الحج والعمرة

كيفية الحج بطريقة مبسطة

كيفية الحج بطريقة مبسطة إذا كنت ممن رزقت بالحج وتريد معرفة أركان الحج بالتفصيل سنتعرف من خلال مقالنا على كثير من المعلومات وهي كيفية الحج والعمرة، وكيفية الحج في المذهب المالكي، وأركان الحج بالتفصيل.

كيفية الحج بطريقة مبسطة

يبدأ الحج في الثامن من ذي الحجة من كل عام، وأفضل ما تؤدَّى به العبادات هو إخلاص النية لله تعالى، ثم اتباع هدي الرسول -صلى الله عليه وسلم- في كيفية العبادة، وقد جاء تفصيل مناسك الحج في السنة النبوية، وعلى المسلم الاقتداء بذلك، لقول الله تعالى: (قُلْ إِنْ كُنْتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللَّهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ)، وفيما يلي مناسك الحج بالتفصيل:
الإحرام يُحرم الحاج من المكان الذي نزل فيه في صباح اليوم الثامن من ذي الحجة، فيغتسل ويرتدي ملابس الإحرام ثم يقول: لبيك حجًّا، لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك، إنَّ الحمد والنعمة لك والملك، لا شريك لك. السير إلى مِنى يسير الحجاج إلى منى، فيصلون بها الظهر والعصر والمغرب والعشاء والفجر، قصرًا بغير جمع.
الوقوف بعرفة يسير الحجاج إلى عرفة بعد تأدية صلاة الفجر في مِنى، ويصلون بعرفة الظهر والعصر جمعًا وقصرًا، ويبقون في عرفة يدعون الله تعالى، ويبتهلون له مستقبلين القبلة حتى غروب الشمس.
-النفير إلى مزدلفة بعد غروب شمس يوم عرفة يسير الحجاج إلى مزدلفة ويصلون بها المغرب والعشاء والفجر، فإذا طلعت الشمس سار الحجاج إلى مِنى. رمي الجمرات بعد وصول الحاج إلى مِنى، يشرع برمي جمرات العقبة، وهي أقرب الجمرات إلى مكة، فيرمى سبع حصيات صغيرات متعاقبات ويكبر عند رمي كل حصاة.
-الهدي يذبح الحاج الهدي، فيأكل منه ويطعم الفقراء، وهو واجب على الحاج المقترن والمتمتع.
-الحلق يحلق الحاج رأسه أو يقصر، والحلق للرجل أفضل، أما المرأة فتقصر من شعرها مقدارًا بسيطًا.
-طواف الإفاضة ويكون ذلك بعد مغادرة مِنى إلى مكة، فيطوف الحاج حول البيت سبعًا، ثم يسعى بين الصفى والمروة.
-المبيت بمِنى ورمى الجمرات يبيت الحاج بمِنى ليلة الحادي والثاني عشر من ذي الحجة، ثم يرمي الجمرات الثلاث، فيبدأ بالأبعد عن مكة وهي الأولى ثم الوسطى ثم جمرة العقبة، كل واحدة سبع حصيات متعاقبات، ويكبر الحاج مع كل رمية، ويقف الحاج بعد رمي الجمرة الأولى والوسطى مستقبلًا القبلة فيدعو الله تعالى، ولا بد أن يكون رمي هذه الجمرات بعد الزوال، ومن أراد أن يتعجل الخروج من منى في اليوم الثاني عشر من ذي الحجة فخرج قبل غروب الشمس فلا حرج، ومن أراد أن يتأخر في مِنى إلى اليوم الثالث عشر وهو الأفضل، فيرمي الجمرات الثلاث كما فعل في اليوم الثاني عشر.
-طواف الوداع وهو طواف الحاج حول البيت سبعًا إذا أراد الخروج من مكة إلى بلده.

شاهد ايضا: اداء الحج او العمرة عن الوالد المتوفى

كيفية الحج والعمرة

أركان الحج :
الأركان هى ما لا يتم الحج إلا بها جميعها ، وهذه الأركان هى
-الإحرام
-الوقوف بعرفات
-طواف الإفاضة
-السعى بين الصفا والمروة
-الحلق أو التقصير
أركان العمرة
-الإحــرام
-الطــواف
-السعى بين الصفا والمروة
-الحلق أو التقصير . (مذهب الإمام الشافعى فقط )

كيفية الحج في المذهب المالكي

إن للحجِّ أربعة أركان في المذهب المالكي، وهي:
-الإحرام
والوقوف بعرفة
والطواف
والسعي
وفيما يأتي بيان هذه الأركان: الإحرام :يعدُّ الإحرام الركن الأول من أركان الحجِّ عند المالكية، وهو عبارة عن نيّة الدخول في مناسك الحج، ومكان الإحرام يختلف بحسب البلد التي جاء منها، وفيما يأتي بيان مواقيت الإحرام: الجحفة: وهو ميقات أهل الشام وأهل مصر وأهل المغرب.
-ذي الحليفة: وهو ميقاتُ الحاجِّ الذي جاء من المدينة المنورة. ذات عرق: وهو ميقات أهل العراق، وفارس، وخراسان، ومن وراءهم. يلملم: وهو ميقات أهل اليمن والهند. قرن: وهو ميقات أهلِ نجدٍ.
-وزمان الإحرام: يبدأ وقت الإحرام للحجِّ من شوال -ويكره التقدم عليه- ويستمرُّ حتى طلوع فجر يوم النحر، والتلبية عند الإحرام: تعدُّ التلبية عند فقهاء المالكية من واجبات الإحرام، وقيل إنَّها من سننه.
-الوقوف بعرفة :وهو الركن الثاني من أركان الحجِّ عند المالكيّة، ومكان الوقوف: يصحُّ الوقوف في أيِّ جزءٍ من عرفات، إلَّا أنَّ المستحب أن يقف الحاجَّ في الموقف الذي وقف به النبيِّ، مع ضرورة التنبيه إلى عدم الوقوف في بطن عرنة، وزمن الوقوف: -يبدأ زمن الوقوف بعد زوال شمس عرفة، حتَّى طلوع الفجر الصادق من يوم النحر، ولا بدَّ من التنبيه إلى زمن الوقوف بعرفة عندهم منه ما هو واجب ومنه ما هو ركن، وفيما يأتي بيان ذلك
-الوقوف الواجب: يجب الوقوف عندهم ولو بجزءٍ من نهار عرفة، ومن ترك هذا الوقوف اختيارًا لزمه الدم.
-الوقوف الركن: يبدأ عندهم من غروب شمس عرفة حتى طلوع الفجر الصادق من يوم النحر.
-طواف الإفاضة وهذا هو ثالث أركان الحجِّ عند المالكيّة، ولا يختلف هذا الركن عندهم عن الأحناف.

شاهد ايضا: فضل الحج والعمرة

أركان الحج بالتفصيل

– الإحرام:وهو نية الدخول في فريضة الحج، أو سنة العمرة، مقرونة بالتجرد من المخيط، وبلباس الإحرام والتلبية والتوجه إلى مكة المكرمة.
– السعي بين الصفا والمروة:هو المشي بينهما سبع مرات، ويكون إما بعد طواف القدوم بالنسبة للحاج، أو بعد طواف الإفاضة بالنسبة للحاج الذي لم يطف طواف القدوم، و بالنسبة كذلك للمتمتع الذي قدم سنة العمرة، وأخر فريضة الحج.
– طواف الإفاضة:وهو الطواف الذي يطوفه الحاج يوم العيد بعد رمي العقبة، وبعد نحر الهدي إن وجب عليه، وحلق رأسه أو تقصيره (أي الأخذ والقص من جميع شعر الرأس).
– الوقوف بعرفة: أي الحضور فيها ابتداء من الزوال إلى تحقق الغروب ولو بهنيهة، لأن الوقوف الركني يتحقق بالحضور في جزء من ليلة الأضحى. (أي في جزء من الليل، ما بين الغروب إلى طلوع الفجر).

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: