العناية بالبشرة والجسم

فوائد زيت الارغان للبشرة

فوائد زيت الارغان للبشرة كثيرة ومتعددة حيث يتم استخدامه للبشرة والشعر والرموش ولذلك سنقدم لكم جميع المعلومات عنه من خلال مقالنا للتعرف أكثر على فوائده واستخدامه.

فوائد زيت الارغان للبشرة

فوائد زيت الارغان للبشرة
فوائد زيت الارغان للبشرة

يمتاز زيت الأركان بأنه سريع الامتصاص، وخفيف الوزن، ولا يسد المسام أيضاً، ولهذا فهو أحد الزيوت القليلة التي من الممكن استخدامها للبشرة والوجه. فيما يلي أهم فوائد زيت الأرغان للبشرة واستخداماته العلاجية:

  • ترطيب البشرة
    تعد خصائص زيت الأرغان الترطيبية أحد أبرز استخدامات زيت الأرغان للبشرة، وذلك لاحتوائه على نسبة عالية من فيتامين E الذي يساهم في تعزيز حاجز البشرة، وبالتالي تقليل فقدان الماء والترطيب من البشرة والحفاظ على رطوبتها لوقت أطول.
    كما تساعد الأحماض الدهنية في زيت الأركان تغذية البشرة الجافة، وترطيب الشفاه الجافة وتعزيز التئام الشفاه المتشققة في غضون أيام.
    يمكن استخدام زيت الأركان النقي موضعياً، أو إضافة بضع قطرات منه إلى كريم الترطيب اليومي، أو تناول مكملاته الغذائية عن طريق الفم للحصول على فوائده الترطيبية.
  • تنظيم إفراز زيوت البشرة
    يمكن استخدام زيت الأرغان لمختلف أنواع البشرة، بما في ذلك البشرة الدهنية، والبشرة المعرضة أو المصابة بحب الشباب، حيث تساعد مضادات الأكسدة به في تهدئة ومحاربة التهاب الجلد الناتج عن حب الشباب.
    من فوائد زيت الأرغان للبشرة الدهنية أيضاً التحكم في إنتاج الزهم الزائد وزيوت البشرة و تنظيمها عند استخدامه يومياً، وبالتالي التخلص من اللمعان الزيتي والوقاية من ظهور حب الشباب.
    inArticle General Wikaya
  • المساهمة في علاج بعض الأمراض الجلدية
    يمكن استخدام زيت الأرغان للبشرة لأغراض علاجية، وذلك لخصائصه المضادة للأكسدة والمضادة للالتهابات والجراثيم. ومن الأمراض الجلدية التي يساعد زيت الأركان في تخفيف أعراضها وعلاجها ما يلي:
    -الصدفية.
    -الوردية.
    -التهاب الجلد التأتبي.
    -التهابات الجلد الفطرية والبكتيرية.
    يمكن الحصول على فوائد الأرغان العلاجية للبشرة عن طريق تطبيقه موضعياً أو من خلال تناول مكملاته الغذائية فموياً، ويوصى باستشارة الطبيب قبل استخدامه في علاج أحد المشاكل الجلدية.
  • حماية البشرة من أضرار أشعة الشمس
    تعمل المكونات المختلفة لزيت الأرجان في تقليل أضرار التعرض المطول لأشعة الشمس دون حماية، وخاصة فرط التصبغ، حيث يساعد التوكوفيرول ومركبات فيتامين هـ على التحكم في إنتاج صبغة الميلانين وتقليل تصبغ البشرة الناتج عن التعرض لأشعة الشمس أو البقع الداكنة التي تظهر لدى البعض مع تقدم السن.
    لا تقتصر فوائد زيت الأرغان في منع التصبغ، بل يساعد أيضاً في تقليل وتفتيح التصبغات وحروق الشمس.
  • محاربة التجاعيد وعلامات الشيخوخة
    تساعد مضادات الأكسدة في زيت الأرجان على حماية البشرة من أضرار الجذورة الحرة الناتجة عن عمليات الأكسدة في الجسم والتعرض الطويل لملوثات البيئة. والجذور الحرة أحد الأسباب الرئيسية لعلامات الشيخوخة، مثل التجاعيد، لهذا يعد زيت الأرغان علاج فعال في مكافحة التجاعيد وعلامات الشيخوخة المبكرة.
    كذلك، يساهم زيت الأرجان في تعزيز مرونة البشرة وترطيبها ونضارتها، مما يساعد في ظهور البشرة أكثر شباباً.
  • منع وتقليل ظهور علامات التمدد
    يعزز زيت الأرجان من مرونة الجلد، الأمر الذي يساهم في منع ظهور علامات التمدد الشائع ظهور أثناء الحمل أو عند اكتساب بعض الوزن الزائد. كما يمكن أن يساعد استخدام زيت الأرجان في علاج تشققات الجلد وتخفيف ظهورها لخصائصه المعززة لصحة الجلد وعلاج الندب.

تجربتي مع زيت الأركان للبشرة

تجربتي مع زيت الأركان للبشرة
تجربتي مع زيت الأركان للبشرة

أنا أستخدم زيت الأركان لوجهي منذ مدة طويلة، ولم يُسبب اسمرار بشرتي إطلاقًا، بل على العكس تمامًا، أصبحت بشرتي نضرة ومشرقة، وقد استفدت منه في توحيد لون بشرتي وتفتيحها، كما ساعدني على تخفيف التصبغات البنية في وجهي، كما لاحظت أنّه يُرطب البشرة دون أن يُسبب حبوب الشباب، كما لا يجعل مظهر البشرة دهنيًا كالزيوت الطبيعية الأخرى.
ويُمكنكِ استخدامه بطرقٍ عديدة؛ فأنا أستخدمه وحده كمرطبٍ يومي؛ إذ أغسل وجهي جيدًا، ثم أضع 4 قطرات من زيت الأركان وأدلك بها بشرتي الرطبة، كما استخدمه لتحضير ماسك الليمون للتفتيح؛ حيث أخلطه مع ملعقة صغيرة من عصير الليمون، وأتركه على وجهي لمدة ربع ساعة، ثم أغسل وجهي بماءٍ دافئ، واستخدم هذا الماسك مرة أو مرتين في الأسبوع.

فوائد زيت الأرغان للشعر

فوائد زيت الأرغان للشعر
فوائد زيت الأرغان للشعر

يمتلئ زيت الأرغان بالأحماض الدهنية ومضادات الأكسدة القوية مثل فيتامين هـ، وفي ما يأتي بعض فوائده للشعر التي تُساعد في الحماية من تساقط الشعر:

  1.  ترطيب الشعر
    يستخدم زيت الأرغان في الغالب كمرطب للبشرة والشعر؛ لأنه غني بكل من:
    الأحماض الدهنية، وخاصةً حمض الأوليك (Oleic acid) وحمض اللينوليك (Linoleic acid)، حيث أن هذه المواد تشحم عمود الشعر، وتُساعد في الحفاظ على رطوبته.
    فيتامين هـ، وهو يوفر طبقة دهنية للشعر وفروة الرأس ويزيد من لمعان الشعر.
  2.  تحسين صحة فروة الرأس
    يحتوي زيت الأرغان على مصدر مضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة وخصائص مصدر موثوق به جيدة للبشرة.
    أهمية زيت الأرغان للشعر البارزة، هو أن هذا الزيت قد يُساعد في منع أو الحد من الأمراض الجلدية، بما في ذلك الحالات التي يُمكن أن تُؤثر على فروة الرأس مُسببة تساقط الشعر، مثل:
    الصدفية.
    التهاب الجلد الدهني.
  3.  منع تلف التصفيف والصبغ
    الأحماض الدهنية متوسطة السلسلة في زيت الأرغان لها تأثير وقائي يُمكن أن يُساعد في منع التلف الناتج عن الغسيل وتصفيف الشعر وصبغه.
    الزيوت الغنية بحمض اللينوليك وحمض الأوليك وحمض النخيل تضيف طبقة واقية على الشعر، مما يُحسن قوة التمشيط، ويحمي الشعر من الكسر أثناء تصفيف الحرارة، كما تبين أن معالجة الزيوت تُقلل من تكون الأطراف المنقسمة.
  4. منع من تساقط الشعر
    لا يوجد بحث متوفر حول أهمية زيت الأرغان لشعر في ما يخص تساقطه، لكن فوائده المثبتة لصحة الشعر وفروة الرأس قد تمنع تساقط الشعر.
    فمثلًا فيتامين هـ الذي يحتويه زيت الأرغان بكثرة يحسن من نمو الشعر ويمنه تساقط الشعر.

فوائد زيت الأرغان للرموش

فوائد زيت الأرغان للرموش
فوائد زيت الأرغان للرموش

يساعد زيت الارغان على تكثيف الرموش وإنباتها، كما يعمل على تطويل الرموش، فكل فتاة تُعاني من ضعف رموشها وسقوكها بشكل مستمر، فعند استخدامك لهذا الزيت يمنع تساقط الرموش وحمايتها من التقصف، وسوف لا تلجئ لاستخدام الرموش الصناعية، بعد مشاهدة النتائج المذهلة من استخدام الزيت، ولكن يشترط المدوامة والانتظام على الزيت.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى

اكتشاف المزيد من المحتوى العربي

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading

أنت تستخدم إضافة Adblock

رجاء تعطيل مانع الاعلانات لاستكمال تصفح موقعنا المحتوى العربي لكم جزيل الشكر