ثقافة ومعلومات عامة

ما هو المحتوى الرقمي

ما هو المحتوى الرقمي كما سنتعرف على ما هو المحتوى التعليمي و معايير المحتوى الرقمي و أهمية المحتوى الرقمي و أنواع المحتوى الرقمي و صناعة المحتوى الرقمي و استخدامات المحتوى الرقمي و مكونات المحتوى الرقمي كل ذلك في هذه السطور التالية.

ما هو المحتوى الرقمي

المحتوى الرقمي هو أي محتوى موجود في شكل بيانات رقمية . المعروف أيضا باسم الوسائط الرقمية ، يتم تخزين المحتوى الرقمي على رقمي أو التناظرية التخزين بشكل خاص الأشكال . تتضمن أشكال المحتوى الرقمي المعلومات التي يتم بثها رقميًا أو دفقها أو تضمينها في ملفات الكمبيوتر . ينظر ضيقا، ويشمل المحتوى الرقمي شعبية أنواع وسائل الإعلام ، في حين يعتبر نهج أوسع نطاقا أي نوع من المعلومات الرقمية (على سبيل المثال تحديثها رقميا التنبؤات الجوية ، GPS خرائط، وهلم جرا)، والمحتوى الرقمي.

ما هو المحتوى التعليمي

: يفهم المحتوى بأنه نظام واضح ودقيق من المعارف ، والقدرات والمهارات ، والقناعات والمواقف والسلوك .. الخ التي ينبغي على المتعلم اكتسابها في العملية التعليمية والتربوية.

معايير المحتوى الرقمي

– أن تكون لغة الإنتاج هي العربية الفصحى فقط
– أن يخلو الإنتاج من الأخطاء اللغوية أو النحوية أو الإملائية أو ضعف الصياغة- أن يتوافق استخدام الأرقام في العرض مع المرحلة العمرية
– إمكانية إظهار النص المنطوق مكتوباً، ويمكن إخفاؤه للاستفادة منه لمن لديه صعوبات في السمع
– استخدام العناوين الفرعية
– أن يخلو من التوجهات المخالفة
– أن يخلو من الأخطاء العلمية

أهمية المحتوى الرقمي

– مع توفر العديد من أنواع المحتوى المختلفة ، فإن السؤال الذي يبتلى به خبراء المعلومات اليوم ليس نوع المحتوى الذي يجب إنشاؤه ، ولكن كيفية تقديمه.
-مع استمرار شعبية الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية وأجهزة القراءة الإلكترونية ، أصبح لدى المستهلك العادي الآن مجموعة متنوعة من الخيارات التي يلجأ إليها إلى جانب أجهزة الكمبيوتر الخاصة به للحصول على أحدث جزء من المحتوى الرقمي.
– لذلك ، لتحقيق النجاح في مجال المحتوى الرقمي ، يجب على منشئي المحتوى تحديد أفضل طريقة لتقديم المحتوى الرقمي الخاص بهم إلى المستهلكين. ربما يكون كتاب الكتروني. ربما يكون تطبيق. ربما تكون رسالة إخبارية عبر البريد الإلكتروني.
– يعتمد الاختيار الصحيح على احتياجات الجمهور ومدى التحكم الذي تريده أو تحتاجه على المحتوى (على سبيل المثال ، يمنح البريد الإلكتروني الناشر مزيدًا من التحكم ، بينما تمنح وسائل التواصل الاجتماعي الناشر تحكمًا أقل).
– النقطة المهمة هي أنه عندما يقوم كل شخص بإنشاء محتوى ، فإن الأشخاص الذين ينجون هم الذين لديهم بالفعل إستراتيجية عمل لمحتوياتهم

أنواع المحتوى الرقمي

– الصور مثل موقع إنستغرام أو بيكساباي أو حتى الصور الشخصية المخزنة على جهاز الموبايل أو الكمبيوتر الشخصي.
– الفيديو مثل موقع يوتيوب أو فيميو.
– المقاطع الصوتية مثل الأغاني.
– النصوص مثل الكتب الإلكترونية وموسوعة ويكيبيديا.

صناعة المحتوى الرقمي

غالباً ما يتم اعتبار المحتوى -إذا لم يتم إهمال شرط القيمة المعرفية المضافة- كمعيار لتطور وثقافة الأمم؛ وهناك اهتمام كبير عالمياً -وليس عربياً- بالمحتوى الرقمي، وإذا علمنا أن ما تنتجه إسبانيا سنوياً من المحتوى يتجاوز ما ألفه العرب عبر تاريخهم بالكامل فيمكن اعتبار المحتوى الرقمي العربي معدوماً نسبياً؛ وإن إنتاج المحتوى لن يتم بمبادرات فردية أو من مؤسسة هنا وهناك مفصولة زمانياً وجغرافياً؛ بل يحتاج إلى صناعة ومعايير وتفعيل دور الجامعات ومراكز الدراسات والمؤسسات البحثية.

مكونات المحتوى الرقمي

حددت الدراسة أربعة عناصر حاسمة لصناعة محتوى رقمي عربي مستدام، وهي الملائمة، والجودة، وسهولة الوصول للمحتوى، والتمويل. والملائمة هي ملاقاة المحتوى لاستحسان الجمهور المستهدف، وهي مرتبطة مباشرة بمعرفة سلوك المستهلك، وحرفية استعراض المواضيع.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: