حكم وامثال واقوال

يوسف السباعي اقوال عن الحب

يوسف السباعي اقوال عن الحب سنقدمها لكم من خلال مقالنا وسنقدم أجمل ما كتب حيث كتب العديد من الأعمال المختلفة والمميزة والتي ملئت السينما والمسرح سنتعرف على كل ذلك في يوسف السباعي اقوال عن الحب.

يوسف السباعي اقوال عن الحب

يوسف السباعي اقوال عن الحب
يوسف السباعي اقوال عن الحب
  • اننا لا نملك حياتنا .. وأن فقدها بلا مقابل .. يعد ذنباً في حق الوطن
  • ما من إنسان يحب الوداع .. إنه يفرض علينا فرضا، لا نملك إلا أن نسلم به
  • ليس الذنب ذنبى …انه ذنب الذى سكب النفاق والغش والخديعة فى النهر … ماذا يفعل ذو مروءة بين اهل الخداع فى ارض النفاق ؟
  • ماذا يفعل ذو مروءةبين اهل الخداع فى ارض النفاق ؟؟
  • إن شر ما في النفس البشرية هي أنها تعتاد الفضل من صاحب الفضل فلا تعود تراه فضلا !
  • ولست اعني بالصيام.. هذا الصيام الذي نصومه في رمضان، فعلم ا

اجمل ما كتب يوسف السباعي

  1.  رواية أطياف :
    هذه الرواية عبارة عن مجموعة قصصية قصيرة عاطفية ، فقد قدم إلينا الكاتب يوسف السباعي كل ما يتعلق بقصص الحب والعاطفة عن طريق هذه الروايات ، فأسلوب السباعي أسلوب رائع في سرد القصص ، والجدير بالذكر أن هذه القصص هي قصص واقعية نتلمسها في حياتنا .
  2.  رواية أرض النفاق :
    فقد نظر الكاتب يوسف السباعي إلى الأخلاق بإعتبارها سلعة تباع ، فن شدة شح الأخلاق في المجتمع وقتها لم يجد أبدا السباعي أي توضيح لها إلا عن طريق كتابة رواية أرض النفاق ، فمن شدة نجاح هذه الرواية قد تم تحويلها إلا عمل سينمائي يجسد البطولة الفنان المصري فؤاد المهندس حيث أنه قام بإلقاء شوال الأخلاق في النيل ليشربه كل فئات المجتمع حتى يتحلوا بها.
  3.  رواية السقا مات :
    الفكرة الرئيسية لهذه الرواية هي فكرة فلسفة الموت ، فتدور أحداث هذه الرواية حول البطل الذي يدعى السقا لمحاولته الهروب من ذكرى وفاة زوجته الشابه التي تشوش أفكاره ، وتدور الأحداث إلى أن يربطه علاقة قوية بشخص قد أنقذه من الضرب في أحد المطاعم وتتوطد العلاقة بينهما وهو لا يعرف أن هذا الشخص يعمل في دفن الموتى ، وهذا الشخص قد كان سببا في تغيير نظرته للموت وأن يؤمن بالقضاء والقدر .
  4.  رواية يا أمة ضحكت :
    اعتمد السباعي في كتابته لهذه الرواية على الأسلوب الفلسفي الساخر حيث أورد الرواية بشكل قصصي قصير انتهت بسؤاله عن الإنسان ، فالمعروف أن هذا الإنسان وهو الكائن الحي الذي ميزه الله بالعقل قد اختاره الله من بين كل الكائنات الحية ولكن للأسف الإنسان لم يقدر ذلك ولم يستغل عقله للأحسن .
  5.  رواية أغنيات :
    أراد الكاتب يوسف السباعي في هذه الرواية أن يبرهن على أن الأغاني ليست عبارة عن أصوات تخرج من الحناجر كما هو معروف ولكنها اهتزازات القلوب والأرواح وهي أيضا ناتج ذوبان المشاعر المرهفة والأحاسيس الحارة ، فقد كانت هذه الرواية ذات طابع رومانسي هادئ .
  6.  رواية أم رتيبة وجمعية قتل الزوجات :
    يتحدث يوسف السباعي في هذه الرواية عن كثرة الشد والجذب بين المتزوجين فيتحدث تارة عن المرأة وتارة عن الرجل ، وكيف لمشكلات صغيرة من الممكن أن تتحول إلى جمعية لقتل الزوجات ، فقد تناول يوسف السباعي هذه الرواية بأسلوب ساخر وممتع في نفس الوقت .
  7.  رواية اثنتا عشر امرأة :
    نظرة السباعي إلى المرأة هي نظرة دقيقة جدا فمن خلال هذه النظرة وصل إلى أنواع المرأة عبر كل العصور وأوضح أيضا قيمة المرأة التي هي عبارة عن وقود يحرك الرجل فمع اختلاف الوقود تختلف أيضا المرأة لدرجة تأثيرها على الرجل وتأثيرها على المجتمع ككل .
  8.  رواية اثنا عشر رجلا :
    صوب يوسف السباعي نظرته في هذه الرواية إلى الرجل الذي ينشغل في عمله بجمع الأموال ويكدسها في الخزائن ولم يدرك أنه بذلك لن يحصل على متع الحياة ، فإن متع الحياة ليست فقط بالمال والثروات فهناك من لهم هذه الكنوز وليس عندهم أي طريقة للتمتع بحياتهم بل ذهبوا إلى قبورهم دونها .
  9.  رواية ابتسامة على شفتيه :
    تدور أحداث هذه الرواية في فلسطين ، فينقل يوسف السباعي عبر روايته مدى المعاناة التي يعيش فيها الشعب الفلسطيني من جراء جيش الاحتلال الإسرائيلي ، ويدعو إلى توحيد الصفوف حتى يتم التخلص من جيش الاحتلال في فلسطين وتحرر فلسطين منه.
  10.  رواية البحث عن جسد :
    فقد تناول الكاتب يوسف السباعي في هذه الرواية مشكلة اليأس حيث أن بطل القصة يدرك أنه نائب عزرائيل وأنه لا يخشى الموت بل ينتظره كل يوم ومن وجهة نظره أنه قد أهدى حاله إلى عزرائل ملك الموت عن طيب خاطر وأن الحياة بالنسبة إليه لا تختلف عن الموت فهما سواء .

اقتباسات ومقتطفات يوسف السباعي

  • واخيراً, انتهى به الامر إلى أنه تعرّض للتهلكة, ووجد أنه لا يستطيع العيش بهذه الأخلاق .. وأن الفأر يجب عليه أن يكون لصاً, خبيثاً, جباناً وإلا كيف سيعيش !؟أجل إن هذه هي الحياة تجبرنا على سوء الخُلُق .
  • أيها القراء المخدوعون ان هدف الصحيفة الاول إيه صحيفه ليست الوطنية ولا للثقافة ولا خدمه الشعب ولا حريه الراي ولا رفع منار الفضيلة ولا شيء من كل هذه الخزعبلات ان هدف الصحيفة الاول هو بيع الصحيفة هو المكسب
  • هو اكل العيش فهدفنا الربح فإذا كانت الوطنية مربحه فلتحيا الوطنية واذا كان الهزل والفكاهة اكثر ربحا فلتسقط الوطنية وليحيا الهزل والفكاهة واذا كان ذكر الفضائح اشد ربحا فلتحيا الفضائح واذا كانت محاربه الرذيلة وسيله
  • لانتشار الجريدة فلتحيا الفضيلة واذا كانت الصورة الفاضحة والسيقان العارية والنهود البارزة وسيله ربح فلتذهب الفضيلة الي حيث ألقت .
  • أيها الناس .. إذا أمكنكم أن يعامل بعضكم بعضاً كما تعاملون أنفسكم فكفى بهذا ديناً .. إن الدين عند الله المعاملة .
  • إن الإنسان صنيعة الأوهام ..إنه يعيش على الأوهام وبالأوهام, سعادته وهم, شقاؤه وهم, فرحه وهم وحزنه وهم ..هو لا يهمه أن ينعدم الشر بقدر ما يهمه ألّا يرى الشر .. إنه يفضل أن يُخدَع مائة مرة على أن يعلم أنّه خُدِعَ مرة ..
  • ولا أظن هناك فارق كبير عنده بين أن تزول خبائث الحياة أو تستر عنه .
  • ليس الذنب ذنبي …انه ذنب الذى سكب النفاق والغش والخديعة في النهر … ماذا يفعل ذو مروءة بين اهل الخداع في ارض النفاق ؟ .
  • السياسة في مصر هي الحرفة التي توصل إلى الحكم ، والأحزاب هي فرق تتبارى وتتسابق في الوصول إلى الحكم ، والحكم مفروض فيه أن يكون الوسيلة لقيادة البلد والنهوض به والعمل على رخاء الشعب ، ولكن الحكم في
  • هذا البلد ليس وسيلة لشيء ، اللهم إلا رخاء هذه الفرق السياسية المسماة الأحزاب ، أما رخاء الشعب وقيادته وإصلاحه والنهوض به فتلك أشياء قد لا تأتى في أذهان الحاكمين إلا عرضاً، أولا تأتي أبداً .

