صحة

اسباب لون البراز اسود

اسباب لون البراز اسود نتحدث عنه من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات المميزة مثل أسباب تغيّر لون البراز ثم لون البراز الطبيعي و الختام تشخيص الدم في البراز تابعوا السطور القادمة.

اسباب لون البراز اسود

-قد يكون البراز الأسود بسبب الطعام أو المكملات الغذائية أو الأدوية أو المعادن مكملات الحديد ، التي تؤخذ وحدها أو كجزء من الفيتامينات المتعددة لفقر الدم بعوز الحديد ، قد تسبب براز أسود أو حتى براز أخضر.
-الأطعمة التي هي زرقاء داكنة أو سوداء أو خضراء قد تسبب أيضا البراز الأسود، المواد التي غالبا ما يتسبب في وجود البراز الأسود تشمل عرق سوس اسود توت ، مكملات الحديد.
-إذا كنت ترى برازًا أسودًا ويمكن أن تعيده إلى الطعام الذي أكلته ، فلا بأس بذلك. ومع ذلك ، ينبغي استشارة الطبيب على الفور إذا تعذر إرجاع البراز الأسود إلى الطعام أو مكمل الحديد أو Pepto-Bismol.
إذا لم يكن هناك سبب واضح لبراز أسود (مثل الطعام ، أو ملحق ، أو دواء مثل Pepto-Bismol) ، فقد يكون الوقت قد حان للبحث عن الدم في البراز.
-يمكن أن تتسبب مجموعة متنوعة من الأسباب الطبية في ظهور براز أسود اللون يتمدد أيضًا برائحة كريهة.
-الدم الذي يأتي من أعلى في الجهاز الهضمي ، مثل المريء أو المعدة ، قد يتحول إلى البراز الأسود ، والذي يدعى “melena” عندما يمر الدم عبر الجسم ويتفاعل مع الإنزيمات في عملية الهضم ، يتغير الدم من الأحمر إلى الأسود هذا يجعل الأمر أكثر صعوبة في رؤية البراز أو على البراز منه إذا كان هناك دم أحمر، الدم الأحمر في البراز أو على البراز ، يسمى الهيماتوكوزيا ، “عادةً ما يكون من الأسفل في الجهاز الهضمي ، مثل المستقيم أو القولون.

أسباب تغير لون البراز

وجدت الدراسات العلمية أن تغير لون البراز في كل حالة يكون كما يلي:
– البراز الكستنائي:-
ويحدث نتيجة لوجود أمراض في البنكرياس، أو نتيجة لسوء الامتصاص، أو الإصابة بمرض الاضطرابات الهضمية، أو وجود تليف كيسي، أو الإصابة بعدوى الجيارديا.
-البراز الشاحب أو الطيني:
وجود أمراض في الكبد.
البراز الأصفر:
ويحدث عادةً نتيجة لوجود نزيف في الجسم، وتعتبر هذه الحالة طارئة وبحاجة إلى علاج فوراً.
البراز الأحمر:
وأسباب حدوثه متعددة، ومنها إصابة الشخص بالبواسير، ووجود مرض التهاب الأمعاء، وإصابة الإنسان بعدوى ما، ووجود أورام سرطانية، ووجود مشاكل في الجهاز الهضمي.
– البراز الأخضر:
عادةً ما يكون الإسهال هو السبب الرئيسي لحدوثه، وذلك لسرعة عملية الإخراج، أو تناول الخضراوات الخضراء بكثرة كالسبانخ.

الوقاية من البراز الأسود

من الممكن أن يساعد شرب كمية كبيرة من الماء، وزيادة كمية الأطعمة الغنية بالألياف بالنظام الغذائي على التقليل من تكون البراز الأسود، إذ يساعد هذا الإجراء على تليين البراز، الأمر الذي يسهل من حركة الأمعاء، وخروج الفضلات خارج الجسم، ويجب التنويه إلى التحدث إلى الطبيب قبل الالتزام بأي نظام غذائي، وذلك لتجنب حدوث أي مضاعفات، كما وجب التنويه إلى أن هذا الإجراء لا يمكنه أن يمنع حدوث جميع حالات البراز الأسود الدموي.

لون البراز الطبيعي

يتراوح لون البراز الطبيعيّ بين درجات اللون البني المختلفة واللون الأخضر، حيث من الممكن أن تدل التغيرات في لون البراز على وجود حالة مرضية تستدعي مراجعة الطبيب، ويكتسب البراز لونه عادةً بسبب كمية العصارة الصفراوية (بالإنجليزية: Bile)، التي يتم إفرازها لهضم الدهون، ويتغير لونها تدريجياً عند الانتقال عبر القناة الهضمية من الأصفر إلى البني تحت التأثير الكيميائي للإنزيمات، كما يعتمد لون البراز على الطعام الذي نتناوله، وقد يتعرض البراز لتغيرات أخرى لا تتعلق باللون وإنّما بلزوجته، ففي الأحوال الطبيعية يكون البراز طرياً، إلّا أنّه قد يصبح صلباً وقاسياً إذا كان الشخص يعاني من الإمساك، كما يمكن أن يصبح البراز رخواً للغاية إذا أصيب الشخص بالإسهال، ومما ينبغي التنويه إليه أنّ عدد مرات الإخراج يختلف بشكل كبير بين الأشخاص، إذ يتراوح عدد مرات الإخراج بين عدة مرات يومياً إلى مرة أو مرتين أسبوعياً.

تشخيص الدم في البراز

– لا يكفي اللون الأسود وحده لتحديد أنه في الواقع يتم تمرير الدم في البراز ، سيحتاج الطبيب إلى تأكيد ما إذا كان هناك دم بالفعل في البراز.
– يمكن القيام بذلك في عيادة الطبيب من خلال فحص المستقيم أو يمكن القيام به في المنزل باستخدام مجموعة تُستخدم لجمع عينة صغيرة من البراز ، والتي يتم إرسالها بعد ذلك إلى المختبر للتقييم.
– يمكن أن ينتج الدم في البراز المظلمة من عدة حالات مختلفة ، بما في ذلك قرحة نزيف ، التهاب المعدة ، دوالي المريء (أوردة متضخمة) ، أو تمزق في المريء من القيء العنيف (تمزق مالوري فايس) مظهر البراز من البراز هو من الدم الذي يتلامس مع العصارات الهضمية في الجسم.
– بعد تشخيص حالة ميلينا ، قد يطلب الطبيب اختبارات تشخيصية أخرى لتحديد السبب والموقع الدقيق للنزيف، سيكون الاختبار الذي من المرجح أن يكون الأكثر إلحاحًا في تحديد سبب النزيف هو تنظير المريء (EGD).
– الاختبارات الأخرى التي يمكن القيام بها يمكن أن تشمل الأشعة السينية ، اختبارات الدم ، تنظير القولون ، ثقافة البراز ، ودراسات الباريوم.


اكتشاف المزيد من المحتوى العربي

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

رجاء تعطيل مانع الاعلانات لاستكمال تصفح موقعنا المحتوى العربي لكم جزيل الشكر