اسلاميات

تفسير سورة الكوثر

تفسير سورة الكوثر كما سنتعرف على سبب نزول سورة الكوثر وتفسير سورة الكوثر للأطفال وايضا تفسير سورة الكوثر للشعراوي كل ذلك اليكم بالتفصيل في هذا المقال.

تفسير سورة الكوثر

تفسير سورة الكوثر

يقول الله سبحانه: إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَرَ هذا خطاب للنبي ﷺ والكوثر: نهر في الجنة رآه لما عرج به -عليه الصلاة والسلام- نهر عظيم في الجنة، يصب منه ميزابان يوم القيامة في حوضه ﷺ الذي في الموقف يوم القيامة.

فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ  يعني: شكرًا لله، صل له ما أمرك الله به من الصلاة، وقال بعضهم: معناه صلاة العيد (وانحر) يعني: اذبح الضحايا، والآية أعم، تعم الصلوات كلها، وتعم النحر كله، من الضحايا، وغير الضحايا، كلها تنحر لله سبحانه، لا لغيره -جل وعلا- ولكن صلاة العيد، وذبح النحر داخل في ذلك.

(فصل لربك) لا لغيره، يعني: صل له وحده  الصلوات الخمس، صلاة العيد، وصلاة الجمعة كلها لله وحده، وهكذا صلاة النافلة كلها لله. وهكذا النحر، كما قال تعالى: قُلْ إِنَّ صَلاتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ [الأنعام:162].

فالصلاة لله، والنحر لله، كما أن الصدقة لله، والسجود لله، والدعاء لله، ليس لمسلم أن يدعو غير الله، ولا أن يسجد لغير الله، ولا أن ينحر لغير الله، بل يجب أن تكون أعماله لله وحده .

إِنَّ شَانِئَكَ هُوَ الأَبْتَرُ  (الشانئ): المبغض المعادي، و(الأبتر): هو الناقص المقطوع، فالمبغض للنبي ﷺ وشانئه هو الأبتر في الدنيا والآخرة، المقطوع الصلة بالله -عز وجل-والصلة بأسباب السعادة، وليس له إلا النار، نعوذ بالله. نعم.

سبب نزول سورة الكوثر

سبب نزول سورة الكوثر

– قال ابن عباس : نزلت في العاص [ بن وائل ] ، وذلك أنه رأى رسول الله – [ ص: 240 ] – صلى الله عليه وسلم – يخرج من المسجد وهو يدخل ، فالتقيا عند باب بني سهم ، وتحدثا وأناس من صناديد قريش في المسجد جلوس ، فلما دخل العاص قالوا له : من الذي كنت تحدث ؟ قال : ذاك الأبتر ، يعني النبي – صلى الله عليه وسلم – وكان قد توفي قبل ذلك عبد الله ابن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – وكان من خديجة ، وكانوا يسمون من ليس له ابن : أبتر ، فأنزل الله تعالى هذه السورة .

873 – وأخبر محمد بن موسى بن الفضل ، حدثنا محمد بن يعقوب ، حدثنا أحمد بن عبد الجبار ، حدثنا يونس بن بكير ، عن محمد بن إسحاق قال : حدثني يزيد بن رومان قال : كان العاص بن وائل السهمي إذا ذكر رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال : دعوه فإنما هو رجل أبتر لا عقب له ، لو هلك انقطع ذكره واسترحتم منه ، فأنزل الله تعالى في ذلك : ( إنا أعطيناك الكوثر ) إلى آخر السورة .

873 م – وقال عطاء عن ابن عباس : كان العاص بن وائل يمر بمحمد – صلى الله عليه وسلم – ويقول : إني لأشنؤك وإنك لأبتر من الرجال ، فأنزل الله تعالى : ( إن شانئك ) [ يعني : العاص ] ( هو الأبتر ) من خير الدنيا والآخرة .

قصة سورة الكوثر

قصة سورة الكوثر
  • سبب نزول سورة الكوثر وكان في تفسير آياتها الخير العظيم وما ذكر الله به نهر الكوثر، فسورة الكوثر سورة جليلة عظيمة فهي من جانب تحدثنا عن بعض ما حبا الله به نبيه وفضله به وذلك نهر الكوثر، وهو من جانب آخر يرد على
  • من كان يعتدي على النبي -صلى الله عليه وسلم- بفحش وببذيء الكلام حين كان يصف النبي بأنه أبتر إذا مات، لا ولد من بعده يحمل اسمه فينقطع أثره ونسله بموته كما روى ذلك ابن العباس في رواية أخرى، فيروى بأنه قال:
  • “كان العاص بن وائل يمر بمحمد -صلى الله عليه وسلم- ويقول: إني لأشنؤك وإنك لأبتر من الرجال، فأنـزل الله تعالى: (إِنَّ شَانِئَكَ هُوَ الأبْتَرُ ) من خير الدنيا والآخرة”. العبرة إن الله يدافع عن الذين آمنوا، فمهما فعل الكفار فإن دائرة السوء تدور عليهم وحدهم، وكل كيد يتربصون به لأهل الحق هو باطل لا محالة، لذلك فليطمئن أهل الدعوات إن كان الله بجوارهم فإن سهامه لن تخطئ طريقها إلى أعدائه أبدًا.

تفسير سورة الكوثر السعدي

تفسير سورة الكوثر السعدي
  • ” إنا أعطيناك الكوثر “

إنا أعطيناك -يا محمد- الخير الكثبر في الدنيا والآخرة, ومن ذلك نهر الكوثر في الجنة الذي حافتاه خيام اللؤلؤ المجوف, وطينه المسك.

  • ” فصل لربك وانحر “

فأخلص لربك صلاتك كلها, واذبح ذبيحتك له وحده.

  • ” إن شانئك هو الأبتر “

إن مبغضك ومبغض ما جئت به من الهدى والنور, هو المنقطع أثره, المقطوع من كل خير.


اكتشاف المزيد من المحتوى العربي

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

رجاء تعطيل مانع الاعلانات لاستكمال تصفح موقعنا المحتوى العربي لكم جزيل الشكر