تدبير منزلي

طريقة تنظيف مدفأة المازوت

طريقة تنظيف مدفأة المازوت سوف نتحدث كذلك عن نصائح لتسهيل عملية تنظيف المدفاة وأهمية تنظيف المدافئ والساحر‏ لتنظيف المدافئ ومشاكل مدفأة المازوت كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

طريقة تنظيف مدفأة المازوت

المكونات
-معلقة كبيرة من البيكنج صودا
-نصف كوب من الخل الأبيض
طريقة التنظيف
-أولاً عليكِ تجهيز قماشه قطنية، وبلليها بالقليل من الخل الأبيض لمسح الجزء الخارجي، و يمكنك استعمال ملمع الزجاج بديلا للخل .
-قومي بنزع الشبكة الأمامية (حسب التعليمات بالكتالوج المرفق بها ).
-أخلطي القليل من البيكربوناتو ( البيكنج صودا ) مع الخل ، و أمسحي بها الشبكة .
-جففي الشبكة تماماً، بفوطة نظيفة قطنية جافة .
-يمكنك استعمال فرشاه أسنان للوصول للزوايا و الأركان، و لا تستعملي كمية كبيرة من سائل التنظيف ، بل استخدميه في أقل الحدود.

نصائح لتسهيل عملية تنظيف المدفاة

-تحتاج دفايات مازوت إلى التنظيف؛ لكي تعمل بكفاءة ومن أبرز الخطوات الأساسية التي يجب اتباعها عند تنظيف المدفأة هي فك الشبكة المعدنية بعد مرور فترة على إغلاق المدفأة؛ حيث يجب أن تكون باردة، بالإضافة إلى ضرورة إزالة مخلفات المدفأة الذي يوجد بداخلها أو حولها؛ وذلك باستعمال قطعة صغيرة من القماش المبلل
-نظّف المدفأة بشكل دوري.
-لا تُنظّف المدفأة وهي تعمل
-قم بتنظيفها عندما تبرد
-استخدم المكنسة الكهربائية لإزالة الغبار
-استخدم فوطة رطبة
-اعتمد على المنظفات في إزالة الأوساخ
-تجنّب استخدام المواد القابلة للاشتعال
-استخدم المنظفات الطبيعية

أهمية تنظيف المدافئ

تعتبر عملية تنظيف المدافئ من الأمور الأساسية لتبقى المدفأة صالحة للاستخدام، حيث أنّ تراكم الأوساخ وعدم التنظيف يسبب خلل في عملها ويقلل من جودة المدفأة وكفاءة عملها. كما يجب تنظيف المدافئ بعد انتهاء موسم الشتاء ثمّ تخزينها للموسم القادم، ويجب تنظيفها خلال الموسم مرتين، أو حسب الحاجة، حيث أنّ مدافئ الحطب تحتاج للتنظيف مرتين في الشهر تقريباً.

الساحر‏ لتنظيف المدافئ

1-نظفي المدفأة وهي باردة
من أهم الخطوات الأساسية التي لابد من اتباعها قبل تنظيف المدفأة بكافة أنواعها، هي أن تكون باردة تمامًا وليست ساخنة. لذلك انتظري حتى تبرد المدفأة ثم قومي بفك الشبك المعدني الموجود. كما ولابد من التأكد من فصل التيار الكهربائي عن المدفأة إذا كانت نوع المدفأة كهربائية قبل تنظيفها، حتى لا تتسبب في حدوث ماس كهربائي. أما في حالة المدفأة الكاز والغاز فلابد من فصل الأنبوبة عن المدفأة قبل التنظيف، بينما مدفأة الحطب فقومي بإفراغ الموقد من الحطب تمامًا.
2-أزيلي الغبار والرماد
الخطوة الثانية عند تنظيف المدفأة الكهربائية ومدفأة الغاز والكاز والحطب يتم إزالة الغبار والرماد الموجود بداخلها وحولها. وتتم هذه الخطوة من خلال استخدامك لفوطة مبللة قليلا بالماء، ثم أزيلي الغبار والرماد والأتربة وكافة الشوائب المحيطة بالمدفأة بكافة أنواعها. ثم قومي بإعادة غسيل الفوطة مجددًا وتخلصي تمامًا من الغبار الموجود. كما يمكنك إزالة البقع الصعبة من خلال لوفة خشنة أو سلك الصحون مضافًا إليه القليل من صابون الأطباق السائل أو مسحوق الغسيل وقطرات من الماء الدافئ. ثم افركي البقع جيدًا مع فرك الشبك المعدني أيضًا.
3-عجينة الخل لتنظيف المدفأة
يمكنك تنظيف المدافئ أو الدفايات كذلك من خلال عجينة الخل وبيكربونات الصودا. حيث تساعد هذه العجينة على إزالة كافة الأوساخ والأتربة والرماد الموجود بالمدفأة بجميع أنواعها. ولكن احرصي عزيزتي من كثرة استخدام الماء، وجففيها فورًا وخاصة المدفأة الكهربائية ومدفأة الغاز والكاز. ويمكنك إعداد عجينة الخل من خلال نصف كوب من الماء الدافئ، وثلاث ملاعق كبيرة من الخل الأبيض، وملعقة كبيرة من بيكربونات الصودا وضعي جميع المحتويات في وعاء كبير، وبواسطة فرشاة أسنان قديمة قومي بغمسها في الوعاء، وابدأي بتنظيف المدفأة، وافركي الجوانب جيدًا في حالة المدفأة الكهربائية ومدفأة الغاز والكاز، بينما في حالة المدفأة الحطب فقومي بدعك الموقد بشكل خاص، ثم بعد ذلك امسحي الآثار كلها بالماء واتركيها لتجف تماماً في مكان جيد التهوية.
4-عجينة كريم التكلس
يمكنك أيضًا استخدام عجينة أخرى لتنظيف المدفأة بطريقة آمنة وطبيعية وهي عجينة كريم التكلس. حيث تساعد هذه العجينة كثيرًا في القضاء على الرماد والغبار الموجود داخل المدفأة بفعالية كبيرة. لذلك يمكنك تحضر عجينة التلكس من خلال خلط علبة من كريم التلكس في نصف كوب من الماء الدافئ في طبق متوسط. ثم اغمسي فرشاة الأسنان فيه ونظفي جوانب المدفأة جيدًا والثنايا التي يصعب الوصول إليها، وبواسطة منشفة نظيفة قومي بتجفيفها تمامًا من الماء، وافتحي نوافذ الغرفة حتى يتم إزالة روائح المنظفات.
5-إستخدمي المكنسة الكهربائية
أخر خطوة بعد تنظيف المدافئ الكهربائية ومدافئ الكاز والغاز والحطب هي خطوة استخدام المكنسة الكهربائية. وذلك لشفط الغبار والرماد الموجود في الأجزاء الداخلية التي يصعب الوصول إليها. كما يمكنك استخدام جهاز طرد الهواء ايضًا بدلا من المكنسة الكهربائية حتى يتم طرد الغبار والأتربة منها. كما تساعد المكنسة وجهاز طرد الهواء على تجفيف المدفأة من بقايا الماء. كما تعمل على تهويتها جيدًا والتخلص تمامًا من أي آثار للأتربة والماء. وهناك بعض أنواع المدافئ التي تتطلب فقط تنظيفها بالمكنسة الكهربائية وهي مدفأة الزيت ومدفأة الهالوجين، ولا يجب استخدام السوائل أو المنظفات في تنظيفها.

مشاكل مدفأة المازوت

1-يحتاج هذا النوع من الصوبات إلى التنظيف بشكل مستمر، وذلك لأن نواتج الاحتراق تخلف شوائب قد تعمل على تلف أو إغلاق منافذ التهوية في هذه الصوبات.
2- يؤدي هذا النوع من التدفأة إلى تسرب أكاسيد الكبريت السامة من البواري، والتي تؤثر على الجهاز التنفسي والقلب، بالإضافة لكونها مواد مسرطنة، لذا يجب تهوية البيت جيداً عند استخدام هذا النوع من الصوبات.
3-تعتبر تكلفة صوبة البواري مرتفعة؛ حيث إنها تحتاج إلى الكاز، أو الحطب، والذي يعتبر وجوده نادراً، بالإضافة إلى تكلفة نظام التهوية المتقن والذي يصل إلى 75-100 دينار.
4-من الممكن أن يسبب هذا النوع من الصوبات الحروق، فهي لا تعتبر آمنة، وخاصةً في حال وجود الأطفال في المنزل.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: