اسلاميات

تفسير سورة قريش

تفسير سورة قريش كما سنقدم تفسير لإيلاف قريش وايضا تفسير سورة قريش وسبب نزولها وتفسير سورة قريش للشعراوي كل ذلك اليكم في هذا المقال بالتفصيل.

تفسير سورة قريش

تفسير سورة قريش
تفسير سورة قريش
  • ( سورة قريش مكية، وآياتها ٤ آيات، نزلت بعد سورة التين )
  • وهي امتداد لسورة الفيل، فقد حفظ الله هذا البيت من كيد المعتدين، ( وكان لحادث الفيل أثر مضاعف في زيادة حرمة البيت عند العرب في جميع أنحاء الجزيرة، وزيادة مكانة أهله وسدنته من قريش، مما ساعدهم على أن يسيروا في الأرض آمنين، حيثما حلّوا وجدوا الكرامة والرعاية. وشجعهم ذلك على إنشاء خطين عظيمين من خطوط التجارة –عن طريق القوافل- إلى اليمن في الجنوب، وإلى الشام في الشمال، وإلى تنظيم رحلتين تجاريتين ضخمتين : إحداهما إلى اليمن في الشتاء، والثانية إلى الشام في الصيف ). i.
  • وكانت حالة الأمن مضطربة في شعاب الجزيرة، يفتخر الناس فيها بالصعلكة والسلب والإغارة والنهب، ويعتدون على قوافل التجارة، إن أن حرمة البيت في أنحاء الجزيرة قد كفلت لجيرانه الأمن والسلامة، وجعلت لقريش منزلة ظاهرة بين العرب، وفتحت أمامها أبواب الرزق الواسع المكفول في أمان وسلامة وطمأنينة، وألفت نفوسهم هاتين الرحلتين الآمنتين الرابحتين، فصارتا لهم عادة وإلفا. وقد امتن الله على قريش بحادثة الفيل وحماية البيت، وامتن عليهم بالأمان والحماية لهم، وسعة الرزق ورغد العيش من ربح التجارة، وبلادهم قفرة جفرة وهم طامعون هانئون من فضل الله.

تفسير لإيلاف قريش

تفسير لإيلاف قريش
تفسير لإيلاف قريش
  • ذكر حديث غريب في فضلها : قال البيهقي في كتاب ” الخلافيات “ : حدثنا أبو عبد الله الحافظ ، حدثنا بكر بن محمد بن حمدان الصيرفي بمرو ، حدثنا أحمد بن عبيد الله النرسي ، حدثنا يعقوب بن محمد الزهري ، حدثنا إبراهيم بن محمد بن ثابت بن شرحبيل ، حدثني عثمان بن عبد الله [ بن ] أبي عتيق ، عن سعيد بن عمرو بن جعدة بن هبيرة ، عن أبيه ، عن جدته أم هانئ بنت أبي طالب ; أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ” فضل الله قريشا بسبع خلال : أني منهم وأن النبوة فيهم ، والحجابة والسقاية فيهم ، وأن الله نصرهم على الفيل ، وأنهم عبدوا الله عز وجل عشر سنين لا يعبده غيرهم ، وأن الله أنزل فيهم سورة من القرآن “ ثم تلاها رسول الله : بسم الله الرحمن الرحيم ” لإيلاف قريش إيلافهم رحلة الشتاء والصيف فليعبدوا رب هذا البيت الذي أطعمهم من جوع وآمنهم من خوف “ .
  • هذه السورة مفصولة عن التي قبلها في المصحف الإمام ، كتبوا بينهما سطر بسم الله الرحمن الرحيم ، وإن كانت متعلقة بما قبلها . كما صرح بذلك محمد بن إسحاق وعبد الرحمن بن زيد بن أسلم ; لأن المعنى عندهما : حبسنا عن مكة الفيل وأهلكنا أهله ( لإيلاف قريش ) أي : لائتلافهم واجتماعهم في بلدهم آمنين .

تفسير سورة قريش وسبب نزولها

تفسير سورة قريش وسبب نزولها
تفسير سورة قريش وسبب نزولها

تفسير سورة قريش:

  • يفسر قوله تعالى (لإِيلافِ قُرَيْشٍ) يقول الكثير من المفسرين أن السور مرتبط بسورة الفيل التي قبلها، حيت ترتبط قصة أصحاب الفيل الذين أرادوا هدم الكعبة، وقد أكد ذلك كل من محمد بن إسحاق وعبد الرحمن بن زيد بن أسلم، حيث يقال أنها تعتبر سورة متصلة مع سورة الفيل وكتب بينهما بسم الله الرحمن الرحيم، وقد قال مجاهد في قوله ( لإيلاف قريش ) قال : نعمتي على قريش.
  •  يفسر قوله تعالى (إِيلَافِهِمْ رِحْلَةَ الشِّتَاءِ وَالصَّيْفِ) أن قريش كانوا يقوموا برحلة في الشتاء إلى بلاد اليمن، ورحلة في الصيف إلى الشام من أجل التجارة والمكاسب بصورة منتظمة، ثم يعودون إلى بلادهم آمنين، فلقد كان يحترمهم الجميع، وهذا من ضمن النعم التي أنعلم الله بها على قريش.
  •  فسر قوله تعالى (فَلْيَعْبُدُوا رَبَّ هَذَا الْبَيْتِ)، أن عليهم أن يشكروا نعم الله عليهم بأن يقوموا بشكره وعبادة الله الواحد الأحد، وألا يشركون به، فلقد أمن لهم حياة آمنة حيث قال تعالى في سورة النمل ( إنما أمرت أن أعبد رب هذه البلدة الذي حرمها وله كل شيء وأمرت أن أكون من المسلمين ).
  •  فسر قوله تعالى (الَّذِي أَطْعَمَهُمْ مِنْ جُوعٍ وَآمَنَهُمْ مِنْ خَوْفٍ)، أن الله تعالى هو الذي يطعمهم ويأمنهم من الخوف، فلقد تفضل الله عليهم بمنحهم الأمن والطعام ، لكنهم لم يقوموا بعبادة الله وحده لا شريك له، ويعبدون الأصنام، ويقال أن أسماء بنت يزيد قالت : (سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ” ويل أمكم قريش ، لإيلاف قريش ” ).
    وقال أسامة بن زيد : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ( لإيلاف قريش إيلافهم رحلة الشتاء والصيف، ويحكم يا معشر قريش ، اعبدوا رب هذا البيت الذي أطعمكم من جوع وآمنكم من خوف ).
    حيث أن الحياة الرغدة والرزق الذي منحه الله لهم والأمن ومنع المخاوف الذي منحه الله لهم، هو من أكبر النعم الدنيوية التي تعطى للبشر، لذلك يجب أن يقوموا بحمد الله وشكره على كل النعم.

سبب نزول سورة قريش:

  •  كان من أسباب نزول سورة قريش أن يذكرهم الله تعالى أنه قد خصهم بالكثير من الخصال، وميزهم الله تعالى عن باقي القبائل فقد خصهم بكسوة الكعبة، وسقاية من يقومون بالحج، كما خصهم بالنصر على أبرهة الأشرم، الذي جاء إلى مكة لكي يهدم الكعبة في عام الفيل، كما أنه تعالى بعث منهم الرسول صلى الله عليه وسلم .
  • وقد قال الرسول صلى الله عليه وسلم: (إن الله فضّل قريشا بسبع خصال لم يعطها قبلهم أحدا ولا يعطيها أحدا بعدهم : إن الخلافة فيهم والحجابة فيهم وإن السقاية فيهم وإن النبوة فيهم ونُصِرُوا على الفيل وعبدوا الله سبع سنين لم يعبده أحد غيرهم ونزل فيهم سورة لم يذكر فيها أحد غيرهم لايلاف قريش) .

تفسير سورة قريش للشعراوي

تفسير سورة قريش للشعراوي
تفسير سورة قريش للشعراوي

كما يقول الشعراوي أن هذه السورة أتت بعد سورة الفيل لتأكيد فضل الله على قريش، ولهذا سنتناول تفسيره لهذه السورة كالآتي:

  • حيث تتحدث السورة عن قريش وفضل الله عليهم.
  • وذلك لجعل قريش ذات سيادة على مكة المكرمة لوجود الكعبة المشرفة فيها.
  • كما أن الله رزقهم برحلتي الشتاء والصيف.
  • فقد كانت تنتقل قوافلهم التجارية من مكة إلى الشام دون خوف.
  • إلى جانب ذلك، فقد ميزهم عن غيرهم عندما بعث الرسول عليه الصلاة والسلام لإبلاغ رسالته.
  • ولكنهم قاموا بتكذيبه وايذائه رغم أنه عُرف بينهم بالصدق والأمانة.
  • ولهذا فقد جاءت هذه السورة لتذكر قريش بتلك النعم.
  • كما تأمرهم بعبادة الله عز وجل وشكره على نعمه عليهم.

اكتشاف المزيد من المحتوى العربي

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

رجاء تعطيل مانع الاعلانات لاستكمال تصفح موقعنا المحتوى العربي لكم جزيل الشكر