الحمل والولادة

وصفات لزيادة خصوبة المرأة طرق مجربة

وصفات لزيادة خصوبة المرأة طرق مجربة هناك الكثير من الوصفات التي تبحث عنها النساء لزيادة الخصوبة والتي سنقدمها لكم من خلال مقالنا.

وصفات لزيادة خصوبة المرأة طرق مجربة

المشرفون عليها يقولون إنها وصفات تحقق نجاحات مرضية في موضوع حمل المرأة. فهي نباتات من غابات الأمازون. أعطت نتائج ايجابية. فأشهر وصفة معتمدة في البلاد هي طبقاً لما يلي واتباعها يتطلب ستة أسابيع:
أولاً، التخلص من الكافايين تماماً لمدة ستة أسابيع.
ثانياً، التوقف عن المأكولات التي تحتوي على السكر الأبيض لمدة ستة أسابيع أيضاً.
ثالثاً، عدم تناول المارغارينا (الزبدة الصناعية) لمدة ستة أسابيع.
رابعاً، شرب المياه المعدنية النقية لستة أسابيع.
خامساً، أكل الكثير من المكسرات البرازيلية وبخاصة مايطلق عليها “كاستانيا الكاجو”، أيضاً لمدة ستة أسابيع.
سادساً، اذهبي للنوم قبل الساعة العاشرة مساء، واستيقظي ما بين الساعة 6 -7 صباحا لستة أسابيع.
سابعاً، خذي كميات وافية من زيت السمك، لمدة ستة أسابيع.
ثامناً، مارسي العلاقة الحميمة مع زوجك من ثلاث إلى أربع مرات في الأسبوع لمدة ستة أسابيع.
تاسعاً، لا تمارسي العلاقة الحميمة في حال إصابتك بالإنفلونزا.
عاشراً، امتلكي الوزن المناسب لطولك (وزنك هو ناقص 100 سنتميتر من الطول) أي إذا كان طولك متراً وستين سنتيمتراً فإن الوزن المثالي هو 60 كيلوغراماً.
حادي عشر، اشربي عصير الرمان وعصير الزبيب الأسود بكثرة مرتين في اليوم لمدة ستة أسابيع.

شاهد ايضا: طرق منع الحمل طبيعي ميه بالميه

علامات زيادة الخصوبة عند المرأة

تبدأ مرحلة الإباضة تقريبًا قبل 10 – 16 يوم من ابتداء الدورة الشهرية، وفيها يقوم المبيض بإفراز البويضة، وعند ذلك تظهر علامات الخصوبة عند النساء وقد لا تظهر، لكن عدم ظهور هذه العلامات لا يدل على عدم الخصوبة، ومن الأمثلة على مثل تلك العلامات ما يأتي:
1. ألم الإباضة
تشعر بعض النساء بألم في أي جهة من المبيضين، وقد تختلف الجهة كل شهر وغالبًا ما يحدث هذا الألم قبل أو أثناء الإباضة، كما قد تشعر السيدة بالإضافة للألم بشعور بالحرقة وقد يعزى ذلك إلى انفجار الحويصلة التي تحتوي على البويضة الناضجة وخروج السوائل منها، وقد يستمر هذا الألم لعدة دقائق أو قد يطول عن ذلك عند بعض السيدات.
2. ارتفاع درجة الحرارة
تزيد درجة حرارة الجسم قليلًا خلال أول 24 ساعة من الإباضة، وتنخفض لتعود كما كانت في حال لم يحدث تخصيب للبويضة، وتعزى هذه الزيادة بدرجة الحرارة إلى ارتفاع هرمون البروجسترون الذي يساعد على زيادة سمك بطانة الرحم.
3. تغير سائل عنق الرحم
يساعد سائل عنق الرحم الحيوان المنوي على الانتقال بسهولة، ويعد تغير هذا السائل من علامات خصوبة المرأة، إذ يصبح أقل لزوجة في فترة الإباضة كما يساعد هذا التغيير في إبقاء الحيوان المنوي حي حتى بعد 5 أيام، كما يشكل ترطيب للمهبل لتسهيل الجماع.
4. تغييرات على اللعاب
تعد التغيرات على اللعاب من إحدى علامات خصوبة المرأة، إذ تبدأ بلورات في التكون في اللعاب بسبب التغير في كل من هرمون الأستروجين والبروجسترون، إلا أن بعض العوامل تساهم في التغطية على هذا التغيير، مثل: التدخين أو تنظيف الأسنان أو الأكل والشرب، لذا يصبح من الصعب الانتباه لمثل هذا المؤشر.
5. طول المرأة
يعتقد الكثير من الأشخاص أن النساء الأقل طولًا أكثر خصوبة، إلا أن الأبحاث وجدت أن النساء ذوات الطول المتوسط أصبحن أكثر خصوبة عبر الزمن ذلك لأن الرجل يفضل اختيار السيدة ذات الطول المتوسط على أن يختار المرأة الطويلة أو القصيرة، كما أن نسبة وفاة الأطفال من الأم القصيرة أكبر مقارنةً بالطويلة.
6. حجم الثدي
وجدت الأبحاث أن شكل الجسم مرتبط بنسبة الهرمونات وبالتالي الخصوبة حيث لوحظ ارتفاع كل من هرمون الأستراديول والبروجسترون عند السيدة التي تمتلك حجم صدر أكبر مع خصر صغير مقارنةً بالسيدة التي تملك حجم صدر صغير حتى وإن كان لها خصر صغير.
7. الصوت
تم إيجاد رابط بين الصوت والخصوبة، إذ أن الصوت يزيد تردده الأساسي ويصبح أكثر جاذبية قبل الإباضة، هذا وقد وجد أن تردد الصوت يختلف أثناء الدورة الشهرية.