اقتباسات من كتب يوسف السباعي

اقتباسات من كتب يوسف السباعي
اقتباسات من كتب يوسف السباعي

هنا يرقد الرجل المجنون والمرأة التافهة يالهما من تافهين

إتمسوا بالخير أنا رايح أموت
حيا الله الجبن فما رفع منارة الفضيلة غيره ان أفضل خلق الله أجبنهم
إن الإنسان صنيعة الأوهام إنه يعيش على الأوهام وبالأوهام سعادته وهم شقاؤه وهم فرحه وهم وحزنه وهم هو لا يهمه أن ينعدم الشر بقدر ما يهمه ألا يرى الشر إنه يفضل أن يخدع مائة مرة على أن يعلم أنه خدع مرة ولا أظن هناك فارق كبير عنده بين أن تزول خبائث الحياة أو تسترعنه

اخلاق شجاعة نزاهة اخلاص هذه كلها اشياء موجودة في نفوسكم ولكنها راقدة في غفوة لقد علاها الصدأ من طول الركود شيء واحد هو الذى يحركها وهو ان تتبعوا بإخلاص قول القائل عامل الناس بما تحب ان يعاملوك به
يا صاحبي لوأدرك الناس الحقيقة لخلت الدنيا من اهلها في لمحة عين

أن الانسان يستطيع أن يعتاد كل مكروه في حياته إلا الموت فهو لا يعترف بأن الموت حق وهو لا يوطن نفسه عليه ولا ينتظره كحادث لابد من حدوثه .. بل هو يعمل لدنياه كـأنه يعيش أبدا.. ولا يكاد يسمع أن فلانا قد مات حتى يضرب صدره بيده “يا ساتر يا رب.. لقد قابلني بالأمس وكان صحيحا سليما” كأنه علي يقين أن الموت لا يقرب الأصحاء أو رجل له أولاد صغار”.
كثيرا ما ينطلق تفكيري في ناحية و يتبلد تفكيري في ناحية أخرى فأظل مقيدا في موضعي لا سلطان لتفكيري على تصرفاتي

لو تعلمون الهاكم التكاثر حتي زرتم المقابر
خيرا للإنسان ان يحب يوما و يموت بعده من ان يعيش دهرا دون ان يطرق الحب قلبه
مادام لدى المرء شجرة وفي السماء نجوم فكل ما في النفس من أحزان وأشجان يمكن أن يصبح في لمح البصر هشيما ترذوه الرياح

ما من زواج تم في وادي القلوب المحطمة إلا و أعقبته كارثة تورث النفوس حسرة و لوعة
أتدري أن أكبر كارثة يمكن أن يبتلي بها المرء في حياته هي الموت .. أتدري أن الانسان مهما بلغ تبرمه بالحياة وكرهه لها تجده يتعلق بأهدابها ويخشي الموت رغما عن تأكده أنه سيضع حدا لضيقه وبؤسه لا لشيء الا لفرط ما يتخيله في الموت من بشاعة .

لقد عودنا الموت أنه ليس له قواعد و لا قيود .. لما لا يُدرك الانسان ان الموت عمليه هينه لينه وأنه انطلاق من سجن الحياة وتحرر من قيود الجسد د
آه من هؤلاء البشر ، وآه من خبايا صدورهم ، لو استطعنا ان نخترق حجبها .. لولينا منهم فرارا ولملئنا منهم رعبا .
عدو عاقل خيرا من صديق جاهل


اكتشاف المزيد من المحتوى العربي

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

رجاء تعطيل مانع الاعلانات لاستكمال تصفح موقعنا المحتوى العربي لكم جزيل الشكر