ثقافة ومعلومات عامة

اهمية ظهور الطباعة في تطور الفكر الانساني

اهمية ظهور الطباعة في تطور الفكر الانساني ساهمت الطباعة بشكل كبير في نقل الثقافة بين الشعوب وكذلك في تطوير الحضارة والطب وغير من العلوم من خلال مقالنا سنتحدث بالتفصيل حول هذا الموضوع.

اهمية ظهور الطباعة في تطور الفكر الانساني

اهمية ظهور الطباعة في تطور الفكر الانساني
اهمية ظهور الطباعة في تطور الفكر الانساني
  • لقد شكل اختراع الطباعة أساسًا متينًا للثورة المعرفية، وتطور حركة البحث العلمي، وتجسير عملية الاتصال والتواصل الحضاري والمثاقفة بين المجتمعات، وبسبب شيوع الطباعة تداعت تلك الأسوار العتيدة التي كانت تحيط بها المجتمعات سابقًا عقائدها، وتقاليدها، وتراثها،
  • حيث تسلل الكتاب هذه الأسوار، وعبر كل الحواجز، فاخترقت المجتمعات من خلال الكتب بسهولة، حتى انتهى العالم أخيرًا إلى منطقة واحدة، لما يسرته الطباعة من الاتصال، وكذلك وسائل الاتصال الأخرى.
  • وتعد الطباعة وسيلة مرنة ومتطورة لاستيعاب الإنتاج المعرفي للإنسان وحفظه.

أهمية الطباعة

أهمية الطباعة
أهمية الطباعة

من اهمية ظهور الطباعة أصبحت عمليّة طباعة النصوص أكثر سهولةً وسرعة، وفيما يأتي أهم الآثار الإيجابيّة التي أوجدتها المطبعة في الحضارة البشريّة منذ ظهورها:

  • انتشار العلم والثقافة:
    حيث طُبعت آلاف النسخ من النصوص الشعبيّة، وكانت الطباعة في بدايتها مقتصرة على الطبقة الشعبيّة، لأنّ الطبقة الاستقراطيّة والغنيّة كانوا يفخرونَ بنسخهم المكتوبة بخطّ اليدّ، ولكنّها سرعان ما انتقلت للطبقات جميعها، وبحلول نهاية القرن الخامس عشر صُنعت أكثر من ألف طابعة، وطُبعَ أكثر من 40 ألف كتاب، بحيث وصلت عدد النسخ ما بين 8-10 ملايين نسخة.
  • تعلّم القراءة والكتابة:
    بفضل الأعداد الكبيرة من الكتب والنصوص المطبوعة ازداد عدد المقبلينَ على تعلّم القراءة والكتابة، وأصبحت عمليّة نقل المعرفة أكثر سهولة بينَ جميع الطبقات في جميع أنحاء أوروبا، كما حسّنت المطبعة من قواعد اللغة والهجاء مع انتشار العلم والكتب، وبدلاً من استخدام اللغة اللاتينية انتشرت اللغات الإقليميّة.
  • نشر الأفكار الدينيّة:
    استُغّلت المطبعة لنشر الأفكار الدينيّة كتلكَ التي انتشرت مع ظهور البروتستانتية.
  • النهوض بالطبّ:
    أمّا على الصعيد الطبيّ فقد كانَ لظهور الطابعة الأثر الكبير، إذ أصبحَ النصّ الطبيّ منقولاً بشكلٍ دقيقٍ، فتمّ ترجمة نسخ طبيّة تعود لأقدم وأشهر الأطباء أمثال أبقراط، وجالين، وأرسطو، فترجمت إلى عدّة لغات وانتشرت بشكلٍ واسعٍ ليستفيدَ منها دارسو الطبّ في جميع أنحاءِ العالم، وبذلك تقدمت العلوم والإنجازات الطبيّة.

نتائج اختراع الطباعة على النهضة الأوروبية

نتائج اختراع الطباعة على النهضة الأوروبية
نتائج اختراع الطباعة على النهضة الأوروبية
  1. وكان أول كتاب يطبعه جوتنبرج هو الكتاب المقدس. مما ساعد على نشره في بلاد كثيرة في العالم وبهذا ساعد في الكرازة بالمسيح.
  2. كما أدى اختراع الطباعة إلى نشر أفكار مهمة حول الحرية والديمقراطية وتطوير أساليب الحكم. مما ساعد على قيام الدول الأوروبية الحديثة.
  3. التي استقلت تباعًا عن سلطة بابا روما وأصبحت علمانية أي تفصل الدين عن الدولة ولا توجد سلطة أو تدخل لرجال الدين في السياسة والحكم. انتشرت أفكار الحرية والمساواة وأهمية استعمال العقل مما أدى لتراجع تدخل رجال الدين في السياسة وكان لزعيم فرنسا نابليون بونابرت وانتشار أفكار الثورة الفرنسية أكبر الأثر في ذلك.
  4. قاد اعتقاد المفكرين الأوروبيين في قدرة العقل إلى نشأة منهج البحث العلمي الحديث والحكم بحيادية على كل الأمور على قدر المستطاع. وصاغوا الأحكام العامة للدراسات العلمية التي ما زالت تتبع حتى يومنا هذا.

أول من اخترع آلة الطباعة

أول من اخترع آلة الطباعة
أول من اخترع آلة الطباعة

وضع المخترع الألماني يوهان غوتنبرغ طريقة جديدة استطاع ان ينقل بها الكلام فهو مخترع الة الطباعة الحديثة و استخدمها في طباعة واحد من اهم الكتب الرئيسية في العالم الغربي و هو الكتاب المقدس ( اثنان و اربعون خط ) ، وكان يوهان غوتنبرغ يعمل دون ان يدري أنه حقق للإنسانية إنجازاً رائعاً.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

رجاء تعطيل مانع الاعلانات لاستكمال تصفح موقعنا المحتوى العربي لكم جزيل الشكر