الزراعة والنباتات

الزراعة في المنزل بدون شمس

الزراعة في المنزل بدون شمس سنتعرف عليها من خلال هذا المقال، لأن الكثير من الناس يهتمون بالزراعة داخل المنزل التي لاتحتاج إلى شمس، لأنها تهطي منظر جذاب.

الزراعة في المنزل بدون شمس

نبتة العنكبوت:

نبتة العنكبوت

لا تحتاج نبتة العنكبوت إلى ضوء الشمس المباشر القوي، من الممكن زراعتها داخل الغرف فهي نبتة منزلية، ونبات العنكبوت من النباتات المتعددة التي تستخدم لأغراض الزينة، لذلك يُضفي على المكان الذي يوجد فيه منظرًا جميلًا وجذابًا جدًا، ويحتاج كغيره من نباتات الزينة إلى العناية الفائقة والاهتمام الكثير، إذ يعد من النباتات المنزلية التي من الممكن زراعتها بسهولة، لسرعة نموه وازدهاره في ظروف متعددة ومتنوعة.
نبتة بروملياد (بروميلسيا):

نبتة بروملياد (بروميلسيا)

من النباتات الاستوائية، مظهرها الفريد الاستوائي يجعلها خيارًا أفضل للمنزل، ويُمكن وضعها في أي مكان داخل المنزل سواء في مكان مرتفع أو على الأرض، وذلك اعتمادًا على الأنواع، كما أن معظم أنواع بروميلياد تفضل أشعة الشمس غير المباشرة الساطعة بدلًا من الضوء المباشر، وقد يؤدي التعرض الممتد لأشعة الشمس بالكامل إلى إتلاف أوراقها، ومن الأفضل إبقاؤها بالقرب من النافذة وليس أمامها مباشرة، كما يمكن أن تزدهر على إضاءة صناعية إذا كان الضوء الطبيعي غير متوفر.
نبتة السرخس: 

نبتة السرخس

هي النباتات الأنيقة التي تزين أي غرفة، تُفضِّل الضوء الساطع غير المباشر، وتتأثر بسهولة بأشعة الشمس المباشرة، كما أنها تُفضل الرطوبة العالية، ولا تفضل التربة الجافة لذلك يجب أن تكون التربة رطبة غير طينية، لتجنب تعفن الجذور، وهذه النباتات أيضًا تفضل الماء المقطر على الماء العسر.
نبتة دراسينا: 

نبتة دراسينا

نبتة ظل من السهل العناية بها في المنزل، وتأتي بالعديد من الأصناف، وتنبت هذه النباتات في الضوء الساطع غير المباشر، لكن يمكنها البقاء على قيد الحياة في ضوء منخفض ومتوسط إذا لزم الأمر، وهي من بين أفضل النبتات لتنقية الهواء التي يمكنها تصفية السموم في المنزل.

