العناية بالاطفال

اسباب يرقان الاطفال

اسباب يرقان الاطفال، وأعراض اليرقان عند الأطفال، ودرجات اليرقان عند حديثي الولادة، ومتى يكون اليرقان خطير، وتشخيص اليرقان عند الأطفال، وما هو اليرقان؟، وعلاج سريع لليرقان، ونتناول الحديث عنهم بشيء من التفصيل عبر السطور التالية.

اسباب يرقان الاطفال

1.عدم تطابق فصيلة الدم بين الأم والطفل، مما يجعل خلايا الدم الحمراء لدى الطفل تتحلل بشكل أسرع من الطبيعي ويرفع مستويات البيليروبين في الدم وهذه من أسباب اليرقان عند الأطفال الأكثر شيوعًا.
2. الإصابة بأمراض خلايا الدم، مثل: فقر الدم المنجلي، أو نقص الغلوكوز 6 فوسفات ديهيدروجينيز (G6PD).
3. الإصابة بنوع من أنواع العدوى التي تحدث عادةً بسبب فيروس، مثل: عدوى فيروس المضخم للخلايا (CMV)، أو بكتيريا، مثل: عدوى المسالك البولية، ويمكن أن يكون اليرقان أيضًا علامة على 4. وجود عدوى أكثر خطورة، مثل: الهربس البسيط، أو تعفن الدم.
5. الإصابة بالجفاف والذي يؤدي بدوره إلى ارتفاع تركيز البيليروبين في الجسم ولذلك يكون الأطفال الرضع الذين يستصعبون في بعض الأحيان تناول الطعام بكمية كافية أكثر عرضة لنشوء اليرقان الفيزيولوجي.
6. وجود اضطرابات في الغدد الصماء عند الطفل، مثل: قصور الغدة الدرقية، أو قصور الغدة النخامية.
7. الإصابة ببعض الحالات التي تمنع تدفق الصفراء من الكبد، مثل: رتق القناة الصفراوية، أو كيس في القناة الصفراوية، أو التليف الكيسي.
8. إصابة الطفل بأمراض وراثية، مثل: متلازمة جيلبرت، أو تراكم الغالاكتوز في الدم وهذه من أسباب اليرقان عند الأطفال النادرة جدًا.

أعراض اليرقان عند الأطفال

عادةً ما يظهر اصفرار الجلد وبياض العين العلامة الرئيسة لليرقان عند الرضع بين اليوم الثاني والرابع بعد الولادة، قد تشير العلامات أو الأعراض الآتية إلى اليرقان الشديد:
1. يصبح جلد الطفل أكثر اصفرارًا.
2. يبدو جلد بطن الطفل أو ذراعيه أو ساقيه أصفر اللون.
3. يبدو بياض عيني الطفل صفراء اللون.
4. يبدو الطفل فاترًا أو مريضًا أو يصعب إيقاظه.
5. لا يكتسب الطفل وزنًا أو يتغذى بشكل سيء.
6. يبكي الطفل بصوت عالٍ.
7. تظهر على الطفل أي علامات أو أعراض أخرى تقلقك.

درجات اليرقان عند حديثي الولادة

تكون نسبة الصفراء الطبيعية عند الأطفال حديثي الولادة أقل من 5.2 ملي جرام- ديسيليتر ، ولكن العديد من الأطفال حديثي الولادة لديهم نوع من مستويات اليرقان والبيليروبين أعلى من 5 ملي جرام- ديسيليتر خلال الأيام القليلة الأولى بعد الولادة، وتسمى هذه الحالة الصفراء عند الأطفال حديثي الولادة.

متى يكون اليرقان خطير

غالبًا لا يشكل مرض اليرقان خطرًا على حياة الرضع، ولكن من الممكن في بعض الحالات أن ترتفع نسبة مادة البيليروبين في الدم لمستويات خطيرة مسببة خللًا في خلايا دماغ الطفل في حالة تدعى باليرقان النووي (kernicterus)، قد يرافقها ظهور المضاعفات الآتية:
1. تناقص مستويات النشاط والحركة لدى الطفل.
2. إصابة الرضيع باختلاجات (Seizures).
3. فقدان حاسة السمع لدى الطفل.
4. إصابة الطفل بالشلل الدماغي (Cerebral palsy).
5. إصابة الطفل بالتخلف العقلي (Mental retardation).
لكن يجب التنويه إلى أنه من الممكن تلافي حصول المضاعفات الصحية المذكورة آنفًا من خلال إخضاع الرضيع للعلاج وللمتابعة الطبية المناسبة.

تشخيص اليرقان عند الأطفال

لتشخيص اليرقان بشكل مبدئي يكفي الطبيب النظر في لون الجلد والعيون، ولكن يلزم أيضاً معرفة نسبة البيليروبين في دم الطفل، لأن هذا يساعد في اتخاذ قرار العلاج المناسب، ويتم ذلك عبر:
1. أخذ عينة دم من الطفل للمختبر لقياس مستوى البيليروبين ومعرفة نوعه.
2. استعمال جهاز خاص يطلق الضوء على جلد الطفل لقياس البيليروبين.
أما إذا اشتبه الطبيب بوجود سبب من الأسباب الأخرى لليرقان لدى الطفل، فقد يطلب بعض الإجراءات الأخرى مثل:
1. أخذ عينة من البول للفحص في المختبر حول وجود عدوى.
2. إجراء اختبار الدم الخاص بحساب عدد خلايا الدم الحمراء.
3. إجراء اختبار تعداد الخلايا الشبكية لقياس عدد خلايا الدم الحمراء المتكونة حديثاً.
4. إجراء اختبار زمرة الدم لمعرفة ما إذا كان دم الأم غير متوافق مع دم الطفل.
5. إجراء اختبار كومب للتحقق فيما إذا كان الجهاز المناعي يدمر خلايا الدم الحمراء للطفل.
6. إجراء اختبار وظائف الكبد لدى الطفل.

ما هو اليرقان؟

اليرقان jaundice هو اصفرار لون الجلد أو العينين النَّاجم عن زيادة مستويات البِيِلِيروبينِ في مجرى الدَّم.البِيلِيروبين مادة صفراء تتشكَّل عندما يتفكَّك الهيموغلوبين (جزء من خلايا الدَّم الحمراء التي تحمل الأكسجين) وذلك كجزءٍ من العملية الطبيعيَّة لإعادة تدوير خلايا الدَّم الحمراء القديمة أو المُتضرِّرة.يُنقلُ البِيلِيروبين في مجرى الدَّم إلى الكبد، ويُعالَج بحيث يمكن طرحه من الكبد كجزء من الصَفراء (السائل الهضمي الذي يُنتجه الكبد).تنطوي معالجة البيليروبين في الكبد على ربطه بمادة كيميائية أخرى في عملية تُسمَّى الاقتران.

علاج سريع لليرقان

يعتمد العلاج على السبب، حيث أن العلاجات المستخدمة لليرقان تستهدف السبب وليس الأعراض، ومن أبرز العلاجات المستخدمة:
1. زيادة نسبة الحديد في الدم
قد يكون اليرقان في بعض الأحيان نتيجة الإصابة بفقر الدم، لذلك في الغالب يتم زيادة مستويات الحديد في الدم إما عن طريق مكملات الحديد أو تناول الأطعمة الغنية بالحديد.
2. الأدوية المضادة للفيروسات
إذا كان اليرقان بسبب التهاب العدوى، فإنه في الغالب يتم العلاج من خلال إعطاء المريض الأدوية المضادة للفيروسات، أو الأدوية الستيرويدية.
3. الجراحة
في بعض الأحيان يكون اليرقان ناتج عن انسداد القناة الصفراوية، وفي هذه الحالة يلجأ الطبيب إلى التدخل الجراحي لإزالة هذا الانسداد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

رجاء تعطيل مانع الاعلانات لاستكمال تصفح موقعنا المحتوى العربي لكم جزيل الشكر