ثقافة ومعلومات عامة

تعلم تداول العملات الرقمية

تعلم تداول العملات الرقمية بكل سهولة من خلال مقالنا سنقدم لكم جمبع المعلومات حول التدوال وهل هو حرام ام حلال وسنجيب على العديد من الأسئلة التي يطرحها الكثير من المبتدئين في مجال التداول.

تعلم تداول العملات الرقمية

تعلم تداول العملات الرقمية
تعلم تداول العملات الرقمية

وفيما يلي، إليك خمس خطوات أساسية لبدء تداول العملات الرقمية للمبتدئين من الصفر:

  1.  إجراء البحث اللازم
    أول نصيحة يوجهها الخبراء للمتداولين هي أن يتجنبوا التداول الأعمى، فقبل التفكير في تداول العملات الرقمية، ينبغي إجراء البحث اللازم وفحص جميع المصادر التي تتضمن كل المعلومات الخاصة بهذه العملات.
    يتحدث كثير من الأشخاص عن العملات الرقمية عبر مواقع التواصل الاجتماعي، إلا أن متابعة هذه المناقشات لا تجعل الشخص خبيرًا في العملات الرقمية، فالمتداول بحاجة إلى معلومات تستند إلى بيانات حتى يتمكن من اتخاذ قرار مدروس.
    من المهم أيضًا استشارة الخبراء الذين لديهم خبرة طويلة في شرح تداول العملات الرقمية، ويجب أن يتأكد المتداول أنه يأخذ النصيحة من الأشخاص المناسبين، وألا يندفع وراء الحماس لتحقيق الثراء السريع.
  2.  إجراء عمليات التداول بناءً على البيانات
    يميل معظم المتداولين إلى الاستثمار في الأصول التي يعتقدون أنها ستنجح، أي أنهم يعتمدون في استثمارهم على شعورهم، لكن هذه الطريقة ليست صحيحة على الإطلاق، فالبيانات هي الطريقة الوحيدة لاتخاذ قرارات خاصة بالاستثمار، لذلك من المهم التأكد أن عمليات التداول قائمة على بيانات يمكن قياسها، وليست معتمدة على آراء شخصية فقط.
  3. تحييد المشاعر عن عمليات التداول
    يتطلب التداول التزامًا طويل المدى، وبالتالي فمن المهم ألا يتأثر المستثمر بالتقلبات قصيرة المدى، وألا يُقدم على أي صفقة تداول بسبب الحماس أو الرغبة في اقتناص الفرص التي يتحدث عنها الآخرون، فمن المهم السيطرة على المشاعر، وعدم تركها تؤثر على قرارات التداول.
  4.  فهم القيم السوقية
    يمكن التنبؤ بإمكانات نمو أي استثمار من خلال قيمته السوقية، ولا يتعلق الأمر بمدى انخفاض أو ارتفاع قيمة الأصل، ولكن بإمكانات نموه، وبالتالي يحتاج الشخص الراغب في تداول العملات الرقمية إلى تحليل قيمتها السوقية، لمعرفة مستوى مخاطر الاستثمار بها، وإمكانات نموها، ومدى تأثرها بالتغييرات الاقتصادية.
  5.  وضع استراتيجية لتداول العملات الرقمية
    يتطلب التداول في العملات الرقمية استراتيجية واستعدادًا للالتزام بالأهداف طويلة المدى، فمن المهم أن يحدد المتداول حجم الأموال التي يريد استثمارها، ومقدار الوقت الذي سيخصصه لذلك، بالإضافة إلى تحديد هدفه من التداول، فوضع استراتيجية للتداول يساعد على اتخاذ قرارات أكثر ذكاءً وأقرب الى النجاح.

أفضل منصات تداول العملات الرقمية

أفضل منصات تداول العملات الرقمية
أفضل منصات تداول العملات الرقمية
  • منصة Binance
    منصة تداول العملات الرقمية الأولى على قائمتنا هي الغنية عن التعريف والأشهر على الإطلاق والمفضلة للكثير من المتداولين على الإنترنت، ومن بينهم أنا.
    تُعد المنصة الرائدة في مجال تداول العملات الرقمية، وتحتوي على 200 عملة من مختلف العملات الرقمية، وهي مناسبة لكافة المتداولين سواء كانوا مبتدئين أو محترفين.
    تكاليف المنصة هي الأقل بين منصات تداول العملات الرقمية الأخرى، فمثلًا منصة Coinbase Pro عمولتها 0.25% ومنصة KraKen عمولتها تقع بين 0.16% و0.26%.
    المنصة كذلك متعددة اللغات وتوفر خدماتها لمختلف دول العالم، فهي تدعم حوالي 15 لغة مختلفة حول العالم ومنهم اللغة العربية.
    خدمة العملاء الخاصة بها مقبولة للغاية، ويمكن الاعتماد عليها حتى وإن لم تكن الأفضل بين منصات التداول.
  •  منصة eToro
    منصة eToro لتداول العملات الرقميةمنصة eToro واحدة من منصات تداول العملات الرقمية المشهورة للغاية عربيًا، والتي يستخدمها أكثر من 7 ملايين متداول حول العالم، والتي من المؤكد أنك سمعت عنها من قبل.
    الخاصية الأخرى هي تقليد أو نسخ البورتفليو، والذي يسمح لك بالاستثمار أو التداول حسب الأسوق أو المتداولين الذين يحققون أعلى النجاحات.
    أما عن المصاريف والعمولات الخاصة بالمنصة فهي تختلف من كل عملة لأخرى، فمثلًا البيتكوين نسبة العمولة الخاصة به 0.75% بينما الإيثر والبيتكوين كاش 1.90%.
    سيتم محاسبتك كذلك على سحب الأموال -في حال كنت في بلد غير الولايات المتحدة- بحوالي 5 دولار لكل سحب مالي، وتلاحظ أن مصاريف المنصة عالية بعض الشيء عن باقي المنصات، وهو الأمر الذي يعد من عيوب المنصة.
  • منصة Coinbase
    منصة Coinbase لتداول العملات الرقميةمنصة Coinbase هي المنصة الأفضل حاليًا فيما يتعلق بتداول البيتكوين، وتستطيع أن تقول أنها الرائدة في هذا المجال على وجه الخصوص.
    توفر المنصة التداول بأكثر من 80 عملة رقمية مختلفة، لذا سيكون لديك الكثير من فرص وخيارات التداول المختلفة.
    وتحتوي على الكثير من المميزات التي قد تجعلك تفكر في إجراء عمليات التداول من خلالها، ولكنها مثل كل شيء لديها بعض العيوب، وسوف نذكرها جميعًا بعد قليل.
    هناك أمر آخر عليك معرفته، وهو أن هناك نسخة من المنصة تُسمى Coinbase Pro، هذه المنصة مشهورة للغاية خاصة بين المحترفين والأكثر خبرة، لأنها تستطيع التعامل مع طرق التداول الأكثر تعقيدًا.
    كما أن نظام المصاريف والعمولة الخاصة بها يبلغ 0.25% كحد أقصى، ولكني لا أنصحك بالتداول من خلالها إذا كنت مازلت مبتدئًا.
  •  منصة Robinhood
    منصة Robinhood لتداول العملات الرقميةمنصة روبن هوود لا بد وأنك سمعت عنها خاصة مع مشكلة وول ستريت الخاصة بأسهم GameStop منذ عدة شهور.
    بشكل عام فإن منصة روبن هوود واحدة من أفضل المنصات للمبتدئين في تداول العملات الرقمية، حيث أنها سهلة الاستخدام للغاية، وتجربة المستخدم الخاصة بها شديدة الوضوح.
    تم إطلاق المنصة في العام 2013، ولكنها قد بدأت في توفير خدمات تداول العملات الرقمية في العام 2018، واستهدفت بشكل خاص المبتدئين والهواة.
    في الوقت الحالي توفر المنصة التعامل ب 7 عملات رقمية أساسية:
    Bitcoin (BTC), Bitcoin Cash (BCH), Bitcoin SV (BSV), Dogecoin (DOGE), Ethereum (ETH), Ethereum Classic (ETC), Litecoin (LTC).
    وقد اشتهرت في المجال بسبب تطبيق التداول الرائع الخاص بها، وكونها لا تأخذ أي عمولات على تبادل العملات الرقمية وأيضًا بسبب التصديق الثنائي الذي يوفر أمان كبير للغاية.
    أما عن عيوب المنصة فهي أنها لا تحتوي على الكثير من خيارات الاستثمار المتقدمة، كصناديق الاستثمار المشتركة Mutual Funds وغيرها، فهي كما قلنا منصة خاصة بالهواة.
  • منصة Kraken
    منصة Kraken لتداول العملات الرقميةمنصة Kraken هي واحدة من المنصات التي تحظى بشهرة كبيرة هذه الأيام، خاصة من أجل الخصائص المميزة لها والتداول بالهامش Margin Trading.
    تم تأسيسها في العام 2011، وهي واحدة من أشهر المنصات الأمريكية لتداول العملات الرقمية، وهي تحظى بثقة كبيرة للغاية بين المتداولين والمستثمرين.
    تشتهر المنصة بكونها توفر العديد من الخيارات والأدوات المتقدمة التي تساعد المتداولين المحترفين على زيادة أرباحهم، وربما هذا يجعلها معقدة بعض الشيء بالنسبة للهواة أو المبتدئين.
  • منصة BlockFi
    منصة BlockFi لتداول العملات الرقمية المنصة الأخيرة على قائمتنا هي المنصة الشهيرة BlockFi، وهي واحدة من المنصات التي تشتهر بكونها المحطة الأولى لكثير من المتداولين.
    المنصة التي تم تأسيسها منذ بضعة سنوات في العام 2017 توفر لك التداول باستخدام 10 أنواع من العملات الرقمية.
    التكاليف الخاصة بالمنصة تعد تنافسية للغاية، وعلى عكس الكثير من المنصات الأخرى فلا توجد أي تكاليف مخفية ستتفاجئ بها.
    ويتم حسابك على سحب الأموال بما يعادل 0.0025 BTC أو 0.0015 ETH أو حسب العملة التي تتعامل بها، ولكن هذا في حالة استهلاكك لفرصة سحب الأموال الشهرية المجانية بالفعل.

تداول العملات الرقمية حلال أم حرام

تداول العملات الرقمية حلال أم حرام
تداول العملات الرقمية حلال أم حرام

ففي عام 2017، أعلنت أمانة الفتوى بدار الإفتاء المصري أن التداول بتلك العملات “والتعامل من خلالها بالبيع والشراء والإجارة وغيرها حرام شرعاً”. وفي فتوى صدرت عام 2021، قالت الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف في الإمارات إنه “تجوز المتاجرة بالعملات الرقمية الافتراضية

شرح العملات الرقمية

شرح العملات الرقمية
شرح العملات الرقمية

وبما أن العملات الرقمية قد أصبحت منتشرة أكثر فأكثر، فإن وكالات إنفاذ القانون والسلطات الضريبية والهيئات التنظيمية القانونية في جميع أنحاء العالم تحاول فهم مفهوم العملات المشفرة نفسها وأين يمكن أن تتناسب تمامًا مع اللوائح والأطر القانونية القائمة.

ومع تقديم بيتكوين، وهي أول عملة رقمية على الإطلاق، تم إنشاء نموذج جديد تمامًا. فالعملات الرقمية اللامركزية الذاتية التي لا وجود لها في أي صورة أو شكل مادي والتي لا تخضع لأي كيان منفرد كانت دائمًا من شأنها أن تسبب ضجة بين المنظمين.

وقد أثيرت الكثير من المخاوف بشأن الطبيعة اللامركزية للعملات الرقمية وقدرتها على أن تُستخدم بشكل مجهول تمامًا تقريبًا. وقد انتاب القلق السلطات في جميع أنحاء العالم من جاذبية العملات الرقمية بالنسبة لتجار السلع والخدمات غير المشروعة. وعلاوة على ذلك، فإنهم يشعرون بالقلق إزاء استخدامها في مخططات غسل الأموال والتهرب الضريبي.

واعتبارًا من نوفمبر ٢٠١٧، أصبحت بيتكوين والعملات الرقمية الأخرى محظورة فقط في بنغلاديش وبوليفيا والإكوادور وقيرغيزستان وفيتنام، مع كون الصين وروسيا على وشك حظرها أيضًا. ومع ذلك، فإن الولايات القضائية الأخرى لا تجعل استخدام العملات الرقمية غير قانوني حتى الآن، ولكن القوانين واللوائح يمكن أن تختلف اختلافًا كبيرًا تبعًا للبلد.


اكتشاف المزيد من المحتوى العربي

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

رجاء تعطيل مانع الاعلانات لاستكمال تصفح موقعنا المحتوى العربي لكم جزيل الشكر