شهر رمضان

وداع شهر رمضان مكتوبة

وداع شهر رمضان مكتوبة سنقدمها من خلال مقالنا حيث يعتبر وداع شهر رمضان من أصعب اللحظات على المسلمين ويشتاقون لقدموه في العام القادم.

وداع شهر رمضان مكتوبة

وداع شهر رمضان مكتوبة
وداع شهر رمضان مكتوبة
  • إنّ العبد بعد فراق رمضان و قد كُفِّرت عنه سيئاته، يجب عليه أن يحافظ على الصالحات، ويحفظ نفسه عن المحرمات، وتظهر عليه آثار هذه العبادات في بقية حياته، فذلك من علامات قبول صيامه وقيامه وقرأته، فإذا كان بعد رمضان يحب الصلوات ويحافظ على الجمع والجماعات، ويكثر من نوافل الصلاة، ويصلي من الليل ما قدر له، و يُعوِّد نفسه على الصيام تطوعاً، ويكثر من ذكر الله تعالى ودعائه واستغفاره، وتلاوة القرآن الكريم و تدبره وتعقله، وتعاهد الصدقة، ويصل أرحامه ويبر أبويه، ويؤدي ما عليه من الحقوق لربه وللعباد، ويحفظ نفسه ويصونها عن الآثام وأنواع الجرائم، وعن جميع المعاصي وتنفر منها نفسه، ويستحضر دائماً عظمة ربه ومراقبته وهيبته في كل حال، إذا كان كذلك بعد رمضان، فإنّه دليل قبول صيامه وقيامه، وتأثره بما عمل في رمضان من الصالحات والحسنات.
  • وداعا رمضان اللهم تقبل من الصائمين والقائمين والراكعين في شهرك شهر الرحمه اعاده على المؤمنين والمؤمنات بالخير والبركة والغفران ربنا استودعناك رمضان فلا تجعله اخر عهدنا.
  • ها هو رمضان قد مضى وتصرمت أيامه، ربح فيه الرابحون وخسر من عظمت موبقاته وآثامه، فيا أيها الرابح هنيئًا لك، و يا أيها الخاسر ما أجهلك، ولا نعلم من الرابح فنهنئه، ومن الخاسر فنعزيه، لكن الله يعلمهم، فعلم الغيوب إليه سبحانه.
  • اللهم أجعلنا من المقبولين واجعلنا ممن قام رمضان ايماناً واحتساباً وفاز بعفوك وغفرانك. سبحان الله كيف تمضي الأيام مسرعة بالأمس استقبلنا رمضان واليوم وداعاً رمضان.
  • ذقنا حلاوة الإيمان وعرفنا حقيقه الصيام، وذقنا لذة الدمعة، وحلاوة المناجاة في الأسحار!! كنا نُصلي صلاة من جُعلت قرةُ عينه في الصلاة، وكنا نصوم صيام من ذاق حلاوته وعرف طعمه, وكنا ننفق نفقه من لا يخشى الفقر, وكنا .. وكنا .. مما كنا نفعله في هذا الشهر المبارك الذي رحل عنا!.
  • اللّهم إجعل آخر يوم في رمضان نهاية أحزاننا وبداية أفراحنا. مابين عبارتين اهلا رمضان و وداعا رمضان. احبتي : في آخر رمضان اقول لكم تقبل الله صيامكم وقيامكم وصالح أعمالكم.
  • رمضان كيف ترحل عنا وقد كنت خير جليس لنا؟! بفضل ربنا كنت عوناً لنا، ونحن بين قارئ وصائم ومنفق وقائم، وباكٍ ودامع، وداعٍ وخاشع. رمضان فيك المساجد تعمر، والآيات تذكر، والقلوب تجبر، والذنوب تغفر، كنت للمتقين روضةً وأنساً، وللغافلين قيداً وحبساً، كيف ترحل عنا وقد ألفنا وعشقناك واحببناك؟! رمضان ألا تسمع أنين العاشقين وآهات المحبين؟!
  • ها هو رمضان يُلملم حقائبه ويتهيأ للرحيل كان ضيفاً يؤلف بين القلوب ويهذب النفوس.
  • لا تكن ممن تتوقف عبادته عند انتهاء رمضان .. وتنقطع علاقته بربه بعد رحيل هذا الشهر المبارك .. بل ليكن رمضان بداية الانطلاق إلى محطات الطاعات .. وجني الحسنات .. فإن كنت ممن ختم القرآن عدّة مرات في رمضان .. فما المانع أن تختمه ولو مرة واحدة كل شهر بعد رحيل رمضان .. ليكن لك سهمٌ في الدعوة إلى الله سبحانه وتعالى .. وتعليم الناس الخير ولو بالدلالة عليه .. واحرص على أن تكون من ينال شرف مهنة الأنبياء والمرسلين .. وعليك بالرفق والحلم .. فإنّهما زادك بعد الله عز وجل في طريق السير إلى الإصلاح.
  • فقد رحلت يا شهر رمضان، يا شهر العتق من النيران، يا شهر الصدقة والإحسان، يا شهر الصيام والقيام، يا شهر الفضل والإنعام، يا شهر الخشوع والسجود والركوع، يا شهر القرآن والغفران، يا شهر الحسنات وإقالة العثرات، يا شهر التسبيح والتراويح، لقد رحلت يا شهر العتاق وأذقت الأنام مرارة الفراق.
  • إن شهركم قد آذن بالوداع وما بقي منه فهو المضمار والأعمال بالخواتيم فكم من عبد شمّ مسك الختام.
  • فيا شهر رمضان غير مودع ودعناك، وغير مقلي فارقناك، كان نهارك صدقة وصياماً، وليلك قراءة وقياماً، فعليك منا تحية وسلاماً، يا شهر الصيام أتراك تعود بعدها علينا أو تدركنا المنون فلا تؤول إلينا، مصابيحنا فيك مشهورة، ومساجدنا فيك معمورة، فالآن تنطفئ المصابيح، وتنقطع التراويح، والآن تهجر المساجد ويجفوها كل راكع وساجد , وتطوى المصاحف ويأمن الخائف , فلا وجل ولا خشوع ولا بكاء ولا دموع , فيا شهر الصيام أسرع إلينا ثانية فقلوبنا إليك تحن ومن ألم فراقك تبكي وتئن .
  • أللهم إجعل صيامي فيه بالشكر والقبول على ما ترضاه ويرضاه الرسول محكمة فروعه بالأصول بحق سيدنا محمد وآله الطاهرين.

