تدبير منزلي

طريقة عمل ركن للصلاة في المنزل

طريقة عمل ركن للصلاة في المنزل الكثير من السيدات تبحث عن طريقة لعمل ركن للصلاة في المنزل للصلاة فيه بعيدا عن الدوشة والأطفال لذلك سنساعدك ونقدم لكم من خلال مقالنا طرق مختلفة لعمل ركن الصلاة.

طريقة عمل ركن للصلاة في المنزل

طريقة عمل ركن للصلاة في المنزل
طريقة عمل ركن للصلاة في المنزل
  1.  اختيار المكان المناسب لركن الصلاة
    عند تصميم ركن مخصص للصلاة في المنزل يجب أن نتساءل عن ما هو أفضل مكان داخل المنزل مناسب للصلاة ويكون باتجاه القبلة، لذلك يجب تقييم منزلك واختيار المكان المناسب مثل ركن في زاوية غرفة النوم أو غرفة المعيشة.
    سوف تكون بحاجة إلى مساحة تكفي لسجادة صلاة، في جزء بجانب النافذة أو في منطقة منعزلة في المنزل، حاول أن تجعل هذه المساحة خاصة وحصريًا للصلاة وتجنب استخدامها في أنشطة أخرى مثل نصف الهاتف.
  2.  تزيين ركن الصلاة بالتصميمات الإسلامية
    إليك بعض الأفكار لتزيين مساحة الصلاة الخاصة بك:
    قم بتركيب أرفف جدارية مزخرفة أو رف كتب صغير لوضع القرآن والكتب الإسلامية الأخرى.
    تزيين الجدران بآيات قرآنية ملهمة أو الخط العربي أو فنون إسلامية.
    قم بتعليق أي عمل فني على جانب الجدران.
    ضع صندوقًا مزخرفًا لتخزين السبحة وسجادة الصلاة وبطاقة الأدعية.
  3.  اختيار درجة لون هاديء في ركن الصلاة
    يعد اختيار اللون المهدئة للأعصاب هو العنصر الأول في تصميم مساحة لأداء الصلاة نظرًا لأن اللون لديه القدرة على ضبط الحالة المزاجية ويعطي انطباع هاديء للمكان.
    اختيار درجة لون هاديء في ركن الصلاة
    اختر المظهر الذي يرفع مستوى الغرفة ويمنحها هالة أكثر نشاطًا وراحة، وتذكر أن غرفة الصلاة يجب أن تتمتع بجو هادئ لذا فإن اختيار الدرجات المحايدة يمكن أن يساعدك بسهولة في تحقيق هذا المظهر.
  4.  اختيار ارضيات مريحة
    العنصر التالي والأكثر أهمية في قائمتنا لأفكار ديكور غرفة الصلاة هو خيارات الأرضيات. عندما تقوم بتصميم أرضية غرفة الصلاة ، يجب أن تضع في اعتبارك أن هذه المساحة من منزلك سيتم استخدامها خمس مرات على الأقل في اليوم.
    سيقضي البالغون مزيدًا من الوقت في هذه الغرفة سواء كانوا يقيمون الصلاة أو يقومون بتلاوة القرآن، لذلك من الضروري وجود أرضيات مريح.
    احرص على اختيار سجادًا فخمًا لأنه يساعد على كتم الصوت في الغرفة ويحافظ على جعل الجو أكثر راحة للجلوس في المكان، ويمكنك أيضا وضع بعض الوسائد، وسجاد الصلاة، وطاولات القراءة الصغيرة.
  5.  اجعل ركن الصلاة أكثر بساطة
    نعلم حقيقة أن الفن الإسلامي يدعو إلى البساطة لذلك من الأفضل تجنب اكتظاظ الغرفة بالأثاث الباهظ فقط التزم بالأشياء الضرورية التي لا تحتوي على ألوان مبهرة أو بدون نقوش عليها.
    كما يجب الحفاظ على اتساع الغرفة من خلال عدم وضع الكثير من الخزائن أو الطاولات أو العناصر الزخرفية، ويمكنك استخدام السجاد والستائر التي لا تحتوي على صور ورسومات، واجعل الغرفة مضاءة بشكل جيد وجيدة التهوية لزيادة التركيز.
  6. اضافة الملحقات الأساسية لغرفة الصلاة
    يجب الحرص على إضافة بعض الملحقات الأساسية للمكان والتي ستساعدك في تحقيق الغرض من هذه الغرفة وتشمل سجادات الصلاة ، والسبحة، والمصحف الكريم، وطاولات القراءة، والأدب الإسلامي. لا تزين الغرفة بأشياء تشتت انتباهك ، مثل المرآة أو التحف البراقة.
    ويمكنك شراء سجادة صلاة أنيقة
    مع حقيبة لسهولة الحمل

ركن للصلاة في الغرفة

ركن للصلاة في الغرفة
ركن للصلاة في الغرفة

تحتاج الصلاة إلى التركيز والخصوصية للتواصل الروحاني مع الله والشعور بالهدوء والطمأنينة والصفاء، لذلك فأنتِ تحتاجين إلى مساحة صغيرة من منزلكِ لترتيبها وتحضيرها للصلاة، مثل: الشرفة، أو غرفة المعيشة، أو غرفتكِ، وسنستعرض معكِ في السطور التالية بعض الأشكال البسيطة والأنيقة لركن الصلاة:

  • ركن بإضاءات رمضانية: خصصي مساحة صغيرة من منزلكِ واختاري سجادة صلاة جديدة وافرشيها، وزيني الحائط أمامك ببعض الإضاءات الخفيفة الخاصة بشهر رمضان مثل النجوم والهلال، وضعي بجانب السجادة حامل مصحف خشبي صغير لوضع مصحفك، مع توزيع بعض الخداديات المغطاة بأكياس مزينة بأشكال إسلامية أو رمضانية، ضعي بعض الفوانيس الصغيرة، وزينيها ببعض الشموع المعطرة برائحة الورد أو المسك.
  • ركن بديكورات بسيطة: اختاري سجادة شاج من لون واحد أو سجادة فرو، وافرشي سجادة صلاة جديدة معطرة بالمسك، ضعي سلم ديكور بجانبها لوضع المصحف وملابس الصلاة وبعض الشموع والفوانيس الصغيرة، وزيني الحائط بالبراويز الإسلامية.
  • ركن صغير بجانب الشباك: إذا كان اتجاه القبلة في منزلك أمام شباك كبير، يمكنكِ فرش السجادة أمامه، وزيني المكان بنباتات صغيرة أو ورود مع طاولة صغيرة لتضعي مصحفكِ عليها.
  • ركن مزين بورق حائط: اختاري ركنًا صغيرًا في منزلكِ، وزيني اتجاه القبلة بورق حائط أو ملصقات على شكل جوامع، ولوح بسيطة من القماش أو برواز لأسماء الله الحسني، ثم افرشي سجادتكِ وضعي بجانبها طاولة صغيرة أو حاملًا خشبيًا للمصحف مع نبتة صغيرة.
  • ركن بديكور مسجد: اصنعي شكل المئذنة وقبة المسجد من الكرتون المقوى، وعلقيه في سقف منزلك، ثم ثبتي ستارة خفيفة على الورق لتصنعي بها حوائط المسجد، وافرشي سجادتكِ بداخلها، وضعي بعض النباتات وطاولة صغيرة أمام السجادة لوضع المصحف وملابس الصلاة عليها، ثم زيني الستارة من الخارج بورق مقوى على شكل فوانيس ونجوم.
  • ركن تحت سلم منزلكِ: إذا كان منزلكِ يتكون من طابقين فيمكنكِ تخصيص أسفل السلم للصلاة، وتجهيزه لرمضان، وذلك من خلال فرش سجادة الصلاة المعطرة، وزيني المكان ببعض النباتات وطاولة لوضع المصحف، وسبت صغير من الكروشيه لحفظ الإسدالات وخمار الصلاة، كما يمكنكِ تزيين الحائط ببرواز إسلامي صغير.
  • ركن بديكور إسلامي: اختاري سجادة بأشكال إسلامية، وافرشيها على الأرض، ثم افرشي فوقها سجادة الصلاة المعطرة، وزيني حائط القبلة بملصقات وورق حائط بأشكال إسلامية، ثم ضعي بعض الفوانيس الرمضانية وطاولة خشبية بديكور إسلامي أمامك لوضع المصحف عليها.

ركن العبادة في البيت

ركن العبادة في البيت
ركن العبادة في البيت
  1.  اختيار المكان المناسب
    عليك أن تبحثي في شقتك عن مكان يتوفر به الهدوء والراحة، فالابتعاد عن غرفة المعيشة والتلفاز أمر هام حتى لا يؤثر ذلك على أداء العبادة، فعلى سبيل المثال تعتبر غرفة الصالون مكان متميز لتصميم مثل هذا الركن، كما أنه يتيح للضيوف أداء الصلاة إذا حل عليهم ميقاتها في المنزل.
    كما يجب أيضاً اختيار مكان يتوفر به مساحة كافية لعمل هذا الركن، وذلك حتى يمكنك التعبد بحرية وبدون المعاناة من ضيق المكان، كذلك حتى تتمكني وأفراد أسرتك من آداء الصلاة في جماعة في بعض الأوقات.
    أفكار لتصميم و ديكور ركن الصلاة في المنزل
  2.  ديكور ركن العبادة
    من الممكن أن تقومي بإغلاق ركن العبادة باستخدام ستارة أو ساتر خشبي أو أي ديكور تفضليه أو تركها مفتوحه وفقاً لرغبتك، ولكن يفضل إغلاقها لينفصل ذلك الركن عن باقي الشقة.
    أضيفي مصحف كبير وبالحامل الخاص به إلى ركن العبادة لسهولة قراءة القرٱن، مع تعليق مسبحة وبعض من الٱيات القرٱنية على الحائط، أضيفي كذلك مسبحة إلكترونية ومسابح صغيرة وكذلك إسدال للصلاة وأيضاً بعض كتب الأذكار أو مكتبة دينية صغيرة.
    قومي بعمل شماعة حتى يسهل لك وضع الإسدال أو ملابس الصلاة الخاصة بك عليها، وأيضاً لا تنسي سجادة الصلاة.
  3.  الإضاءة
    اختاري إضاءة قوية لركن العبادة، حتى يمكنك قراءة القرآن الكريم من المصحف بسهولة يمكنك اضافة بعض اللمبات أو استخدام إضاءة ذات شكل مميز مثل افرع الزينة الصغيرة.
  4.  تعريف الأطفال بركن العبادة
    إذا كان لديك أطفالاً فمن الممكن كتابة بعض اللوحات الاسترشادية لكيفية أداء الصلاة وتعريف الأطفال بدينهم، كما يمكنك أيضاً أن تنبهي عليهم أن هذا الركن

ركن رمضان في البيت

ركن رمضان في البيت
ركن رمضان في البيت
  • شرشف الطاولة: تضفي الشراشف المزينة بتصاميم رمضانيّة لمسةً مُميّزةً على المكان الذي تحلّ فيه، لا سيّما الركن المذكور، فهي تتوافر بأشكال وألوان ورسومات عدة، وتُنسّق مع الوسائد “المتحرّكة” وقطع الزينة الأخرى.
  • تحف رمضان: كانت انتشرت في الآونة الأخيرة مُجسّمات مختلفة الأحجام خاصّة بشخصيات رمضانيّة تلفزيونيّة، وهي مناسبة للركن الرمضاني، إلى جانب القرآن الكريم والسبحات والهلال الذي يعدّ من رموز رمضان، ومن قطع الزينة الأهمّ في المنزل.
  • أضواء رمضان: تشيع الأنوار الصغيرة مظهرًا رائعًا على ديكورات المنزل، وهي تثبّت في الركن المذكور، مع إضافة مجموعة من الفوانيس الكبيرة على الأرضيّة، والملصقات التي تحمل عبارات ترحيبية برمضان.
  • الشموع: تنتقى الشموع أو الشمعدانات الزجاج أو النحاس التي تحملها شرقيّة الطابع ومنقوشة، لركن رمضان، مع أهمّية أن تكون الشموع معطّرة برائحة العود والمسك.
  • الهدايا: مع دخول شهر رمضان، يتبادل أهل المنزل مع ضيوفهم التبريكات والهدايا، التي تتنوّع بين الحلوى والسبحات والزينة صغيرة الحجم، حسب عادة اجتماعيّة تقليديّة قديمة لا تزال سارية في بعض الدول العربيّة… توزّع الهدايا في الركن الرمضاني، وتقدّم لكل ضيف.

اكتشاف المزيد من المحتوى العربي

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

رجاء تعطيل مانع الاعلانات لاستكمال تصفح موقعنا المحتوى العربي لكم جزيل الشكر