صحة

اكلات لا تزيد الوزن في الشتاء

اكلات لا تزيد الوزن في الشتاء سنتعرف عليها من خلال هذا المقال، لأن فصل الشتاء يزداد فيه الشعور بالجوع وذلك يسبب زيادة كبيرة في الوزن كل ذلك في هذه السطور التالية.

اكلات لا تزيد الوزن في الشتاء

-الخس
يعتبر الخس؛ من أجود أنواع الخضار التي تنقص الوزن لعدم احتوائه على سعرات حرارية عالية. وبينما يساعد الفجل، قليل السعرات الحرارية، على حرق الدهون في الجسم، يزيد الجزر الشعور بالشبع، ويساعد على تقليل الوزن بشكل سريع؛ لأنه منخفض السعرات الحرارية.
البروكلي أيضًا يحتوي على نسبة عالية من الألياف التي تساعد على الشعور بالشبع، وبالتالي إنقاص الوزن.
– شوربة خضار مع قطع فراخ
تعد الشربة من الأكلات المفضلة في الشتاء، إذ تساعد على تدفئة الجسم وتسهل عملية الهضم.. وتعتبر شوربة الخضار؛ من المأكولات التي تساعد على تقليل الإصابة بالسمنة؛ لأنها لا تحتوي على سعرات حرارية عالية. كما تزيد الشعور بالشبع، وتمنح الجسم العناصر الغذائية المطلوبة بسبب تنوع مكوناتها (قطع فراخ + جزر + بازلاء+ وغيرها).
– الشوفان وجبة فطور مميزة
الشوفان؛ هي وجبة فطور رائعة في أجواء الشتاء؛ لأنها تساعد على الشعور بالشبع لاحتوائها على نسبة عالية من الألياف والبروتينات، والحرص على تناولها يسهم في تقليل دهون الجسم.
– التونة الحارة
التونة تسهم في التخلص من الوزن الزائد بشكل سريع، وتعتبر مصدرًا مهمًا يمد الجسم بالبروتين، وتقليل نسبة الكوليسترول الضار.

شاهد ايضا: تقوية مناعة الأطفال في الشتاء

أطعمة قليلة السعرات لن تزيد وزنك في الشتاء

1- الفشار:
من الأكلات الخفيفة التي لا تحتوي على سعرات حرارية عالية، فثلاثة أكواب من الفشار تحتوي على 100 سعرة حرارية فقط، اصنعي الفشار من دون استخدام الزيت أو الزبدة.
2-الشوربة:
يمكنك تناول أنواع الشوربة تحتوي على سعرات حرارية عالية، مثل شوربة الشوفان أو شوربة الجزر أو شوربة الخضروات بالدجاج. تتميز هذه الأطباق باحتوائها على الألياف والبروتين والفيتامينات، التي تزيد من مناعتكِ في الشتاء.
3-الكاكاو الصحي:
لا تتناولي الكاكاو الجاهز واستبدليه بكاكاو صحي مصنوع في المنزل، اصنعيه في المنزل عن طريق خلط حليب خالي الدسم بالكاكاو الخام، ويمكنكِ إضافة العسل الأبيض كبديل للسكر. يتميز هذا المشروب بأنه سيمنحكِ الدفء في الشتاء، ولا يحتوي على سعرات حرارية عالية. المكسرات: لأنها تحتوي على الأوميجا 3 المفيدة لصحتكِ،
4- يمكنكِ تناول 8 حبات من اللوز
والتي تحتوي على 100 سعرة حرارية فقط.
5-التفاح بالقرفة:
من الأكلات الصحية في فصل الشتاء، قطعي التفاح وضعي عليه قليل من القرفة، ثم أدخليه الفرن لمدة 10 دقائق حتى يذبل. تحتوي هذه الوجبة على 100 سعر حراري فقط، بالإضافة إلى احتوائها على الألياف المفيدة لجهازكِ الهضمي.
7-الحمص بالجزر:
من السناكس المفيدة والصحية، تناولي ملعقتين من الحمص المطحون مع شرائح الجزر. هذه الوجبة تحتوي على 100 سعرة حرارية فقط، وستشعركِ بالشبع لوقت طويل.

مشروبات شتوية مناسبة للرجيم

بالإضافة إلى ما ذكر حول أكلات شتوية مناسبة للرجيم بالتأكيد قد تتواجد بعض المشروبات المميزة والقليلة بمحتواها من السعرات الحرارية والغنية بالقيم الغذائية من فيتامينات ومعادن ومضادات أكسدة مختلفة، ومن أمثلتها: الكاكاو الخام، والزنجبيل، والقرفة، والشاي، واليانسون.
فهي مشروبات لا تحوي سعرات حرارية عالية إلا إذا ما تم إضافة السكر إليها، وهي عادة ما تساعد في نزول الوزن عن طريق امتلاء المعدة وزيادة الإحساس بالشبع، وبعضها له دور في تشجيع عمليات الأيض وحرق الدهون في الجسم كما في القرفة والزنجبيل والشاي الأخضر.
وبالطبع ستمد جسمك بالدفء والحرارة، وبمضادات الأكسدة المهمة جدًا لتقوية مناعتك.

شاهد ايضا: تدفئة المنزل بأقل تكلفة

بـ 5 حيّل تغلبي على الجوع بفصل الشتاء حفاظا على وزنك

يرتبط فصل الشتاء ارتباطا وثيقا بالأكل، فمن المعروف أن معدلات الجوع تزيد بالشتاء عن باقي الفصول وتنفتح الشهية لكل الأكلات والوجبات، بالإضافة إلى سناكس الشتاء الشهي بين الوجبات كالفشار والسحلب والبطاطا الحلوة وغيرها الكثير، التي تحمل السعرات الحرارية العالية.
ولكن ماذا لو تركنا أنفسنا للجوع وتناول ما نشتهيه من الطعام؟ من الطبيعي أن نزيد بعض الكيلوجرامات مع نهاية فصل الشتاء، وهو ما يؤرقنا جميعا خاصة مع طبيعة الأجسام المختلفة التي تخسر الوزن ببطأ شديد، فنتمنى لو استطعنا السيطرة على شهيتنا لتقليل كمية الطعام التي نحتاجها. :
1- الفاكهة خير علاج:
تعتبر الفاكهة من الحلول السحرية لأي شيء، خاصة أنها تحتوي على سعرات حرارية قليلة وكمية كبيرة من العناصر الغذائية والفيتامينات، فعليكي استبدال سناكس الشتاء بفاكهة البرتقال واليوسفي والتفاح وهو ما سيعطيكي الشعور بالشبع ولن يزيدك الكيلوجرامات.
2- تناول الطعام ببطأ:
تعتبر هي النصيحة الأولى لدى أي طبيب رجيم للراغبات في خسارة الوزن، حيث أن تناول الطعام بشكل سريع يؤدي إلى السمنة، بسبب أنك لن تشعري بالشبع إلا بعد فترة كبيرة من تناول كميات كثيرة من الطعام.
3- زيادة عدد الوجبات:
حاولي في فصل الشتاء عدم تناول ثلاث وجبات فقط على مدار اليوم، بل اجعليهم 5 وجبات، ولكن قللي كمية كل وجبة، فعندما تشعري بالشبع لا تكملي الطعام واتركيه لوقت الجوع بعد ذلك.
4- شرب المياه:
لشرب المياه العديد من الفوائد الصحية خاصة للراغبين في فقد الشهية لخسارة بعض الوزن، فاشربي كميات ماء كبيرة.
5- المشروبات الدافئة:
في فصل الشتاء نستمد الدفء من المشروبات الساخنة الشهية، ولكن عليكي أن تعرفي أن ليست كل المشروبات في صحتك، فاستبدلي المشروبات ذات السعرات الحرارية العالية كالسحلب والهوت شوكلت بمشروبات آخرى ذات سعرات حرارية قليلة وأكثر فائدة كالينسون والقرفة والزنجبيل والنعناع، وسيكون هذا أمرا صعبا عليكي، لكن حاولي على الأقل التقليل من السحلب والهوت شوكلت واكتفي بهم مرة واحدة بالأسبوع.
6- أكلات معينة:
ضعي في قائمة طعامك بفصل الشتاء هذه الأطعمة وهي لا تزيد الوزن، فستساعدك على الخروج بسلام من الشتاء وأبرزها الشوفان، البروكلي، التوت، المكسرات، بذور السمسم والكتان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: