تكنولوجيا

طرق الوقاية من فيروسات الحاسوب

طرق الوقاية من فيروسات الحاسوب هناك الكثير من الطرق التي تستطيع استخامها لحماية جهازك من أي فيروس والتي سنقدمها لكم من خلال مقالنا بحيث يصعب إليه الوصول إلى الملفات الهامة الخاصة بك.

طرق الوقاية من فيروسات الحاسوب

1. تثبيت التحديثات الأخيرة من Microsoft Update
لاحظ أن فيروس الكمبيوتر قد يمنعك من الوصول إلى موقع Microsoft Update على ويب لتثبيت آخر التحديثات. نوصي بتعيين خدمة التحديثات التلقائية لتشغيلها تلقائيا بحيث لا يفتقد الكمبيوتر لأي تحديثات مهمة.
Windows 7
2. استخدم برنامج مكافحة الفيروسات من Microsoft المجانية
توفر Microsoft أداة مجانية عبر الإنترنت تقوم بفحص التهديدات المحتملة من الكمبيوتر وتساعد على إزالتها. لإجراء الفحص، انتقل إلى موقع ويب برنامج مكافحة الفيروسات من Microsoft.
3. استخدام أداة إزالة البرامج الضارة في Windows
إزالة برامج ضارة معينة شائعة باستخدام أداة إزالة البرامج الضارة ل Windows
4. إزالة برنامج الأمان المزاح يدويا
إذا تعذر الكشف عن برنامج الأمان المحتال أو إزالته باستخدام برنامج مكافحة الفيروسات من Microsoft أو أداة إزالة البرامج الضارة ل Windows، فجرب الخطوات التالية:
– لاحظ اسم برنامج الأمان الخادع. على سبيل المثال، سنطلق عليه XP Security Agent 2020.
– أعد تشغيل الكمبيوتر.
– عند رؤية شعار الجهة المصنعة لجهاز الكمبيوتر، اضغط بصورة متكررة على المفتاح F8.
– عند مطالبتك بتحديد اختيار، استخدم مفاتيح الأسهم لتمييز الوضع الآمن مع الاتصال بالشبكة، ثم اضغط على Enter.
– تلميح: يبدأ “الوضع الآمن” بتشغيل Windows مع الحد الأدنى فقط من برامج التشغيل والخدمات اللازمة للتشغيل. غالبا ما يمنع ذلك البرامج الضارة أو البرامج الأخرى التي تسيء التصرف من التحميل ويسهل تنظيفها.
– انقر فوق الزر “ابدأ” وتحقق مما إذا كان برنامج الأمان المارق يظهر في قائمة البدء. في حالة عدم وجودها، انقر فوق كافة البرامج وقم بالتمرير لإيجاد اسم برنامج الأمان الخادع.
– انقر بزر الماوس الأيمن فوق اسم برنامج الأمان الخادع، ثم انقر فوق خصائص.
– انقر فوق علامة التبويب “اختصار “.
– في مربع الحوار “خصائص “، تحقق من مسار برنامج برامج الأمان المارق المدرج في Target. على سبيل المثال، C:\Program Files\XP Security Agent 2020.
– ملاحظة: غالبا ما يكون اسم المجلد عددا عشوائيا أو سلسلة من الأحرف.
– انقر فوق فتح موقع الملف.
– في نافذة Program Files، انقر فوق Program Files في شريط العنوان.
– قم بالتمرير حتى تصل إلى مجلد برنامج الأمان الخادع. على سبيل المثال، XP Security Agent 2020.
– انقر بزر الماوس الأيمن فوق المجلد، ثم انقر فوق حذف.
– أعد تشغيل الكمبيوتر.
– انتقل إلى موقع Microsoft Safety Scanner على الويب.
– انقر فوق الزر التنزيل الآن، ثم انقر فوق تشغيل.
اتبع التعليمات لبدء فحص الكمبيوتر الخاص بك والمساعدة في إزالة برنامج الأمان الخادع.
إذا كنت تشك في أن الكمبيوتر الخاص بك مصاب ببرنامج أمان مارق لم يتم اكتشافه باستخدام حلول أمان Microsoft، يمكنك إرسال عينات باستخدام نموذج إرسال مركز الحماية من البرامج الضارة لـ Microsoft.
5. تشغيل Microsoft Defender دون اتصال
Microsoft Defender دون اتصال هو أداة مكافحة البرامج الضارة التي تساعد على إزالة الفيروسات الصعبة التي تبدأ قبل بدء تشغيل Windows. بدءا من Windows 10، تم تضمين Microsoft Defender دون اتصال. لاستخدامه، اتبع الخطوات

شاهد ايضا: تعريف نظم المعلومات

تعريف فيروسات الحاسوب

تُعرّف فيروسات الحاسب (بالإنجليزية: Computer Virus) بأنّها مجموعة من الأوامر البرمجية التي يتمّ إدخالها إلى البرامج الحاسوبية بحيث تُصبح جزءاً منها، ويتمّ إنشاء فيروسات الحاسب من قِبل أشخاص مُخرّبين بهدف إلحاق الضرر بأجهزة الحاسب، حيث إنّه عند عمل البرامج عبر الجهاز فإنّ الفيروسات الحاسوبية تبدأ بالعمل خِلسةً مستخدِمةً البرامج التي تتخفّى بها، وعندما يتمّ تشغيل برنامج مُحمّل بفيروس حاسوبي فإنّه يتمّ نسخ الفيروس إلى الملفات المُخزّنة أو البرامج الأخرى الموجودة في الجهاز.

كيفية حماية الجهاز من الفيروسات

-إختيار برنامج جيد لحماية الجهاز من الفيروسات، وتفعيله وتحديثه دوماً.
-القيام بعمل فحص دوري للأجهزة بواسطة البرامج المضادة للفيروسات.
-عمل فحس للبرامج التي يتم تحميلها عبر الإنترنت أو نقلها من أجهزة أشخاص أخرى.
-تفعيل الجدار الناري على نظام الويندوز Firewall.
-عدم فتح أي رسائل مجهولة المصدر التي يتم إستقبالها على البريد الإلكتروني.
-تجنب الضغط على أي أزرار أو مربعات تظهر لنا عند فتح الإنترنت، وتجنب زيارة مواقع إعلانية أو مواقع ليست موثوقة.