شاهد ايضا:  بذور تزرع في المنزل

أشجار فاكهة لا تحتاج للشمس

أشجار الكرز الحمضي
تعتبر أشجار الكرز الحمضي من الأشجار المعتمدة على الظل في نموها ولا تحتاج لأشعة الشمس لتحليتها، وقد صممت هذه الأشجار كمدافع ضد الشمس حيث تلقح نفسها وتنمو دون الحاجة إلى أشعة الشمس، ويمكن زراعتها كشجرة قزمية في المنازل.
شجيرات عنب الثعلب
تنمو هذه الأشجار في الأدغال في مناطق الظلال؛ حيث إنها لا تحتاج للكثير من أشعة الشمس، يمكن زراعتها في الكثير من أنواع الأتربة وعند زراعتها في الظل تنتج ثمارًا ذات طعم حلو جداً، أما عند زراعتها في المناطق المشمسة، فإن ثمارها تكون ذات طعم أقل حلاوة وأقرب إلى الحموضة.
الفراولة
رغم أن شجرة الفراولة تحب أشعة الشمس، إلا أنها تستطيع التكيف دون الشمس أو مع القليل من أشعتها، وتعد فراولة جبال الألب من أكثر الأنواع غرابة في التكيف مع غياب الشمس عنها، وتنمو تحت الشجيرات في الظل، يمكن زراعة أشجار الفراولة في أواني في المنازل وخاصة في أماكن الظل.
شجيرات التوت الأسود
تعد شجرة التوت الأسود من أكثر الأشجار سهولة في زراعتها في الظل، ولكن تكون زراعتها صعبة قليلاً على جدار شرقي أو شمالي، في حين هنالك نوع مشتق من هذه الأشجار يسمى جونز انز يمكن زراعته بكل سهولة.
شجيرات الكيوي القاسي
يمكن زراعة شجرة الكيوي القاسي في مناطق الشمال، وتتظلل بعريش فوقها ولكن هذا النوع يحتاج القليل من أشعة الشمس.
العنب المسكادي الأمريكي
يزرع هذا العنب في جنوب الولايات المتحدة الأمريكية. ويستعمله الأمريكيون في صنع الفطائر والنبيذ. ويمكن زراعتها في عرائس لتظليله، ولكنه لا ينتج الكثير من الثمار إلا بوجود أشعة الشمس.
شجيرات الكشمش بكافة أنواعها
تعد شجرة الكشمش من الأشجار التي يمكن زراعتها في الظل؛ ولكن الكشمش الأسود أكثر مقاومة لغياب الشمس من الكشمش الأحمر، وعند زراعة الكشمش الأحمر يجب أخذ الاحتياط لتعريضه القليل من أشعة الشمس حتى ينمو ويثمر.
شجيرات البرقوق
تعد أشجار البرقوق الأزرق من أكثر أنواع البرقوق المناسبة للزراعة في الظل الجزئي، ولكن صنف البرقوق الأصفر غير مناسب أبداً للزراعة في الظل لأنه لن يثمر.
الكمثرى
تحتاج الكمثرى إلى أشعة شمس جزئية، أي أنها يمكن أن تزرع في الظل، ومن أشهر أنواع الكمثرى المزروعة في الظل نوع يسمى بيث “Beth” يزرع في المناطق الغربية من الولايات المتحدة الأمريكية، حيث يتعرض هذا النوع لساعات قليلة من أشعة الشمس أثناء فترة الظهيرة فقط.
أشجار تفاح السلطعون
بالرغم من أن أصول هذه الشجرة كانت تنمو في الغابات وتحت أشعة الشمس، ولكن الأنواع المحدثة من هذه الشجرة تكاد تنمو في مناطق لا توجد فيها أي مصدر لأشعة الشمس.
التوت البري
تزرع أشجار التوت البري في المنازل تحت الشجيرات الأخرى أو في أصص مظللة، وتنمو هذه الشجيرات بعيداً عن أشعة الشمس ولكنها تحتاج لنوع خاص جداً من السماد لرعايتها وإثمارها.
توت العليق
تجنب ثمار توت العليق الأرباح الهائلة لذلك يفضل الكثير من الناس زراعتها، وتعد من الفواكه التي لا تحتاج للكثير من أشعة الشمس لتثمر؛ فهي سهلة النمو في الظل الجزئي.

زراعة الخضروات والفواكه في المنزل

الجزر
يعد الجزر من أنواع الخضروات التي يسهل زراعتها في حديقة المنزل
يمكن جلب بذور الجزر من أي مشتل قريب من منزلك، وتتميز بكونها بذور صغيرة للغاية. في البداية، يتعين حفر خط مستقيم لكي تزرع فيه الجزر، ويمكن خلط بذور الجزر مع بعض الرمل الناعم ليسهل عليك عملية نشر الجزر، ومن ثم تغطيته بالتراب ورش القليل من الماء مع الحرص على عدم الإكثار منه.
الخس
يتم إزالة بعض أوراق الخس ووضعها في الماء لعدة أيام
يعتبر الخس من الخضروات التي تسهل زراعتها في المنزل، وذلك من خلال إزالة بضعة أوراق من الثمرة ووضعها في المياه وتركها في مكان معرض لأشعة الشمس القوية، مع الحرص على تغيير الماء يومياً، وبعدها تترك في مكان معرض للشمس، حتى تبدأ الجذور الجديدة بالتكوين بعدها يمكن نقله للتربة.
الفلفل
تعتبر نبتة الفلفل من النباتات سريعة النمو
يعتبر الفلفل من النباتات سريعة النمو، ويتم زراعتها من خلال شراء بذور الفلفل ووضعها في وعاء مملوء بالتراب وتركها في مكان تصله أشعة الشمس، ثم يمكن نقل النبتة كلها إلى تربة الحديقة بعد نموها بشكل جيد. كما ويمكن الحصول على البذور دون الحاجة إلى شرائها، يتم ذلك بغسل البذور من ثمرة فلفل داخل المنزل ثم تجفيفها ووضعها في الثلاجة لمدة بسيطة، وبعدها يتم زراعتها في التراب.
البطاطا
تكون زراعة البطاطا عن طريق قطعها من المنتصف ودفنها في التربة
يمكن زراعة البطاطا داخل وخارج المنزل، وذلك عن طريق تجميع حبات البطاطا التي ظهرت براعمها ووضعها في وعاء مسطح مغطى بالتراب وكلما نمت جذورها يتم إضافة طبقات من التراب. أما في الخارج، فتحتاج البطاطا إلى حوالي 7 أسابيع ليتم حصادها، وتكون زراعتها عن طريق قطعها من المنتصف ثم وضعها في التربة مع مراعاة ريّها بانتظام.

