اسلاميات

كيفية الطهارة من الدورة الشهرية

كيفية الطهارة من الدورة الشهرية إذ كنتي تبحثي عزيزتي عن طريق الطهارة الصحيحة من الدورة الشهرية من خلال مقالنا سنقدم لكي الطريقة الصحيحة وأيضا كيفية معرفة انتهاء الدورة.

كيفية الطهارة من الدورة الشهرية

كيفية الطهارة من الدورة الشهرية
كيفية الطهارة من الدورة الشهرية

  • الغسل من الجنابة كالغسل من الحيض لا فرق بينهما، والغسل من الجنابة ذو الصّفة الكاملة: وهو أن يقوم المسلم في غسله بأداء الواجبات والسّنن معًا، وفيما يأتي ذكر خطوات الغسل الكامل بالترتيب:
  • النيّة: وذلك أن ينوي المسلم الطّهارة من الحدث.
  • التّسمية: وهي أن يقول المسلم “بسم الله الرّحمن الرّحيم”.
  • غسل الكفيّن ثلاث مرّات؛ والسّبب في ذلك أنّ الكفيّن هما أداة غرف الماء.
  • غسل الفرج باليد اليسرى؛ وذلك لأنّ الفرج هو موضع الجنابة، فبغسله يتخلّص المسلم من الأذى والأوساخ العالقة به.
  • تنظيف اليد اليسرى ثمّ تدليكها بشدّة؛ وذلك للقيام بالتّخلص ممّا علق بها من أوساخٍ خلال غسل الفرج، وتطهيرها بالماء والصّابون، فهو يقوم مقام التّراب.
  • الوضوء: ويكون الوضوء هنا مثل الوضوء للصّلاة وضوءًا كاملاُ لا نقص فيه، ولا يلزم إعادة الوضوء بعد الانتهاء من
  • الاغتسال من الجنابة من أجل أداء الصّلاة، فالقيام بذلك أثناء الاغتسال يجزئ ويكفي، ولا داعي لإعادته، أمّا إذا تمّ مسّ الفرج أو الذّكر فإنّه يجب إعادة الوضوء؛ وذلك بسبب وقوع الحدث الطّارئ.
  • غسل القدمين: وهناك اختلافٌ في وقت غسل القدمين، بحيث هل يكون مع الوضوء؟ أم يتمّ تأخيره إلى ما بعد الاغتسال؟ والظاهر في الأحاديث المروية ورود الكيفيّتين عن الرسول صلى الله عليه وسلم، فكلاهما ثابتتان في سنته الشريفة، واستحب الجمهور تأخير غسلهما بعد الانتهاء من الاغتسال، لكن بما أن كلا الطريقتين وردت في سنة النبي عليه الصلاة والسلام، فلا بأس أن يأتي المسلم بإحداهما تارة، وبالأخرى تارةً أخرى، فيغسل قدميه مع
  • الوضوء، وفي مرات أخرى يؤخر غسلهما إلى آخر الاغتسال.
    تعميم الماء في أصول الشّعر من خلال إدخال أصابعه بينهم، والقيام بالتّخليل إن كان الشّعر كثيفًا؛ حتّى يصل الماء إلى منبته.
  • إدارة الماء على الرّأس ثلاث مرّات بعد الانتهاء من تخليل الماء لأصول الشّعر.
    إفاضة الماء وتعميمها على سائر الجسد مرّةً واحدة، ومن السّنة أن يدلّك بدنه، ويبدأ بالجهة اليمنى ثمّ الجهة اليسرى.

هل يجوز الغسل من الدورة بالماء فقط

هل يجوز الغسل من الدورة بالماء فقط
هل يجوز الغسل من الدورة بالماء فقط

الأصل في الاغتسال من الحدث الأكبر سواء كان حيض أو نفاس أو جنابة أن يكون بتعميم الماء فقط، ولا يُشترط استخدام الصابون أو غيره من المنظفات، وهذا ما ورد عن النبي -صلى الله عليه وسلم- وبالتالي فإن اغتسالك بالماء فقط صحيح.

وهذا استناداً إلى ما روته عائشة -رضي الله عنها- أن نبي الله -صلى الله عليه وسلم-: (كَانَ إِذَا اغْتَسَلَ مِنْ الْجَنَابَةِ بَدَأَ فَغَسَلَ يَدَيْهِ…. ثُمَّ يَصُبُّ عَلَى رَأْسِهِ ثَلَاثَ غُرَفٍ بِيَدَيْهِ ثُمَّ يُفِيضُ الْمَاءَ عَلَى جِلْدِهِ كُلِّهِ)، “أخرجه البخاري” حيث لم يُذكر أنه كان يغتسل بالسدر أو الأشنان أو غيرها من المنظفات التي كانت تُستخدم في ذلك الزمان، بل كان يكتفي بصب وتعميم الماء على بدنه.

الاغتسال من الحيض للعزباء

الاغتسال من الحيض للعزباء
الاغتسال من الحيض للعزباء

يبدأ بالنية، والتسمية، قبل الشروع بالغسل ثم غسل اليدين، ثمَّ إزالة الأذى عن الفرج، ثم تغسل المرأة يديها وتتوضأ، ولها أن تغسل رجليها مع الوضوء، أو تؤخّر غسلهما إلى حين الانتهاء من غسل الرأس والجسم. ثم يتم غسل الرأس بإيصال الماء إلى منابت الشعر، والسنة أن يتم تكرار ذلك ثلاث مرات، ثم يتم غسل بقية البدن بِدءاً من الشق الأيمن ثم الأيسر.

ويستحب للمرأة بعد الاغتسال أن تمسح موضع الدم بقطن فيه مسك، وتروي السيدة عائشة -رضي الله عنها- أن أسماء سألت النبي -صلى الله عليه وسلم- عن كيفية الغُسل من الحيض، فقال: (تَأْخُذُ إحْدَاكُنَّ مَاءَهَا وسِدْرَتَهَا، فَتَطَهَّرُ فَتُحْسِنُ الطُّهُورَ، ثُمَّ تَصُبُّ علَى رَأْسِهَا فَتَدْلُكُهُ دَلْكًا شَدِيدًا حتَّى تَبْلُغَ شُؤُونَ رَأْسِهَا، ثُمَّ تَصُبُّ عَلَيْهَا المَاءَ، ثُمَّ تَأْخُذُ فِرْصَةً مُمَسَّكَةً فَتَطَهَّرُ بهَا)رواه مسلم، في صحيح مسلم، عن عائشة أُم المؤمنين، الصفحة أو الرقم: 332، صحيحح.

كيفية معرفة الطهارة من الدورة الشهرية

كيفية معرفة الطهارة من الدورة الشهرية
كيفية معرفة الطهارة من الدورة الشهرية
  • فالمرأة تعرف الطهر بإحدى علامتين: إما الجفوف التام، وإما بنزول القصة البيضاء.
  • وضابط الجفوف يتحقق بإمرار منديل ونحوه على ظاهر الفرج -وهو ما يبدو عند الجلوس-: فإن خرج نقيًّا؛ فقد حصل الطهر.
  • والقصة البيضاء: هي ماء أبيض، يدفعه الرحم عند انقطاع الحيض، ومتى نزلت تلك القصة، فلا عبرة بالصفرة، ولا بالكدرة، لو نزل شيء منهما بعد رؤية القصة البيضاء؛ لأن ما تراه المرأة من صفرة أو كدرة بعد الطهر؛ ليس له حكم
  • الحيض على الراجح من أقوال العلماء؛ لقول أم عطية -رضي الله عنها-: كنا لا نعد الكدرة والصفرة بعد الطهر شيئا. رواه أبو داود، واللفظ له، ورواه البخاري دون قوله: (بعد الطهر).
  • وأما لو نزل شيء من تلك الإفرازات -صفرة، أو كدرة- متصلا بدم الحيض قبل تحقق الطهر برؤية علامته المعتادة لديك من جفوف تام، أو نزول القصة البيضاء؛ فيعتبر ذلك الإفراز حينئذ حيضا، فقد كان نساء الصحابة يرسلن إلى عائشة
  • بالكرسف فتقول لهن: لا تعجلن حتى ترين القصة البيضاء. رواه مالك في الموطأ، وذكره البخاري في الصحيح تعليقا.

كيفية الاغتسال من الدورة الشهرية دار الإفتاء

كيفية الاغتسال من الدورة الشهرية دار الإفتاء
كيفية الاغتسال من الدورة الشهرية دار الإفتاء

الطهارة من الدورة الشهرية كالغسل من الجنابة، وصفة الغسل ما رواه الشيخان عن عائشة رضي الله عنها قالت: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا اغتسل من الجنابة يبدأ فيغسل يديه، ثم يفرغ بيمينه على شماله فيغسل فرجه، ثم يتوضأ، ثم يأخذ الماء فيدخل أصابعه في أصول شعره ، ثم حفن على رأسه ثلاث حفنات ثم أفاض على سائر جسده ثم غسل رجليه”.


اكتشاف المزيد من المحتوى العربي

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

رجاء تعطيل مانع الاعلانات لاستكمال تصفح موقعنا المحتوى العربي لكم جزيل الشكر