صحة

أفضل فيتامينات بعد سن الأربعين للرجال

أفضل فيتامينات بعد سن الأربعين للرجال و نصائح طبية للرجال بعد سن الأربعين و أفضل مكمل غذائي فيتامينات ومعادن للرجال كل ذلك سنتعرف عليه من خلال السطور التالية.

أفضل فيتامينات بعد سن الأربعين للرجال

1- فيتامين د:
أشارت بعض الدراسات إلى أهمية فيتامين د لدى الرجال، حيث يساعد في الحفاظ على صحة القلب، ويحد من أمراض القلب والأوعية الدموية.
لذا ينصح الرجال بتناول كمية كبيرة من فيتامين د خصوصًا أنه مفيد للرجال أكثر من النساء.
ويتوفر فيتامين د في بعض العناصر الغذائية مثل السلمون والحليب، والسردين، والتونة، وأبو سيف، وكذلك عصير البرتقال الطازج الذي يمد الجسم بكمية كبيرة من فيتامين د، وكذلك الشمس التي تعتبر من أفضل الوسائل للحصول على فيتامين د، عن طريق التعرض المباشر لها.
2- فيتامين ب12:
عدم تناول الكم الكافي من فيتامين ب 12 قد يعرض الرجل للعديد من الأمراض من ضمنها ضيق التنفس، وفقر الدم، وضعف العضلات.
كما أنه يساعد على تحسين صحة الجسم من خلال بناء خلايا الدم الحمراء، وتجديد نشاط نخاع العظام، كما يعمل على بناء بطانة الجهاز الهضمي، وبطانة الجهاز التنفسي.
لذا يعتبر من أفضل الفيتامينات للرجال بعد الأربعين، ويتوفر فيتامين ب12 في كبد البقر والتونة والسردين، والبيض والدجاج، واللبن.
3- فيتامين ه:
يعتبر فيتامين ه من أفضل الفيتامينات بعد سن الأربعين للرجال حيث يعمل على الحفاظ على الحيوانات المنوية، ويحد من خطر الإصابة بالعقم.
كما أنه غني بمضادات الأكسدة التي تعمل على تعزيز المناعة وتقي الجسم من الأمراض.
ويوجد العديد من العناصر الغذائية التي تحتوي على فيتامين ه، ومن ضمنها المكسرات، والبذور المختلفة التي تحسن من الصحة الجنسية للرجل.
4- فيتامين ج:
تم عمل بعض الدراسات العلمية في عام 2012 على فوائد فيتامين ج للإنجاب، حيث قام الباحثون بجعل الرجال يتناولون كمية كبيرة من فيتامين ج باليوم، وبعد فترة قاموا بإجراء بعض الفحوصات، ليلاحظوا أن هؤلاء الرجال قلت لديهم فرص الإصابة بخلل الحمض النووي الخاص بالحيوانات المنوية.
لذا عادة ما ينصح الرجال الذين يرغبون في الإنجاب بعد الأربعين بتناول فيتامين ج على شكل مكملات غذائية للحفاظ على صحة الحيوانات المنوية، كما يمكن تناوله عن طريق الطعام، إذ أن فيتامين ج يتوفر في مجموعة كبيرة من المأكولات أكثرها شيوعًا البرتقال، والقرنبيط، والليمون، والفراولة، والفلفل.
5- فيتامين ب6:
يعمل فيتامين ب6 على الوقاية من الأمراض المختلفة، ومحاربة الجذور الحرة.
كما يعمل على تخفيض نسبة الكوليسترول بالدم، وتقوية الجهاز المناعي، بالإضافة إلى تقليل الأمراض بمنطقة البروستاتا، وتعزيز وظائف الدورة الدموية، لذا يجب الحرص على تناوله بشكل مستمر.
ويتوفر فيتامين ب6 في الأسماك البحرية وبعض أنواع الفواكه كالموز والأفوكادو، وكذلك يتوفر باللحوم الحمراء مثل الكبد واللحم البقري، وأيضًا يمكن الحصول عليه عن طريق تناول البيض.