دعاء وداع رمضان

دعاء وداع رمضان
دعاء وداع رمضان

كان الرسول يودع رمضان بقوله: “اللهم لا تجلعه أخر العهد من صيامنا إياه فإن جعلته فأجعلني مرحوماً ولا تجعلني محروماً، الحمدلله على التمام، الحمدلله على البلاغ، الحمدلله على الصيام والقيام، اللهم أجعلنا ممن صام الشهر إيمانا وأحتساباً وادرك ليلة القدر وفاز بالآجر” .

شعر في وداع شهر رمضان

شعر في وداع شهر رمضان
شعر في وداع شهر رمضان

سلامٌ من الرّحمن كلّ أوان على خير شهرٍ قد مضى وزمان
سلامٌ على شهر الصّيام فإنّه أمانٌ من الرّحمن أيّ أمان

تعبّد فيك المسلمون وأقبلوا على ذكر تسبيحٍ ودرس قران
وما زلت يا شهر الصّيام منوّرًا لكلّ فؤادٍ مظلمٍ وجنان

لئن فنيت أيّامك الغرّ بغتةً فما الحزن من قلبي عليك بفاني
فيا ليت شعري أين نحن جميعنا أفي قعر نارٍ أم رياض جنان

ويا ليتنا ندري أنكسى ملابسًا من السّندس النّوريّ أم قطران
لقد أرمض الأحشاء منّي تحسّرًا مضيّ اللّيالي الزّهر من رمضان

فيا أسفي حزنًا عليه وحسرةً يزيدانني الإعوال كلّ أوان
كأنّا فقدنا الأنس كلًّا بفقده فأعيننا نحو السّماء رواني

