فن الكتابة والتعبير

بحث عن التغيرات المناخية

بحث عن التغيرات المناخية ينتج عن التغيرات المناخية العديد من الآثار السلبية على صحة الإنسان ولتي يجب الحد منها  لذلك سنقدم بحث يتحدث عن أثار التغيرات المناخية.

بحث عن التغيرات المناخية

بحث عن التغيرات المناخية
بحث عن التغيرات المناخية

العناصر

  • مقدمة بحث عن التغيرات المناخية
  • التغيرات المناخية وأثرها على مصر
  • الآثار السلبية الناتجة عن التغيرات المناخية
  • كيف يمكن الحد من آثار التغيرات المناخية السلبية
  • خاتمة بحث عن التغيرات المناخية

مقدمة بحث عن التغيرات المناخية

مقدمة بحث عن تغير المناخ
مقدمة بحث عن تغير المناخ

أن تغير المناخ تعد القضية الحاسمة في عصرنا الحالي والتحدي الذي يعيشه العالم، بالرغم من ظهور تلك التغيرات من ملايين السنين وعلى مدار التاريخ البيولوجي للكرة الأرضية، إلا أنها لم تكن بذلك الضرر الكارثي الآن.
حيث أصبحت الآن بمثابة ناقوس خطر يهدد الحياة البشرية على كوكب الأرض تحديدًا منذ بداية الكثافة السكانية، والنشاط البشري الضار بالبيئة، والثورة الصناعية التي تعد من ضمن العوامل الأساسية في زيادة خطورتها.
كما أكدت الأبحاث والدراسات العلمية في مختلف أنحاء العالم أن الظواهر الطبيعية التي تشهدها معظم دول العالم من زلازل، فيضانات، وعواصف مدمرة وغيرها من الكوارث البيئية المختلفة سواء بشأن الزراعة، والصحة وغير ذلك يرجع سببها الأساسي في تغير المناخ.

التغيرات المناخية وأثرها على مصر

تغير المناخ وأثرها على مصر
تغير المناخ وأثرها على مصر

تأثير تغير المناخ الملحوظ علي كوكب الأرض نشاهده جليا في ظاهرة الاحتباس الحراري حيث سجلت درجات الحرارة لسطح الأرض زيادة مطردة خلال المائة عام الماضية تتراوح بـين 5,0 – 7,0 درجة مئوية. حيث أدت الأنشطة البشرية المتمثلة فــي الثورة الصناعية والتكنولوجية إلى زيادة معدل انبعاثات غازات الاحتباس الحراري الذي ينتج عن حرق الوقود الأحفوري تؤدي إلي زيادة تركيزات غازات الاحتباس الحراري بالغلاف الجوي وهذا أدي بدوره إلي زيادة درجة الحرارة في مصر والكثير من بلدان العالم.

الآثار السلبية الناتجة عن التغيرات المناخية

الآثار السلبية الناتجة عن تغير المناخ
الآثار السلبية الناتجة عن تغير المناخ

الآثار المترتبة على تغير المناخ متعددة، مثل: جفاف الأراضي، وقلة المياه، وارتفاع سطح البحر عن الطبيعي مما يؤدي إلى الفيضانات، نذكر أهم الآثار في السطور التالية:

  • التأثير على التنوع البيولوجي
    يوجد تأثير تغير المناخ على التنوع البيولوجي، وفي المستقبل، إذا تُركت السواحل بدون حماية، فإن الفيضانات الناجمة عن ارتفاع مستوى سطح البحر الناجم عن التغيرات المناخية يمكن أن تزيد إلى أضعاف بعد 50 عامًا، وذلك سيؤثر على 100 مليون شخص كل عام وأكثر.
  • التأثير على صحة الإنسان
    ويؤثر تغير المناخ على صحة الإنسان وقدرتهم على الزراعة اليومية والعمل، كما أثرت على معيشتهم وحياتهم لدرجة أن مجتمعات بأكملها أجبرت على الانتقال، مثل سكان الدول النامية والدول الجزرية، حيث أدى ارتفاع سطح البحر إلى تسريب مياه البحر المالحة إلى منازلهم وأماكن عيشهم؛ مما أثر على أداء وظائفهم اليومية، كما أن فترات الجفاف الطويلة تعرض الناس لخطر المجاعة على المدى البعيد.
  • التأثير على المحاصيل الزراعية
    تغير المناخ وأثاره على المحاصيل الزراعية، حيث أن التغيرات المناخية وعملية الزراعة هما مرتبطات ببعضهما البعض، إذ أن تغير المناخ تؤثر على عمليات الزراعة بعدة طرق، وقد تؤدي الفياضات إلى قلة إنتاج المحاصيل الزراعية وبالتالي قلة في غذاء الإنسان، وهذا ما يؤدي إلى احتمالية حدوث المجاعات في دول العالم في المستقبل.

كيف يمكن الحد من آثار التغيرات المناخية السلبية

كيف يمكن الحد من آثار تغير المناخ السلبية
كيف يمكن الحد من آثار تغير المناخ السلبية

إن عملية الحد من تأثير تغيرات المناخ يحتاج من الدول إلى القيام بإجراءات فعلية تتمثل في تحقيق التجهيزات الفنية واللوجستية لدعم التكيف مع تغير المناخ على المدى البعيد، وهو ما يتطلب ضرورة إيجاد حالة من الدعم السياسي بين كافة الدول وتوجيه الموارد المالية نحو مواجهة تأثيرات تغير المناخ بما يضمن المساعدة في وقف ارتفاع درجات الحرارة في العالم بأكثر من درجة ونصف مئوية، وذلك عبر المساهمة في خفض انبعاثات الغازات المسبّبة للاحتباس الحراري إلى الصفر بحلول عام 2050 على أبعد تقدير، فضلًا عن وقف استخدام الوقود الأحفوري بأنواعه المختلفة من (الفحم، والنفط، والغاز) في أسرع وقت ممكن.

خاتمة بحث عن التغيرات المناخية

خاتمة بحث عن تغير المناخ
خاتمة بحث عن تغير المناخ

ستؤثر التغييرات في أنماط هطول الأمطار وسيؤثر التغير في المناخ على نمو النبات وستنتشر المجاعات والجوع بين الناس، وسيكون هناك طلب كبير على المياه في جميع أنحاء العالم مع وجود أعداد كبيرة من البشر ستؤدي التغييرات أيضا إلى تغيير أنماط الطقس، وستجلب المزيد من الأمطار في بعض البلدان دون غيرها الذي لا تمطر فيها الا قليلا وقد تصبح المناطق الرطبة أكثر رطوبة وسيتغير الطقس اليومي ودرجات الحرارة العادية.


اكتشاف المزيد من المحتوى العربي

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

رجاء تعطيل مانع الاعلانات لاستكمال تصفح موقعنا المحتوى العربي لكم جزيل الشكر