الحج والعمرة

شروط الإحرام

شروط الإحرام سنتعرف في مقالنا اليوم على محظورات الاحرام و سنن الإحرام و هل يجوز الاغتسال ولبس الإحرام قبل الميقات ومتى تبدا محظورات الاحرام.

شروط الإحرام

– يشترط الفقهاء لصحّة الإحرام‏:‏ الإسلام والنّيّة‏.‏ وزاد الحنفيّة، وهو المرجوح عند المالكيّة، اشتراط التّلبية أو ما يقوم مقامها‏.‏
– وقد اتّفقوا على أنّه لا يشترط في النّيّة للنّسك الفرض تعيين أنّه فرض في النّيّة، ولو أطلق النّيّة ولم يكن قد حجّ حجّة الفرض يقع عنها اتّفاقاً‏.‏ بخلاف ما لو نوى، حجّة نفل فالمذهب المعتمد عند الحنفيّة وهو مذهب المالكيّة أنّه يقع عمّا نوى‏.
-‏ وبهذا قال سفيان الثّوريّ وابن المنذر، وهو رواية عن الإمام أحمد‏.
-‏ وأمّا الشّافعيّة والحنابلة فقالوا‏:‏ إن أحرم بتطوّع أو نذر من لم يحجّ حجّة الإسلام وقع عن حجّة الإسلام‏.‏ وبهذا قال ابن عمر وأنس‏.‏ وقالوا‏:‏ من حجّ عن غيره ولم يكن حجّ عن نفسه، ردّ ما أخذ، وكانت الحجّة عن نفسه، وبهذا قال الأوزاعيّ‏.‏
-استدلّ الحنفيّة ومن معهم‏:‏ «بأنّ المطلق ينصرف إلى الفرد الكامل، فإن كان عليه حجّة الإسلام يقع عنها استحساناً، في ظاهر المذهب أي إذا أطلق ولم يعيّن»‏.‏ وجه الاستحسان‏:‏ «أنّ الظّاهر من حال من عليه حجّة الإسلام أنّه لا يريد بإحرام الحجّ حجّة التّطوّع، ويبقي نفسه في عهدة الفرض، فيحمل على حجّة الإسلام، بدلالة حاله، فكان الإطلاق فيه تعييناً، كما في صوم رمضان»‏.
-‏ وقالوا في اعتباره عمّا نواه من غير الفرض‏:‏ «إنّما أوقعناه عن الفرض عند إطلاق النّيّة بدلالة حاله، والدّلالة لا تعمل مع النّصّ بخلافه»‏.‏ ويشهد لهم نصّ الحديث المشهور الصّحيح‏:‏ «وإنّما لكلّ امرئ ما نوى» واستدلّ الشّافعيّة والحنابلة بحديث ابن عبّاس رضي الله عنهما «أنّ النّبيّ صلى الله عليه وسلم سمع رجلاً يقول‏:‏ لبّيك عن شبرمة‏.‏ قال‏:‏ من شبرمة‏؟‏ قال‏:‏ أخ لي، أو قريب لي‏.
-‏ قال‏:‏ حججت عن نفسك‏؟‏ قال‏:‏ لا‏.
-‏ قال‏:‏ حجّ عن نفسك، ثمّ حجّ عن شبرمة»‏.‏
– أخرجه أبو داود وابن ماجه وغيرهما‏.‏
– وفي رواية‏:‏ «اجعل هذه عن نفسك‏.‏‏.‏‏.‏» فاستدلّوا بها‏.
-‏ وقد صحّح النّوويّ أسانيده، وتكلّم فيه غيره، فرجّح إرساله، ووقفه‏.‏ واستدلّوا بحديث ابن عبّاس أيضاً‏:‏ قال رسول اللّه صلى الله عليه وسلم‏:‏ «لا صرورة في الإسلام» أخرجه أحمد وأبو داود واختلف في صحّته كذلك‏.‏ قال الخطّابيّ في معالم السّنن‏:‏ «وقد يستدلّ به من يزعم أنّ الصّرورة لا يجوز له أن يحجّ عن غيره‏.‏
-وتقدير الكلام عنده‏:‏ أنّ الصّرورة إذا شرع في الحجّ عن غيره صار الحجّ عنه، وانقلب عن فرضه، ليحصل معنى النّفي، فلا يكون صرورةً، وهذا مذهب الأوزاعيّ والشّافعيّ وأحمد وإسحاق‏.‏‏.‏‏.‏»‏.‏ واستدلّوا من المعقول‏:‏ «أنّ النّفل والنّذر أضعف من حجّة الإسلام، فلا يجوز تقديمهما عليها، كحجّ غيره على حجّه»‏.‏
-وبقياس النّفل والنّذر على من أحرم عن غيره وعليه فرضه‏.‏

محظورات الاحرام

-يقول كريمة إنَّه من المقرر شرعاً أنَّ محظورات الإحرام المشتركة بين الرجال والنساء من الحجيج أو المعتمرين حال أدائهم المناسك والشعائر هي:
1- منع الترفه ويقصد به عدم وضع الطيب والمقصود به الروائح، في الثوب أو البدن.
2- عدم إزالة الشعر أياً كان موضعه في الجسد، أما لو سقط الشعر بغير اختياره فلا حرج عليه.
3- عدم تقليم الأظافر لليدين والرجلين، وفي حالة انكسار الظافر والتأذي به، فلا حرج أن يقص القدر المؤذي منه، ولا فدية عليه.
4- عدم القيام بالعلاقة الحميمة أو الجماع سواء المقدمات أو المباشرة، وفقاً لقول الله تعالى “الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَّعْلُومَاتٌ فَمَن فَرَضَ فِيهِنَّ الْحَجَّ فَلاَ رَفَثَ وَلاَ فُسُوقَ وَلاَ جِدَالَ فِي الْحَجِّ”، فالجماع ومقدماته من أعظم المحظورات أثناء الإحرام، لأنه يفسد الشعيرة.
5- عدم الخطبة أو مباشرة عقد النكاح سواء لنفسه أو لغيره، لقول الرسول صلى الله عليه وسلم: “لا يَنْكِحُ المحرم ولا يُنْكَح ولا يخطب”.
6- عدم التعرض للصيد البري حال الإحرام، فلا يجوز للمحرم اصطياد شيء من حيوانات البر.
7-. الفسوق والجدال من المحظورات، ويقصد بالفسوق ارتكاب المعاصي من نميمة وغيبة وسب أو السرقة وقول الزور وكل أنواع المعاصي، أما الجدال فهو المجادلة في الحديث، وفقاً لقوله تعالى “فلا رفث ولا فسوق ولا جدال في الحج”.

سنن الإحرام

– الغسل قبل الإحرام مباشرة.
– يسن صلاة ركعتين بعد الغسل وقبل الإحرام.
– يسن للمحرم إزالة شعثه قبل الغسل.
– قص الأظافر قبل الغسل.
– قص الشارب قبل الغسل.
– حلق العانة قبل الغسل.
– نتف الإبط قبل الغسل.
– ترجيل شعر الرأس.
– يبدأ الحاج والمعتمر بالتلبية بعد الإحرام
– يستحب الدعاء بعد التلبية.

هل يجوز الاغتسال ولبس الإحرام قبل الميقات

-لا مانع في الاغتسال ولبس الإحرام قبل الميقات
– و يجوز للمسلم أن يغتسل ثم يرتدي ملابس الإحرام قبل الميقات على ألا يحرم قبل المرور بالميقات
– لذلك يجوز لمن يسافر إلى مكة للعمرة أو الحج أن يستعد من بلاده بالاغتسال ولبس ملابس الإحرام
– والتطيب أيضاً، ويبقى الإحرام فقط من الميقات، و الإحرام هو النية التي ينويها الحاج أو المعتمر وبها يدخل في تأدية الشعائر الخاصة بالحج أو بالعمرة.

متى تبدأ محظورات الإحرام

– نستعرض في تلك الفقرة متى تبدأ محظورات الإحرام بشكل تفصيلي فيما يلي.
– نعيش حالياً أيام مباركة وهي العشرة الأوائل من شهر ذي الحجة.
– يفضل خلال تلك الأيام الإكثار من الدعاء والتعبد إلى الله، مع صوم العشرة أيام حتى يوم وقفة عرفات.
– تساءل العديد من المسلمين حول متى تبدأ محظورات الإحرام.
– يجيب علماء الدين إم محظورات الإحرام تبدأ من شهر شوال مروراً بشهر ذو القعدة إلى شهر ذو الحجة.
-تعرف المذاهب الأربعة معنى الإحرام، حيث وضح المذهب الحنيفي إن الإحرام يكون من نية العبد بالبدء في مناسك الحج والعمرة.
– أما مذهب المالكية قال إن الإحرام هو خلو النية من محرمات الحج، وذكر مذهبي الشافعية والحنابلة مفهوم الأحرام هو نية العباد بالقيام بجميع الشعائر سواء في الحج أو العمرة.


اكتشاف المزيد من المحتوى العربي

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

رجاء تعطيل مانع الاعلانات لاستكمال تصفح موقعنا المحتوى العربي لكم جزيل الشكر