الحمل والولادة

نصائح للحامل

نصائح للحامل تحتاج الحامل الكثير من النصائح وخصوصا في الحمل الأول وفي الشهور الأولى حيث يساعدها الكثير من الأشخاص في تقديم العديد من النصائح والتي سنتعرف عليها من خلال مقالنا.

نصائح للحامل

1- تناول الفيتامينات
يجب على الحامل البكر أن تهتم في الأشهر الأولى بتناول الفيتامينات تحت إشراف الطبيب المختص، نظرًا لقدرتها كبيرة على تحسين نمو الجنين وحمايته من الإصابة بالعيوب الخلقية، فضلًا عن الفوائد التي تقدمها لصحتها، مثل تقوية الجهاز المناعي.
2- علاج الغثيان الصباحي
يعتبر الغثيان الصباحي من أعراض الحمل المزعجة في الأشهر الأولى، ولكن ينبغي على الحامل البكر عدم الاستسلام له، بل لا بد استشارة الطبيب حول الأدوية المناسبة للسيطرة عليه أو تناول المشروبات العشبية الآمنة المهدئة للجهاز الهضمي، مثل شاي الزنجبيل.
3- تلقي لقاح الإنفلونزا
إذا تزامن حدوث الحمل الأول في فصل الشتاء، لا بد من تلقي لقاح الإنفلونزا، لأن مناعة الحامل البكر في هذه الأثناء تكون ضعيفة، ما يجعلها فريسة سهلة للفيروسات.
4- الابتعاد عن الجبن الكريمي
يوصي خبراء التغذية الحامل البكر، بالابتعاد عن تناول الجبن الكريمي، لأنه مصنع من لبن خام غير مبستر، يحتوي على كائنات دقيقة، قد تضر بصحة الجنين.
5- ممارسة التمارين الرياضية
النشاط البدني مفيد للحامل البكر، لذلك يُنصح بتخصيص وقت ثابت على مدار اليوم، لممارسة التمارين الرياضية، مثل المشي واليوجا والسباحة، لمدة نصف ساعة، لأن الحركة تساعد على تسهيل عملية الولادة الطبيعية.
6- عدم التعامل مع براز القطط
من الأفضل أن يتولى الزوج مسئولية تنظيف صندوق رمال الحيوانات الأليفة، لأن تعامل الحامل البكر مع فضلات القطط قد يزيد من خطر إصابتها بالمقوسات السمسية، وهي عدوى تشبه الإنفلونزا.
وإذا اضطرت الحامل لتنظيف رمال القطط بنفسها، عليها ارتداء القفازات المطاطية وغسل اليدين جيدًا بالماء الجاري والصابون.
7- اتباع نظام غذائي
الحامل البكر في أشد الحاجة للتغذية الجيدة، لإمداد جسمها بالعناصر الغذائية التي تجعل الحمل آمنًا، مثل البروتين والألياف والكربوهيدرات والدهون الصحية.
ومن شروط النظام الغذائي الصحي للحامل، هو الحصول على 300 سعرة حرارية إضافية، مع ضرورة تقسيم الثلاث وجبات اليومية إلى وجبات صغيرة، لتخفيف الحموضة التي تزداد أثناء الحمل.
8- النوم لفترة كافية
اتباع الحامل للنصائح السابقة لا يكفي للعبور بجنين إلى بر الآمان، بل يتعين عليها أيضًا أن تحصل على قسطٍ كافٍ من النوم ليلًا، بالإضافة إلى الحصول على قيلولة في منتصف النهار لمدة تتراوح من 30 إلى 60 دقيقة.

