صحة

علاج شد عضلة الساق الخلفية

علاج شد عضلة الساق الخلفية يتعرض الكثير من الأشخاص للشد العضلي في الساق الخلفية ويبحثون دائم على علاج للتخلص من أعراض هذا الألم من خلال مقالنا سنتعرف على ذلك.

علاج شد عضلة الساق الخلفية

علاج شد عضلة الساق الخلفية
علاج شد عضلة الساق الخلفية

توجد العديد من الطرق الفعالة التي تساعد في التخلص من الشد العضلي في الساق الذي قد يحدث خلال اليوم أو عند النوم، وتشمل ما يلي:

  • التدليك والإطالة
    ينبغي عند الإصابة بالشد العضلي التوقف عن النشاط المسبب للشد العضلي، والقيام بإطالة العضلة المصابة وتدليك الساق برفق باليد أثناء وبعد الإطالة للمساعدة على إرخائها.
    يمكن إطالة عضلة الربلة عن طريق الوقوف مع التحميل على الساق المصابة وثتي الركبة بلطف، أو الجلوس على الأرض ومد الساق للأمام وثني القدم ناحية الجسم مع الحفاظ على استقامة الساق.
  • الكمادات الدافئة أو الباردة
    يعد عمل كمادات دافئة لعلاج الشد العضلي في عضلة الساق أو أي منطقة أخرى من الطرق الفعالة في التخفيف من تشنج العضلات، حيث تساعد الكمادات الدافئة في تسكين الألم، وإرخاء العضلات.
    يمكن استخدام الكمادات الدافئة أيضاً في علاج الشد العضلي في الساق للحامل؛ نظراً لأمانها وفاعليتها.
    هناك عدة خيارات متاحة لعمل الكمادات، مثل:
    وضع منشفة مبللة بماء دافئ مباشرة على العضلة المشدودة.
    استخدام وسادة التدفئة.
  • أخذ حمام دافئ
    كذلك ينصح بإضافة ملح إبسوم إلى حمام الماء الدافئ إذ يعمل أيضاً على المساعدة في إرخاء العضلات والشعور بالراحة.
    تفيد الكمادات الباردة أيضاً في تخفيف الالتهاب وإرخاء العضلات المتشنجة بوضع كيس من الثلج بعد لفه في قطعة قماش على المنطقة المتأثرة، وينصح بتطبيقها على المنطقة المصابة بمجرد أن يهدأ الألم بعد عمل الكمادات الدافئة.
  • المغنيسيوم والبوتاسيوم
    قد يؤدي نقص بعض المعادن مثل المغنيسيوم والبوتاسيوم إلى التأثير على وظيفة العضلات وزيادة احتمالية حدوث شد عضلي؛ لذلك يفيد تناول الأطعمة الغنية بهذه المعادن أو تناولها في صورة مكمل غذائي في علاج الشد العضلي في الساق عند المشي وأثناء الراحة.
    يمكن أن يساهم زيادة تناول المغنيسيوم أيضاً في علاج الشد العضلي في الساق أثناء النوم وكذلك عند الحامل، ولكن ينبغي استشارة الطبيب قبل أخذ أي مكملات أثناء فترة الحمل.
    يوصى بتناول جرعة قدرها 300 ملغ على الأقل يومياً من المغنيسيوم، للمساعدة في حصول الجسم على احتياجاته من المغنيسيوم.
    ومن أمثلة الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم ما يلي: 
    المكسرات، مثل اللوز والكاجو.
    الفول السوداني.
    العدس.
    السبانخ والفاصوليا السوداء.
    الكينوا.
    الأرز البني المطبوخ.
    الزبادي قليل الدسم.
    حليب الصويا.
    يعد الموز من الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم، كما يحتوي أيضاً على الكالسيوم والمغنيسيوم، وبذلك فهو يمنح الجسم 3 عناصر غذائية هامة لتخفيف الشد العضلي، لذا يفضل الكثير من الرياضيين تناول الموز لا سيما بعد التمرين.
  • ترطيب الجسم
    يساهم ترطيب الجسم في علاج الشد العضلي في الساق عند الأطفال والكبار؛ لذا فعند الإصابة بتشنج الساق ينصح بشرب الماء أو المشروبات الرياضية التي تحتوي على الإلكتروليتات لمساعدة العضلات على الانقباض والانبساط بسهولة.
    يعمل ترطيب الجسم أيضاً في الوقاية من الإصابة بالشد العضلي، إذ يلعب الجفاف دوراً في حدوث تشنج العضلات؛ لذلك ينبغي على الرياضيين المحافظة على ترطيب الجسم جيداً قبل وأثناء التمرين وكذلك بعده خاصة عند ممارسة الرياضة في الطقس الحار؛ لتجنب الإصابة بالشد العضلي.
    مسكنات الألم
    يمكن تناول مسكنات الألم مثل الإيبوبروفين (بالإنجليزية: Ibuprofen) أو الباراسيتامول (بالإنجليزية: Paracetamol) إذا لم تُجدِ العلاجات الأخرى نفعاً، حيث تعمل المسكنات على تخفيف الألم المصاحب لتشنج العضلات.

أفضل زيت لعلاج الشد العضلي

أفضل زيت لعلاج الشد العضلي
أفضل زيت لعلاج الشد العضلي
  1. زيت الفلفل الأسود
    على الرغم من أن معظم الناس يفكرون في الفلفل الأسود باعتباره شيئًا يزيد من حالة العطس ، و يؤدي إلى تأجيج الأنف ، فإن زيت الفلفل الأسود ومكونه النشط البيبيرين ، قادر على تهدئة الإلتهابات وتخفيف الألم عند استخدامه بشكل صحيح ، وفي جرعات صغيرة .
    كيفية الاستعمال : يمكنك تطبيق هذا الزيت مباشرة على موضع الألم حيث يمكنه امتصاص الألم والتورم بسرعة . قد يتسبب ذلك في حدوث القليل من إلتهاب الجلد في بعض الحالات ، ولكن بشكل عام ، يكون فعّالاً للغاية لألم العضلات .
  2. زيت البابونج الروماني
    يمكن أن يكون سبب الألم العضلي من الإجهاد أو العضلات المتوترة أو عسر الهضم أو ممارسة الرياضة المفرطة . يمكن أن يعالج البابونج الروماني العديد من الأسباب المحتملة وراء آلام العضلات ، بدءًا من خصائصه المسكنة إلى قدرته على تحفيز الهضم . فهو يساعد الجسم على الجري بشكل طبيعي ، بينما يساعد على تلطيف الأنسجة الملتهبة .
    طريقة الاستعمال : أمزج زيت البابونج الروماني (4-5 قطرات) في زيت حامل مثل زيت اللوز ، ثم قم بتطبيقه مباشرة على منطقة العضلات الملتهبة . يمكنك أيضًا إضافة 1-2 قطرة من الزيت إلى كوب من الشاي الدافئ للحد من الإلتهاب من الداخل إلى الخارج .
  3. زيت البردقوش الحلو
    الاستخدام التقليدي للبردقوش الحلو يكون للقضاء على الصداع والتهاب المفاصل ولتخفيف آلام الولادة والآلام المعدية المعوية . من الواضح أن هذا الزيت قادر على تهدئة الجسم والعقل ، وبما أنه يمكن أن يساعد الأمعاء على العودة إلى وضعها الطبيعي ، فإن هذا يمكن أن يؤثر في كثير من الأحيان على بقية الجسم .كيفية الاستعمال : واحدة من أفضل الطرق لاستخدام هذا الزيت من خلال وضع بضع قطرات من هذا الزيت (غير مخفف) على العضلات قبل وبعد التمرين لضمان أعلى تأثير وشفاء سريع .
  4. زيت كلاريسايج
    يحتوي هذا الزيت العطري على عدد من المكونات النشطة التي ترتبط ارتباطًا وثيقًا بتخفيف الألم ومنع التفاعلات الإلتهابية في الجسم . كما أن له خصائص مضادة للتشنج ، مما يعني أنه فعالاً جداً لتقليل تشنج الدورة الشهرية والعضلات ، والتي يمكن أن تسبب الألم في كثير من الأحيان .
    طريقة الاستعمال : يختار الكثير من الناس إضافة 5-7 قطرات من هذا الزيت العطري إلى ماء الحمام ثم يجلسوا في هذه الماء لمدة 20-30 دقيقة فهذا سوف يعمل على استرخاء العقل ويزيل أي إلتهاب غير مريح في العضلات .
  5. زيت السرو
    إذا كنت تعاني من التوتر العصبي أو الألم العضلي الناجم عن القلق ، فإن زيت السرو هو حل ممتاز للعضلات ومضاد للتشنج . إذا كنت تعاني من الإجهاد المزمن أو الفشل في الحصول على نوم طبيعي بسبب الألم العضلي ، استخدم هذا الزيت للحصول على راحة سريعة .
    طريقة الاستعمال : أفضل طريقة للاستفادة من هذا الزيت هي إضافة 5-6 قطرات إلى ماء الحمام قبل الجلوس في ماء الاستحمام لوقت طويل . فهذا يمكن أن يمنع الإلتهاب في جميع أنحاء الجسم وأيضاً هو مسكن موضعي للآلام .
  6. زيت القرنفل
    يمتلئ القرنفل بمركبات تخفيف الألم والمكونات النشطة ، ولايختلف زيته الأساسي عنه . يمكن أن يزيل الألم بسرعة ، بينما يقوم أيضًا بتوصيل مضادات الأكسدة إلى الأنسجة لإصلاح أي تلف محتمل أو تمزقات صغيرة . ويُعد استخدام هذا الزيت بعد ممارسة الرياضة من العادات الشائعة جدًا للرياضيين .
    طريقة الاستعمال : يمكنك خلط زيت القرنفل بزيت حامل مثل زيت اللوز أو زيت جوز الهند ، ثم ضعه موضعياً على منطقة الألم في الجسم . وعلاوةً على ذلك ، فإن إضافة هذا الزيت إلى الحمام في المساء يمكن أن يهدئ العضلات للتحفيز على النوم الجيد .
  7. زيت الزعتر
    يشتهر زيت الزعتر بقدراته على تهدئة آلام العضلات والمفاصل ، خاصة في حالات إلتهاب المفاصل الروماتويدي يوفيبر وميالجيا ، ويحتوي على عنصر نشط يدعى الثيمول قد أجريت الأبحاث عنه على نطاق واسع ووجد أنه عامل فعال مضاد للإلتهاب .
    طريقة الاستعمال : هذا الزيت شائع لعلاج آلام العضلات الحادة ، لأنه يعمل بسرعة ، ويمكن تطبيقه موضعياً في شكل غير مخفف مباشرة على العضلات الملتهبة .
  8. زيت الجنزبيل
    يتميز زيت الجنزبيل أنه مُسكِّن ويساعد على التدفئة وله خصائص ارتخاء العضلات ، وقد اُستخدم لفترة طويلة في إلتهاب العضلات والإلتهابات عامةً ، وخاصةً في المعدة . ومع ذلك ، فإن المحتوى المضاد للأكسدة الغني فيه أيضًا يصلح للتطبيقات الموضعية ، ويمكن أن يُفرك في العضلات الملتهبة بعد تخفيفه باستخدام زيت جوز الهند أو
  9. الجوجوبا 
    طريقة الاستعمال : إضافة بضع قطرات من زيت الجنزبيل إلى كوب من مشروب الجنزبيل الساخن يمكن أن يسرع من تحسن إلتهاب العضلات ويسبب شعوراً مهدئاً في جميع أنحاء الجسم ، خاصةً المعدة .
  10. زيت النعناع
    يعتبر زيت النعناع أحد أشهرالزيوت الأساسية لألم العضلات ، وهو عامل مهدئ وهو زيت بارد طبيعيًا يمكنه إزالة الحرارة من العضلات المتوترة ، مع تقليل التورم والاحمرار وإلتهاب العضلات المجهدة . الأهم من ذلك ، يمكن أن يخدر منطقة معينة قد تكون في حالة ألم ، مما يسمح بالنوم الجيد والوقت اللازم لاستعادة الجسم .

أفضل دواء لعلاج الشد العضلي

أفضل دواء لعلاج الشد العضلي
أفضل دواء لعلاج الشد العضلي
  1.  الأدوية المحفزة لاسترخاء العضلات (Muscle Relaxants)
    تعمل الأدوية المحفزة لاسترخاء العضلات على التقليل من الشد العضلي وتسكين الألم وزيادة القدرة على تحريك المنطقة المصابة بالشد العضلي. ومن الأدوية المحفزة لاسترخاء العضلات المستخدَمة في علاج الشد العضلي نذكر:
    باكلوفين (Baclofen).
    كاريسوبرودول (Carisoprodol).
    كلورزوكسازون (Chlorzoxazone).
    سايكلوبينزابرين (Cyclobenzaprine).
    دانترولين (Dantrolene).
    ميتاكزالون (Metaxalone).
    أورفينادرين (Orphenadrine).
    ميثوكاربامول (Methocarbamol).
    تيزانيدين (Tizanidine).
  2.  الأدوية المضادة للباركنسون (Anti Parkinsonism)
    تقوم الأدوية المضادة للباركنسون بتقليل مستويات مركبات الأسيتيلكولاين المسؤولة عن تحفيز الشد العضلي، ومن هذه الأدوية نذكر:
    بينزتروبين ميسيليت (Benztropine Mesylate).
    ليفودوبا (Levodopa).
  3. مضادات الاختلاج (Anti Convulsant)
    قد تفيد مضادات الاختلاج في علاج التشنج العضلي عند بعض المرضى، ومن هذه الأدوية نذكر كاربامازيبين (Carbamazepine).
  4. مضادات القلق
    تعمل أدوية بينزوديازيبين (Benzodiazepine) المضادة للقلق على علاج الشد العضلي وتسكين الألم، ومن هذه الأدوية نذكر:
    ديازيبام (Diazepam).
    لوراويبام (Lorazepam).
    تيمازيبام (Temazepam).
    حقن البوتوكس
    قد يتم استخدام حقن البوتوكس التي تقوم بشل العضلة في علاج الشد العضلي، حيث تُعد حقن البوتوكس واحدة من حلول علاج الشد العضلي للجفون.

علاج شد العضل في الفخذ

علاج شد العضل في الفخذ
علاج شد العضل في الفخذ

يمكن للعديد من المرضى علاج الشد العضلي في الركبة بأنفسهم بالراحة والثلج والضغط والرفع ،إذا كان الألم متوسطًا إلى شديدًا، و يعتبر العلاج الطبيعي ضروري للمساعدة في تقوية الركبة بعد الإجهاد ؛ سيعمل معالجك الفيزيائي معك على إضافة تمارين تدريجيًا تساعد على استعادة الحركة في الركبة.


اكتشاف المزيد من المحتوى العربي

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

رجاء تعطيل مانع الاعلانات لاستكمال تصفح موقعنا المحتوى العربي لكم جزيل الشكر