العناية بالشعر

سر كثافة شعر الهنود

سر كثافة شعر الهنود نتحدث عنه من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات المميزة مثل وصفات هندية للشعر و اسرار للشعر الهندي ثم الختام عادات خاطئة تضر الشعر تابعوا السطور القادمة.

سر كثافة شعر الهنود

ان استخدام الزيت ووضعه على الشعر يُعتبر من التقاليد القديمة التي تستخدمها النساء الهنديات في المحافظة على شعرهن ناعمًا ولامعًا، وهو يتشابه إلى حد كبير مع أقنعة الشعر، في حين أنه يستخدم مكونًا واحدًا فقط وهو الزيت، والذي يعتمد في استخدامه على النوع والرائحة التي تفضلها المرأة وما هو متاح لديها، وفي غالبة الأوقات ما يتم استهلاك زيت جوز الهند، بينما أن الزيوت التي يستخدمها الهنود للشعر فهي زيت الزيتون، اللوز، زيت الأرجان، أو ربما يكون خليطًا متجانسًا من الزيوت المتنوعة، وفي التالي كيفية تزييت الشعر:
1- يتم تسخين كمية قليلة من الزيت في وعاء.
2- باستخدام الأصابع يوضع الزيت برفق على فروة الرأس، ثم يتم تدليكه جيدًا، بدءًا من منتصف الرأس إلى الخارج.
3- ثم يتم فرك الزيت على طول الشعر إلى الأطراف.
4- يتم تصفيف الشعر على هيئة ضفيرة أو كعكة فضفاضة وتركها لمدة نصف ساعة على الأقل، ومع ذلك فإذا تم تركه لمدة 6-8 ساعات أو بين عشية وضحاها سوف يؤدي إلى الحصول على نتائج أفضل.
5- ومن الممكن أن يتم قبل فرك نصف ليمونة على فروة الرأس والأطراف قبل أن يتم غسل الشعر بربع ساعة، ولكن إذا تم صبغ الشعر مؤخرًا فمن الأفضل تخطي تلك الخطوة.
6- ثم باستخدام شامبو خفيف يتم غسل الشعر للتخلص من الزيوت، ولكن ينبغي عدم الإفراط في الغسل أو الإهمال الزائد.
7- ومن الممكن استخدام عناية الزيت البديلة للشعر، وخاصة في حال عدم تقبل رائحة جوز الهند أو زيت الزيتون، إذ يوجد منتجات تُعتبر بدائل رائعة لتزييت الشعر مثل أقنعة الشعر، وفي الغالب ما تحتوي تلك الأقنعة على جوز الهند، زيت الزيتون و زيت دابر أملا، وهي تُعد من الخيارات الجيدة والأشياء السهلة للعمل بها.

وصفات هندية للشعر

بعدما تعرفنا إلى سر جمال شعر الهنديات، نتعرف إلى وصفات هندية للشعر باستخدام الزيوت والأعشاب الهندية
– أعشاب السدر لتكثيف الشعر:
السدر مسحوق مصنوع من نبات شجرة زيزباش وهي شجيرة شائكة تنحدر من عائلة النبق. يمكنك خلط السدر مع بعض الماء لتحويله إلى معجون وتركه على شعرك لمدة 20 دقيقة تقريبًا فهو ينظف خصلات الشعر ويقويها ويجعلها كثيفة ولامعة.
-الحناء لتنعيم الشعر:
الحناء أحد المكونات الأكثر استخدامًا للشعر في الهند، استخدمي معجون نبات الحناء الهندي لترطيب الشعر وتنعيمه، فهو يمنحه مظهرًا أكثر حيوية ونشاطًا ويعطي لونًا ناريًا رائعًا للشعر الداكن.
-أملا لتقوية الشعر:
المعروف أيضًا باسم عنب الثعلب الهندي -نوع من التوت النادر عالي الفائدة- يحتوي على 10 أضعاف محتوى فيتامين “ج” في البرتقال، ومن ثم فهو رائع للاستخدام كحمام زيت أو كدهان يومي بإضافته لزيت اللوز أو زيت الزيتون لتنعيم الشعر وتطويله والتخلص من التقصف والهيشان، وهو من أكثر الزيوت شهرة في الوطن العربي ويستخدم للكبار والصغار بأمان كما يضفي لونًا أسود داكنًا ولامعًا على الشعر الأبيض.
-حمامات الزيوت الطبيعية:
وتحديدًا حمام زيت جوز الهند، وزيت الخروع وزيت السمسم وزيت اللوز الحلو وزيت الزيتون، وغسيل الشعر بالشاي الهندي البارد.
-الزعفران لمنع تساقط الشعر:
باعتباره واحدًا من أغلى التوابل في العالم، فإن الزعفران ليس فقط مكونًا أساسيًا في الطهي، ولكنه أيضًا عنصر مهم لدى الهنديات للعناية بالشعر، لأنه غني بالفيتامينات ومضادات الأكسدة والمعادن، اخلطي منقوع الزعفران مع أي من المكونات السابقة للحصول على شعر قوي لا يتساقط.

