اسلاميات

طريقة حساب الزكاة للمحلات

طريقة حساب الزكاة للمحلات الكثير من أصحاب المحلات يتساءلون ما هو مقدار الزكاة الذين يجب عليهم استخراجه من خلال مقالنا سنقدم لكم طريقة حساب الزكاة للمحلات.

طريقة حساب الزكاة للمحلات

طريقة حساب الزكاة للمحلات
طريقة حساب الزكاة للمحلات

أوضح المفتي السابق أن الزكاة لا تخرج إلا إذا توافرت فيها شروط الوجوب وهي: أولًا: بلوغ المال المملوك للنصاب الشرعي، وثانيًا: أن يمضي عليه سنة قمرية.
وأشار عضو هئية كبار العلماء إلى النصاب الشرعي للمال الذي يجب إخراج الزكاة فيه هو ما يعادل قيمته 85 جرامًا من الذهب عيار 21.
واختتم أنه إذا بلغ المال الذي لدى السائل في هذه التجارة النصاب الشرعي أو أكثر وجبت فيه الزكاة بواقع 2.5% ، مبيًا أن هذا المال يشمل ثمن البضائع والأموال السائلة والأموال لدى الآخرين بعد خصم كل النفقات والمصروفات والمديونيات في المحل النصاب الشرعي.

طريقة احتساب الزكاة

طريقة احتساب الزكاة
طريقة احتساب الزكاة

وتتم عن طريق تقسيم مجموع المبلغ المراد إخراج زكاته على 40، لنفترض أن المبلغ المراد إخراج الزكاة منه هو 100000 دولار، تحسب الزكاة كالآتي: 100000/40 = 2500 دولار.
وهناك طريقة ثانية وتتم من خلال تقسيم مجموع المبلغ المراد إخراج زكاته على مئة والناتج يُضرب في 2.50، فمثلاً لنفترض أنّ المبلغ المراد إخراج الزكاة منه هو 100000 دولار، فتحسب الزكاة كما يلي: 100000/100= 1000* 2.50 = 2500 دولار.
تبلغ نسبة زكاة الأموال النقدية ربع العشر، أي ما يعادل 2.5%، أو ما يعادل 25 في الألف، أو ما يعادل 250 في العشرة آلاف، وهكذا.

زكاة محل مواد غذائية

زكاة محل مواد غذائية
زكاة محل مواد غذائية

أن يٌعرف قيمة ما فيه من المواد المهيأة للبيع بعد مضي سنة قمرية على الثمن الذي اشتريت به، فإن كانت قيمة المواد الموجودة نصابا وحدها أو بما يضم إليها من نقود أو عروض تجارية أخرى يملكها صاحب المحل وجب عليه إخراج الزكاة، وقدرها ربع العشر ـ اثنان ونصف في المائة ـ والنصاب ما يعادل قيمة خمسة وثمانين جراما من الذهب الخالص، أو خمسمائة وخمسة وتسعين جراما من الفضة الخالصة

ولا يحسب في الزكاة المحل الذي توجد المواد الغذائية به، أو السيارة المعدة لنقل البضاعة ـ إن وجدت ـ وكذلك لا تحسب الدواليب والمقاعد والطاولات التي تعرض عليها البضاعة وأجهزة الاتصالات المستخدمة لصالح المحل ونحوها من الأدوات التي لا تهيأ للبيع، وصاحب المحل قد قصر في إخراج الزكاة عن وقت الوجوب ـ إن كانت قد وجبت عليه ـ

زكاة محل قطع غيار السيارات

زكاة محل قطع غيار السيارات
زكاة محل قطع غيار السيارات

في البداية نسأل الله أن يقضي دينك, وأن يوسع عليك, وأن يوفقك لكل خير.
أما كيفية الزكاة بالنسبة لك, فإنه إذا حال الحول على رأس مالك، وهو القرض، فقوِّم ما عندك من سيولة، وضم إليه قيمة ما عندك من العروض التجارية (قطع غيار)، ثم تُسقط من الجميع دينك, فإن بقي نصاب قد حال عليه الحول, فقد وجبت عليك الزكاة, وإن لم يبق نصاب قد حال عليه الحول, فلا زكاة عليك, وراجع الفتوى: 111959.

لكن إذا كان عندك مال آخر فائض عن حاجاتك الأساسية، ولا تجب فيه الزكاة -كالسيارات، أو المساكن- فاجعله في مقابل الدين؛ ليسلم المال الزكوي من النقص. وراجع الفتوى: 366892.
والنصابُ من الأوراق النقدية الحالية، هو ما يساوي خمسة وثمانين غرامًا من الذهب تقريبًا, أو ما يساوي خمسمائة وخمسة وتسعين جرامًا من الفضة بالوزن الحالي, ويجب إخراج ربع العشر ـ اثنين ونصف في المائةـ.


اكتشاف المزيد من المحتوى العربي

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

رجاء تعطيل مانع الاعلانات لاستكمال تصفح موقعنا المحتوى العربي لكم جزيل الشكر