الزراعة والنباتات

طريقة زراعة الافوكادو

طريقة زراعة الافوكادو كما سنتعرف في هذا المقال على فوائد الأفوكادو وأضرار الأفوكادو والبيئة الملائمة لزراعة الأفوكادو كل ذلك في هذه السطور التالية.

طريقة زراعة الافوكادو

طريقة زراعة الافوكادو
طريقة زراعة الافوكادو
  • الأفوكادو هو نبات من أصل أمريكيا الاستوائية، من فصيلة الغاريات، وهي ذات أوراق وأزهار صغيرة خضراء اللون، وثمارها أجاصية الشكل وخضراء اللون، طولها تقريباً من 7 إلى 20 سنتمتر، ويوجد بداخلها بذرة في الوسط.
  • تنتج شجرة الأفوكادو سنوياً 120 حبة تقريباً؛ مما تشكل مصدراً غذائياً لدى زارعيه، وتعتبر شجرة الأفوكادو شجرة معمرة دائمة الخضرة، ويصل ارتفاعها إلى 18 متر تقريباً.
  • كما تعتبر أيضاً من الأشجار المهمة من الناحية الاقتصادية، وتنتشر بشكل كبير في أمريكيا، ودول أوروبا، وأستراليا.

كيف يزرع الأفوكادو لزراعة الأفوكادو زراعة سليمة، يُرجى اتباع الخطوات التالية:

  1. تُخرج البذرة بحرص من ثمرة الأفوكادو، ونغسلها جيداً.
  2.  نغرس فيها أعواد نخل.
  3. نجهز كوب غير كبير يتسع لوضع البذرة فيه معلقة، بحيث يغمر الماء نصفها.
  4.  نقوم بتغيير الماء كل يوم أو يومين، وعندما ينشق النصف الثاني من البذرة، والذي كان مغموراً بالماء، ننزع منها أعواد النخلة.
  5. نحضر وعاء (أصيص)، ونضع به التربة المناسبة، ثم نغرس نصف البذرة في التربة، بحيث يبقى النصف الذي انشق وخرجت منه النبتة الصغيرة.
  6.  تُروى بالماء دون أن تغمر.

فوائد الأفوكادو

فوائد الأفوكادو
فوائد الأفوكادو
  •  تحتوي على دهون غير مشبعة، وأحادية، وخالية من الكوليسترول، ومفيدة لصحة الإنسان، وخاصة لمن يعانون من أمراض القلب.
  • تحتوي على نسبة كبيرة جداً من الألياف، والتي تعتبر مهمة جداً لضبط السكر، لذا، ينصح مرضى السكر بتناوله، كما أنها تعمل على الوقاية من الإمساك، ومن سرطان القولون.
  • يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، والتي تعمل على الحد من الشيخوخة المبكرة، كما يحد من احتمالية الإصابة بمرض السرطان، حيث إنه يعمل على إبطال مفعول الخلايا الحرة التي تهاجم الخلايا السليمة.
  •  يحتوي على فيتامين (E)، وفيتامين (B)، والأملاح المعدنية الضرورية لجسم الإنسان، مثل: البوتاسيوم، والمغنيسيوم. يعتبر من الأطعمة سهلة الهضم، ويساعد على التخلص من الغازات.
  •  يعمل على تنشيط الكبد.
  •  يحتوي على نسبة عالية من اللوتين، والذي يعمل على حماية الجسم من الإصابة بسرطان البروستاتا، والحفاظ

أضرار الأفوكادو

أضرار الأفوكادو
أضرار الأفوكادو
  • تحتوي على نسبة دهون عالية جداً، لذا، فهي غير مفيدة لمن يعانون من أمراض الضغط.
  • قد تسبب الحساسية لدى بعض الناس، ومن الممكن أن تؤدي إلى الوفاة.
  • مضرة جداً للحيوانات الأليفة بأكملها، حيث إنها ممكن أن تؤدي إلى الموت إذا أكلت من أوراق أشجارها.
  • يحتوي الأفوكادو على سعرات حرارية عالية جداً، لذلك، فهو يعمل على زيادة الوزن، حيث يحتوي على 200 سعرة حرارية لكل 100 غرام.
  •  لا ينصح الأشخاص الذين يتناولون عقاقير وأدوية مضادة للاكتئاب بتناول ثمرة الأفوكادو.

البيئة الملائمة لزراعة الأفوكادو

البيئة الملائمة لزراعة الأفوكادو
البيئة الملائمة لزراعة الأفوكادو
  • تحتاج شجرة الأفوكادو إلى بيئة خالية من البرد أو الصقيع، ولا مانع من هبوب رياح خفيفة، أما الرياح القوية والشديدة فإنها تمنع الرطوبة، وتؤثر على التلقيح، حيث إنها تجفف الزهور، لهذا، فإن شجرة الأفوكادو تنتشر في المناطق المدارية وفوق المدارية، وتبدأ أزهارها في فصل الربيع، ويمكن أن تتحمل ارتفاع درجة الحرارة، ولكن تحتاج إلى كميات وفيرة من الماء.
  •  يُفضل زراعة الأفوكادو بأعداد كبيرة، ويُفضل أن تكون في أوج زهرتها، كما يُنصح بوضع عدد من خلايا النحل بين الأشجار المزروعة، وذلك حتى يتم تشجيع التلقيح وزيادة العقد.
  •  يتم غرس الأرض بحوالي 70 سم على الأقل، ويتم وضع السماد العضوي فيها، كما تحرث الأرض سطحياً للقضاء على الأعشاب السطحية الضارة، ولتوفير التهوية لطبقات الأرض المحروثة، ويتم سقايتها، وذلك مهم جداً، حيث تُسقى بلطف؛ وذلك لأن البذور تكون على جه التربة.

متى تثمر شجرة الأفوكادو

متى تثمر شجرة الأفوكادو
متى تثمر شجرة الأفوكادو

تحتاج شجرة الأفوكادو التي تم تطعيمها من 3 إلى 4 سنوات حتى تُثمر، في حين تستغرق شجرة الأفوكادو التي تم تكثيرها من بذرة إلى 10 سنوات على الأقل حتى تُثمر، وقد تستغرق بعض الأصناف ما يصل إلى 15 عامًا لتبدأ بحمل ثمار الأفوكادو.

أما عن الموسم الذي تُثمر في شجرة الأفوكادو، فيعتمد إلى حد كبير على الصنف المختار، حيث تنتج غالبية الأصناف ثمارًا جاهزة للحصاد من أواخر فصل الشتاء إلى أوائل فصل الصيف، ومع ذلك، يمكن أن تمتد فترة الحصاد -لبعض الأصناف- إلى ما بعد ذلك، حيث يمكن أن تظل ثمار العديد من الأصناف جاهزة على الشجرة لعدة أشهر

هل يمكن زراعه الافوكادو في المنزل؟

هل يمكن زراعه الافوكادو في المنزل؟
هل يمكن زراعه الافوكادو في المنزل؟

بذور الأفوكادو هي إحد الأدوات المُتاحة، التي يعتمدها بعض المُغرمين والهواة، كواحدة من أبجديات وتقنيات الزراعة المنزلية، للحصول على ثمار صالحة للاستهلاك الآدمي كغذاء، وبأقل التكاليف المُمكنة، إلا أن هذا الطموح البسيط قد تواجهه بعض العقبات، التي تحتاج للتوضيح من قِبل الخبراء والأساتذة المُتخصصين.

كيف اهتم بشجرة الأفوكادو؟

كيف اهتم بشجرة الأفوكادو؟
كيف اهتم بشجرة الأفوكادو؟

يُنصح بالتقليم قليلًا وغالبًا لأن التقليم الثقيل يمكن أن يؤثر سلبًا على نمو الشجرة في العام المقبل. على سبيل المثال ، يجب عليك تقليم اسمك أفوكادو من بداية الربيع حتى أوائل الصيف. للتقليم ، قم ببساطة بقطع السيقان فوق عقدة ورقية للحفاظ على شكل الشجرة. نصيحة جيدة هي عدم تقليم أفوكادو بعد أن تمطر لأنها يمكن أن تضعف الشجرة.

كيف ينضج الافوكادو في البيت؟

كيف ينضج الافوكادو في البيت؟
كيف ينضج الافوكادو في البيت؟
  • الحيلة 1: قومي بلف ثمار الأفوكادو بورق ألومنيوم وضعيها على شبك الميكرويف على درجة حرارة 200 مئوية لمدة 10 دقائق.
    بعد ذلك انتظري إلى أن تبرد وأزيلي الورق لتتمكني من أكلها.
  •  الحيلة 2: ضعي ثمرة الأفوكادو في كيس من الورق. أضيفي حبة تفاح أو طماطم ناضجة.

اكتشاف المزيد من المحتوى العربي

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

رجاء تعطيل مانع الاعلانات لاستكمال تصفح موقعنا المحتوى العربي لكم جزيل الشكر