السمنة والنحافة

هل التخسيس يؤثر على الدورة الشهرية

هل التخسيس يؤثر على الدورة الشهرية كما سنتحدث كذلك عن هل التخسيس يؤثر على الدورة الشهرية وهل الصيام المتقطع يؤثر على الدورة الشهرية وأضرار الصيام أثناء الدورة الشهرية وهل الصيام له علاقة في تأخير الدورة الشهرية ورجيم دورة شهرية كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

هل التخسيس يؤثر على الدورة الشهرية

هل التخسيس يؤثر على الدورة الشهرية

-يفقد الجسم كميات كبيرة من العناصر والدهون المفيدة، نتيجة فقدان الوزن المفاجئ والسريع، ما قد يتسبب ذلك في نقص الحديد وإصابة المرأة بنقص الدم، وبالتالي ستتأثر كمية الدم المفقودة في الدورة الشهرية، وقد يصل الأمر إلى توقف الدورة الشهرية وضعف الجهاز التناسلي.
-فقدان الوزن بسرعة يؤثر على التنظيم الهرموني للمبيض، مما يؤدي ذلك إلى انخفاض في الخصوبة وتأخر فرص الإنجاب.
-يؤثر نوع الرجيم والأطعمة المتناولة بصفة عامة على الدورة الشهرية، على سبيل المثال ” أثبتت بعض الدراسات إن النساء النباتيات يشهدن انخفاضا كبيرا في مستوى الاستراديول والبروجسترون في خلال الدورة الشهرية على عكس النساء غير النباتيات، ما يؤدي ذلك إلى اضطراب الدورة الشهرية”.
-لا شك أن التغييرات المفاجئة للجسم من شأنها أن تؤثر على صحة الجهاز التناسلي، خصوصا الحميات الغذائية الصارمة والعشوائية التي تستهدف خسارة الوزن في أسرع وقت.
-انقطاع الدورة الشهرية إذا استمر لأكثر من ثلاثة أشهر، من المحتمل أن يتسبب في توقف المبيض عن العمل بانتظام، ويخف إنتاج هرمون الأستروجين، ما ينتج عن ذلك إصابة المرأة بأعراض شبيهة بأعراض سن اليأس مثل الأرق والتعرق.

هل الصيام المتقطع يؤثر على الدورة الشهرية

هل الصيام المتقطع يؤثر على الدورة الشهرية

-هناك العديد من الدراسات التي تثبت ان ريجيم الصيام المتقطع يؤثر على الدورة الشهرية لأن الدورة الشهرية تتأثر بسبب عدد السعرات التي تتناولها المرأة أثناء الدورة أو قبل نزولها.
-يعمل الصيام المتقطع على التأثير على جميع العمليات الداخلية في جسد المرأة مما يؤثر على الدورة الشهرية.
-يعمل الصيام المتقطع على حرق الكثير من الدهون مما قد يؤثر أحياناً على هرمونات الدورة الشهرية.
-يعمل الصيام المتقطع على زيادة هرمون التوتر لأنه يعمل على زيادته داخل الجسد، لأن الشعور بالجوع يعمل على الجسم مصاب بالتوتر.
-قد يؤثر الصيام المتقطع على عملية التمثيل الغذائي فالصيام المتقطع يعمل على تقليلها وإبطائها.

أضرار الصيام أثناء الدورة الشهرية

أضرار الصيام أثناء الدورة الشهرية

1-نهى الحائض عن الصيام وقت الحيض؛ رحمةً بها، لأن خروج الدم يضعفها، فإذا صامت وهي حائض اجتمع عليها الضعف بسبب الحيض وبسبب الصيام، فيخرج الصوم بذلك عن حد الاعتدال، وقد يصل إلى حد الإضرار.
2-إن امتناع المرأة عن الطعام والشراب أثناء الدورة الشهرية في رمضان، قد يعرضها لانخفاض ضغط الدم؛ نتيجة لفقدان الدماء بسبب الحيض، والسوائل، والأملاح الموجودة في الجسم عن طريق التعرق.
3-ويؤكد الطبيب أن انخفاض ضغط الدم الناتج عن الامتناع عن تناول الطعام والشراب أثناء الدورة الشهرية، يصاحبه بعض الأعراض، ومنها: صداع شديد، فقدان التوازن، ألم في الصدر، الإرهاق، اضطرابات ضربات القلب.

هل الصيام له علاقة في تأخير الدورة الشهرية

هل الصيام له علاقة في تأخير الدورة الشهرية

قد يكون السبب فى تأخر أو زيادة مدة الدورة الشهرية لديك في رمضان، تغير مواعيد الأدوية التي تتناوليها، أو إهمالها خلال شهر رمضان، راجعي ذلك مع طبيبك.
قد تجنبك هذه النصائح الإصابة باضطرابات الدورة الشهرية في شهر رمضان: حاولي تنظيم وقتك خلال شهر رمضان وقللي من السهر.
علمياً أنه لا يوجد أي تأثير مباشر للصيام على الدورة الشهرية أو الهرمونات الأنثوية.

رجيم دورة شهرية

رجيم دورة شهرية

1-الفطور
طبيعة الدورة الشهرية تفقد الجسم الطاقة والحيوية لذلك من المهمّ أن تبدأي نهارك بفطور غني ومغذٍ يحتوي على الكربوهيدرات، البروتين والدفء. يمكنك تناول نصف رغيف خبز، بيضتين مسلوقتين وكوب من الشاي.
2-الغداء
من المهمّ أن يكون الغداء متوازن وغني بالخضار والبروتين حتى تضمني شعوراً بالشبع دون أن تحتاجي إلى تناول كميات كبيرة من الطعام خلال دورة الشهرية. فضلاً عن ذلك، تلعب الألياف التي تقدمها الخضار دوراً مهماً في تسهيل عملية الهضم الأمر اذي يساعد على خسارة الوزن خلال هذه الفترة. مثال على غداء متوازن هو قطعة من الستيك، كوب من الأرز المسلوق وطبق من سلطة الخضار.
3-العشاء
من الخطأ تجويع نفسك أثناء الدورة الشهرية خاصة اذا كانت مصحوبة بألم كبير.
لذلك، من المهمّ ألا تتغاضي عن تناول العشاء ومن المهمّ أيضاً أن يكون متوازناً وغنياً بالعناصر الغذائية. اعتمدي تناول الشوربة الساخنة الغنية بالخضار والدجاج. يمكنك أيضاً تناول الموز الغني بالبوتاسيوم والمغنيزيوم الذين يساعدان على استرخاء العضلات والأعصاب خاصة في حالات الألم.
أثناء الدورة الشهرية، ابتعدي عن تناول مشتقات الحليب والخضار التي قد تتسبّب بالنفخة التي قد توحي بزيادة الوزن وتسبب لك بأوجاع إضافية.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى

اكتشاف المزيد من المحتوى العربي

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading

أنت تستخدم إضافة Adblock

رجاء تعطيل مانع الاعلانات لاستكمال تصفح موقعنا المحتوى العربي لكم جزيل الشكر