اسلاميات

ما هو يوم النحر

ما هو يوم النحر هو اول ايام عيد الاضحى المبارك ومن خلال قالنا سنتحدث بالتفصيل عنه وسبب تسميته بهذا الاسم وما اسمه يوم النحر في القرآن والاعمال التي يقوم بها غير الحاج في يوم النحر.

ما هو يوم النحر

يوم النحر هو أول أيام عيد الأضحى المبارك؛ الذي يُوافق العاشر من شهر ذو الحجة للسنة الهجرية القمرية، وهو من أفضل الأيام عند الله -تعالى-، فعن عبد الله بن قرط -رضي الله عنه-: (إنَّ أعظمَ الأيَّامِ عندَ اللَّهِ -تبارَكَ وتعالَى- يومُ النَّحرِ ثمَّ يومُ القُرِّ).
النحر يعني الذبح، ويوم النحر هو اليوم العاشر من ذي الحجة الموافق أول أيام عيد الأضحى المبارك، سمى يوم النحر بذلك لما يجري فيه من نحر الهدى والأضاحي، وهذا اليوم يؤدي فيه الحجاج طواف الإفاضة وتقصير شعر الرأس وذبح الهدي ورمي الجمرات، والسعي بين الصفا والمروة، ومن فضل يوم النحر أنه يطلق عليه يوم الحج الأكبر.

شاهد ايضا: صحة حديث الحج عرفة

لماذا سمي يوم النَّحْرِ بهذا الاسم

-أوضحت رئاسة شؤون الحرمين، سبب تسمية يوم النحر، بذلك الأسم حيث أطلق العلماء على يوم النحر اسم يوم الحج الأكبر وذلك لكثرة الأعمال العظيمة التي تؤدي.
-وذكرت رئاسة شؤون الحرمين أن هذه الأعمال تضمنت ” الوقوف بمزدلفة ورمي جمرة العقبة وطواف الإفاضة وصلاة العيد والحلق وذبح الهدي والأضاحي”.
-وأضافت أن النحر من أعظم الأعمال عند الله سبحانه والتي تؤدي بعد صلاة العيد حيث سمي بيوم النحر لما يجري فيه من نحر الهدى والأضاحي وهو أول أيام عيد الأضحى المبارك
-وأشارت إلى أن أعمال غير الحجاج في يوم النحر ” صلاة عيد الأضحى وذبح الأضاحي والتكبير في العيد”.

ماذا يطلق على يوم النحر في القران

يطلق على يوم النحر في القران يوم الحج الأكبر حيث أن يوم النحر هو يوم الأضحية، ويوافق اليوم العاشر من شهر ذي الحجة، أي أخر أيام الحج، وأطلق عليه في القرآن الكريم يوم الحج الأكبر بدليل قول الله تعالى في كتابة العزيز (وَأَذَانٌ مِنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ إِلَى النَّاسِ يَوْمَ الْحَجِّ الْأَكْبَرِ).

شاهد ايضا: كيفية الحج بطريقة مبسطة

أعمال يوم النحر لغير الحاج

هناك مجموعة من الأعمال التي يفضل لغير الحجاج القيام بها يوم النحر، وهذه الأعمال كلها سنة عن الرسول صلى الله عليه وسلم، ومنها ما يلي
-التكبير قبل صلاة العيد إذا كرر المسلم التكبير في طريقه إلى المسجد وكذلك في المسجد قبل أداء الصلاة.
– اختلاف طريقة الخروج والعودة من المسجد أي الذهاب إلى المسجد لأداء صلاة العيد بطريقة والعودة من الصلاة بطريقة أخرى، هذه سنة عن الرسول صلى الله عليه وسلم.
-زيارة جميع المسلمين والتهنئة بقدوم العيد والتعبير عن فرح وسعادة العيد.
-ويستحب الاستحمام قبل الذهاب إلى صلاة العيد التعطير ولبس أحسن الثياب.
-الدولة في المسجد بعد انتهاء صلاة العيد لسماع الخطبة.
-النحر أو النحر أكل لحمه بعد صلاة العيد ؛ لأنه سنة رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم.


اكتشاف المزيد من المحتوى العربي

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

رجاء تعطيل مانع الاعلانات لاستكمال تصفح موقعنا المحتوى العربي لكم جزيل الشكر