الزراعة والنباتات

أنواع الورد الطبيعي

أنواع الورد الطبيعي الكثير من محبي الورد دائما ما يبحثون عن انواع الورد الطبيعي لزيادة معرغتهم به من خلال مقالنا سنتحدث بالتفصيل عن أنواع الورد الطبيعي واسماؤه.

أنواع الورد الطبيعي

أنواع الورد الطبيعي
أنواع الورد الطبيعي

هناك الكثير من انواع الورد الطبيعي التي يمكن التعرف على أسمائها فيما يلي:

  • زهرة الخزامي الأرجواني.
  • الياسمين البري.
  • زهرة النرجس.
  • زهرة فيولا الألوان الثلاثة.
  • زهور طائر الجنة.
  • وردة القطيفة.
  • الوردة السوداء.
  • زهرة اللافندر.
  • زهرة الفراشة الصفراء.
  • وردة القانا.
  • زهرة الأسود البطونية المخملية.
  • زهرة بلبين.
  • وردة التوت.
  • زهرة الجاردينيا.
  • زهرة زنبق الوادي.
  • سيدة الأوركيد.
  • زهرة قفار الثعلب.
  • زهرة القرنفل الأحمر.
  • الوردة القزحية.
  • زهرة صفير.
  • وردة الفاوانيا.

أنواع الورد وأسماؤها

أنواع الورد وأسماؤها
أنواع الورد وأسماؤها
  1. اللوتس
    ورد اللوتس هو من نوع الأزهار البرية ، و تتميز بلونها الساحر ، و هي رقيقة للغاية حيث إنها تتساقط بمجرد ملامستها ، و تتميز تلك الأزهار بسيقانها الطويلة ، و التي تصل إلى 30 سم ، و عُرفت تلك الزهرة منذ فجر التاريخ ، و كان لها العديد من الاستخدامات الطبية .
  2. البنفسج
    عندما يكتمل نمو زهرة البنفسج فإنها تشبه الشجيرات الصغيرة المتشعبة ، و عادة ما يتم استخدامها لتزين المنازل ، و تكون مائلة للون البنفسجي و الأبيض ، و لا تمتلك ساق .
  3. النرجس
    يكون لونها مائل للون الكبريتي ، و عادة ما يتفرع من الساق الواحدة وردتان أو أكثر ، و هي من الأزهار ذات الرائحة المتميزة الخلابة ، و خاصة في الصباح الباكر .
  4. الكاميليا
    الكاميليا من الأزهار دائمة الخضرة ، و يمكن زراعتها خلال فصلي الصيف و الشتاء ، و تنمو ورود الكاميليا في الظل و في الأماكن جيدة الإضاءة مع ضرورة إبقائها بعيدة عن أشعة الشمس .
  5. الصفصاف
    تتميز أزهار الصفصاف بأنها تنمو على شجرة خاصة بها ، و يكثر تواجدها حول البحيرات ، و هي من الأزهار التي تحتاج لكمية كبيرة من الماء ، و تربة رطبة ، لإتمام عملية التمثيل الضوئي ، و أوراقها تكون مدببة و يصل طولها نحو 12 سم ، و هي صالحة لتكون من أزهار الزينة .
  6. ميني فلورا
    أزهار ميني فلورا هي من أصغر الأزهار المعروفة حول العالم ، حيث يصل طولها إلى أقل من 5 سم ، و شجيراتها لا تزيد عن 50 سم ،و عادة ما يتم زراعتها في القوارير .
  7. جراند فلورا
    تتشابه أزهار جراند فلورا مع أزهار هجين الشاي ، و يتشابه ساقها مع ساق أزهار فلوري بوندا ، و هي تميز بأنها شجيرة طويلة ، و هي أيضًا الوردة المفضلة لدى الملكة إليزابيث .
  8. الورود المتسلقة
    تعد الورود المتسلقة من أشهر أنواع الورود حول العالم ، و تتميز بسهولة زراعتها على الجدران ، و لكنها تتطلب التقليم بشكل مستمر حتى تبقى داخل نطاق محدد .
  9. بوليانثا
    تتميز أزهار بوليانثا بأنها زهرة حمراء تتواجد بكثرة على بعض الشجيرات القصيرة ، و يُزرع منها أزهار مارجو كوستر ، و هي ورود مرجانية اللون تمتلك براعم دائرية و ورود على شكل كوب .
  10. ورد هجين الشاي
    تصل طول شجرة زهرة هجين الشاي إلى 2.44متر ، و يوجد منها العديد من الألوان ، و عادة ما يكون لها ساق مرتفعة ، و يتم زراعتها في الأماكن التي تحتوي على الحرارة و الرطوبة .

