التعليم

تعريف قطر الدائرة

تعريف قطر الدائرة هو الخط المستقسم الذي يمر بمركز الدائرة ومن خلال مقالنا سنقدم لك أيضا تعريف القطر ونصف القطر وتعريف الدائرة.

تعريف قطر الدائرة

يمكن تعريف قطر الدائرة (بالإنجليزية: Diameter) بأنه أي خط المستقيم يمر في مركز الدائرة، وتقع أطرافه على محيط الدائرة، وهو يعتبر أطول أوتار الدائرة، ويُرمز له عادة هندسياً بالرمز (Φ)؛ فمثلاً الرمز Φ25 مم يعني أن قطر هذه الدائرة هو 25 ملم، وهو يعادل ضعف نصف قطر الدائرة (بالإنجليزية: Radius) وهو الخط المستقيم الواصل بين مركز الدائرة وأية نقطة على محيطها، ويجدر بالذكر هنا أن للدائرة الواحدة عدداً لا متناهٍ من الأقطار، وجميعها متساوية في الطول.

تعريف القطر

القُطْر (بالإنجليزية: Diameter)‏ هو في الدائرة أو في الكرة أو في الإهليلج القطعةُ المستقيمةُ الواصلةُ بين نقطتين على الدائرة (أو الكرة أو الإهليلج) والمارة بالمركز، وهو بذلك الوتر المار بالمركز.

شاهد ايضا: تعريف قوة تكنولوجية

تعريف نصف قطر الدائرة

يُعرف نصف القطر (بالإنجليزية: Radius) على أنه المسافة من مركز الدائرة إلى محيطها الخارجي، بينما يُعرف قطرها (بالإنجليزية: Diameter) على أنه الخط الممتد عبر الدائرة ماراً بمركزها، أما محيط الدائرة فهو المصطلح الذي يُعبّر عن المسافة المقطوعة حول الدائرة مرة واحدة، ومن الحقائق المعروفة عن الدائرة أن ناتج قسمة المحيط على قطر الدائرة يُساوي قيمة ثابتة وهي 3.14، وهي القيمة التي تُسمى باي ورمزها (π)، أي أن الدائرة التي قطرها (1)، محيطها يساوي 3.14.

تعريف الدائرة

الدائرة من إحدى الأشكال الهندسية كما أنها من أول الأشكال الهندسية التي عرفها الإنسان على وجه الأرض.
وتتكون من مجموعة من النقاط التي تبتعد مسافة متساوية تسمى نصف القطر في جميع الاتجاهات عن نقطة محددة تسمى مركز الدائرة، بينما يسمى الخط الواصل بين أي نقطتين على محيط الدائرة بالوتر، ويُعد القطر أحد أشكال الوتر ولكنه يختلف عن باقي الأوتار بأنه يمر بالمركز، وتكون المسافة التي تحيط بالدائرة هي المحيط


اكتشاف المزيد من المحتوى العربي

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

رجاء تعطيل مانع الاعلانات لاستكمال تصفح موقعنا المحتوى العربي لكم جزيل الشكر