شهر رمضان

مقدمة عن شهر رمضان

مقدمة عن شهر رمضان سنتعرف عليها من خلال مقالنا وأيضا مقدمة عن فضل شهر رمضان ومقدمة عن رمضان للإذاعة المدرسية ومقدمة جميلة عن شهر رمضان للأطفال.

مقدمة عن شهر رمضان

مقدمة عن شهر رمضان
مقدمة عن شهر رمضان

الحمد لله رب العالمين الذي هدانا وعفانا وفضلنا وكرمنا، وبعد ليلة القدر وحدها خير من آلف شهر، فما بالكم برمضان كله، من حصل على اجره، بالبر والتقوى وتهذيب النفس والحرص على العبادات في اوقاتها، وإعطاء كل ذي حق حقه، فقد فاز وكسب وانتصر على نفسه وعلى الشيطان الرجيم، من حصد كل ما استطاع من رمضان، فعلى العباد بالتهجد والقيام والصدقات والذكاة وحسن القول والتبسم في وجه الجميع، فسبحان من جعل أبسط الأفعال ثواب ولها حسنات، فاللهم ارزقنا صوم الأنبياء، وعفة الانبيا، اللهم لك الحمد لله على نعمة الإسلام، والحمد لله على نعمة الإيمان، وكل عام والمسلمين جميعاً بخير.

مقدمة عن فضل شهر رمضان

مقدمة عن فضل شهر رمضان
مقدمة عن فضل شهر رمضان

شهر رمضان هو شهر من أشهر الهجري الذي يحظى باهتمام كبير ويرحب به المسلمون في جميع أنحاء العالم مبتهجين ومبتهجين بقدوم شهر الخير والبركات حيث أن رمضان هو أحد الركائز التي يقوم عليها لقد بني الإسلام وهو الشهر الذي نزل فيه القرآن على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، لذلك في هذا الشهر الكريم ليلة تعادل ألف شهر من الخير والبركات، لذلك تجد المسلمون يفرحون في تقدمه ويزينون الشوارع والأسواق بالحبال المزخرفة والفوانيس البراقة، يجلب الفرح والسرور لقلبه مع حلول رمضان المبارك، يختلف في أجوائه الروحية عن باقي الشهور هو رمضان.

مقدمة عن رمضان للإذاعة المدرسية

مقدمة عن رمضان للإذاعة المدرسية
مقدمة عن رمضان للإذاعة المدرسية

بسم الله الرحمن الرحيم، اللهم صلى وسلم على المبعوث رحمة للخلق أجمعين، سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، ولا حول ولا قوة إلا بالله هم الباقيات الصالحات للمسلم الذي يجب أن يداوم على ذكرهم دائمًا.
أما بعد: أصدقائي وصديقاتي، معلمينا العظماء في بداية الأمر أود أن أرحب بكم في هذه الإذاعة الصباحية المليئة بالنشاط والحيوية في خير يوم من أيام السنة وأفضل شهر من شهور السنة وهو رمضان المبارك، الذي يترقبه المسلمين كل سنة بشوق شديد لأنه شهر الرحمة والمغفرة وشهر الطاعة والعبادة وترك الشهوات لهذا سوف تكون فقرات الإذاعة هذا اليوم عن شهر رمضان والتي سوف نستحضرها لكم الآن.

مقدمة جميلة عن شهر رمضان للأطفال

مقدمة جميلة عن شهر رمضان للأطفال
مقدمة جميلة عن شهر رمضان للأطفال

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على خير المرسلين بارك الله في هذه الوجوه البريئة المليئة بالحيوية والنشاط صغاري الأعزاء كل عام وأنتم بخير ألف مرة بمناسبة شهر رمضان المبارك الذي لا يبعد عنا سوى أيام قليلة وسنعيش فيه في هذا الجو الروحي، لأن رمضان هو شهر صوم الأكل والشرب للتنازل وذلك على نعمة الله علينا لما فيه من خير وصحة جسم الإنسان في هذه العملية، بالإضافة إلى تقوية الطفل وتعويده على الصبر والمثابرة، وهذا الشهر يحتوي على الكثير الصفات والفضائل التي يجب أن نأخذها هذا الشهر لنحصل على أجر الله تعالى على أعمالنا وأعمالنا، فلننتهز الفرصة ونكسب أجرًا وأجرًا من الله تعالى، لأننا عندنا الله وإياكم في الشهر الكريم ونحن في أفضل حالة.

معلومات دينية عن شهر رمضان

معلومات دينية عن شهر رمضان
معلومات دينية عن شهر رمضان
  • أنزل الله تعالى القرآن الكريم في شهر رمضان قال تعال ىشهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان
  • في هذا الشهر ليلة القدر التي بمقدار ألف شهر قال صلى الله عليه وسلم من قام ليلة القدر إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه ومن صام رمضان إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه.
  • كما قال عليه الصلاة والسلام هي في شهر رمضان فالتمسوها في العشر الأواخر فإنها وتر ليلة إحدى وعشرين أو ثلاث وعشرين أو خمس وعشرين أو سبع وعشرين أو تسع وعشرين.
  • يغفر الله تعالى الذنوب في شهر رمضان ويجعله سبب في دخول الجنة والدليل على ذلك صلى الله عليه وسلم الذي رواه جابر بن عبدالله رضي الله عنهأن رجلا سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال أرأيت إذا صليت الصلوات المكتوبات وصمت رمضان وأحللت الحلال وحرمت الحرام ولم أزد على ذلك شيئا أأدخل الجنة؟ قال نعم
  • في هذا الشهر الفيل تفتح أبواب الجنة وتغلق أبواب النار قال صلى الله عليه وسلمإذا جاء رمضان فتحت أبواب الجنة وغلقت أبواب النار وصفدت الشياطين.
  • يعتقل الله الناس من النيران خاصة الصائمين العابدين لله تعالى.يستجيب الله تعالى من عباده الصائمين الدعوات التي يدعون بها في وقت الصيام.
  • يأتي شهر رمضان في الترتيب التاسع من الشهور الهجرية وفيه نزل القرآن الكريم على سيدنا محمد عليه أفضل الصلاة والسلام وقد نزل القرآن أثناء تعبد الرسول بغار حراء حيث نزل الوحي على الرسول بأول آية في القرآن وهي اقرأ باسم ربك الذي خلق.
  • كما أن شهر رمضان به ليلة القدر والتي هي أفضل الليالي والتي ينتظرها المسلمون في الأيام العشرة الأخيرة من رمضان حيث أنها أفضل من ألف شهر لقوله تعالى ليلة القدر خير من ألف شهر تنزل الملائكة والروح فيها بإذن ربها.

حديث عن رمضان

حديث عن رمضان
حديث عن رمضان
  • عن عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله، صلى الله عليه وسلم: «إذا أقبل الليل من ها هنا، وأدبر النهار من ها هنا، وغربت الشمس، فقد أفطر الصائم». (رواه البخاري ومسلم).
  • عن ابن عمر -رضي الله عنهما- عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: «لا تصوموا حتى تروا الهلال ولا تفطروا حتى تروه فإن أغمي عليكم فاقدروا له» (رواه البخاري ومسلم).
  • عن ابن عمر -رضي الله عنهما- قال: “فرض رسول الله -صلى الله عليه وسلم- زكاة الفطر من رمضان على الناس، صاعًا من تمر، أو صاعًا من شعير، على كل حر أو عبد، ذكر أو أنثى، من المسلمين” (رواه البخاري ومسلم).
  • عن ابن عمر -رضي الله عنهما- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: «بني الإسلام على خمس: شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدًا رسول الله، وإقام الصلاة، وإيتاء الزكاة، وحج البيت، وصوم رمضان» (رواه البخاري ومسلم).
  • عن ابن عمر، رضي الله عنهما، قال: “كان لرسول الله، صلى الله عليه وسلم، مؤذنان بلال وابن أم مكتوم الأعمى، فقال رسول الله، صلى الله عليه وسلم: «إن بلالًا يؤذِّن بليل، فكلوا واشربوا حتى يؤذِّن ابن أم مكتوم» قال: ولم يكن بينهما إلا أن ينزل هذا ويرقى هذا”. (رواه البخاري ومسلم).

اكتشاف المزيد من المحتوى العربي

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

رجاء تعطيل مانع الاعلانات لاستكمال تصفح موقعنا المحتوى العربي لكم جزيل الشكر