شاهد ايضا: هل الحامل تكمل الشهر التاسع كامل

نصائح للحامل البكر

تتعدد النصائح التي يجب على الحامل البكر اتباعها، ومن نصائح للحامل البكر في الشهور الأولى نذكر:
1. زيارة الطبيب
أحد أول نصائح للحامل البكر في الشهور الأولى هي زيارة الطبيب فورًا التأكد من وجود الحمل، حيث يقوم الطبيب بتقدير موعد الولادة الذي يبعد 266 يومًا عن تاريخ بداية آخر دورة شهرية، كما يتم القيام بالعديد من الفحوصات المهمة للتأكد من صحة الحمل، مثل:
– فحص الحوض.
– التصوير بالموجات فوق الصوتية.
– فحص لطخة بابا نيكولا.
– فحوصات الغدة الدرقية.
كما يقوم الطبيب في الأسبوع 11 من الحمل بفحص الشفوفية القفوية (Nuchal translucency scan) الذي يستخدم الموجات فوق المغناطيسية لحساب قياسات رأس الجنين وسمك عنقه، ويساعد هذا الفحص في تحديد ما إن كان الجنين معرض للإصابة بمتلازمة داون.
2. استهلاك المكملات الغذائية
إن استهلاك المكملات الغذائية هي من نصائح للحامل البكر في الشهور الأولى، حيث يجب أن يحتوي المكمل الغذائي على العديد من العناصر، أهمها:
الحديد: من الضروري استهلاك ما يساوي 30 ملليغرام من الحديد يوميًا.
حمض الفوليك: إذ يجب استهلاك حمض الفوليك بما يساوي 400 ميكروغرام يوميًا.
فيتامين د: يجب استهلاك ما يساوي 10 ميكروغرام من فيتامين د يوميًا.
3. الراحة
قد تشعر الحامل البكر في الشهور الأول بالتعب الشديد؛ بسبب حدوث تغيرات سريعة في الجسم وتغير مستويات الهرمونات، لذلك فإن الراحة والحصول على ساعات كافية من النوم العميق ليلًا هي من أهم النصائح التي يجب اتباعها.
ويجب التأقلم على النوم على الجانب لأنها أكثر وضعيات النوم المناسبة للحمل؛ حيث أنها تقلل من خطر ولادة الطفل ميتًا.
4. القيام بالتمارين الرياضية
تساعد التمارين الرياضية الخفيفة، مثل: المشي وركوب الدراجة بما يقارب 150 دقيقة أسبوعيًا على التغلب على الشعور بالتعب والإرهاق وتقلبات المزاج الناتجة عن تغير مستويات الهرمونات، كما تساعد التمارين الرياضية على تجنب زيادة الوزن والتغلب على الأرق قليلًا.
5. الحفاظ على نظام غذائي صحي
من نصائح للحامل البكر في الشهور الأولى الحفاظ على نظام غذائي صحي يتمثل بالإكثار من شرب الماء الضروري لتجنب الإصابة بالإمساك والبواسير والشعور بالدوار، كما يحمي من التعرض للولادة المبكرة، كما يجب تناول الخضراوات والفواكه.

نصائح للحامل في الشهر الأول والثاني

– اتباع نظام غذائي سليم يضمن لكِ كل ما تحتاجين إليه من عناصر مهمة لكِ ولطفلكِ. تناول فيتامينات الحمل الضرورية.
– تجنب المواد الحافظة قدر المُستطاع.
– شرب ما لا يقل عن 8-6 أكواب من المياه يومياً.
– التوقف عن تناول الكافيين والمنبهات. حافظي على تناول الوجبات الخفيفة خلال اليوم،
– لا تتركي معدتكِ فارغة تماماً، لمنع انخفاض نسبة السكر في الدم، وحافظي على إضافة البروتين إلى وجباتكِ خاصة في الشهر الثاني.
– لا تقلقي إذا كنتِ لا تستطيعي تناول الطعام بكم أكبر في البداية بسبب الغثيان،
– فكل ما تحتاجين إليه أثناء الحمل هو 300 سعر حراري إضافي، لذلك حاولي الحصول عليهم مع عدم الضغط على نفسكِ في زيادة كم الطعام.

نصائح للحامل في الشهر الثالث

يجب أن يتضمن الشهر الثالث من الحمل كميات وفيرة من الخضروات والفاكهة، وشرب المزيد من المياه والعصائر الطبيعية، وتقسيم الوجبات على مدار اليوم، وفقا لمجموعة من النصائح التى نشرت وفقا لموقع “هيلثى ومان” الأمريكى.
 داومى على تناول الخضروات والفاكهة خلال الشهر الثالث من الحمل
داومى على تناول الخضروات و الفاكهة الطازجة والمجففة خلال الشهر الثالث من الحمل واستبدال الأطعمة السريعة الجاهزة التى تحتوى على مزيد من السعرات الحرارية والدهون الزائدة، بوجبات أخرى خفيفة تحتوى على العناصر الغذائية الغنية بالألياف والفيتامينات والمعادن.
 فى الشهر الثالث من الحمل احرصى على شرب المزيد من المياه
فى الشهر الثالث من الحمل احرصى على شرب المزيد من المياه فيما لا يقل عن 8 أكواب بشكل يومى، فضلا عن تناول السوائل المختلفة من العصائر الطبيعية والشوربة والشاى الأخضر ، نظرا لأهمية السوائل خلال مرحلة الحمل.
 خلال الشهر الثالث من الحمل يزداد احتياجك للكالسيوم
خلال الشهر الثالث من الحمل يزداد احتياجك للكالسيوم، لذا احرصى على تناول الحليب بشكل يومى فيما لا يقل عن 3 أو 4 أكواب أو مشتقات الألبان على مدار اليوم، الغنية بالبروتينات التى تحفظ و تجدد خلايا جسمك و الجنين فى آن واحد.
وجباتك اليومية ينبغى أن تكون متنوعة وخفيفة حيث يمكنك تقسيم الوجبات من 3 إلى 6 على مدار اليوم، خلال الشهر الثالث من الحمل وتشمل رقائق الشوفان بالحليب الدافئ، وبعد ساعتين تناولى اللبن الزبادى مع ثمرة فاكهة، وبعد ساعتين طبق من السلطة الخضراء، وحصة من البروتينات الحيوانية مثل اللحوم أو الدجاج أو السمك مع مصدر للنشويات والخضروات المتنوعة، وبعد ساعتين يمكنك تناولى سلطة الفواكه المغذية، وبعد ساعتين وقبل موعد النوم بساعتين أو أكثر تناولى كمية من شوربة الخضروات.

شاهد ايضا: الحامل مريضة السكري

نصائح للحامل في الشهر التاسع

حافظي على معدل زيادة الوزن
العمل بتلك النصيحة يبدأ منذ الشهر الأول من الحمل، لا تتبعي نظاماً غذائياً صارماً بالطبع ولكن احرصي على أن تتوفر في وجباتك اليومية كافة العناصر الغذائية المتكاملة، مع المزيد من الاهتمام بالفيتامينات والمعادن وكذلك البروتين، ابتعدي عن الأكلات المصنعة والوجبات الخفيفة، واجعل وجباتك صغيرة ومتكررة على مدار اليوم بحيث تتناول وجبة خفيفة كل 3 ساعات على سبيل المثال.
مع دخولك الشهر التاسع سوف يهبط الطفل إلى أسفل البطن باتجاه الحوض، بعض السيدات تكتسب وزناً كبيراً في خلال هذا الشهر نتيجة التخلص من الشعور بالحموضة، مما يدفعها إلى الشراهة الزائدة للأكلات، مع كبر الجنين واحتياجه للغذاء، مما يسبب للأم الجوع المستمر، فإذا استجابت الأم لرغبتها في تناول الطعام الدسم والوجبات الكبيرة سوف تكتسب الكثير من الكيلوجرامات بالفعل، لذلك حاولي السيطرة على الشعور بالجوع بين الوجبات الرئيسية بتناول الخضروات والفواكه والاكثار من شرب المياه حتى تشعري بالشبع.
مارسي الرياضة الخفيفة
من أهم نصائح للحامل في الشهر التاسع لفتح الرحم هي التمرينات الرياضية فهي جزء مهم من حياتنا اليومية، يوصي الأطباء السيدات الحوامل بممارسة الرياضة الخفيفة منذ اليوم الأول من الحمل، على أن يكون ذلك تحت إشراف طبي حتى لا يسبب لها الأضرار، فإذا كانت غير معتادة على ممارسة التمرينات الرياضية، فينصح لها بالمشي لمدة 20 دقيقة يومياً، ثم يزداد معدل المشي في الشهر الاخير للحمل حتى يصل إلى نصف ساعة أو 45 دقيقة.
تناولي أكلات محفزة للطلق
بعض الأكلات المحفز للطلق قد تساعدك، ابدأي في تناولها منذ منتصف الشهر التاسع، تناولي التمر كوجبة فطور لذيذة، احرصي على تناول مشروبات الأعشاب الدافئة مثل مشروب اليانسون والشمر والقرفة، مع تحليتها بعسل النحل، تناولي مخبوزات القرفة أو السينامون رولز، اشربي مشروب الزنجبيل بالعسل، كل تلك الأكلات والمشروبات تساعدك على تحفيز الطلق وزيادة معدل انقباض الرحم و لفتح الرحم .
ابتعدي عن القلق والتوتر
حاولي ممارسة تمرينات الاسترخاء كالتنفس العميق واليوجا، اجعلي دائماً حالتك النفسية جيدة فهذه من أهم العوامل التي تساعد على تسهيل الولادة، احيطي نفسك بالأصدقاء أو الأشخاص المقربين إلى قلبك وابتعدي عن الأشخاص الذين يسببون لك المتاعب والضيق، تخلصي من العصبية وحاولي تهدئة أعصابك، استمتعي بآشعة الشمس يومياً في الصباح الباكر بالجلوس فيها لمدة نصف ساعة على سبيل المثال مع قراءة كتاب وتناول مشروب دافئ لذيذ.


اكتشاف المزيد من المحتوى العربي

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

رجاء تعطيل مانع الاعلانات لاستكمال تصفح موقعنا المحتوى العربي لكم جزيل الشكر