شاهد ايضا: تعريف لغة البرمجة

أنواع الفيروسات في الحاسوب

1. الفيروس المقيم (Resident Virus):
إنّ ما يميز هذا الفيروس أنّه يصيب ذاكرة الحاسوب، ويقوم بإخفاء نفسه في الذاكرة وعند تشغيل أي ملف يقوم بإصابته ولكن يبدأ نشاطه عندما يحمّل نظام التشغيل، ويقوم بعمله عندما يتم تشغيل أو تحميل برنامج معين، إنّ هذا الفيروس يعتبر من أسوء أنواع الفيروسات؛ لانّه يصيب مباشرة نظام التشغيل ويصعب التخلص منه وإزالته من الجهاز بسبب ارتباطه بذاكرة الحاسوب.
2. فيروس قطاع الإقلاع (Boot Sector Virus):
يعد هذا الفيروس من أخطر الفيروسات التي تصيب جهاز الحاسوب؛ لأنّه يصيب الملف المسؤول عن نظام التشغيل ويصعب التخلص منه بسبب تشفيرالفيروس، ويقوم فيروس قطاع الإقلاع بحذف نظام التشغيل كامل من الجهاز وإعادة تنزيله مرة أخرى.
3. الفيروس المتحول (Polymorphic Virus):
هو فيروس متعدد الأشكال يقوم بتغيير نفسه وتغييرالكود الخاص به بشكل مستمر من اجل التمويه، ويقوم على تشفير محتوياته حتى لا يتم معرفته واكتشافه من خلال البرامج المضادة للفيروس لذلك يصعب إزالته، وإذا تم اكتشافه من قبل هذه البرامج فيقوم بتغيير شكله وتغيير الكود الخاص به، وكذلك يغير من شكل الكود دون المساس بوظائف وصفات البرنامج الاساسية.
4. فيروس الماكرو (Macro Virus):
إنّ ما يميز هذا الفيروس هو إصابته لبرامج (Microsoft Office)؛ حيث يصيب الأوامر المكتوبة بلغة الماكرو مثل (Microsoft Word)، إنّ طريقة عمل هذا الفيروس تكون بإضافة تعليمات وأوامر برمجية ضارة إلى الأوامر الأصلية في البرنامج؛ إلا أنّ شركة مايكروسوفت في إصداراتها الحديثة قامت بتطوير برامجها لتعطل هذا النوع من الفيروس.
5. الفيروس الخاص بالملفات (File Virus):
هذا النوع من الفيروسات يصيب بالأخص الملفات؛ بحيث يدمج نفسه مع أنواع معينة من الملفات التي تحمل امتداد (.COM أو .EXE) ولكن هذا النوع من الفيروس لا يعتبر خطير لأنه لا يعطل نظام التشغيل، ولا يقوم بحذف الملفات المصابة ويمكن إزالته بسهولة من الجهاز ولكن يكون تأثيره فقط على عدم الوصول للملفات المصابة.
6. فيروس الروتكيت (Rootkit Viruses):
إنّ ما يميز هذا الفيروس أنّه يُصيب جهاز الحاسوب ويقوم بالسيطرة والتحكم دون علم مستخدم الجهاز به، وتتمحور طريقه عمل هذا الفيروس بأن الهاكر يقوم بالوصول إلى ملفات (Log File)، أي ملفات السجلات وذلك للتجسس على نشاطات مستخدم الجهاز، ويقوم مباشرة بتغيير على إعدادات النظام الأساسية؛ حيث يقوم بإدخال برامج أساسية على الجهاز لفرض السيطرة على نظام التشغيل، فتعمل إمّا على تعطيله أو تعديل الوظائف والبرامج الاساسية في الجهاز إلا أنّه يصعب اكتشاف الفيروس من قبل البرامج المضادة للفيروسات.
7. فيروس التنفيذ المباشر (Direct Action Virus):
هو الفيروس الذي يبقى في ذاكرة الحاسوب بشكل خفي إلا أنّه لا يؤثر على نظام التشغيل أو على عمل المستخدم على عكس فيروس المقيم، ويسمى هذا الفيروس بالفيروس غير المقيم.
8. فيروس اختطاف المتصفح:
إنّ هذا الفيروس يستهدف فقط متصفح الإنترنت أثناء استخدام الشخص هذه الشبكة، ويقوم الفيروس بالسيطرة على جهاز الحاسوب؛ لأنه يكون على شكل روابط مزيفة تعمل بمجرد النقر عليها فينتقل المتصفح إلى مواقع وهمية تضر بالحاسوب.
9. فيروسات الشبكة:
إنّ هذا الفيروس يدخل إلى جهاز الحاسوب مباشرةً عن طريق شبكة سواء كانت هذه الشبكة محلية أو على الإنترنت وبذلك تنتقل إلى الحاسوب وتقوم بعملها على البحث عن الملفات التي تفرض سيطرتها وتأثيرها عليها.
فيروس متعدد الأجزاء (Multipartite Virus).
فيروس الكتابة فوق الملفات (Overwrite Virus).
فيروس تعبئة الفراغات (Space filler Virus).

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى

اكتشاف المزيد من المحتوى العربي

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading

أنت تستخدم إضافة Adblock

رجاء تعطيل مانع الاعلانات لاستكمال تصفح موقعنا المحتوى العربي لكم جزيل الشكر