شاهد ايضا: أفضل أنواع النباتات المنزلية

زراعة الشتلات في البيت

إن زراعة الأشجار ليست بالأمر الصعب ، ولكنه يحتاج إلى خبرة ، ومعرفة ، حيث يمكنك الزراعة عن طريق أخذ شتلة من شجرة ، او عن طريق شتل الأشجار ، وفيما يلي خطوات من أجل كيفية شتلهم يمكنك اتباعها :

اختيار حاوية البذور
حيث ان حاويات بدء البذور يحب أن تكون نظيفة ، ويبلغ عمقها حوالي من بوتين إلى ثلاث بوصات على الأقل ، كما يجب أن تحتوي على فتحات تصريف.
من الممكن أن تكون الحاويات ؛ أواني بلاستيكية ، وحزم الخلايا ، وأواني الخث ، والمسطحات البلاستيكية ، وأكواب الزبادي ، وحتى قشر البيض ، طالما أنها نظيفة فإن الخيارات لا حصر لها ، كما يمكنك شراء مجموعات حاويات بدء البذور.
فإذا بدأت البذور في حاويات صغيرة جدًا ، أو مسطحات بلاستيكية ، فسوف تحتاج إلى زرع الشتلات في أواني أكبر قليلاً بمجرد أن يظهر أول مجموعة من الأوراق الحقيقية.
اختيار نوع التربة
من أجل الزراعة الجيدة ، عليك باختيار نوع تربة عالي الجودة ، فلا يجب عليك استخدام تربة الحديقة ، لكونها ثقيلة جدًا ، كما أنها تحتوي على بذور الأعشاب ، وربما الكائنات الحية الدقيقة المسببة للأمراض.
بعد اختيار نوع التربة الجيد ، قم بتبليل التربة بالماء الدافئ قبل ملء الحاويات بها.
اختيار عمق الزرع
إن العمق المناسب للزرع سوف تجده على علبة البذور ، ولكن هناك قاعدة عامة لعمق الزرع المناسب ، وهي تغطية البذور بالتربة التي تساوي ثلاثة أضعاف سمكها ، ولكن يجب عليك التأكد من قراءة تعليمات زراعة عبوات البذور بعناية.
هناك بعض البذور ، بما في ذلك بعض أنواع الخس ، والأنف العجل ، تحتاج إلى الضوء من أجل أن تنبت ، ويجب أن تبقى على سطح التربة ، ولكنها تظل على اتصال جيد بالتربة الرطبة ، حيث أن الحشو اللطيف سوف يساعد بعد البذر ، وبعد زراعة البذور ، قم باستخدام زجاجة رذاذ من أجل ترطيب التربة مرة أخرى.
استخدام الماء
عند استخدام الماء من أجل الزراعة ، يجب استخدامه دائما في درجة حرارة الغرفة ، وبالنسبة للماء المعالج بالكلور ، يجب تركه طوال الليل حتى يتمكن الكلور من التبديد ، أو استبداله باستخدام الماء المقطر ، حيث يجب عليك تجنب استخدام الماء المخفف
ويعتبر الحفاظ على رطوبة التربة ، من الأمور المهمة في الزراعة الصحيحة ، ومع ذلك يجب تجنب الإفراط في الري ، حيث يؤدي ذلك إلى الإصابة بالأمراض التي يمكن أن تقتل الشتلات.
يجب عليك محاولة عدم رش الماء على الأوراق ، ويمكنك اتباع طريقة سهلة لتجنب ذلك ، بالإضافة إلى الإفراط في الري ، وهذه الطريقة هي غمس قاعدة الحاويات في الماء ، مع السماح للتربة بامتصاص الرطوبة من القاع حتى تبقى رطبة.
وهناك بعض المجموعات من حاويات بدء البذور تقدم ، بساط فتل يعمل على نقل الماء من الخزان إلى التربة الجافة ، فقد تكون هذه الطريقة ، هي الأكثر غباء من أجل سقي الشتلات ، ولكن لا يزال عليك توخي الحذر من أن التربة لا تبقى رطبة جدًا ، فمهما فعلت ، لا تفوت فرصة الري ، مع ترك البذور ، أو الشتلات تجف.
الحفاظ على رطوبة ثابتة
قبل انبات البذور ، عليك بتغطية الوعاء للمساعدة في حبس الرطوبة بداخله ، حيث يمكنك استخدام كيس بلاستيكي من أجل هذا ، لكن يجب دعمه حتى لا يكون مسطحًا على التربة ، ثم بعد ذلك قم بإزالة الأغطية بمجرد أن تنبت البذور ، فبمجرد أن تنمو الشتلات ، قلل من الري حتى تجف التربة جزئيًا ، لكن لا تدعها تذبل.

طريقة شتل الأشجار

بعد اختيار نوع التربة ، وحاويات بدء البذور ، والحفاظ على رطوبة التربة ، يمكنك تتبع ما يلي من أجل شتل الأشجار والذي يكون مشابها إلى زراعة غصن الليمون مأخوذ من شجرة :
الحفاظ على التربة دافئة
حيث أن البذور تحتاج إلى تربة دافئة من أجل أن تنبت ، حيث أن التربة شديدة البرودة تعمل على إبطاء انبات البذور ، او عدم انباتها اطلاقا ، فمعظم البذور تنبت عند درجة حرارة حوالي 78 فهرنهايت.
فهناك حصائر للتسخين تكون مقاومة للماء يمكنك شرائها ، وهي مصممة خصيصًا لإنبات البذور ، حيث تحافظ على التربة في درجة حرارة ثابتة ، كما يمكنك وضع صواني البذور فوق الثلاجة ، أو أي جهاز دافئ آخر حتى تنبت البذور.
فبعد انبات البذور ، يجب أن تكون درجة حرارة الهواء أقل بقليل من 70 درجة فهرنهايت ، حيث أن الشتلات من الممكن أن تتحمل درجة حرارة منخفضة تصل إلى 50 درجة فهرنهايت ، وذلك في حين ظلت درجة حرارة التربة من 65 إلى 75 درجة فهرنهايت.
التسميد
والتسديد هو تغذية الشتلات ، ويكون بعد تطوير المجموعة الثانية من الأوراق الحقيقية ، عن طريق استخدام سماد سائل نصف قوة أسبوعيًا ، ويكون ذلك من خلال تطبيقه برفق حتى لا يتم إخراج الشتلات من التربة ، وبعد أربعة أسابيع ، قم بوضع سماد سائل كامل القوة كل أسبوعين حتى الزرع.
التعرض للضوء
حيث أن اختيار كمية الضوء المناسبة من أجل الشتلات تكون مهمة للغاية ، ففي مناطق الشتاء المعتدلة ، يمكنك زراعة شتلات ممتلئة في نافذة مشرقة تواجه الجنوب ، حيث أنه في أقصى الشمال ، قد لا توفر النافذة المواجهة للجنوب ضوءًا كافيًا ، خاصة في منتصف الشتاء.
ومن الناحية المثالية ، فإن الشتلات تحتاج إلى 14ساعة أو 16 ساعة من الضوء المباشر يوميًا ، من أجل تحقيق نمو صحي.
فإذا بدأت الشتلات بالانحناء نحو النافذة ، تكون هذه علامة أكيدة على عدم حصولها على ما يكفي من الضوء ، وسوف تحتاج إلى توفير إضاءة صناعية ، حيث يمكن أن توفر المشاتل ، وكتالوجات البذور مجموعات الإضاءة.
تدوير الهواء
حيث أن دوران الهواء يساعد على منع المرض ، كما ويشجع على نمو سيقان قوية الشتلات ، كل ما عليك القيام به هو تشغيل مروحة لطيفة بالقرب من الشتلات ، من أجل خلق حركة هوائية ، مع الاحتفاظ بالمروحة بعيدًا عن الشتلات لتجنب تفجيرها مباشرة.
تقوية الشتلات قبل زرعها في الهواء الطلق
قبل نقل الشتلات إلى الخارج ، يجب أن تعمل على تأقلمها مع محيطها الجديد ، والذي يعتبر أكثر قساوة ، وهو ما يسمى بالتصلب.


اكتشاف المزيد من المحتوى العربي

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

رجاء تعطيل مانع الاعلانات لاستكمال تصفح موقعنا المحتوى العربي لكم جزيل الشكر