اسرار للشعر الهندي

-البهارات
تشتهر الهند بإنتاجها للتوابل والبهارات، وهي أحدى الأسباب الهامة في حصول بناتهن على شعر رائع، فتناول الطعام الذي دخل في تحضيره البهارات والتوابل يكسبه مذاقًا رائع بالإضافة إلى فائدة مذهلة لصحة الشعر وجاذبيته، لذلك احرصي على إضافة الكمون والفلفل الأسود وبعض البهارت الأخرى التي تفضلينها إلى وجبتك الغذائية لتمتلكي شعرًا رائعًا.
-عناية جسمك
يذكر الخبراء الهنود في العديد من الأبحاث أن عناية الشعر تبدأ من العناية بالجسم، ولكي تحصلين على شعر رائع عليكي بالحفاض على صحة جسدك، فأكثري من تناول الفواكه والخضروات الطازجة فلها تأثير رائع على صحة الجسم والشعر، كما يذكر خبراء التجميل الهنود أن للحليب وجوز الهند لهما تأثير رائع على الشعر لما فيهما من عناصر غذائية ذات تأثير رائع على الشعر، لذلك احرصي على إضافة جوز الهند إلى طبق السلطة الخاص بكِ أو ضيفيه إلى الرز أثناء تحضيره.
-ابتعدي عن الأغذية المضرة
الأغذية المعلبة تأثير سيء على صحة شعرك لما فيها من مواد حافظة تؤثر على جسدك وبالتالي تؤثر على شعرك، كذلك المشروبات المثلجة لها تأثير سيء على الهضم الذي يؤثر على أنشطة الجسم كلها بما فيها شعرك.
-تمشيط شعرك
احرصي عند قيامك بتمشيط شعرك على التأكد أن شعرك جاف وغير مبلل لأن تمشيط الشعر المبلل يؤثر في تشابك الشعر مما يفقده جماله وجاذبيته، كذلك احرصي على التمشيط بمشط خشبي وابتعدي عن استخدام البلاستيكي فله تأثير سيء على جذور شعرك وأطرافه، واحذري الاستخدام المفرط لمجفف الشعر فيضر شعرك على فترات طويلة، كما يؤدي إلى تقصف أطراف الشعر وننصحك أن تتركي شعرك حتى يجف بشكل طبيعي ثم قومي بتمشيطه كما ترغبين.
-ابتعدي عن استخدام الكيماويات
لا تنخدعي في مستحضرات العناية بالشعر باهظة الثمن التي يعلن عنها في التلفاز فهي تحتوي على مواد كيماوية مضرة للغاية، فهي تؤثر على فروة رأسك وشعرك، لذلك قومي باستبدال هذه المستحضرات المليئة بالمواد الكيماوية بأخرى طبيعية يمكن تحضيرها في المنزل بسهولة.
-الضغوط النفسية
لها تأثير كبير على صحة ولون الشعر، فالقلق والتوتر كذلك مشاعر الاكتئاب لا تعطي تأثيرًا إيجابيًا على الشعر، لذلك احرصى على تنظيم وقتك جيدًا حتى لا يعرضك إهمال الوقت إلى التوتر، والجأي إلى بعض تمارين الاسترخاء والتأمل لتتخلصي من المشكلات النفسية التي تمرين بها ولتحصلي على شعر صحي وخالٍ من اللون الأبيض