زيادة الخصوبة بعد الأربعين

  • بعد تخطي سن الأربعين قد تقل فرص الحمل، ولكن لا يعني هذا أن الأمر مستحيل بل إن الحمل بعد الأربعين ممكنًا أحيانًا دون أدوية للخصوبة أو عمليات الحقن المجهري، فقط تحتاجين لتغيير بعض العادات اليومية واتباع بعض نصائح لتنشيط التبويض بعد سن الأربعين، وأهمها:
  • تناولي الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة: يساعد تناول الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة، وأهمها: الزنك، وحمض الفوليك في زيادة الخصوبة عند النساء، إذ تعمل على مكافحة الشوارد الحرة التي تُتلف البويضات، وقد أشارت واحدة من الدراسات أن تناول المكملات الغذائية الغنية بمضادات الأكسدة يساهم في رفع نسب نجاح الحمل خلال تقنية أطفال الأنابيب بنسبة 23%.
  • تناولي الأطعمة الغنية بالألياف: تساعد الألياف في استعادة توازن الهرمونات بالجسم والحفاظ على مستوى السكر بالدم، ووجدت إحدى الدراسات أن تناول عشرة غرامات من الألياف يوميًا يقلل فرص الإصابة بالعقم الناتج من اضطرابات التبويض بنسبة 44% لدى النساء الأكبر من 32 عامًا.
  • تناولي الفيتامينات المتعددة: تقل فرص الإصابة بالعقم الناتج عن اضطرابات التبويض لدى السيدات اللاتي يتناولن المكملات الغذائية التي تحتوي على فيتامينات متعددة، وُجد أن السيدات اللاتي يتناولن الفيتامينات تقل لديهن فرص الإصابة بالعقم عمومًا بنسبة 41%، وإذا كنتِ تخططين للحمل فيُفضل اختيار الفيتامينات المتعددة التي تحتوي على حمض الفوليك، كما وُجد أن المكملات الغذائية التي تحتوي على فيتامينات مثل فيتامين “هـ” وفيتامين “ب6” وخلاصة الشاي الأخضر تساعد بشكل كبير في زيادة فرص الحمل وتنشيط التبويض بعد سن الأربعين.
  • تناولي مزيدًا من الماء: إنتاج مخاط عنق الرحم يقل نتيجة التغيرات الهرمونية التي تحدث مع التقدم في العمر، ومع نقص إفرازات عنق الرحم يصبح من الصعب على الحيوانات المنوية الوصول إلى البويضة وبالتالي تقل فرص الحمل، ولزيادة إنتاج مخاط عنق الرحم يجب عليكِ شرب ستة إلى ثمانية أكواب كاملة من الماء يوميًا، وتناول المكملات الغذائية الغنية بأحماض الأوميغا التي تُحفز إنتاج مخاط عنق الرحم.
  • مارسي التمارين الرياضية: جميعنا يعلم أهمية ممارسة التمارين الرياضية للصحة العامة، ولكن هل تعلمين عزيزتي أن ممارسة التمارين قد تساهم بشكل كبير في تعزيز فرص الحمل؟ أشارت الدراسات إلى أن الخمول والكسل من العادات المرتبطة بزيادة نسب العقم، وأن ممارسة الرياضة لمدة ساعة أسبوعيًا يرتبط بانخفاض معدل العقم بنسبة تصل إلى 5%، ولا يُفضل ممارسة التمارين العنيفة لارتباطها بتقليل معدلات الخصوبة، والأفضل ممارسة التمارين الرياضية البسيطة كالمشي والركض وغيرها.

شاهد ايضا: اعراض ارتفاع هرمون الحليب

أكلات لزيادة الخصوبة للنساء

-التين
كان الإغريقيون القدماء يعتقدون أنّ التين يمكن أن يزيد الخصوبة، وقد أظهرت الأدلة العلمية أنّ التين يحتوي على الكثير من الحديد الذي يُعتبر عنصرًا مهماً في عملية الإباضة وصحّة البويضة.
الحمضيات:
تُعدّ الحمضيات مصدراً غنيًا بفيتامين سي، ومن الأمثلة عليها: البرتقال والجريب فروت، ويحتويان أيضًا على مادة البوتريسكين عديد الأمين التي تساهم في تحسين صحة البويضات والسائل المنوي.
-التوت:
يحتوي التوت بأنواعه على مضادات الأكسدة والتي بدورها تساهم في حمايةِ البويضات من التلف وآثار التقدم في العمر.
-الكبد:
إنّ الكبد بشكلٍ عام وكبد البقر بشكلٍ خاص من أكثر الأطعمة الغنية بالمغذيات؛ فهو مليء بالفيتامينات الذائبة في الدهون، كذلك فإنّ الكبد مليء بالحديد عالي الامتصاص، والذي يساعد على التقليل من احتمالية حدوث الإجهاض وفقر الدم لدى الأمهات، وكما يحتوي الكبد على فيتامين ب12 وهو ضروري للتكوين السليم لخلايا الدم الحمراء والحمض النووي، كما أنّه مصدر غني بالكولين وأحماض أوميغا 3 الدهنية وحمض الفوليك وكلها مهمة في تحسين الصحة الإنجابية.
-الفاصولياء:
تُعتبر الفاصولياء من الأطعمة الغنية بالبروتينات الخالية من الدهون، وهو من الأطعمة الغنية بالحديد والتي تساعد على زيادة الخصوبة؛ إذ إنّ انخفاض مستويات الحديد قد يؤدي إلى انقطاع الإباضة أو عدم القدرة على إنتاج بويضات سلمية وصحية.
-الألبان كاملة الدسم:
تُعتبر منتجات الألبان خيارًا رائعًا لزيادة معدل الخصوبة وفرص الحمل؛ فهي غنية بالدهون المشبعة والفيتامينات الذائبة في الدهون، وقد أشارت بعض الدراسات إلى أنّ النساء اللواتي اعتمدنَّ على منتجات الألبان كاملة الدسم كنّ أقل عرضة للإصابة بمشاكل التبويض مقارنة بالنساء اللاتي اعتمدنَّ على منتجات الألبان قليلة الدسم، وحول منتجات الألبان قليلة الدسم فهي تشمل الحليب منزوع الدسم والزبادي والجبن القريش، أمّا المنتجات كاملة الدسم فهي تشمل الحليب كامل الدسم، والبوظة، والجبن الكريمي، وأنواع الجبن الأخرى.
-سمك السالمون:
السلمون مليء بأحماض أوميغا 3 الدهنية التي ثبُت أنّها تُعزز تدفق الدم إلى الأعضاء التناسلية.
-الخضار الورقية:
إنّ الخضار الورقية الداكنة مثل: السبانخ، والجرجير، والبروكلي غنية بحمض الفوليك وهو فيتامين من شأنه تحسين الإباضة، ومن الجدير ذكره أنّ الخضروات الورقية قد تزيد من الرغبة الجنسية لدى المرأة.
-جذر الماكا:
والذي يُساهم في تحسين الخصوبة عند النساء عن طريق زيادة الطاقة وتقوية جهاز المناعة وتوفير المعادن والعناصر الغذائية الحيوية؛ فهو غني بالحديد واليود.
-المحار:
من المعروف أنّ المحار يزيد من الرغبة الجنسية، وهو يُعدّ مصدرًا غنيًا بالزنك المهم لتعزيز الخصوبة وإنتاج بويضات صحية وسليمة.

تمارين لزيادة الخصوبة

١- تمرين القرفصاء:
تمرين القرفصاء من أهم وأبرز تمارين رفع الأثقال ويكون الجسم بوضع القرفصاء أي يتم بضغط العضلات على المناطق العلوية والسفلية بالجسم مثل المعدة والحوض وعضلات البطن. يتم الضغط أيضًا على الكتفين والصدر. يعمل على بناء العضلات وتقويتها من جديد. يحفز على انتاج هرمون التستوستيرون المسؤول عن زيادة الرغبة والدوافع الجنسية عند الرجال. يحافظ على اعادة التوازن والنشاط في الجسم ويحسن من تدفق الدم إلى جميع المناطق الموجودة في الجزء السفلي من الجسم.
٢- تمرين الفراشة:
ذلك عن طريق الجلوس على الأرض. قومي بفتح الفخذين مع فرد الركبتين. ولمس باطن القدمين لبعضهم البعض بحيث يكون الجسم مسترخي. تقوم بدفع جسمكِ للميل إلى الأمام. تمارس هذا التمرين بهذه الوضعية لمدة نصف ساعة على الأقل. يكون هذا التمرين على هيئة فراشة والذي يعمل على تنشيط غدد البروستاتا والمثانة والمبيض. يزيد من تنشيط أعضاء وعضلات البطن. يساعد الجسم على الاسترخاء في منطقة أعلى الفخذ، والورك، يعمل أيضًا على زيادة مرونة الجسم ويحسن من تدفق ووصول الدم إلى المناطق السفلية في الجسم. يساهم في التخلص من القلق والتوتر الحاد. يعتبر هذا علاج فعال للعقم الذي يصيب بعض الأزواج. لأنه يعمل على تعزيز نسبة الخصوبة.
٣- تمرين الكوبرا:
يكون هذا التمرين بوضع الكوبرا أي النوم على البطن. يتم ممارسة هذا التمرين عن طريق الاستلقاء على وجهكِ على الأرض مع حفظ القدمين بجانب بعضهما البعض. قومي باستنشاق الهواء مع رفع المنطقة العلوية من الجسم أي منطقة الرقبة والصدر إلى أعلى وبعيدا عن الأرض وهذا بالضغط على يديكِ على الارض واثناء الزفير قومي بخفض رأسكِ ببطء مع لمس وجهكِ للأرض. ويقوم هذا الوضع بتحسين الدورة الدموية في الجسم. يساهم في تعزيز إمدادات الدم وتدفقه إلى المبيض والرحم. يعتبر هذا التمرين عامل مساعد في انتاج الهرمونات الجنسية في الجسم وله قدرة عالية في التحكم في إمداد الطاقة والنشاط للأعضاء التناسلية في الجسم.
٤- تمرين الساقين على الجدار:
هذا التمرين من أهم التمرينات التي تخفف من الضغط النفسي العصبي. يتسبب في التوتر والقلق الدائم عند بعض الأزواج. يحسن هذا التمرين من الدورة الدموية في الجسم. ويعمل على زيادة تدفق الدم إلى عضلات الحوض والبطن. يساهم أيضًا في تعزيز نسبة الخصوبة وزيادة فرص الإنجاب. يتم هذا التمرين عن طريق الجلوس بجانب أحد الجدران مع رفع الساقين على الحائط، مع استلقاء ظهركِ على الأرض، ارفعي يديكِ فوق رأسكِ. ويستنر هذه الوضعية لمدة لا تقل عن عشر دقائق.
٥- تمرين ثني الركبتين:
هذا التمرين من أسهل التمارين الرياضية التي يمكن ممارستها للتحسين من نسبة الخصوبة عند المرأة ويتم هذا التمرين عن طريق الوقوف في وضع مستقيم. يكون الظهر مستقيما أيضا. مع رفع ذراعيك بجانب الجسم. قومي بأخذ نفس عميق. وهذا لكي يساعد الجسم على الاسترخاء. قومي برفع ذراعيكِ فوق الرأس لمدة دقيقة. وعند الزفير انزلي بيديكِ باستمرار مع ثني المنطقة العلوية في الجسم بطريقة من الاسترخاء والمرونة. قومي بالاستنشاق مع رفع ذراعيكِ فوق رأسكِ مرة ثانية. كرري هذه العملية أربع مرات متتالية. ضعي على يديكِ إلى جانبكِ ببطء وبراحة تامة.


اكتشاف المزيد من المحتوى العربي

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

رجاء تعطيل مانع الاعلانات لاستكمال تصفح موقعنا المحتوى العربي لكم جزيل الشكر