أنواع ورود الحدائق

أنواع ورود الحدائق
أنواع ورود الحدائق
  •  القرنفل
    وهي زهرة تنمو في جميع البيئات، كما يمكنها أن تعيش بشكل طبيعي في الشتاء، ويتوفر منها العديد من الألوان، وتعتبر من الأنواع التي تعيش لفترة طويلة ولا تحتاج إلى عناية دائمة.
  •  الجربارة
    وهي من الأنواع التي المألوفة لدى الكثيرين، وتعتبر من الزهور التي يمكن أن تتحمل العيش في الأجواء الباردة، وتتميز بتنوع ألوانها كالأحمر والبرتقالي والأبيض والأصفر، وتعتبر من الأنواع التي لا تحتاج إلى رعاية شديدة.
  •  الزنبق
    وهي من الأنواع المنتشرة بشكل كبير حيث يتوفر منها أكثر من 2000 نوع، ويتوفر منها العديد من الألوان كالأبيض والبرتقالي والأحمر والأصفر، وهي من الأنواع التي تنمو في العديد من البيئات ولا تحتاج إلى عناية شديدة.
  • الأقحوان
    وهي من النباتات التي تنمو خلال موسم معين، حيث تنمو في فصل الخريف تحديداً، وتستخدم عادة في العديد من العلاجات أكثر من استخدامها في الزينة، وتأتي بالعديد من الألوان منها الأرجواني والأبيض.
  •  الأوركيد
    وهي من النباتات الداخلية التي تنمو في مناطق معينة من العالم، وتتفاوت ألوانها بين الزهري والبنفسجي والأصفر، ولا تحتاج هذه الزهرة إلى عناية شديدة، إذ لا تحتاج إلى الري إلا عندما تجف تربتها ولكنها تحب الضوء وليس لحرارة الشمس المباشرة.
  •  البنفسج الأفريقي
    وهي من النباتات الداخلية الجميلة، ولكنها من الأنواع التي تحتاج إلى عناية خاصة ودقيقة، إذ يجب ريها مرة واحدة في الأسبوع مع الحرص على عدم وصول الماء إلى الأوراق.
  •  وردة الخزامى
    الياقوتيّة أو المُكَحَّلة (باللاتينية: Hyacinthus)، ويقال له أيضاً نبات خيري البر، ونبات ضيق الأوراق، وله أسماء أخرى منها: هنان، وذنبان، وأسماء أخرى تدلل عليه، ونذكر منها اللاوندة، والضرم، والفكس، وحوض فاطمة، والموطن الأصلي لهذا النبات فرنسا، وغرب حوض البحر الأبيض المتوسط. كما يوجد على نطاق واسع امتدادا من الطائف وحتى نهاية سلسلة جبال السروات جنوباً بالمملكة العربية السعودية، ويعتبر من النباتات المشهورة في تلك المناطق. وتقوم فرنسا بزراعته على نطاق واسع مع نوع آخر من اللاوندة يعرف باسم Lavandula officinale. وذلك من أجل استخراج عطر اللافندر المشهور.

أنواع الورد الأحمر

أنواع الورد الأحمر
أنواع الورد الأحمر
  • زهرة بنتس
    زهرة بنتس التي يُطلق عليها أيضًا اسم زهرة الفراشة الحمراء، من أكثر الورود الحمراء رقة وجمال، ومن أهم المعلومات حول زهرة بنتس:
    شكل زهرة بنتس: تتكون زهرة بنتاس الكبيرة الواحدة من 5 بتلات صغيرة حمراء اللون، وتتجمع عدة أزهار صغيرة معًا لتشكيل زهرة البنتس البيضوية، ولذلك تُلقب بالزهرة الخماسية، وتُحيط بزهرة بنتس أوراق خضراء زاهية اللون تُبرز جمال زهرة بنتس الحمراء، كما ويبلغ ارتفاع الزهرة مع ساقها ما بين 5-45 سنتيمتراً، بينما عرضها لا يقل عن 10 سنتيمترات ولا يزيد عن 45 سنتيمتراً.
    خصائصها: زهرة بنتس من الأزهار السنوية التي تُزهر مرة واحدة خلال السنة في فصل الخريف، وتحتاج للتعرض لأشعة الشمس ما لا يقل عن 6 ساعات يوميًا، حتى تُزهر بشكل جيد وسليم، وتزدهر بشكل أكبر في المناطق الدافئة.
    موطنها: تنتشر زهرة بنتس في المناطق الآسيوية مع أن موطنها الأصلي هو أفريقيا.
    معلومة إضافية: الفراشات أيضًا تجد أزهار بنتاس جميلة، وتنجذب لها كثيرًا حتى تقوم بتلقيحها، وكذلك الأمر للطيور الطنانة، وتتوافر زهرة بنتس باللون الأرجواني، والأبيض، والوردي أيضًا.
  • زهرة القرنفل الحمراء
    زهرة القرنفل الحمراء من النباتات العشبية التي تنتمي لعائلة القرنفليات، ومن أهم المعلومات حول زهرة القرنفل الحمراء:
    شكل زهرة القرنفل الحمراء: تنمو أزهار القرنفل الحمراء بشكل منفرد على سيقان منتصبة، وعادًة لا يزيد قُطر عن 5 سنتيمترات، ويحيط بها أوراق خضراء زاهية ورفيعة، وفي نهاية زهرة القرنفل يوجد انتفاخ يربطها بالساق، وأحيانًا يكون لون زهرة القرنفل وردي.
    خصائصها: أزهار القرنفل الحمراء دائمة الإزهار، ولها رائحة عطرية نفاذة، وتم استخدامها سابقًا في علاج الحمى، وتُضاف للطعام كتوابل لتعزيز نكهة الطعام.
    موطنها: الموطن الأصلي لأزهار القرنفل هو منطقة البحر الأبيض المتوسط.
    معلومة إضافية: تُعتبر أزهار القرنفل من أكثر الأزهار شعبية؛ حيث يُستخدم بشكل كبير في تنسيقات الأزهار، وفي العام 1907م تم اختيار زهرة القرنفل كرمز لعيد الأم.
  • زهرة الكركديه
    زهرة الكركديه المعروفة باسم زهرة الكركديه الصيني من الأزهار الحمراء الخلابة، وتعد الكركديه من الشجيرات الاستوائية دائمة الخضرة، ومن أهم المعلومات حول زهرة الكركديه:
    شكل زهرة الكركديه: تتفتح أزهار الكركديه باللون الأحمر المائل للأحمر الداكن، وتُشبه أزهار الكركديه شكل القمع، ولا يزيد حجمها عن 20 سنتيمتراً، وبوسط زهرة الكركديه تظهر الأسدية بشكل أنبوب، وتكون محاطة بأوراق خضراء لامعة، وأطرافها مسننة، ويصل طولها إلى 15 سنتيمتراً.
    خصائصها: تُزهر أزهار الكركديه طوال العام إذا ما تم زراعتها في الخارج، وإذا زُرعت في الداخل تُنتج الأزهار من فصل الخريف حتى فصل الربيع، وتبقى الزهرة متفتحة يوم واحد.