كيف يصبح شعري مثل شعر الهنود

إذا لم يكن هناك وقت كافي لوضع الزيوت على الشعر والأقنعة فما يزال من الهام أن يتم العناية بالشعر ومنع تلفه، وفي التالي بعض الخطوات التي يمكن من خلالها أن يصبح الشعر مثل شهر الهنود والتي تحفاظ على الشعر ونموه بصحة جيدة وزيادة طوله:
– استخدام الفرشاة الصحيحة
ينبغي ألا يتم استخدام الفرش أو الأمشاط التي تحتوي على الشوكات المعدنية، المطاطية، البلاستيكية نهائيًا، إذ أن المنتجات الخشبية تكون أفضل للشعر وسوف ينتج عنها تقصف أقل.
– ترك الشعر يجف في الهواء
سوف تكون فروة الرأس أفضل بكثير إذا تم الابتعاد عن استخدام مجففات الشعر، ولذلك يُمكن ترك فروة الرأس والشعر يجفان في الهواء، ويمكن لف منشفة أو قميص حول الرأس حتى تمتص معظم الرطوبة.
– تجنب غسل الشعر كل يوم
إن الهنديات لا يقمن بغسل شعرهن يوميًا إذ يكفي غسله فقط مرتين إلى ثلاث مرات كل أسبوع حتى يتم منح فروة الرأس الوقت لإعادة التشحيم وفرز الزيوت، إذ أن الزيوت الطبيعية التي تفرزها فروة الرأس تقوم بحمايته من التأثيرات البيئية التي تنتج عن التعرض الزائد للشمس، الهواء الجاف، الضباب الدخاني، الأوساخ والغبار.

عادات خاطئة تضر الشعر

– استخدام الكيماويات الضارة
أنواع سبراي الشعر وأغلب مستحضرات العناية بالشعر المستخدمة تحتوي على نسبة هائلة من الكيماويات الضارة. ومع كثرة تعرض الشعر لتلك العناصر القاسية، قد يؤدي ذلك لتساقطه. تجنبي استخدام تلك الأنواع من المنتجات قدر الإمكان. حتى الشامبو وبلسم الشعر، ينصح باختيار المكونات العضوية والأمنة دائمًا.
– التشقير والصبغات
تلوين الشعر من أهم ما يشغل بال الكثير من الفتيات. لكن لا يوجد ما هو أسوأ من استخدام تلك المنتجات على شعرك بشكل دائم. للحد من المخاطر التي يتعرض لها شعرك أثناء عملية الصبغ، استشيري الخبراء. كما لا ينصح بالإفراط في استخدام الصبغات لتجنب إتلاف الشعر.
– عدم الاهتمام بتنظيف فروة الرأس
على الرغم من عدم تفضيل أغلب خبراء العناية بالشعر بالإفراط في استخدام الشامبو لأكثر من 3 مرات أسبوعيًا، إلا أن أطباء الجلد يؤكدون أنه لا بد من الحفاظ على تنظيف فروة الرأس للتخلص من الدهون الزائدة. فروة الرأس النظيفة تعزز نمو الشعر بمعدل أفضل. لذلك، عليكِ الاهتمام بتنظيف فروة الرأس والتخلص من الإفرازات الدهنية دائمًا، وإن كنت تخافين من آثار الشامبو الضارة، استعيني بالشامبو الجاف.
– استخدام الزيوت بكثرة
لا شك أن لحمام الزيت الساخن العديد من الفوائد لصحة ونعومة شعرك. لكن هل تعلمين أن استخدام الزيوت بكثرة قد يؤدي لانسداد مسام فروة الرأس، وهو ما يتسبب في الكثير من المشكلات الصحية والالتهابات. لذلك، لا يمكنكِ استخدام الزيوت على الشعر لأكثر من مرة واحدة أسبوعيًا، كما لا ينصح بتوزيعها على الجذور ولكن على الخصلات. وفي حالة استخدام أي من الزيوت لتدليك فروة الرأس، عليكِ القيام بشطفها مباشرةً بعد ساعة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: