صحة

أعراض فقر الدم المنجلي

أعراض فقر الدم المنجلي كما نقدم معلومات اهمها كم سنة يعيش مريض فقر الدم المنجلي والأكل الممنوع لمرضى فقر الدم المنجلي ودرجات فقر الدم المنجلي كل ذلك في هذا المقال.

أعراض فقر الدم المنجلي

أعراض فقر الدم المنجلي
  1. فقر الدم: بسبب قصر عمر خلايا الدم الحمراء المنجلية الشكل (10-20 يومًا مقارنة بـ 120 يومًا للخلايا السليمة) ، غالبًا ما يعاني مرضى فقر الدم المنجلي من فقر الدم المزمن ، والذي يمكن أن يسبب التعب والشحوب وضيق التنفس.
  2. أزمات الألم: يمكن لخلايا الدم الحمراء غير الطبيعية أن تسد الأوعية الدموية ، مما يؤدي إلى نوبات من الألم الشديد المفاجئ المعروف باسم أزمات انسداد الأوعية الدموية. يمكن أن يحدث الألم في أي جزء من الجسم ولكنه أكثر شيوعًا في الصدر والبطن والمفاصل.
  3. العدوى: يمكن أن يضعف داء الكريّات المنجلية جهاز المناعة ، مما يجعل المرضى أكثر عرضة للإصابة بالعدوى ، خاصةً في الرئتين والعظام والمسالك البولية. الالتهاب الرئوي هو عدوى شائعة ومهددة للحياة لدى الأشخاص المصابين بفقر الدم المنجلي.
  4. تورم اليدين والقدمين: يمكن أن يسبب انسداد الأوعية الدموية تورمًا مؤلمًا في اليدين والقدمين ، وهي حالة تُعرف باسم التهاب الأصابع ، والتي غالبًا ما تكون أحد الأعراض الأولى لمرض فقر الدم المنجلي عند الرضع.
  5. متلازمة الصدر الحادة: تحدث هذه المضاعفات التي تهدد الحياة عندما تسد الخلايا المنجلية الأوعية الدموية في الرئتين ، مما يسبب ألمًا في الصدر وحمى وصعوبة في التنفس.
  6. السكتة الدماغية: يزيد فقر الدم المنجلي من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية بسبب انسداد الأوعية الدموية في المخ بسبب خلايا الدم الحمراء المنجلية الشكل.
  7. مشاكل الرؤية: يمكن للخلايا المنجلية أن تسد الأوعية الدموية في العين ، مما يؤدي إلى مشاكل في الرؤية ، وفي الحالات الشديدة ، انفصال الشبكية والعمى.

ماهي أعراض فقر الدم المنجلي عند الكبار

ماهي أعراض فقر الدم المنجلي عند الكبار

تبدأ أعراض فقر الدم المنجلي بالظهور عند الأطفال بعمر الستة أشهر، حيث تتشابه الأعراض بين الجميع، وتشمل الأعراض ما يلي:

  • فقر الدم، وينتج عن موت خلايا الدم الحمراء بعد مرور 10-20 يومًا على إنتاجها بدلًا من 120 يومًا.
  • ألم شديد في أي جزء من أجزاء الجسم كالبطن، واليدين، والقدمين.
  • اليرقان، والذي يتضمن اصفرار العين والجلد.
  • الشحوب.
  • ضيق التنفس الناتج عن فقر الدم.
  • التعب الشديد، والإعياء العام.
  • ألم في العظام.
  • تورم اليدين والقدمين خاصة لدى الأطفال، وذلك بسبب انسداد تدفق الدم للقدمين واليدين، وهو من أشهر أعراض فقر الدم المنجلي.
  • اضطرابات الرؤية، الناجمة عن قصور تغذية شبكية العين.
  • الالتهابات المتكررة.
  • التبول اللاإرادي، الناجم عن اضطرابات الكلى.
  • تأخر نمو الطفل، وتأخر البلوغ.
  • الانتصاب الدائم، مسببًا ألمًا شديدًا في القضيب، مما يستدعي مراجعة الطبيب فورًا.

كم سنة يعيش مريض فقر الدم المنجلي

كم سنة يعيش مريض فقر الدم المنجلي

مرض مزمن لاا يمكن الشفاء منه و لكن يمكن علاجه. المصابين بفقر الدم المنجلي يمكنهم أن يعيشوا إلى سن الكهولة ادا استخدموا البنسلين في الطفولة. المرضى المصابين بفقر الدم المنجلي يختلفون في مدى تأثرهم بالمرض و لا أحد يمكنه التنبؤ بمدى تأثر الطفل المصاب ولكن هناك عوامل قد تحدد مدى التأثر

حيث من بين الأطفال والبالغين الذين يعانون من فقر الدم المنجلي (المنجلية متماثلة اللواقح بالنسبة الهيموجلوبين)، ومتوسط ​​العمر عند الوفاة كان 42 سنة للذكور و 48 عاما للإناث. بين أولئك الذين لديهم مرض المنجلية C خلية الهيموغلوبين، كان متوسط ​​العمر عند الوفاة 60 عاما للذكور و 68 عاما للإناث.

درجات فقر الدم المنجلي

درجات فقر الدم المنجلي

تختلف درجات فقر الدم المنجلي وبالتالي تختلف أنواعه باختلاف نوع الطفرة التي تحدث في الهيموغلوبين (Hemoglobin) وهو بروتين موجود في خلايا الدم الحمراء مسؤول عن حمل الأكسجين، وعادةً ما يتكون من سلسلتين ألفا (Alpha chains) وسلسلتين بيتا (Beta chains)، فتختلف شدة ودرجات فقر الدم المنجلي بناءً على ذلك كالآتي:

  1. داء الهيموغلوبين SS
    يعد أكثر الأنواع شيوعًا لداء الكريات المنجلية وأشدها سوءًا وحدّة، حيث يعاني المصابون فيه من أسوأ الأعراض بمعدلات أعلى من درجات فقر الدم المنجلي وأنواعه الأخرى.

يحدث عندما يرث المريض من كلا الوالدين نسخًا من جين الهيموغلوبين S فينشأ لديه هيموغلوبين SS.

  1. داء الهيموغلوبين SC
    حيث يعد هذا النوع ثاني درجات فقر الدم المنجلي وأنواعه شيوعًا، ويشبه في أعراضه داء الهيموجلوبين SS لكن فقر الدم فيه يكون أقل حدّة.

وينشأ عندما يرث المريض جين الهيموغلوبين S من أحد الوالدين، وجين الهيموغلوبين C من الآخر ليتكون لديه هيموغلوبين SC.

  1. داء الهيموغلوبين +SB
    المعروف ببيتا ثلاسيميا (Beta Thalassemia)، ينتج عن طفرة في جين الهيموغلوبين بيتا، وتختلف شدة الأعراض باختلاف الكمية المنتجة من بيتا جلوبين الطبيعي، فإذا لم يتم إنتاج بيتا غلوبين تكون الأعراض مطابقة تقريبًا لداء الهيموغلوبين SS إلا أن هناك حالات شديدة تتطلب نقلًا للدم.
  2. داء الهيموغلوبين SB 0
    المعروف ببيتا صفر ثلاسيميا (Beta zero thalassemia)، وله أعراض مشابهة تقريبًا لداء الهيموغلوبين SS، إلا أنها قد تكون أكثر حدة وتوقعاته المستقبلية أسوأ.
  3. درجات وأنواع نادرة
    وتشمل هذه الأنواع داء الهيموغلوبين SD وداء الهيموغلوبين SE بالإضافة إلى داء الهيموغلوبين SO، وغالبًا لا يكون لهذه الدرجات والأنواع أية أعراض حادة.
  4. سمة الخلية المنجلية (Sickle cell trait)
    في هذه الحالة يكون الشخص غير مصاب بفقر الدم المنجلي إلا أنه حامل للجين المصاب ويمكنه توريثه إلى أولاده، ويحدث هذا عندما يرث الشخص جين واحد فقط من الخلايا المنجلية من أحد الأبوين.

الأكل الممنوع لمرضى فقر الدم المنجلي

الأكل الممنوع لمرضى فقر الدم المنجلي

1. لا للجلوتين

يجب تجنب الأطعمة الغنية بالجلوتين لأنها قد تؤدي إلى تفاقم فقر الدم. قد يتلف الجلوتين جدار الأمعاء ،ويمنع امتصاص الحديد ،وحمض الفوليك المطلوب لإنتاج خلايا الدم الحمراء.

2. تجنب حمض الفيتيك

حمض الفيتيك الموجود في البقوليات والحبوب الكاملة والمكسرات والأرز. يرتبط حمض الفيتيك بالحديد الموجود في الجهاز الهضمي ويمنع امتصاصه. وبالتالي ، يجب على مرضى فقر الدم تجنب الأطعمة التي تحتوي على الفيتات.

3. احذر من الأطعمة المحتوية على الكالسيوم

تناول المنتجات الغذائية المحتوية على الكالسيوم مع الأطعمة الأخرى الغنية بالحديد يمكن أن يؤثر على كمية الحديد التي يمتصها جسمك. لهذا السبب يجب تجنب منتجات الألبان مثل اللبن والجبن. لذلك ، يُنصح بتناول الأطعمة المحتوية على الكالسيوم في فترات زمنية مختلفة.

4. البوليفينول

هذه مثبطات كبيرة لامتصاص الحديد. تحتوي الأطعمة المختلفة مثل الكاكاو والقهوة والتفاح والتوابل والجوز وما إلى ذلك على مادة البوليفينول أو مركبات الفينول ،وبالتالي ، يجب على مرضى فقر الدم تجنبها.

5. تجنب استهلاك الكحول

يمكن أن يتسبب الكحول أيضًا في حدوث العديد من المشكلات الصحية الأخرى أو تفاقمها ويجب تجنبها.


اكتشاف المزيد من المحتوى العربي

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

رجاء تعطيل مانع الاعلانات لاستكمال تصفح موقعنا المحتوى العربي لكم جزيل الشكر