    موطنها: الموطن الأصلي لزهرة الكركديه هما الصين وآسيا الاستوائية.
    معلومة إضافية: تجذب أزهار الكركديه العديد من الملقحات لها، وأكثرها هي الفراشات والطيور الطنانة، ومن الجدير بالذكر أنها تتحمل درجات الحرارة المنخفضة في فصل الشتاء والصقيع بشكل جيد.
  • زهرة بنت القنصل
    يُمكن دعوتها زهرة بوينسيتيا أو زهرة عيد الميلاد، ولكن المؤكد أن أزهار بنت القنصل زهرة تسُر النظر بلونها الأحمر الجذاب، ومن أهم المعلومات حول زهرة بنت القنصل:
    شكل زهرة بنت القنصل: تتفتح زهرة بنت القنصل على شكل كوب، وتتلألأ بتلاتها باللون الأحمر المائل للبرغندي مع مركز أصفر اللون، وقد يكون لونها كريمي أو وردي، وتُحاط بأوراق خضراء بيضوية الشكل.
    خصائصها: تحتاج زهرة بن القنصل للتعرض لأشعة الشمس الكاملة 6 ساعات يوميًا حتى تتمكن من الإزهار والتفتح كما يجب، وغالبًا ما تبدأ الأزهار بالتفتح في فصل الشتاء وتستمر حتى فصل الربيع، وتبقى الأزهار متفتحة لوقت طويل.
    موطنها: المكسيك هو الموطن الأصلي لزهرة بنت القنصل، وانتشرت في الولايات المتحدة الأمريكية في أوائل القرن التاسع عشر.
    معلومة إضافية: قد تُسبب زهرة بنت القنصل حساسية، أو تهيج بالجلد عند لمسها، بالإضافة لظهور البثور وتورم الجلد، وإذا تم تناولها تُسبب ألم عرضي في المعدة مع قيء وإسهال، وعلى الرغم من أنها نباتات منزلية إلا أنه يجب الحذر عند زراعتها؛ حيث أنها سامة لبعض الحيوانات الأليفة مثل القطط، والكلاب، والخيول.
  • زهرة شقائق النعمان
    هذه الزهرة الصغيرة من أكثر الزهور الحمراء اتشارًا وشعبيًة، ومنها أصناف حولية، وأصناف معمرة، وأصناف تُزهر كل سنتين، ومن أهم المعلومات حول زهرة شقائق النعمان:
    شكل زهرة شقائق النعمان: تنمو أزهار شقائق النعمان في 4-6 بتلات حمراء تتجمع معًا على شكل كوب، وقد يصل ارتفاع الزهرة الواحدة إلى 60 سنتيمتراً، ولا يقل عن 5 سنتيمترات بناءً على صنفها، وتأتي أزهار شقائق النعمان بألوان أخرى بجانب اللون الأحمر مثل الأبيض، والأصفر، والبرتقالي، وغيرها.
    خصائصها: تتفتح أزهار شقائق النعمان في وقت مبكر من العام حتى منتصف فصل الصيف، وتتميز أزهار شقائق النعمان بأنها ذاتية الزراعة؛ حيث أنها بذورها تُزرع وتنمو بشكل ذاتي، وتمتلك شقائق النعمان تراث كبير في الاستخدام الطبي؛ حيث أنها استخدمت في تحضير العديد من العقاقير مثل المورفين، كما تُستخدم بذورها كتوابل في العديد من وصفات الطهي.
    موطنها: يُعتقد أن النصف الشمالي من الكرة الأرضية هو الموطن الأصلي لأزهار شقائق النعمان، علمًا أنها تنمو في جميع مناطق العالم.
    معلومة إضافية: تُعتبر زهرة شقائق النعمان رمزًا للذكرى والأمل، وتم ربط أزهار شقائق النعمان بالوفرة والخصوبة عند الإغريق القدماء.

اكتشاف المزيد من المحتوى العربي

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

رجاء تعطيل مانع الاعلانات لاستكمال تصفح موقعنا المحتوى العربي لكم جزيل الشكر