حكم وامثال واقوال

كلمات قصيرة عن ليلة الجمعة

كلمات قصيرة عن ليلة الجمعة سنتعرف عليها وايضا على عبارات عن يوم الجمعة عبارات عن فضل الصلاة على النبي يوم الجمعة وعبارات عن إكثار الصلاة على النبي يوم الجمعة وأدعية يوم الجمعة ومقولات يوم الجمعه تابعوا هذا المقال.

كلمات قصيرة عن ليلة الجمعة

_على قدر حبّك لله يحبك الخلق.. وبقدر خوفك من الله يهابك الخلق.. وعلى قدر شغلك بالله يشتغل في أمرك الخلق.. فليبارك لك الله وليسعدك في كل وقت وحين.. اللّهم آمين.
_مسّاك المولى بالروح والريحان.. والرضى والرضوان.. أسأل الله العظيم رب العرش العظيم في هذا الوقت العظيم وفي هذا اليوم العظيم أن يصل لك ما إنقطع ويجبر لك ما إنكسر وييسر لك ما عسّر ويقرب لك ما بعد ويصلح لك ما فَسَد ويحقق لك ما تتمنى ويلطف بك فيما جرت به المقادير.
_يا من أرجوله كل خير وأحبه في الله لا غير.. اللّهم أبعد عنه كل شر وأسعده مدى الدهر ويسّر وسهّل له كل أمر وإغفر له ووالديه يوم الحشر بارك الله جمعك وسائر أيامك.
_اللّهم في هذا اليوم المبارك إجعله لأعز الناس عندي يوماً مُباركاً فيه الدعوة لا ترد وهبه رزقاً لا يعد وإفتح له بابَ في الجنة لا يسد وإحشره في زمرة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم.
_أسعدك الرحمن في هذا اليوم ولا يضيق لك صدر ولا يخيّب لك فيه أمر ويجعل لك فيه كل خطوة توفيق ويسر ويديم عليك العافية مدى الدهر.
_جعلك الله كغيث إذا أقبل إستبشر به الناس.. وإذا حطّ نفعهم وإن رحل ظل أثره لهم.. وبارك لك في مالك وأهلك.. وجعل لك بين كل جمعة وجمعة أجر العامل وثواب العابد.. وجمعنا وإياكم في الفردوس الأعلى (اللّهم آمين).
_جَعَلَ الله يوم الجمعه لكم نوراً وظهره سروراً وعصره إستبشاراً ومغربه غفراناً وجعل لك دعوة لا ترد ووهبك رزقاً لا يُعد وفتح لك باباً إلى الجنه لا يُسد.. اللّهم آمين.
_اللّهم أرزق هذا الغالي سرور لا بشوبه حزن وسعاددة لا يعكّرها شقاء وعافية لا تزول.. اللّهم بعدد من سَجد لك أسعده وفّرج همه ويسّر أمره وسهّل دربه.
_المَحبة نعمة من الله، وفقد الأحبة غربة ولقاؤهم أنس ومسرّة فسلام على مَن دام في القلب ذكراهم وإن غابوا عن أعيننا دعيت ربي يحفظهم ويرعاهم.. جمعه مُباركه.
_اللّهم من فتح رسالتي في يوم الجمعة.. حبّب خير خلقك فيه ومن حوض نبيك إسقيه وفي جنتك آويه وبرحمتك إحتويه وبقضائك أرضيه وبفضلك إغنيه ولطاعتك إهديه ومن عذابك إحميه ومن شر كل حاسد إكفيه.
_لا تدمن التفكير فالله ولي التدبير.. ولا تقلق من المجهول وكل شيء عند ربي معلوم.. طمئن قلبك المؤمن فأنت في عين الله الحفيظ.. عطاياه لا تمنعها السدود.. قل بقلبك: الله معي الله ناظر إلي شاهد علي.. بارك لك الله وبلّغك رجائك مادام أمرك مُفوضٌ للعلي الحفيظ (جمعه مباركه).
_جعل الله صباح يوم الجمعه لكم نور وظهره سرور وعَصره إستبشار ومغربه غفران وجعل لك دعوة لا ترد ووهبك رزق لا يُعد وفتح لك باب في الجنه لا يُسد. اللّهم أيقظه في أحب الأوقات إليك فيذكرك وتذكره، ويستغفرك فتغفر له، ويطلبك فتعطيه ويستنصرك فتنصره ويحبك، فتحبه وتكرمه، وأشهدك أني أحبه فيك فإحفظه وإحفظ عليه دينه.. وأسعد قلبه دائماً، وبارك له في جمعته.. آمين يارب العالمين.
_ألف فرحه تنور حياتك.. ألف كلمه حلوه من عندي تقول لك.. جمعه مباركه.
_أسأل الذي تجلّى في علاه وأجاب في هذا اليوم من دعاه أن يعطيك من عطاياه ويمنحك الجنه ورضاه ويبارك في يومك هذا وما تلاه.. اللّهم آمين. عطّر الله جمعتك برياحين الجنة وظللّك بأغصان بساتينها وسقاك من زلال كوثرها.. وجعلك من المغتنمين لوقتها بكثرة الصلاة على الحبيب المصطفى التالين لسورة الكهف الناجين في يوم النفخ والحشر.. الثابتين على الحق حتى لقاء حبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم.
_أسأل الله في يوم الجمعة.. أن يحبّب صالح خلقة فيك ومن يد نبيه يسقيك وفي الجنة يؤويك وبالرحمة يحتويك وبقضائه يرضيك وبفضله يغنيك ولطاعته يهديك ومن عذابه ينجيك ومن شر الحساد يكفيك.. آمين. اللّهم جمعة سبقت قد أدبرت ونسي عبدك ما عمل فيها فأحصيته عليه.. اللّهم ما أحصيته عليه من عيوب فأسدل عليه جلابيب سترك وما أحصيته عليه من ذنوب فإغسله بفيض مغفرتك وهذه جمعة قد أقبلت فأعنا جميعاً يا ربي يا رحيم.
_اللّهم يا مَن أنزلت مِن سماءك مطراً وأخرجت من أرضك شجراً إفتح باب رزقك وتوفيقك لأحبتي وإجعل من نور وجهك الكريم مِصباحاً يضيء الدرب لقارئ رسالتي وبارك الله جمعتك وسائر أيامك.
_اللّهم أذق قلوب أحبتك برد عفوك وحلاوة حبّك وإفتح مسامع قلوبهم لذكرك وخشيتك وإغفر لهم بكرمك وأدخلهم جنتك برحمتك.
_جعل الله جمعتكم غفراناً لزلات اسبوع مضى وفاتحة خير لأسبوع أتى.
_في صباح الجمعة الرضيّه أقدم لك أجمل هدية: أدعو الله رب البيت العتيق أن يكون ركنك الوثيق وجارك اللصيق ويخرجك من حلق الضيق الى سعة الطريق بفرج من عنده قريب وثيق ويكشف عنك كل شدة وضيق ويكفيك من السوء والأذى ما تطيق ومالا تطيق.. ويبلغك الجنه.. آمين والمسلمين أجمعين”‎ ‎جمعه مباركه “.
_اللّهم أيما أحد يحبني ويدعو لي فأسألك له الفردوس الأعلى، وأيما أحد ضامني أو إغتابني وقال ما ليس فيّ فإني قد عفوت عنه جمعة مباركة.
_يا مَن بيده مقاليد الأمور والخير كلّه إجعل لأحبتي في هذا اليوم دعوة مستجابة.. ومع كل نسمة هواء كربة منزاحة وفي كل لحظة قربة وطاعة.
_صبّحك المولى برضوانه وبلّغك عفوه وغفرانه وجعلك من السابقين إلى روضات جناته وأكرمك بالنظر في سبحات وجهه ونورانه وأسعدك كما يسعد الشهيد بصحبة أهله وخلاّنه.. صباح الخير والطاعة يفوح بعطر الفل وريحانه وجمعة مُباركه إن شاء الله.

عبارات عن يوم الجمعة

_لم يرد في السنة النبويّة ذكر محدد ومخصص ليوم الجمعة إلا الإكثار من الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم لقوله: (إنَّ من أفضلِ أيامِكم يومَ الجمعةِ، فيه خُلِقَ آدمُ، و فيه قُبِضَ، و فيه النفخةُ، و فيه الصعقةُ، فأكثروا عليَّ من الصلاةِ فيه، فإنَّ صلاتَكم معروضةٌ عليَّ، إنَّ اللهَ حرَّم على الأرضِ أن تأكلَ أجسادَ الأنبياءِ)،
لكن هناك العديد من العبارات والأدعية التي يمكن الدعاء بها في يوم الجمعة بشكل عام، منها:
_عطّر الله جمعتك برياحين الجنة، وظللّك بأغصان بساتينها، وسقاك من زلال كوثرها، وجعلك من المغتنمين لوقتها بكثرة الصلاة على الحبيب المصطفى، التالين لسورة الكهف، الناجين في يوم النفخ والحشر، الثابتين على الحقّ حتى لقاء حبيبنا محمّد صلى الله عليه وسلم.
_أسأل الله في يوم الجمعة أن يحبّب صالح خلقه فيك، ومن يد نبيّه يسقيك، وفي الجنة يؤويك، وبالرحمة يحتويك، وبقضائه يرضيك، وبفضله يغنيك، ولطاعته يهديك، ومن عذابه ينجيك، ومن شر الحسّاد يكفيك.
_اللهمّ اجعل هذا اليوم لأعزّ الناس عندي يوماً مُباركاً، فيه الدعوة لا ترد وهبه رزقاً لا يعدّ، وافتح له باب في الجنة لا يسدّ، واحشره في زمرة الصالحين ومع النبّي الأمين سيدنا محمّد صلى الله عليه وسلم. اللهمّ إنّه يوم الجمعة، فحبّب خير خلقك فيمن أحبّ، ومن حوض نبيك اسقهم، وفي جنتك آوهم، وبرحمتك ارحمهم، وبقضائك ارضهم، وبفضلك أغنهم، ولطاعتك اهدهم، ومن عذابك احمهم ومن شر كل حاسد اكفهم.
_في يوم الجمعة، لا تدمن التفكير لأن الله ولي التدبير، ولا تقلق من المجهول وكل شيء عند الله معلوم، طمئن قلبك المؤمن فأنت في عين الله الحفيظ الذي عطاياه لا تمنعها السدود.
_يا من بيده مقاليد الأمور والخير كلّه، اجعل لأحبتي في هذا اليوم دعوة مستجابة، ومع كل نسمة هواء كربة مُزاحة، وفي كل لحظةٍ قربة وطاعة. قد تشغلنا الدنيا وزينتها، لكن يبقى القلب يذكركم، وتبقى العين متلهفة لرؤيتكم، ويبقى الدعاء في ظهر الغيب لكم، طابت جمعتكم وتقبل الله طاعتكم.
_عندما تبحث عن النور في زمن الظلمة، أدعوك لقراءة سورة الكهف يوم الجمعة. صبّحك المولى برضوانه، وبلّغك عفوه وغفرانه وجعلك من السابقين إلى روضات جناته، وأكرمك بالنظر في سبحات وجهه ونورانه، وأسعدك كما يسعد الشهيد بصحبة أهله وخلاّنه، طابت جمعتك بالطاعة وعطر الفلّ وريحانه.
_كل جمعة وأنت إلى الرحمن أقرب، كل جمعة وصحائف أعمالك بالحسنات أثقل، كل جمعة وهمّتك للجنة أكبر. لمثلك ترقّ الكلمات وتتهادى الدعوات، ولمثلك يهتف الفؤاد مُعلناً حبّك في الله، جمعة مُباركة إن شاء الله. جمعة مضت، وجمعة ستأتي، اللهم اغفر لنا ما بينهما ويسّر لنا ما يرضيك.
_اليوم جمعة ولك مني شمعة لا تذوب ولا تحترق، فيها كل معاني الحب مجتمعة.
_اللهم جمعة سبقت قد أدبرت ونسي عبدك ما عمل فيها فأحصيته عليه، اللّهم ما أحصيته عليه من عيوب فأسدل عليه جلابيب سترك، وما أحصيته عليه من ذنوب فاغسله بفيض مغفرتك، وهذه جمعة قد أقبلت فأعنا جميعاً يا ربي يا رحيم. اللهم يا مَن أنزلت من سماءك مطراً، وأخرجت من أرضك شجراً، افتح باب رزقك وتوفيقك لأحبتي، واجعل من نور وجهك الكريم مصباحاً يضيء الدرب لهم، وبارك الله جمعتهم وسائر أيامهم.
_على قدر حبّك لله يحبك الخلق، وبقدر خوفك من الله يهابك الخلق، وعلى قدر شغلك بالله يشتغل في أمرك الخلق، فليبارك لك الله وليسعدك في كل وقت وحين.
_يا من أرجو لهم كل خير وأحبهم في الله لا غير، اللّهم أبعد عنهم كل شرّ، وأسعدهم مدى الدهر، ويسّر وسهّل لهم كل أمر، واغفر لهم ووالديهم يوم الحشر، بارك الله جمعتكم وسائر أيامكم.
_للمؤمن في الجمعة شأن عجيب، يزور فيه القريب، ويصلي ويسلم على محمد صلى الله عليه وسلم، ويتلو سورة الكهف بلسان رطب، وله فيها دعوة لا تخيب ضمانها (فإني قريب)، فلا تنساني من دعائك فأنت لي في الله حبيب.
_جعل الله صباح يوم الجمعة لكم نور، وظهره سرور، وعصره استبشار، ومغربه غفران، وجعل لكم دعوة لا ترد، ووهبكم رزق لا يُعد، وفتح لكم باب في الجنة لا يُسد. اللّهم أيقظه في أحب الأوقات إليك فيذكرك وتذكره، ويستغفرك فتغفر له، ويطلبك فتعطيه، ويستنصرك فتنصره، ويحبك فتحبه وتكرمه، وأشهدك أني أحبه فيك، فاحفظه واحفظ عليه دينه، وأسعد قلبه دائماً، وبارك له في جمعته. أسأل الذي تجلّى في علاه وأجاب في هذا اليوم من دعاه، أن يعطيك من عطاياه ويمنحك الجنة ورضاه، ويبارك في يومك هذا وما تلاه. اللّهم أذق قلوب أحبتك برد عفوك، وحلاوة حبّك، وافتح مسامع قلوبهم لذكرك وخشيتك، واغفر لهم بكرمك وأدخلهم جنتك برحمتك.
_جعل الله جمعتكم غفراناً لزلات أسبوع مضى، وفاتحة خير لأسبوع سيأتي.
_أسعدكم الرحمن في هذا اليوم، ولا ضاق لكم صدر، ولا خاب لكم فيه أمر، وجعل لكم فيه في كل خطوة توفيق ويسر، وأدام عليكم العافية مدى الدهر. اللهم

عبارات عن فضل الصلاة على النبي يوم الجمعة

الصلاة على النبي هي من أفضل الأعمال التي يمكننا القيام بها يوم الجمعة، وأجمل العبارات عن فضل الصلاة على النبي هي:
_الصلاة على النبي من أهم الأسباب لاستجابة الله تعالى لدعاء عبده.
_الصلاة على النبي يوم الجمعة هي من أفضل وأحبّ الأعمال التي يمكننا القيام بها، فهي قُربة إلى الله، ودليل على محبتنا الخالصة لرسوله الكريم.
_الصلاة على النبي بها يمحو الله تعالى الذنوب ويغفر الخطايا، وهي من علامات إيمان المسلم ونقاء سريرته.
_أجمل ما يمكنك القيام به يوم الجمعة من أعمال وطاعات هو صلاتك على النبي الكريم الأمي، فصلاتك معروضة عليه.
_الصلاة على النبي من الأمور الأساسيّة التي يجب المداومة عليها، فهي تجلب البركة والخير والرّاحة والطمأنينة للنفس والروح.
_الصلاة على النبي هي تطهير للقلوب والألسنة بذكر الحبيب، وما خابَ مَن داوم على ذكر نبيه في جميع حاله وأحواله.
_لصلاة على النبي ترفع درجات المؤمن عند الله تعالى، وتحط من سيئاته وخطاياه ولو كانت مثل زبد البحر.
ص-لاتك على النبي سبب في نيل شفاعته يوم القيامة يوم لا ينفع مال ولا بنون، وهي أيضًا سبب لاستجابة الدعوات وتفريج الكُربات.

عبارات عن إكثار الصلاة على النبي يوم الجمعة

للإكثار من الصلاة على النبي عددًا من الفضائل التي لا تُحصى ولا تُعدّ، ومن أهم العبارات التي تتحدّث عن إكثار الصلاة على النبي هي:
_الإكثار من الصلاة على النبي خاصة يوم الجمعة هي من أفضل القُربات إلى الله تعالى، فإذا كان الله تعالى وملائكته يصلون على النبي الأُميّ فكيف لا نُصلي نحن، قال تعالى: {إّنَّ اللَّهَ وَمَلائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيماً}.
ج-اءت الكثير من الأحاديث النبوية الشريفة التي تحثّنا على الإكثار من الصلاة على النبي، فهي بمثابة الزكاة للمسلم وسؤال الوسيلة للرسول صلى الله عليه وسلم وهي منزلة رفيعة في الجنة.
_الإكثار من الصلاة على النبي مستحبة في كل الأيام خاصة يوم الجمعة وليلتها، فقد يصل فضل الصلاة على النبي إلى عتق المسلم من النار.
_الصلاة على النبي هي نوع من الدعاء والطلب من الله تعالى بالثناء على سيدنا محمد في الملأ الأعلى، فأكثروا منها في يوم الجمعة لعل الله يفتح لكم الأبواب المغلقة وييسر لكم كل عسير.
_الإكثار من الصلاة على النبي هي سبب رئيسي في طرح البركة في المال والرزق والولد، فلا تبخلوا على أنفسكم وتحرموها من هذه السنّة العظيمة.
_كثرة الصلاة على النبي هي إحياء لقلب المسلم، وتشريف له بذكر اسم النبي على لسانه، وهي سبب رئيسي في دفع الفقر والحاجة مما يعود على المسلم بالنفع والخير في الحياة الدنيا والآخرة.

أدعية يوم الجمعة

من أجمل الأدعية التي يُمكن للمسلم أن يدعو بها في يوم الجمعة
_اللهم لك الحمد أنت نور السماوات والأرض ومن فيهن ولك الحمد، أنت قيوم السماوات والأرض ومن فيهن ولك الحمد، أنت الحق، ووعدك الحق، ولقاؤك حق، والجنة حق، والنار حق، والنبيون حق، والساعة حق، ومحمد حق، اللهم لك أسلمت، وبك آمنت، وعليك توكلت، وإليك أنبت، وبك خاصمت، وإليك حاكمت، فاغفر لى ما قدمت وما أخرت، وما أسررت وما أعلنت، أنت إلهى لا إله إلا أنت.
_اللهم لك الحمد كله، اللهم لا قابض لما بسطت، ولا باسط لما قبضت، ولا هادي لمن أضللت، ولا مضل لمن هديت، ولا معطي لما منعت، ولا مانع لما أعطيت، ولا مقرب لما باعدت، ولا مباعد لما قربت، اللهم ابسط علينا من بركاتك، ورحمتك، وفضلك، ورزقك.
_اللهم إني أسألك النعيم المقيم الذي لا يحول ولا يزول، اللهم إني أسألك النعيم يوم العيلة، والأمن يوم الخوف، اللهم إني عائذ بك من شر ما أعطيتنا وشر ما منعتنا، اللهم حبب إلينا الإيمان وزينه في قلوبنا، وكره إلينا الكفر والفسوق والعصيان، واجعلنا من الراشدين، اللهم توفنا مسلمين، وأحينا مسلمين.
_اللهم رب السموات ورب الأرض، ورب العرش العظيم، ربنا ورب كل شيء، فالق الحب والنوى، ومنزل التوراة والإنجيل والفرقان، أعوذ بك من شر كل شيء أنت آخذ بناصيته، اللهم أنت الأول فليس قبلك شيء، وأنت الآخر فليس بعدك شيء، وأنت الظاهر فليس فوقك شيء، وأنت الباطن فليس دونك شيء، اقض عنا الدين وأغننا من الفقر.

مقولات يوم الجمعة

إن أقوال النبي محمد من أجمل ما قيل عن يوم الجمعة، فقد بين لنا فضله وخصوصيته، ومنها:
_قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “خَيْرُ يَومٍ طَلَعَتْ عليه الشَّمْسُ يَوْمُ الجُمُعَةِ، فيه خُلِقَ آدَمُ، وفيهِ أُدْخِلَ الجَنَّةَ، وفيهِ أُخْرِجَ مِنْها“.
_قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “خيرُ يومٍ طَلَعتْ فيه الشمسُ يومَ الجُمُعةِ ، فيه خُلِقَ آدَمُ ، وفيه أُهْبِطَ ، وفيه تِيبَ عليه ، وفيه قُبِضَ ، وفيه تقومُ الساعةُ ، ما عَلَى وجهِ الأرضِ من دابةٍ إِلَّا وهِيَ تُصْبِحُ يَوْمَ الْجُمُعَةِ مُصِيخَةً ؛ حتى تَطْلُعَ الشمسُ شَفَقًا من الساعةِ ؛
_إِلَّا ابنُ آدمَ ، وفيه ساعةٌ لا يُصادِفُها عبدٌ مُؤمِنٌ وهُو في الصلاةِ يَسألُ اللهَ شيئًا إِلَّا أعطاهُ إِيَّاهُ”.
_قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من غسَّلَ يومَ الجمعةِ واغتسلَ، وبَكَّرَ وابتَكرَ، ومشى ولم يرْكب، ودنا منَ الإمامِ، فاستمعَ ولم يلغُ ، كانَ لَهُ بِكلِّ خطوةٍ عملُ سنةٍ، أجرُ صيامِها وقيامِها”.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: