الزراعة والنباتات

طريقة زراعة الثوم

طريقة زراعة الثوم كما سنقدم في مقالنا اليوم الميعاد المناسب لزراعة الثوم و خدمة الأرض قبل الزراعة وكمية التقاوي و حصد الثوم وعلاجه كل ذلك في هذه السطور التالية.

طريقه زراعة الثوم

-اختيار التربة المناسبة يُفضّل زراعة الثوم في أواخر فصل الخريف أو أوائل فصل الشتاء، ويمكن زراعة بعض الأصناف في أوائل الربيع، حيث يتمّ زراعته في تربة عضوية ورطبة وعميقة وذات تصريف جيد تصلها الشمس، وذلك من خلال وضع فصوص ثوم متباعدة عن بعضها البعض مسافة 15سم، وداخل التربة بعمق 2.5سم تحت سطحها.
-التكاثر وكيفية الزراعة يتم تسميد نبات الثوم عندما تبدأ بالنمو في فصل الربيع، ويتمّ ريّها بالمياه حسب الحاجة مع الحفاظ على الأعشاب، وينبغي قطع سيقان الزهور للحفاظ على الطاقة في البصيلة، وفي حال عدم ظهور فصوص ثوم فردية فإنّه يمكن استخدام ذلك الفص للأكل، أو زراعته مرّة أخرى لينمو في العام المقبل.

الميعاد المناسب لزراعة الثوم

الصنف البلدي: يزرع فى مصر فى منتصف شهر سبتمبر فى الوجه القبلي، وفى أول سبتمبر فى الوجه البحري، وقد تلاحظ أن بعض مزارعي محافظتي المنيا وبني سويف يقومون بـزراعة الثوم البلدي فى أواخر شهر أغسطس وأوائل شهر سبتمبر وذلك بغرض الإنتاج المبكر الملائم للتصدير الأخضر ولو أن ذلك يحتاج إلى تقارب فترات الري ولتجنب إضرار الحرارة العالية فى الزراعات المبكرة يتم غرس الفص كاملا فى التربة دون أن يظهر من الفص اى جزء فوق سطح التربة.
ـ الصنف المستورد :ويتشابه الصنفين إلى حد كبير فى ميعاد زراعتهما ففى الوجه البحري يمكن زراعة الصنفين فى منتصف شهر سبتمبر ولكن فى الوجه القبلي يزرع فى أوائل أكتوبر ولمدة أسبوعين حتى منتصف شهر أكتوبر وفى هذه المواعيد المناسبة المذكورة يتم الإنبات بصورة جيدة وتكوين مجموع خضري قوى ينعكس ذلك على تكوين الرؤوس الجيدة .

خدمة الأرض قبل الزراعة

-يضاف 20م3 سماد بلدي قديم متحلل (5مقطورة جرار زراعي) خالي من بذور الحشائش وجراثيم بعض الامراض واهمها العفن الأبيض واضافة 400 كجم سوبر فوسفات 15.5% واضافة 100كجم كبريت زراعي واضافة 50كجم سلفات نشادر 20.6% للفدان.
-والتخطيط بمعدل 12 خط /2ق ويفضل التخطيط من الشمال إلى الجنوب خاصة فى صنفي الثوم سدس 40 وإيجاسيد 1 حيث ان التخطيط للصنفين من الشرق الي الغرب يقلل المحصول بنسبة لا تقل عن 20 الي 30% ثم إقامة المراوي والبتون، وقبل الري مباشرة تمهيدا للزراعة يتم رش مبيد الحشائش استومب بمعدل 1.5 لتر للفدان.

كمية التقاوي

-يحتاج الفدان لزراعته ثوم بلدي حوالي 300 كجم ثوم بالعروش، ويحتاج الفدان لزراعته ثوم سدس 40 او ايجاسيدا حوالي 450 -500 كجم ثوم بالعروش فى حالة الزراعة اليدوية وتزداد هذه الكمية فى الزراعة بالميكنة لحوالى 650 – 700 كجم بالعروش لأنخفاض نسبة الانبات نتيجة الزراعة العميقة بالميكنة.

حصد الثوم وعلاجه

-احصد الثوم عندما تتحول القمة للون الأصفر وتبدأ في الموت. في نهاية موسم النمو (في يوليو أو أغسطس) تبدأ أطراف نباتات الثوم في التحول للأصفر والسقوط والموت. يعني هذا أن وقت حصده قد حان.
-لا تحصد الثوم متأخرًا جدًا في هذا الفصل حيث ستذبل البصيلات ولن يكون الثوم جيدًا عند تناوله.
-الثوم المحصود مبكرًا جدًا لن يعالج للتخزين بشكل صحيح.
-أزل البصيلات من التربة دون كسرها. استخدم رفش للحفر حول بصيلات الثوم دون تحطيم الفصوص ثم أزل التراب الزائد. يمكنك ترك جذع الثوم متصلًا بالبصيلة.
-دع الثوم يتعالج للتخزين لأسبوعين. قبل استخدام الثوم يجب عليك السماح له بالعلاج أولًا. خلال هذا الوقت ستجف القشرة وستصبح البصيلة قاسية. ضع الثوم المحصود للعلاج للتخزين في مكان بارد وجاف.
-يمكنك قطع الجذع وعلاج بصيلات الثوم وحدها في سلة تخزين.
-تأكد أن يحصل على الكثير من الهواء.
من الطرق الأخرى الشائعة في علاج الثوم لتخزينه هي ترك الجذور متصلة وجدلها ثم تعليق الثوم في مكان بارد ورطب.
-استخدم الثوم عندما تصبح القشرة جافة وشبيهة بالورق. من المفترض أن تكون الفصوص صلبة وسهل فصلها عن بعضها.
-خزن أفضل البصيلات لزرعها الموسم المقبل. اختر بضعة بصيلات كبيرة لزرعها في الخريف قبل تجمد التربة أو في بداية الربيع. اختر البصيلات ذات أفضل شكل لضمان كبر حجم الموسم القادم وقوة نكهته.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: