صحة

علاج تمزق العضلات

علاج تمزق العضلات ونتعرف ايضا على علاج تمزق العضلات الظهر و تمزق عضلي في الساق و أعراض تمزق العضلات كل ذلك سوف نتعرف عليه في هذا المقال.

علاج تمزق العضلات

من الممكن علاج الحالات الطفيفة والمتوسطة من التمزق العضلي في المنزل، عبر اتباع القواعد الآتية:

  1. الراحة والاسترخاء
    على المصاب أن يتجنب استعمال العضلة المصابة لعدة أيام بعد الإصابة وبشكل تام لأن أية حركة طفيفة فيها قد تزيد الألم.
    ولكن يجب الحرص على عدم إراحة العضلة لفترة طويلة حتى لا تضعف، لذا يجب إراحة العضلة فترة يومين فقط ثم البدء بمحاولة تحريكها بشكل تدريجي.
  2.  وضع كمادات الثلج
    يجب تطبيق كمادات الثلج فورًا بشكل موضعي على مكان التمزق الحاصل فهذا سوف يقلل من التورم الحاصل بشكل كبير، ولكن يجب الحرص على عدم وضع الثلج مباشرة دون عازل يفصل بينه وبين الجلد.
  3.  رفع العضلة المصابة
    يفضل الحفاظ على منطقة العضلة المتضرر أعلى من مستوى القلب دومًا في الأيام الأولى للإصابة.

شاهد ايضا: اضرار نقص الكالسيوم

علاج تمزق العضلات الظهر

إليك أبرز العلاجات الطبية المستخدمة في علاج التمزق العضلي في الظهر:

  1. مسكنات الألم
    تُساعد مسكنات الألم على توفير الراحة في الأنشطة العادية للحياة اليومية، لكن لا تُساعد في عملية الشفاء ويجب استخدامها لفترة قصيرة فقط.
    ومن أبرز الأدوية المستخدمة: الأيبوبروفين (Ibuprofen) والأسبرين (Aspirin) والنابروكسين (Naproxen)، مع ذلك يجب استشارة الطبيب لتحديد النوع والجرعة المناسبة.
  2.  مرخي للعضلات
    قد يصف الطبيب أدوية مرخية للعضلات لفترة قصيرة ومحددة لتقليل تشنج العضلات، لكن يجب الحذر من الإفراط في استخدامها حيث أن لها العديد من الآثار الجانبية، مثل: الدوار، والغثيان، والقيء، وقد تؤدي أيضًا إلى خطر الإدمان.
    ومن أبرز الأدوية: ميتاكسالون (metaxalone)، ميثوكاربامول (methocarbamol)، أورفينادرين (orphenadrine).
  3. الجراحة
    يمكن اللجوء إلى الجراحة في الحالات الشديدة عندما يكون هناك تمزق في الرباط أو الألياف العضلية.

