الحج والعمرة

معجزة يوم عرفة

معجزة يوم عرفة إذا كنت تريد معرفتها بالتفصيل سنوضحها لك من خلال مقالنا بالإضافة إلى التعرف على قصة يوم عرفة للاطفال، ولماذا سمي يوم عرفة بهذا الاسم، ومعرفة دعاء يوم عرفة، ومتى يوم عرفة، بالإضافة إلى معرفةماذا أفعل في يوم عرفة.

معجزة يوم عرفة

قيل أن إبراهيم -عليه السلام- عَلِمَ في ذلك اليوم أنّ رؤيته حقٌّ. إذ كان قد رأى في منامه ليلة التروية أنّه يذبح ابنه إسماعيل -عليه الصلاة والسلام-، وقد تروّى بالحكم إن كان من الله أم لا، ثمّ عَلِم أنّه من الله -سُبحانه- في الليلة التالية.
أنه يوم إكمال الدين الاسلامي
يوم عرفة أكمل الله فيه الملة، وأتم به النعمة،
إنه اليوم الذي اختاره الله ورضاه عن الإسلام – السلام – دين المؤمنين إلى آخر الدنيا.
الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلامَ دِينًا فَمَنِ اضْطُرَّ فِي مَخْمَصَةٍ غَيْرَ مُتَجَانِفٍ لِّإِثْمٍ فَإِنَّ” اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ إنه اليوم الذي أنزل فيه الله فضائل الإسلام الثلاث على نبيه صلى الله عليه وسلم
(سورة المائدة 5: 3).
خطبة الرسول في حجة الوداع أو خطبة الوداع، هي خطبة ألقاها الرسول محمد صلى الله عليه وسلم في حجة الوداع يوم عرفة ذلك يوم الجمعة
إنه اليوم الذي شهد الرسول صلى الله عليه وسلم ثلاث مرات أمام المؤمنين والله أنه أتم المهمةالسماوية لرسوله: إيصال رسالة الله من القرآن والإسلام إلى البشرية.
يوم عرفة أحد الأيام المعلومات التي أثنى الله عليها في كتابه

شاهد ايضا:متى تبدأ أول أعمال الحج ومتى تنتهى

قصة يوم عرفة للاطفال

-يوم عرفة من الأيام التي فضلها الله وفضلها عن بقية الأيام لأن فيه يعترف المسلم بذنوبه ويتوب ويقبل فيه التوبة كما أن الدعاء فيه مستجاب ومن أفضل الأعمال هي صيامه، فهو من أيام الأشهر الحرم والتي حرم فيها الله القتال، وهي ذو القعدة وذو الحجة ومحرم ورجب ويوم عرفة وأيام ذي الحجة.
-كما أن يوم عرفة يحدث فيه أول وأهم شعائل الحج وهو من أهم أيام أشهر الحج وهي شوال وذو القعدة وذو الحجة وهي الأشهر التي كان يستعد فيها المسلمين قديما للذهاب للحج على الجمال.
-كما يعتبر يوم عرفة قام فيه سيدنا جبريل بتعريف الرسول صلى الله عليه وسلم على شعائر الحج ومناسكه لأول مرة، كما أنه اليوم الذي أتم فيه الله الملة وأتم علينا النعمة حيث روي عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه أنه قال إن رجلا من اليهود قال : يا أمير المؤمنين آية في كتابكم تقرؤونها لو علينا معشر اليهود نزلت لاتخذنا ذلك اليوم عيدا.
قال : أي آية؟ قال: ( الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمْ الْإِسْلَامَ دِينًا) [ سورة المائدة:5]، قال عمر – رضي الله عنه- : قد عرفنا ذلك اليوم الذي نزلت فيه على النبي وهو قائم بعرفة يوم الجمعة.

