العناية بالبشرة والجسم

علاج التصبغات البنية في الوجه

علاج التصبغات البنية في الوجه سنتعرف عليه من خلال مقالنا حيث يوجد العديد من الأسباب وراء ظهور التصبغات البنية وأيضا يوجد أنواع متعددة لبقع الجلدكل ذلك في هذه السطور التالية.

علاج التصبغات البنية في الوجه

علاج التصبغات البنية في الوجه
علاج التصبغات البنية في الوجه

هذه بعض الخيارات العلاجية المتاحة لعلاج البقع الداكنة والتصبغات البنية والتي يجب استشارة الطبيب بشأنها أولًا لتحديد أيها يناسب حالتك:

1-خيارات طبية

  • الكريمات التي قد تساعد على تفتيح البشرة، مثل: مراهم الريتينويدات (Retinoids)، وكريمات فيتامين ج، وحمض الكوجيك (Kojic acid)، وحمض الغليكوليك (Glycolic acid).
  • العلاج بالتبريد (Cryotherapy)، حيث يتم استخدام النيتروجين السائل على درجات حرارة منخفضة لمساعدة الجلد على التخلص من الصبغة الزائدة المسببة للبقع الداكنة.
  • إعادة التسطيح بالليزر (Laser resurfacing)، والذي يساعد على تخليص الجلد من الخلايا التي تسببت أشعة الشمس بإلحاق الضرر بها.
  • طرق أخرى، مثل: التقشير الكيميائي (Chemical peel)، والتقشير الكريستالي المجهري (Microdermabrasion).

2- خيارات ووصفات طبيعية

  • عصير الألوفيرا: قم بمسح البشرة بكمية بسيطة من عصير الألوفيرا الطازج، واغسل المنطقة بماء دافئ بعد مرور ربع ساعة.
  • قشور البرتقال: امزج القليل من قشر البرتقال المبشور مع الحليب، وعندما تحصل على قوام يشبه المعجون طبق الماسك على البقع الداكنة، ولا تغسله قبل مرور نصف ساعة.
  • عصير البابايا: تستطيع الاستفادة من البابايا لتفتيح التصبغات في البشرة من خلال مسح المناطق المصابة بالتصبغات بالقليل من عصير البابايا.

ظهور بقع في الوجه فجأة

ظهور بقع في الوجه فجأة
ظهور بقع في الوجه فجأة
  1. ظهور بقع في الوجه بشكل مفاجئ يرتبط في الغالب ببعض العادات الخاطئة التي لا ينتبه إليها البعض، وفقًا لما رأته الدكتورة هدى الشوربجي، استشاري الأمراض الجلدية، التي أوضحت أن استخدام كريمات أو منتجات عناية بالبشرة رديئة أو غير موثوق فيها يأتي على رأس العادات الخاطئة التي تتسبب في ظهور بقع أو تصبغات مفاجئة على الوجه أو الجلد.
  2. أضافت الشوربجي، أنها تنتج أحيانًا عن استخدام العطور والتعرض للشمس مباشرة، خاصة إذا كان العطر يحتوي على مواد غير جيدة، لأنه في هذه الحالة يحدث تفاعلًا في الجلد يتسبب في إغلاق المسام، ما يؤدي لظهور بقع أو حبوب في الوجه أو الجلد.
  3. الحكة من العادات الخاطئة التي تتسبب في ظهور بقع أو اسمرار، وتابعت استشاري الأمراض الجلدية، أن هذه البقع ترجع في بعض الحالات إلى حساسية دوائية، لكن في هذه الحالة تبدأ باحمرار أولًا ثم تترك أثرًا على الجلد بعد ذلك.

أسباب البقع البنية في الوجه

أسباب البقع البنية في الوجه
أسباب البقع البنية في الوجه
  • السبب الرئيسي وراء تكون البقع العمرية هو فرط إنتاج خلايا الصباغ للميلانين، وبشكلٍ عام هناك عدة أسباب وراء فرط إنتاج الميلانين وأبرزها هو التعرض لأشعة الشمس بشكلٍ مباشر ولفتراتٍ طويلة تقدر بسنوات، فالأشعة فوق البنفسجية تسرِّع إنتاج الميلانين.
    عوامل الخطر:
  • من الممكن أن يصاب أي شخص بالبقع العمرية ولكن تزداد احتمالية الإصابة عند وجود بعض العوامل ومنها:
    ذوي البشرة البيضاء أو الجلد الفاتح.
  • التعرض المزمن لأشعة الشمس المباشرة والإصابة بحروق الشمس.

أنواع البقع الجلد

أنواع البقع الجلد
أنواع البقع الجلد
  1. کلف الحمل:
    هذه البقع ، التي تعود إلى التغيرات الهرمونية في جسمك أثناء الحمل والتي تظهر على الجبهة والخدين ، مرتبطة بالحمل و تختفي بعد عام إلى عامين بعد الولادة. هذه البقع الفاتحة ، إذا كنت لا تستخدمین واقي الشمس ، فمن المرجح أن تظهر هذه البقع.
  2. بقع الشيخوخة:
    يحدث هذا النوع من البقع لدى الأشخاص فوق سن الأربعين بسبب التعرض للشمس ، وتبدأ هذه البقع بشكل أساسي في الظهور من سن 40 و اکثر، وتصبح تدريجياً أكثر. هذه البقع ذات لون بني و تظهر على خلف اليدين و على الوجه ، وتصبح أكثر تلونًا مع تقدم العمر و تظهر اکثر. بالطبع ، هذه البقع ليست خطيرة.
  3. البقعة المنغولية:
    إنها وراثية وغير ضارة تمامًا.
  4. بقع سن اليأس:
    بالطبع ، يمكن أن تحدث هذه البقع أيضًا بسبب تناول حبوب منع الحمل التي تسبب تغيرات في الهرمونات.
  5. النمش:
    -هذه البقع ، ذات اللون الأحمر أو البني ، أكثر شيوعًا عند الأشخاص ذوي الشعر الأحمر أو الشقراوات الخلقية. هذه البقع أكثر شيوعًا لدى الأشخاص الذين يعيشون في المملكة المتحدة لأن السبب الرئيسي لهذه البقع هو تعرض کثیر لأشعة الشمس.
    -هذا النوع من البقع، والذي يكون في الصيف بسبب أشعة الشمس المباشرة على الأرض وشدة الشمس أكثر یوثر علی الجسم مثل الوجه و الرقبة والكتفين التي تتعرض کثیر لأشعة الشمس و في الشتاء يتناقص عدد البقع ولونها. الطريقة الوحيدة لعلاج هذا النوع من البقع الوراثية هي حرقها بالليزر وتحت إشراف أخصائي. بالطبع ، يجب أن يدرك الأشخاص المصابون بهذا المرض أنه بعد الليزر ، يجب أن يكونوا حذرين للغاية بشأن بشرتهم وأن یستخدموا واقي الشمس بانتظام حتى لا تعود هذه البقع.
  6. بقع ناتج من حب الشباب:
    تبقى هذه البقع على وجه الأشخاص مع حب الشباب كثيرًا ، وذلك بسبب عدم اتباع طريقة التغذية الصحيحة. لكن هذه الحب الشباب باقية لأن هؤلاء الأشخاص معتادون أساسًا على نفریغ حب الشباب على وجوههم وهذا هو سبب ظهور أثار حب الشباب.
  7. البقع بسبب سوء التغذية:
    هذه البقع التي یظهر بشكل رئيسي على الوجه وهي أكثر شيوعًا عند الأشخاص ذوي البشرة السمراء ، هي أحد أعراض نقص فيتامين ب 12 في الجسم ، وهذا الفيتامين الذي يصل الجسم عن طريق اللحوم ، يتسبب في شباب البشرة ونضارتها ، ولكن النقص هذل الفیتامین یسبب مشاكل مثل بقع علی الجلد. إذا كان الجسم يعاني من نقص في فيتامين (أ) ، فإن هذه البقع ستكون أكثر انتشارًا وأسوأ، هذا الفيتامين موجود في الأطعمة مثل الجبن والجزر وحتى صفار البيض. الشيء المثير للاهتمام في هذا الفيتامين أنه يسرع من التئام الجروح الجلدية.
  8. بقع الجلد الخلقية:
    هذه البقع التي تظهر على جلد الطفل عند ولادة الطفل تكون أحيانًا حمراء وأحيانًا بنية أو حتى أكثر بياضًا من جلد الشخص بسبب الأوعية الدموية غير الطبيعية في جلدك. لا يوجد علاج نهائي لهذه البقع ، لكن الشيء الجيد في هذه البقع هو أنها لا تزداد سوءًا.

اكتشاف المزيد من المحتوى العربي

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

رجاء تعطيل مانع الاعلانات لاستكمال تصفح موقعنا المحتوى العربي لكم جزيل الشكر