تمزق عضلي في الساق

  • استخدام الثلج لا أكثر فهو يساعد على عدة أشياء منها أنه يقلل التورمات والالتهابات مما يساعد فى تسريع عملية الشفاء من اصابة التمزق كما انه يخفف من شدة الألم.
    “وهناك ملاحظة يجب أخذها بعين الاعتبار عند استخدام الثلج بأنه من الممكن استخدام رباط ضاغط لتثبيت الثلج على الساق، ولكن يجب ألا تتجاوز مدة الربط هذه الخمسة عشر دقيقة، حتى لا تعيق سيلان الامداد الدموى الى بقية الساق وحدوث نتائج ومضاعفات لا يحمد عقباها “.
  • يتم رفع الساق المصابة بحيث يكون مستوى هذه الساق المصابة أعلى من مستوى القلب، كي يقلل من التجمعات الدموية والتي تساعد على التورم.
  • الحصول على الراحة والاسترخاء ولكن يجب لفت الانتباه الى تجنب الراحة لفترة طويلة من الممكن أن تؤدى الى ضعف العضلات وهوانها طبقا لنظرية أن العضو الذي لا يعمل يضمر ويضعف.
  • استخدام بعض من المسكنات لتهدئة وتخفيف ألم التمزق فهو من الممكن أن يصل لدرجة لا تحتمل، ويفضل أن يتم استخدام هذا المسكن بناء على وصف من الطبيب او الصيدلى حيث أن معظم المسكنات لها اثار جانبية على المعدة –حيث تؤدى الى قرح المعدة – وعلى الكلى –فمن الممكن ان تسبب فشل كلوي لا قدر الله.
  • نأتي الآن الى المرحلة الثانية من العلاج وهى التى تمتد من اربعة أيام إلى أسبوعين، وهى مرحلة العلاج الطبيعى بالأساس حيث يقوم فيها الشخص المصاب بمجموعة من التمارين الرياضية للتعافى بشكل تدريجى من إصابته تحت اشراف اخصائى العلاج الطبيعى ويجب ان تكون التمارين على العضلة المصابة بشكل تدريجى ننوه مرة أخرى ونؤكد على التدريج فى هذه المرحلة من العلاج حتى لا تؤدى الى نتائج عكسية اذا ماتمت بشكل فجائي وتحميل مباشر بالتمددات أو ما يطلق عليه أخصائيو العلاج الطبيعى بالاسترتشات، فقد يؤدى ذلك الخطأ الى تفاقم الاصابة والاحتياج الى مدد اخرى للتعافي من إصابة أخرى متجددة.
  • أما بالنسبة الى الأحمال فيبدأ المصاب باحمال خفيفة تدريجيا مرة تلو الاخرى حتى يصل فى النهاية الى مايزيد عن وزن الانسان المصاب باكثر من عشرين كيلو جرام وننوه هنا مرة اخرى ان الاثقال تزداد تدريجيا لما نوهنا عليه سابقا فيما يخص الاسترتشات.
  • بالإضافة الى مجموعة من التمارين الاخرى التى تسمى بتمارين الاتزان العضلى وهي تمارين تتم ممارستها باستخدام أجهزة خاصة بمعرفة اخصائى العلاج الطبيعى مثل الكرة ذات الطبيعة المرنة.فكل تلك التمارين وهي تمارين العلاج الطبيعي تهدف في النهاية إلى نمو الألياف العضلية الممزقة بشكل طبيعي تام بالاضافة إلى تجنب الاثار السلبية والسيئة الناتجة من التئام خاطئ للالياف العضلية ومنها تليف العضلات، والذي بدوره من الممكن ان يؤدى فى النهاية الى حتمية التدخل الجراحى للتخلص من التليف الذي يؤثر على الفعل الطبيعي للعضلة؛ لذا وجب التنبيه إلى أن مرحلة العلاج الطبيعى تلك يجب أن تكون تحت إشراف أخصائى علاج طبيعى محترف.

شاهد ايضا: اضرار نقص فيتامين د

أعراض تمزق العضلات

يشعر المصاب بالتمزق العضلي بإصابته في اللحظة نفسها، وذلك من خلال شعوره بالألم الشديد، وخصوصاً في حالة الإصابة الشديدة والعميقة؛ حيث تظهر العديد من الأعراض، وهي:

  • الإصابة بالحمى، وارتفاع درجة الحرارة في موضع الإصابة. إصابة العضلة بالتورم.
  • عدم المقدرة على بذل مجهود عضلي في أماكن الإصابة والشعور بالألم الشديد.
  • حدوث نزيف سواءً كان نزيفاً شديداً (في العضلات الكبيرة) أو طفيفاً (في العضلات الصغيرة )، ممّا يُسبّب ازرقاقاً في مكان الإصابة.

مرهم لعلاج تمزق العضلات

يبحث كثيرون عن مرهم لعلاج تمزق العضلات يساعدهم فى الشعور بالراحة من الالم والوجع والتخلص من الام الظهر للتمكن من ممارسة حياتهم بشكل طبيعي. ويعد فولتارين من اشهر مستحضر أو مرهم لعلاج تمزق الظهر حيث يتم وضعه على الظهر مع التدليك على مكان الالم


اكتشاف المزيد من المحتوى العربي

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

رجاء تعطيل مانع الاعلانات لاستكمال تصفح موقعنا المحتوى العربي لكم جزيل الشكر