اسلاميات

معجزات سيدنا محمد

معجزات سيدنا محمد كما سنقدم اهم معجزات الرسول المذكورة في القرآن و معجزات سيدنا موسى وقصص عن معجزات الرسول والكثير عن معجزات الرسول في هذا المقال.

معجزات سيدنا محمد

معجزات سيدنا محمد
معجزات سيدنا محمد

معجزات سيدنا محمد هي الأعمال الخارقة التي أظهرها الله تعالى على يد رسوله محمد صلى الله عليه وسلم، والتي كانت دليلاً على نبوته وصدق دعوته.
وقد وردت معجزات سيدنا محمد في القرآن الكريم والسنة النبوية، وقد وصفها القرآن بأنها “آيات” و”برهان” و”دلائل” على نبوته.
ومن أشهر معجزات سيدنا محمد:

  • القرآن الكريم: وهو معجزة النبي محمد الخالدة، وهو كتاب الله تعالى الذي أنزله على قلبه، وهو معجز في لفظه ومعناه، لا يستطيع أحد أن يأتي بمثله.
  • الإسراء والمعراج: وهو رحلة خارقة للعادة قام بها النبي محمد من مكة إلى المسجد الأقصى في القدس، ثم إلى السماوات السبع، ثم عرج إلى السماء السابعة ورأى الله تعالى.
  • انشقاق القمر: وهو حدث خارق للعادة حدث في مكة، حيث انشق القمر إلى نصفين، ورأى الناس ذلك بأعينهم.
  • نبع الماء من بين أصابعه: وهو حدث خارق للعادة حدث في المدينة المنورة، حيث طلب الناس من النبي محمد الماء، فوضع يده في الإناء فخرج منه الماء.
  • تكثير الطعام القليل: وهو حدث خارق للعادة حدث في المدينة المنورة، حيث طلب الناس من النبي محمد الطعام، فدعا الله تعالى فأطعمهم.
  • إخباره بالغيب: فقد أخبر النبي محمد عن أمور غيبية كثيرة، واتضح صدقها بعد ذلك.
    وقد كانت معجزات النبي محمد دليلاً على نبوته وصدق دعوته، وقد أسلم كثير من الناس بعد رؤيتها.

عدد معجزات الرسول

عدد معجزات الرسول
عدد معجزات الرسول

إنّ للنبي -صلى الله عليه وسلم- الكثير من المُعجزات، وقد صرّح ابن القيم أنها تجاوزت الألف معجزة، ومنها ما حصل وانتهى؛ كانشقاق القمر، ومنها ما هو باقٍ إلى قيام الساعة؛ وهي القُرآن الكريم،وتمّيز النبي -عليه الصلاة والسلام- بِمُعجزاته؛ لأنه أكثرُ الأنبياء عدداً بالمعجزات، ولِكوْن القرآن الكريم معجزته الخالدة إلى يوم القيامة، وجاء عن الإمام النوويّ عند شرحه لصحيح الإمام مُسلم أن معجزات النبيّ محمد تتجاوز الألف ومئتين مُعجزة، وذكر بعض العُلماء أنها أكثر من أن تُعدُّ أو تُحصى.

معجزات الرسول صحيح البخاري

معجزات الرسول صحيح البخاري
معجزات الرسول صحيح البخاري

من معجزات سيدنا محمد معجزة نبوع الماء من بين أصابعه رواها البخاري عن أنس بن مالك قال: (رأيت رسول الله وحانت صلاة العصر، والتمس الناس الوضوء فلم يجدوه، فأتى رسول الله بوضوء فوضع رسول الله يده في ذلك الإناء فأمر الناس أن يتوضؤوا منه فرأيت الماء ينبع من تحت أصابعه، فتوضأ الناس حتى توضؤوا من عند آخرهم).

معجزات سيدنا محمد عند ولادته

معجزات سيدنا محمد عند ولادته
معجزات سيدنا محمد عند ولادته

أنه وُلِد النبي محمد -صلى الله عليه وسلم- مختونًا مقطوع السرة، وخرج نورٌ معه، أضاء مساحة واسعة من الجزيرة العربية، بحسب شهادة أم عثمان بن أبى العاص، وأم عبد الرحمن بن عوف، اللتين باتا عند أم النبى ليلة الولادة، فقد قلن: رأينا نورًا حين الولادة أضاء لنا ما بين المشرق والمغرب

قصص عن معجزات الرسول

قصص عن معجزات الرسول
قصص عن معجزات الرسول

أخرج المسلمون صدقات الفطر وأعطوها للنبي صلي الله عليه وسلم کي يوزعها على مستحقيها من الفقراء والمساكين وذوي الحاجات، فجمعت في مكان، وأمر النبي صلي الله عليه وسلم أبا هريرة رضي الله عنه ليحرس هذه الصدقات، وبينما أبو هريرة بجوار الصدقات أثناء الليل إذا به يرى رجلا يسرق من هذه الصدقات، فأمسك به، وقال له : لأذهبن بك إلى رسول الله ، فشکی الحاجة وادعى الفقر ووعد بأنه لا يعود مرة ثانية.

فتركه أبوهريرة رحمة به وشفقة عليه، فلما كان في الصباح، إذا برسول الله صلي الله عليه وسلم يسأله، ما فعل أسيرك الليلة يا أبا هريرة؟، فقال: يا رسول الله، شکی الحاجة والفقر، فتركته ووعدني بأنه لن يعود، فقال النبي صلي الله عليه وسلم «إنه قد كذبك وسيعود ، وعاد الرجل في الليلة الثانية ليسرق من الصدقات، فأمسكه أبوهريرة، وحدث معه مثل ماحدث في الليلة السابقة، وأكد النبي صلي الله عليه وسلم لأبي هريرة بأنه سيعود مرة أخرى، وفي الليلة الثالثة أمسك به أبوهريرة، وقال لأذهبن بك إلى رسول الله ، فقال له: دعني فإني لا أعود، وأعلمك كلمات ينفعك الله بها

وكان الصحابة أحرص الناس على الخير، فقال له: إذا أويت إلى فراشك فاقرأ آية الكرسي من أولها إلى آخرها فإنه لا يزال عليك من الله حافظ ولا يقربنك شيطان حتى تصبح فتركه أبوهريرة وذهب إلى النبي صلي الله عليه وسلم وذكر له ما قاله الرجل، فقال النبي : «صدقك وهو كذوب أتدري يا أبا هريرة من تحدث منذ ثلاث؟ قال: لا قال النبي صلي الله عليه وسلم : ذاك الشيطان .

أعظم معجزة للنبي صلى الله عليه وسلم هي

أعظم معجزة للنبي صلى الله عليه وسلم هي
أعظم معجزة للنبي صلى الله عليه وسلم هي

إن المعجزات التي حصلت للنبي صلى الله عليه وسلم تعتبر من الآيات الكونية الدالة على صدق الوحي ومثل ذلك الآيات التي تحدث القرآن عنها واكتشفت حقائقها العلمية مؤخرا،ومن أعظم ذلك معجزة انشقاق القمر، ونبع الماء من بين أصابعه، وتكثير الطعام له، والبرزخ الحاجز بين الماء المالح والعذب، إلى غير ذلك من المعجزات التي ذكر أهل العلم أنها تزيد على الألف، كما قال النووي وابن حجر.

كما أن الإعجاز العلمي الذي يكتشف اليوم فيه مطابقة أخبار الوحي للحقائق العلمية في الكون، والتي لم تكن معلومة من قبل من أبين البراهين على صدق نبوة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم. وانظر الكتب التي تتحدث عن دلائل النبوة وعن المعجزات وعن الإعجاز العلمي في القرآن.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

رجاء تعطيل مانع الاعلانات لاستكمال تصفح موقعنا المحتوى العربي لكم جزيل الشكر