لماذا سمي يوم عرفة بهذا الاسم

-اختلف العلماء في سبب تسمية جبل عرفات بهذا الاسم، حيث وردت عدّة أسباب لتسميته، وهي: أن آدم وحواء حينما أنزلهما الله من الجنة إلى الأرض، أنزلهما في مكانين مختلفين، فكان موقع جبل عرفات هو المكان الذي التقيا فيه، وتعارفا على بعضهما فيه.
-كما ورد أن جبريل كان يطوف إبراهيم عليه السلام ويعلمه المناسك والمشاهد، وكان يطوف به في الجبل، ويردد له قوله “أعرفت، أعرفت”، وكان يرد عليه بقوله “عرفت، عرفت”.
-وقيل إنّ الناس يجتمعون في يوم عرفة على صعيد الجبل، ويتعارفون على بعضهم البعض، وعلى ربهم، فهو يوم تتنزل فيه الرحمات، وتعتق فيه الرقاب، وهو من خير الأيام التي يستحب فيها عمل الخير، وصيام ذلك اليوم يكفّر سنة ماضية وأخرى آتية لصاحبه، ولا بد من الإشارة إلى أنه يوم من أيام الأشهر الحرم، فهو اليوم الذي أتمّ الله فيه نعمته على عباده، وأكمل لهم دينهم فيه.
-وتعني كلمة عرفة المشعر الأقصى من مشاعر الحج، وهو المشعر الوحيد الذي يقع خارج حدود الحرم، حيث يقف الحجاج عليه بعد صلاة الظهر في التاسع من ذي الحجة.
-وقيل سمي بذلك لأن الناس يعترفون فيه بذنوبهم، ويطلبون من الله أن يغفرها لهم، وأن يعفو عنهم.
-كما قيل إنه مأخوذ من العُرف والذي يعني الرائحة الزكية، لأنّ رائحته تبقى معطرة زكية بالرغم من انتشار رائحة الدم والذبائح في منى يوم النحر، أو لأنه واقع في وادٍ مقدّس.
-واسم عرفات هو من الأسماء المرتجلة، وهو ليس جمع عرفة كما يعتقد البعض، وإنما هو مفرد على صيغة جمع. يطلق على جبل عرفات أسماء متعددة، منها: القرين، وجبل الرحمة، وجبل الآل، والنابت.

دعاء يوم عرفة

-أفضل أدعية يوم عرفة مستجابة للرسول صل الله عليه وسلم، من أكثر ما يشغل بال المسلمين، إذ أن يوم عرفة من أعظم أيام الله، كما أنه يوم أكثر يوم يعتق الله فيه عباده من النار، فيباهي الله الملائكة بأهل عرفات ويقول «أنظروا إلى عبادي أتوني شعثاً غبراً»، وهو يوم مستجاب فيه الدعاء، فسين للمسلم أن يكثر من الدعاء في ذلك اليوم.
-وحول أفضل أدعية يوم عرفة مستجابة، فقد بينت دار الإفتاء، أنَّ أفضل الدعاء يوم عرفه هو أن يقول المسلم: «لا إله إلا الله وحده لا شريك له»، وفي الديث الشريف يقول النبي صل الله عليه وسلم: «خيرُ الدُّعاءِ دعاءُ يومِ عرفةَ»، كان أكثَرُ دُعاءِ النَّبيِّ يَومَ عَرَفةَ: لا إلهَ إلَّا اللهُ وَحْدَه، لا شَريكَ له، له المُلْكُ وله الحَمْدُ، بيَدِه الخَيرُ، وهو على كُلِّ شَيءٍ قَديرٌ، والنَّبيَّ صلَّ اللهُ عليه وسلَّم قال: «خَيرُ الدُّعاءِ دُعاءُ يَومِ عَرَفةَ، وخَيرُ ما قُلتُ أنا والنَّبيُّون من قَبلي: لا إلهَ إلَّا اللهُ وَحْدَه، لا شَريكَ له، له المُلْكُ وله الحَمْدُ، وهو على كُلِّ شَيءٍ قَديرٌ».
-وفيما يخص أفضل أدعية يوم عرفة مستجابة، فيمكن للمسلم ترديد مجموعة من الأدعية الصحيحة المستجابة من القرآن والسنة، إذ أن الدعاء يوم عرفة مستجاب، ومن الأدعية الصحيحة: «رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ»، وترديد: «اللَّهمَّ إنَّكَ عفوٌّ تحبُّ العفوَ فاعفُ عنِّي».
-ومن أفضل أدعية يوم عرفة مستجابة: «رَبَّنَا لَا تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنتَ الْوَهَّابُ»، ويقول: «رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ»، ويقول: «رَبَّنَا اغفِر لي وَلِوالِدَيَّ وَلِلمُؤمِنينَ يَومَ يَقومُ الحِسابُ»، كما يمكن للشخص أن يدعو بما شاء من الدعاء بشرط ألا يدعو بمحرم

شاهد ايضا: اهمية يوم الجمعة عند المسلمين

متى يوم عرفة

-يأتي يوم عرفة في التاسع من شهر ذي الحجة، وشهر ذو الحجة هو الشهر الثاني عشر من أشهر السنة القمريّة، وهو من الأشهر الحرم.
-وسمّي بهذا الاسم لوقوع فريضة الحجّ فيه، وقد بيَّن النبي- صلى الله عليه وسلم- في حجّة الوداع أن أشهر الحجّ قد استقرّت وثبتت في موضعها الذي جعلها الله -تعالى- فيه.
– فقال -عليه الصلاة والسلام-: (إنَّ الزَّمانَ قَدِ اسْتَدارَ كَهَيْئَتِهِ يَومَ خَلَقَ اللَّهُ السَّمَواتِ والأرْضَ، السَّنَةُ اثْنا عَشَرَ شَهْرًا، مِنْها أرْبَعَةٌ حُرُمٌ، ثَلاثٌ مُتَوالِياتٌ: ذُو القَعْدَةِ، وذُو الحِجَّةِ، والمُحَرَّمُ، ورَجَبُ مُضَرَ الذي بيْنَ جُمادَى وشَعْبانَ).
-وكان العرب في الجاهلية قد بدَّلوا الأشهر الحرم وغيّروا موضعها؛ فكانوا يستحلّون شهراً منها، ويحرّمون شهراً آخر مكانه، وهذا هو “النسيء” الذي ذكره الله -تعالى- في القرآن الكريم؛ فقال: (إِنَّمَا النَّسيءُ زِيادَةٌ فِي الكُفرِ).

ماذا أفعل في يوم عرفة

– نامي ليلتك مبكراً لتقوي لطاعة الله .
– استيقظي قبل الفجر لكي تتسحري .
– صلي 4 ركعات على الأقل وقومي بالدعاء لربك وأنت ساجدة بخير الدنيا والآخرة مع البكاء والتباكي، واحمديه أنه بلغك يوماً تنزل فيه الرحمة والمغفرة.
– قبل الفجر اقضي وقتاً في الاستغفار حتى تكتبي من المستغفرين في الأسحار.
– قومي لصلاة الفجر قبل الآذان بخمس دقائق، واستشعري أن ذنوبك تخرج مع آخر قطرة لكل عضو يصله ماء الوضوء.
– قولي دعاء ما بعد الوضوء.
– صلي الفجر واجلسي في مصلاك إلى ما بعد الشروق بـ15 دقيقة.
– اقرئي القرآن وقومي بالتسبيح والتهليل والتحميد ولا تنسي أذكار الصباح .
– صلي ركعتي الشروق لتكتب لك حجة وعمرة مع رسول الله صلى الله عليه وسلم.
– حافظي على الصلوات في موعدها وصلي جميع السنن وأكثري من الدعاء والذكر مع كل صلاة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: