اسلاميات

المولد النبوي للاطفال

المولد النبوي للاطفال لمعرفة نشأة وحيات رسولنا الكريم ومعرفة صفاته الجميلة والاقتداء بها لذلك سنحدثكم من خلال مقالنا عن أفكار حفل المولد النبوي للاطفال، ومولد الرسول ونشأته، ولماذا نحتفل بذكرى المولد النبوي.

المولد النبوي للاطفال

المولد النبوي للاطفال
المولد النبوي للاطفال
  • ولد الرسول الكريم في اليوم الثاني عشر من ربيع الأول في عام الفيل، وكانت ولادته حدثًا مهمًّا في التاريخ، وكانت السيدة آمنة بنت وهب أمّ الرسول عليه الصلاة والسّلام قد رأت قبل مولد رسول الله رؤيا عظيمة بأنّ نورًا يخرج منها ليملأ أصقاع الأرض
  • وكان تفسير الرؤيا أنّها ستلد غلامًا ذا شأن عظيمة، وولدت السيدة آمنة بخير الخلق في ربيع الأول وكان وجهه يشع نورًان وقد أسماه جدّه عبد المطلب محمّدا، حتى يكون محمودًا عند أهل الأرض واهل السماء،
  • ثم أخذته مرضعته حليمة السعدية إلى البادية بعد ولادته، وكان وجوده خير وبركة على السيدة حليمة وعشيرتها، وعمّ الخير ديار بني سعد، وكبر رسول الله عليه الصلاة والسلام وتوفيت أمّه وهو في عمر الست سنوات،
  • ثم انتقل إلى كفالة جدّه ومن بعده إلى كفالة عمّه أبو طالب، وعمل رسول الله في رعي الغنم ليساعد عمه أبو طالب فقد كان كثير الولد، ثم عمل بالتجارة،
  • وتزوّج من السيدة خديجة رضي الله عنها، وعندما أصبح في عمر الأربعين بلّغه الله تعال برسالة الإسلام،
    وظلّ رسول الله عليه الصلاة والسلام يجاهد في سبيل الرسالة حتى فارقت روحه الطاهرة جسده الشريف.

أفكار حفل المولد النبوي للاطفال

أفكار حفل المولد النبوي للاطفال
أفكار حفل المولد النبوي للاطفال

كثيرة هي الأفكار التي يمكن استثمارها للاحتفال بالمولد النبوي الشريف للاطفال وذلك يختلف باختلاف الأعمار بالتحديد كما وتختلف الاحتفالات باختلاف الفئات الاجتماعية والفوارق الطبقية كما للتنوع بين الأرياف والمدن وبين الحضر والبدو اختلافات كبيرة في طريقة الاحتفال ومنها:

  • تنظيم فعاليات احتفالية للأطفال على مستوى المدارس والمساجد والأماكن العامة يوزع فيها صنوف الحلويات المختلفة وإشراك الأطفال في الفعالية والمساهمة فيها كإلقاء الأناشيد الدينية والعبارات الوصفية بسيد الكونين والثقلين.
  • تنظيم رحلة احتفالية للمساجد الكبرى وتوسيع الاحتفالات الفرعية والحرص على تحفيظ الأطفال شيئًا من الأحاديث النبوية الشريفة.
  • إقامة حلقات من العلم يحكى فيها للأطفال سيرة النبي العطرة بأسلوب شائق.
  • إنشاء فعاليات مسرحية يمثل فيها أدوارًا تعكس سلوك الرسول وأخلاقه مع الناس.
  • تنظيم مسابقات شعرية وأحاديث نبوية بين الأطفال.

شاهد ايضا: قصة مناسك الحج للاطفال

مولد الرسول ونشأته

مولد الرسول ونشأته
مولد الرسول ونشأته

عندما ولدت آمنة محمد صلى الله عليه وسلم أرسلت إلى جده عبد المطلب الذي فرح بالبشارة فرحا عظيما، ورأى أن الله عوضه عن ابنه عبد الله بحفيده محمد، فأخذه بين يديه ثم دخل البيت الحرام وصار يدعو الله ويحمده كثيرا، ثم سماه محمدا.

اختار عبد المطلب لحفيده الصغير مرضعة ذات أخلاق طيبة ونفس كريمة، وسيرة نقية، هي حليمة السعدية. أخذت حليمة السعدية محمد الطفل الصغير، وكانت في بداية الأمر مترددة، لأنها من أسرة فقيرة، لكنها لم تستطع مقاومة حنانها تجاه محمد. فأخذته وهي مقتنعة بأن الله سيرزقها ويرزقه وعندما أصبح الصبي محمد في أحضانها شعرت بأن اللبن قد ازداد دره في صدرها، وأن البركة أخذت تحل في كل مكان تحمل إليه محمد.

لذا سعدت حليمة السعدية بالمولود الجديد، وقررت عدم مفارقته لحظة واحدة، لأنها منذ أن أخذت محمد تغيرت أحوال عيشها فلم تعرف فقرا منذ ذلك الحين.

وعندما بلغ محمد الثانية من عمره صار يذهب مع أبناء مرضعته حليمة السعدية إلى المرعى. ذات يوم رأى أبناء حليمة السعدية ملكين يأخذان محمد الطفل ابن السنتين ويفتحان صدره ثم يستخرجان قلبه، ثم يغسلانه ويعيدانه إلى مكانه. فكانت هذه الحادثة غريبة يعرفها الناس عن محمد صلى الله عليه وسلم، وهي المعروفة بحادثة شق الصدر.

عندما بلغ محمد السادسة من عمره رغب في زيارة قبر أبيه والتعرف على عمومته وأخواله، وحققت له أمه هذه الأمنية فاصطحبته في زيارة قبر أبيه وذهبت إلى المدينة المنورة حيث -عرفته على إبن النجار (أخواله). وأثناء عودتها إلى مكة فاجأها الموت ومحمد لم يتجاوز السادسة من عمره.

وهكذا أرادت حكمة الله أن يفقد النبي أبويه وهو طفل صغير، فتولى كفالته عمه أبو طالب، الذي كان صاحب عيال، فرباه تربية عفيفة نظيفة نقية، حيث غرس فيه حب الإعتماد على النفس فكان صلى الله عليه وسلم يرعى غنم عمه وهوفي السابعة من عمره وعلمه حب التجارة.

إشتغل محمد (صلى الله عليه و سلم) كراع للغنم لمساعدة عمه ثم بعد ذلك بالتجارة. و عرف بين أهل قريش بأمانته فكانوا يلقبونه بالأمين.

شاهد ايضا: تعبير عن شهر رمضان للاطفال

لماذا نحتفل بذكرى المولد النبوي

لماذا نحتفل بذكرى المولد النبوي
لماذا نحتفل بذكرى المولد النبوي
  • الأول: التقرب من النبي صلى الله عليه وسلم بذكر سيرته وأخلاقه وشمائله ونشر ذلك بين الناس، وهذا يستدعي محبة الله عز وجل، فقال تعالى ” قُلْ إِن كُنتُمْ تُحِبُّونَ ٱللَّهَ فَٱتَّبِعُونِى يُحْبِبْكُمُ ٱللّه” صدق الله العظيم.
  • الثاني: في الاحتفال بالمولد النبي الشريف تعبيراً عن محبة الرسول صلى الله عليه وسلم.
  • الثالث: الاحتفال بالمولد النبي الشريف يعد مظهر من مظاهر الدينَ ووسيلة مشروعة، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ” لا يؤمن أحدكم حتى أكون أحب إليه من والده وولده والناس أجمعين” صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم”.”
  • الرابع: الاحتفال بالمولد النبوي الشريف مناسبة للصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم، ففي إقامة ذكرى للنبي ما يحث على الصلاة والثناء عليه، وقد امرنا الله بها، قال تعالى ” إِنَّ اللَّهَ وَمَلائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا [الأحزاب:56] صدق الله العظيم.

نشيد المولد النبوي مكتوب للاطفال

نشيد المولد النبوي مكتوب للاطفال
نشيد المولد النبوي مكتوب للاطفال

رقت عيناي شوقا

وبطيبه زرفت عشقا

فأتيت إلى حبيبي

فاهدأ يا قلبُ ورفقا

صلي على محمد

السلام عليك يا رسول الله

السلام عليك يا حبيبي يا نبي الله

يا رسول الله

قلب بالحق تعلق

وبغار حراء تألق

يبكي، يسأل خالقه

فأتاه الوحي فأشرق

اقرأ اقرأ يا محمد

يا رسول الله

يا طيبة جئتك صبا

لرسول الله محبا

فى الروضة سكنت روحي

وجوار الهادي محمد

السلام عليك يا رسول الله

السلام عليك يا حبيبي يا نبي الله


اكتشاف المزيد من المحتوى العربي

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

رجاء تعطيل مانع الاعلانات لاستكمال تصفح موقعنا المحتوى العربي لكم جزيل الشكر