نصائح طبية للرجال بعد سن الأربعين

يحتاج الرجال إلى تغذية متوازنة في الأربعينيات من العمر، خاصةً تلك التي تركز على القوة والقدرة على التحمل من خلال اتباع نظام غذائي غني بمضادات الأكسدة لإبطاء الشيخوخة والحفاظ على صحة القلب والصحة الإنجابية وكذلك صحة العضلات، ونظرًا لأن عملية التمثيل الغذائي تتباطأ مع مرور كل عقد من أعمارنا، يجب أيضًا توخي مزيد من الحذر لإدارة الوزن بشكل جيد، لذلك يجب أن يركز النظام الغذائي في المقام الأول على تضمين البروتين الجيد والدهون الصحية والحبوب الكاملة والألياف وتناول الكثير من الخضروات والفاكهة الغنية بمضادات الأكسدة وأيضًا الحفاظ على رطوبة الجسم بتناول كمية كافية من الماء والسوائل، والتركيز بشكل خاص على ضمان أوقات وجبات منظمة بشكل جيد والتوازن في جميع الوجبات من أجل صحة أفضل.
بالإضافة إلى التغذية الجيدة، من المهم الحصول على قسط كافٍ من النوم وممارسة الرياضة والنشاط البدنى بانتظام، وإدارة الإجهاد بشكل جيد، وتقليل الكافيين والإقلاع عن التدخين، كما يعد التركيز على إجراء الفحوصات الطبية الكاملة المنتظمة أمرًا مهمًا للوقاية من الأمراض وتفادي العديد من المشكلات وسرعة معالجتها مبكرًا إن وجدت.

أفضل مكمل غذائي فيتامينات ومعادن للرجال

1- فيتامين B12
يعتبر فيتامين B12 ضروريا جدا لضمان كفاءة عمل المخ والجهاز العصبي، فضلاً عن دوره في تكوين كرات الدم الحمراء.
2- الكالسيوم
يساهم الكالسيوم في منع الإصابة بالعديد من الأمراض مثل النوبات القلبية والسكتة الدماغية، وهشاشة العظام التي قد تسبب الكسور الخطيرة.
ويجب على من هم فوق الأربعين تناول 1000 ملغ من الكالسيوم يوميا، لذا فينصح بتناولهم الأطعمة الغنية بالكالسيوم مثل الحليب واللبن الرائب، العدس، الفاصوليا، التوفو، والسمك، والسبانخ، وغيرها إلى جانب مكملات الكالسيوم الغذائية.
3- فيتامين D
يعتبر فيتامين D ضروريا لمنع أنواع مختلفة من السرطان، وأمراض الكبد والسكري وأمراض القلب، كما أنه يساعد على تثبيت الكالسيوم في العظام، وتعتبر أشعة الشمس أفضل مصادره، بالإضافة إلى منتجات الألبان، والحبوب، والأسماك. ويوصى لمن هم فوق الأربعين بتناول 4000 وحدة دولية يوميا، لذا ينصح بتناول المكملات الغذائية إلى جانب الأطعمة السابقة.
4- المغنسيوم والبوتاسيوم
للوقاية من ارتفاع مستويات ضغط الدم، ينصح من هم فوق الأربعين بالالتزام بتناول الجرعات الموصى بها من الماغنيسيوم والبوتاسيوم. وفي هذا العمر، تقدر الجرعة الموصى بها من الماغنيسيوم بـ 320 ملغ و البوتاسيوم 4.7 غرام يوميا.

حمض الفوليك بعد سن الأربعين

حمض الفوليك: هو أحد أشكال فيتامين ب الذي يحارب الشيخوخة التي تصيب الخلايا ويحمي من الأورام السرطانية والسكتة الدماغي.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: