التداوي بالأعشاب والطب البديل

القهوة والشاي والنقرس

القهوة والشاي والنقرس هل سبب في زيادة نسبة الاصابة بالنقرص من خلال قالنا سنوضح ذلك يالإضافة إلى معرفة أفضل المشروبات للتخلص من النقرس في هذه السطور التالية.

القهوة والشاي والنقرس

  • وفي الماضي كان المرضى الذين يحتمل إصابتهم بالنقرس ينصحون بالابتعاد عن تناول القهوة، إلا أن الدكتور هيون تشوي من جامعة كولومبيا البريطانية في فانكوفر بكندا وزملاءه بكلية طب هرفارد في بوسطن أرادوا معرفة الأثر المحتمل للقهوة على هذه الحالة.
  • وحلل تشوي وزملاؤه بيانات من مسح للصحة والتغذية في الولايات المتحدة أجري بين عامي 1988 و1994.
    وارتكزت الدراسة على مسح لنحو خمسين ألف رجل تراوحت أعمارهم بين 40 و75 عاما وليس لهم تاريخ في الإصابة بمرض النقرس وملؤوا استبيانات مفصلة بشأن العادات الغذائية بما فيها ما يشربونه.
  • وذكر تشوي في دورية “التهاب المفاصل والروماتيزم” أنه أثناء فترة الدراسة التي استمرت أكثر من 12 عاما أصيب خلالها 757 رجلا بالنقرس، قل احتمال الإصابة به لدى من تناولوا كميات أكبر من القهوة.
  • وقال في مقابلة عبر الهاتف “وجدنا أن من شربوا أربعة أو خمسة أقداح من القهوة قل احتمال إصابتهم بنسبة 40%، وأن من شربوا ستة أقداح أو أكثر قل احتمال الإصابة بنسبة تراوحت بين 50 إلى 60%”.
  • وأضاف تشوي أن الرجال الذين شربوا قهوة منزوعة الكافيين أيضا استفادوا، إلا أن الشاي لم يكن له أثر فيما يبدو.
    ووجد الباحثون مستويات أقل بشكل ملموس من حمض اليوريك في الدم لدى من شربوا كميات كبيرة من القهوة. وحمض اليوريك هو المركب الذي يسبب النقرس.
  • وقال تشوي إن النتائج تشير إلى وجود شيء ما في القهوة غير الكافيين -مثل مادة قوية مضادة للأكسدة- يسهم على الأرجح في تقليل مستويات حمض اليوريك.

شاهد ايضا: كيفية أخذ حقن سم النحل

هل الشاي يسبب النقرس

قال الدكتور هاني الناظر ” رئيس المركز القومى للبحوث سابقا” لـ”مصراوي” أنه لا يوجد علاقة بين تناول الشاي ومرض النقرس، حيث أن المسبب الرئيسي للإصابة بهذا المرض هو الإكثار من تناول مواد غذائية غنية بـ “اليوريك أسيد”.
وذكر “الناظر” أن اللحوم الحمراء من أولى مسببات مرض النقرس، ومن بعدها الدواجن وأخيراً البقوليات .

أفضل مشروب للنقرس

1- عصير الكرز
يساعد تناول عصير الكرز بشكل ملحوظ في تقليل أعراض النقرس المزعجة خاصًة إذا كان حامضًا، فهو أحد العلاجات المنزلية القديمة للسيطرة على النقرس، حيث يفضل تناول كوبين من عصير الكرز يوميًا في حالة زيادة الألم.
2- الزنجبيل
يعرف الزنجبيل أنه أحد الأعشاب التي تحتوي على قدرات هائلة في السيطرة على الألم، وبالتالي يساعد شرب ماء الزنجبيل المغلي في الحد من ألم النقرس بجانب خفض مستويات حمض اليوريك في الدم بشكل ملحوظ عند الانتظام في تناوله، حيث ينصح بتناول 3 أكواب يوميًا من منقوع الزنجبيل، بالإضافة إلى ضرورة استشارة الطبيب المختص قبل الإفراط في تناوله.
3- الماء الدافيء مع خل التفاح وعصير الليمون والكركم
عادًة ما ينصح بخل التفاح وعصير الليمون والكركم في حالة الإصابة بالنقرس، حيث يساعد هذا المزيج على خفض حمض البوليك، ويمكن تحضيره عن طريق خلط نصف ليمونة في ماء دافئ مع 2 ملعقة صغيرة من الكركم و1 ملعقة صغيرة من خل التفاح، ويتم تناول هذا المشروب من مرتين إلى ثلاث مرات يوميًا للحصول على أفضل نتيجة والسيطرة على ألم النقرس.
4- عصير الكرفس
يعرف الكرفس باستخدامه الشائع للتخلص من مشاكل المسالك البولية، وبالتالي فإن تناول عصير الكرفس الذي يتم الحصول عليه من نقع الكرفس في الماء يساعد على الحد من أعراض النقرس، فهو يعمل على تقليل الالتهاب بشكل ملحوظ.
5- الكركديه
قد يستخدم الكركديه كعلاج فعال في التخلص من النقرس فهو يخفض مستويات حمض البوليك والنتيجة عادًة لا تختلف إذا تم تناوله باردًا أو ساخنًا، وبالتالي ينصح بتناوله يوميًا للقضاء على النقرس بشكل نهائي.

شاهد ايضا: اسباب وجع الراس من الخلف

زيت الزيتون ومرض النقرس

-يعد النقرس أحد أشكال التهاب المفاصل الذي ينتج عن تراكم جزيئات صغيرة من يورات الصوديوم (Sodium urate) حول المفاصل.
-قد يصاحب النقرس التهاب يؤثر على مفصل إصبع القدم الكبير، لكنه قد يحدث في مفاصل أخرى في الجسم، مثل: الكوع، أو شحمة الأذن، أو الكاحل، أو الرسغ، ويؤدي إلى الشعور بالألم.
-تستخدم الزيوت الأساسية كزيت الزيتون منذ وقت طويل في علاج الآلام المرتبطة بأمراض المفاصل، مثل: النقرس، والتهاب المفاصل، إذ يقوم الزيت بتكسير جزئيات حمض اليوريك العالقة بين المفاصل.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى

اكتشاف المزيد من المحتوى العربي

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading

أنت تستخدم إضافة Adblock

رجاء تعطيل مانع الاعلانات لاستكمال تصفح موقعنا المحتوى العربي لكم جزيل الشكر