العناية بالاطفال

علاج الإسهال عند الرضع 9 شهور

علاج الإسهال عند الرضع 9 شهور يتعرض الكثير من الأطفال للإصابة بالإسهال مما يسبب لهم الإجهاض والتع الشديد وتصل في كثير من الأحيان إلى الجفاف من خلال مقالنا سنتعرف على العلاج المناسب لإسهال الرضع كل ذلك في علاج الإسهال عند الرضع 9 شهور.

علاج الإسهال عند الرضع 9 شهور

  • من المهم أن لا تتوقف الأم عن إرضاع طفلها الرضيع سواء كانت ترضعه رضاعة طبيعية أو صناعية ، بل يجب زيادة عدد مرات الرضاعة وخاصة الرضاعة الطبيعية لتعويض طفل الرضيع ما خسره من فيتامينات ومعادن ، و إذا كان الإسهال شديدا ومستمرا لعدة أيام، فيجب على الأم مراجعة الطبيب للحصول على محلول الجفاف المخصص للأطفال لعلاج الاسهال .
  •  يمكن علاج الإسهال عند الرضع بالأطعمة الطبيعية و يستطيع الأطفال الرضع تناول عصير الفاكهة المخفف بالماء لتعويض أجسامهم ما خسروه بسبب الإسهال والتقليل منه ، وعلى الأم الحذر من إعطاء الطفل شراب الجلوكوز أو أي شراب مخفوق أو عصير غير مخفف بالماء .
  •  يمكن علاج الإسهال عند الرضع في حال كان الطفل في شهره السادس فما فوق بإعطائه طعاما مثل الموز ، والأرز، والخبز، وعصيدة التفاح .
  •  على الأم أن لا تعطي طفلها أي علاج مضاد للإسهال إذا كان عمره أقل من 12 سنة ، لما لهذه الأدوية آثار جانبية خطيرة حيث يمكن علاج الاسهال بالطرق الطبيعية .

علاج الإسهال عند الرضع بالنشا

علاج الإسهال عند الرضع بالنشا
علاج الإسهال عند الرضع بالنشا

يهدف علاج الإسهال عند الرضع إلى معالجة الجفاف الناتج والتخفيف من الأعراض قدر الإمكان، ونذكر فيما يأتي الآلية التي يمكن من خلالها علاج الإسهال بالنشا:

قد يساعد استخدام النشا في علاج الإسهال، حيث أنه يعمل على زيادة تماسك البراز الرخو.
يحتوي النشا على كميات عالية من الكربوهيدرات وقليلة الألياف، ما يساعد على امتصاص السوائل الموجودة في البراز.

أنواع الإسهال عند الرضع بالصور

  1. يصنف الإسهال عادة إلى الأنواع الثلاثة التالية.
  2. الإسهال الحاد (قصير المدى): يستمر لمدة يوم إلى يومين ثم يزول من تلقاء نفسه.
  3. الإسهال المستمر: يستمر لأكثر من أسبوعين وأقل من أربعة أسابيع.
  4. الإسهال المزمن (طويل الأمد): يستمر لمدة أربعة أسابيع أو أكثر.
    عادةً ما يكون الإسهال الحاد أكثر شيوعًا من نوعي الإسهال الآخرين. ومع ذلك ، فإن المدة التي سيستمر فيها الإسهال تعتمد على السبب.

علاج الإسهال للأطفال في البيت

  • هناك مجموعة من الطرق الطبيعية التي تستخدم في علاج الإسهال لدى الأطفال من المنزل دون الذهاب إلى الطبيب إلا في الحالات الضرورية والتي لم تنجح فيها الطرق الطبيعية، ومن هذه الطرق نذكر:
    إعطاء الطفل مشروب المياه والنشا عن طريق إحضار كوب من الماء ومعلقة كبيرة من النشا مع وضع عصير نصف ليمونة وجعل الطفل يتناوله.
  • الإكثار من النشويات والخبز والأرز والمكرونة.
  • تناول البطاطا المسلوقة.
  • تقديم للطفل البيض المسلوق يساعد على علاج الإسهال بشكل كبير.
  • تجنب السوائل والسكريات التي تزيد من الإسهال عند الأطفال.
  • الإكثار من تناول الموز والتفاح يساعد بشكل ملحوظ جدًا على علاج الإسهال والتقليل منه وجعل البراز سميك بعض الشيء.
  • عصير الليمون من علاجات الإسهال المنزلية أيضًا.
  • شاي الأعشاب أو شاي البابونج يعالج المعدة ويقلل من الإسهال.

علاج يوقف الإسهال بسرعة للأطفال

علاج يوقف الإسهال بسرعة للأطفال
علاج يوقف الإسهال بسرعة للأطفال

غالبًا ما يختفي الإسهال الخفيف في غضون يومين من تلقاء نفسه، ويعتمد علاج الإسهال عند الأطفال بصفة عامة على عمر الطفل، وصحته العامة، ومدى شدة الإسهال والأعراض المصاحبة له، ويختلف العلاج وفقًا للسبب وراء الإسهال وتشمل خيارات العلاج:

  • علاج الإسهال الناجم عن عدوى فيروسية: لا يُوجد علاج محدد مضاد للفيروسات لعلاج الفيروسات المسببة للإسهال، وعادةً ما يصف الطبيب أدوية لعلاج الأعراض المصاحبة للعدوى كالقيء والحمى، وقد يصف محلول الجفاف إذا كان الإسهال متوسطًا إلى شديد. كذلك قد ينصح الطبيب بالحد من الأطعمة الدهنية والسكريات، كما تساعد الراحة السريرية وتناول السوائل على تحسين الأعراض.
  • علاج الإسهال الناجم عن عدوى بكتيرية: قد لا يحتاج معظم الأطفال المصابين بالإسهال الناجم عن عدوى بكتيرية إلى علاج ويتحسنون مع مرور الوقت، وقد يصف الطبيب المضادات الحيوية في بعض الحالات.
    علاج الإسهال الناجم عن تناول المضادات الحيوية: تشير الدراسات إلى أن تناول الزبادي المدعم بالخمائر الحيوية (البروبيوتيك) قد يساعد على تخفيف الإسهال الناجم عن المضادات الحيوية. تساعد البروبيوتيك على تعويض بكتيريا الأمعاء الصحية التي تقتلها المضادات الحيوية.
  • علاج الإسهال الناجم عن عدوى طفيلية: قد يصف الطبيب مضادات الطفيليات في حالات الإسهال الناتج عن عدوى الجيارديا أو الإميبا وغيرها من الطفيليات، وتشمل هذه العلاجات الميترونيدازول أو التينيدازول أو النتازوكسانيد.
  • علاج الجفاف: يعتمد علاج الجفاف على تعويض الجسم عن السوائل والأملاح المفقودة، وعلاج السبب وراء الإسهال، سيصف الطبيب محاليل الجفاف إذا ظهر على الطفل علامات تشير لإصابته بالجفاف، ويمكن للأم إذا لاحظت على الطفل هذه العلامات أن تبدأ في تقديم محلول الجفاف عن طريق الفم بجرعات تدريجية خاصةً إذا كان الطفل يتقيأ (5 ملليلتر كل خمس دقائق) حتى استشارة الطبيب، ويجب في هذه الحالة تجنب تقديم العصائر أو الصودا للطفل فقد تجعل الإسهال أسوأ، وقد يحتاج الطفل لمحاليل وريدية في الحالات الشديدة.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى

اكتشاف المزيد من المحتوى العربي

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading

أنت تستخدم إضافة Adblock

رجاء تعطيل مانع الاعلانات لاستكمال تصفح موقعنا المحتوى العربي لكم جزيل الشكر