلٍ بسيط بعد التبويض مباشرةً.لذلك، في حال مراقبة درجة حرارة جسمك على فترة قصيرة، يمكنك تحديد وقت التبويض. يمكنك أن تعمدي على قياس الحرارة في الوقت ذاته كل يوم! تعتبر الفترة الأنسب للقيام بذلك هي عند استيقاظك من النوم. غالبًا ما تتراوح درجة حرارة الجسم قبل التبويض ما بين الـ 36 والـ36.5 درجة مئوية.اما بعد التبويض بثلاثة أو أربعة أيام، فترتفع هذه النسبة على نحو واحدة فقط، لتبقى على حالها لنحو سبعة أيام إلى 12 يومًا تقريبًا. لذلك، بعد فترة شهر أو شهرين من الوقت، تتمكّنين من المعرفة بدقة أيام التبويض لديك. وبالتالي في فترة التبويض، تمتنعين عن ممارسة العلاقة الزوجية أو يتم الحذر لتلافي حدوث الحمل.
الخضوع لفحص مخاط عنق الرحم
من أفضل طرق منع الحمل للعرسان، الخضوع لفحص مخاط عنق الرحم فور الانتهاء من الدورة الشهرية. من خلال التدقيق بشكل هذا المخاط ونوعيته وكميته، يمكنك تحديد وقت الخصوبة. لا تظهر هذه الإفرازات بعد يومين أو ثلاثة أيام من انتهاء الدورة، ما يعني أن فرص الحمل خلال هذه الفترة تكون ضئيلة. أما عندما تلاحظين تغيير بلون هذه الإفرازات لتصبح صفراء اللون، تكون نسبة الحمل مرتفعة. وبالتالي يتعين عليكما الامتناع عن ممارسة الجماع خلال هذه الفترة.

طرق منع الحمل للرجال

طرق منع الحمل للرجال

1. فاسالجيل
فاسالجيل الهلامي هو مستحضر يتم حقنه داخل القنوات الناقلة للحيوانات المنوية لمنع وصولها من الخصيتين إلى القضيب كى لا تصل إلى رحم المرأة.وهناك وسائل منع الحمل مماثلة تسمى ريسوج لكنها ما زالت تحت التجارب العلمية ولم يتم التأكد من مفعولها.
2. حبوب منع الحمل
وتعتبر حبوب منع الحمل من الوسائل سريعة المفعول والتى تعمل على منع إفراز السائل المنوى لكنها لم تؤثر سلبياً على النشوة الجنسية عند الرجال، وفى نفس الوقت حذرت بعض شركات الأدوية من أستخدام حبوب منع الحمل التى لها أثار جانبية وهى عدم القذف والذى لا يفضله بعض الرجال .
3. حقن هرمون (تستستيرون وبروجستين)
ومن وسائل منع الحمل حقن هرمون “تستوستيرون و البروجستين ” الذى يمتد مفعوله من 3 :4 أشهر، ويساعد على منع إنتاج الحيوانات المنوية التى تعود لوضعها الطبيعى بعد توقف الاستخدام، وحتى الآن لم تكتشف له آثار جانبية.
4. غانداروسا
غانداروسا وهو حبوب مشتقة من نبات (جوستيسيا جينداروسا) الأصلية والتى تزرع بإندونيسيا وكانت تستخدم لعلاج عشبي للإجهاد، ولكن اكتشف أنه يساعد على منع الحمل عند الرجال فى عام 1985، وهو حاليا تجرى عليه أبحاث علمية للتأكد من قدرته على وقف إنتاج الحيوانات المنوية، ولم يكتشف له آثار جانبية حتى الآن .
5. قطع الحبل المنوى
ومن وسائل منع الحمل الأخرى قطع الحبل المنوى والذى ينقل الحيوانات المنوية ويمكن إجراء ذلك تحت التخدير الموضعي أو العام ومن الممكن الوصول إلى القناة الناقلة بسهولة، حيث تقع تحت الجلد مباشرة ويتم استئصال قطعة من الأنبوب ولا تستغرق هذه العملية سوى 15 دقيقة.
6-الواقى الذكرى
يعتبر من وسائل منع الحمل المعروفة عند الذكور والتى لم يكتشف لها آثار جانبية حتى الآن، ولكن البعض يتجنب استخدامها لأنها تسبب التهابات جلدية للرجل أو المرأة نتيجة الحساسية للمواد الكيماوية المستخدمة فى معالجة الواقى لقتل الحيوانات المنوية.

شاهد ايضا: طريقة لمنع الحمل بدون حبوب ولا لولب

طرق منع الحمل بالأعشاب

  • الجذر الحجري، إذ كان الأمريكيون الأصليون يستخدمون الجذر الحجري (بالإنجليزية: Stoneseed Root) للحث على العقم الدائم.
  • النباتات الشوكية، تعد النباتات الشوكية أو النباتات الشائكة (بالإنجليزية: Thistle) من النباتات المزهرة التي تحتوي على أشواك حول أوراقها، وكانت قديماً يشرب الشاي المصنوع منها، والذي يسبب العقم.
  • جذر الزنجبيل، يقترح البعض شرب أربع أكواب من الماء المنقوع بجذر الزنجبيل (بالإنجليزية: Ginger Root)، لمدة لا تزيد عن خمسة أيام، وذلك من أجل نزول الحيض.
  • بذور الجزر البري، إذ تأكل النساء في مناطق معينة في الهند ملعقة صغيرة من بذور الجزر البري (بالإنجليزية: Wild Carrot Seed)، مباشرة بعد حدوث الجماع، ويستمرون في تناولها يومياً لمدة سبعة أيام، وذلك لمنع انغراس البويضة وحدوث الحمل.
  • النيم الشائع أو النيم الهندي (بالإنجليزية: Neem).
  • الخروع.
  • الجوسيبول (بالإنجليزية: Gossypol)، والتي تستخدم للرجال.

اكتشاف المزيد من المحتوى العربي

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

رجاء تعطيل مانع الاعلانات لاستكمال تصفح موقعنا المحتوى العربي لكم جزيل الشكر