وأدمعها سحٌّ وسكبٌ وديمةٌ ورشٌّ وتوكافٌ وبالهملان
فيا أيّها الشّهر المبارك كن لنا شفيعًا إلى ديّان كلّ مدان

إذا أنشر الأموات للبعث ربّنا ونادى المنادي فيهم بفلان
وقال لنا الجّبّار جلّ جلاله هلمّوا إلينا أيّها الثّقلان
هنالك تتلو كلّ نفسٍ كتابها فويلٌ لمن زلّت به القدمان

كلام جميل عن وداع رمضان

كلام جميل عن وداع رمضان
كلام جميل عن وداع رمضان
  1. لا تكن ممّن تتوقف عبادته عند انتهاء رمضان، وتنقطع علاقته بربه بعد رحيل هذا الشهر المبارك، بل ليكن رمضان بداية الانطلاق إلى محطات الطاعات وجني الحسنات، فإن كنت ممّن ختم القرآن عدة مرات في رمضان فما المانع أن تختمه ولو مرة واحدة كل شهر بعد رحيل رمضان؟ ما بال شهر الصوم يمضي مسرعاً وشهور باقي العام كم تتمهل، عشنا انتظارك في الشهور بلوعة فنزلت فينا زائراً يتعجل، ها قد رحلت أيا حبيب. لحظات ذهبية قبل انقضاء آخر أيام شهر رمضان شهر الخيرات والبركات، فلنعمرها بذكر الله والاستغفار، تقبل الله منا ومنكم رمضان.
  2. أسأل الله أن يجعلكم ممن عفى عنهم ورضي عنهم، وغفر لهم، وحرّمهم على النار، وكتب لهم الجنة. وداعاً رمضان، اللهم تقبل من الصائمين والقائمين والراكعين في شهرك شهر الرحمة، أعاده على المؤمنين والمؤمنات بالخير والبركة والغفران، ربنا استودعناك رمضان فلا تجعله آخر عهدنا.
  3. اللهم اجعلنا من المقبولين، واجعلنا ممن قام رمضان إيماناً واحتساباً وفاز بعفوك وغفرانك.
  4. سبحان الله كيف تمضي الأيام مسرعة، بالأمس استقبلنا رمضان واليوم نودّعه. اللهم اجعل آخر يوم في رمضان نهاية أحزاننا وبداية أفراحنا. ها هو رمضان يلملم حقائبه ويتهيَّأ للرحيل، كان ضيفاً يؤلِّف بين القلوب ويهذِّب النفوس.
  5. دقائق قليلة وتنتهي قصة ثلاثين يوماً، الحمدلله الذي أعاننا على صيامه وقيامه، اللهم اجعلنا من المغفورين لهم والمعتوقين من النار.
  6. دقائق قليلة وتنتهي أجمل ثلاثين يوماً في السنة، وداعاً رمضان. انتهى شهر رمضان بما فيه من الخيرات، أتمنى أن تكون قد حصدت فيه الكثير من الخير وغفران الذنوب والعتق من النار.
  7. روحانية التراويح، ونقاء النفوس، ومائدة الإفطار، وحديث السمر، يا الله ما أسرع رمضان! تقبله منا يا رب العالمين.
  8. اللهم اختم لنا شهر رمضان برضوانك، والعتق من نيرانك، واجعله شاهداً لنا لا علينا، وأعده علينا أعواماً عديدة وأزمنة مديدة.

دعاء وداع شهر رمضان مفاتيح الجنان

دعاء وداع شهر رمضان مفاتيح الجنان
دعاء وداع شهر رمضان مفاتيح الجنان

اللهم لا تزغ قلوبنا، اللهم ثبّت قلوبنا على طاعتك يا أكرم الأكرمين. دعاء وداع شهر رمضان مفاتيح الجنان، ونسألك يا ربنا من الخير كله عاجله وأجله ما علمنا منه وما لم نعلم، ونعوذ بك يا ربنا من الشر كله عاجله وأجله ما علمنا منه وما لم نعلم.


اكتشاف المزيد من المحتوى العربي

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

رجاء تعطيل مانع الاعلانات لاستكمال تصفح موقعنا المحتوى العربي لكم جزيل الشكر