فن الكتابة والتعبير

طريقة عمل بحث جامعي

طريقة عمل بحث جامعي بكل سهولة يمكنك عمل بحث جامعي وذلك م خلال الخطوات والنصائح التي سنقدمها لكم من خلال مقالنا وايضا سنتعرف على كيفية كتابة بحث جامعي كل ذلك في طريقة عمل بحث جامعي.

طريقة عمل بحث جامعي

طريقة عمل بحث جامعي
طريقة عمل بحث جامعي

حتى يقوم الطالب بكتابة بحث جامعي شكل صحيح يجب أن يقوم بمجموعة من الخطوات ومن أبرز هذه خطوات عمل بحث جامعي :

  • اختيار موضوع البحث: يعد اختيار موضوع البحث من أهم الأمور في البحث الجامعي، وفي الغالب يقوم المدرس باختيار موضوع البحث الجامعي من أجل تسهيل المهمة على طلابه.
  • إعداد خطة البحث الجامعي: بعد ذلك يجب أن يبدأ الباحث بإعداد خطة البحث الجامعي، حيث يحدد من خلال هذه الخطة العناوين الرئيسية التي يريد أن يكتب عنها، ويجب أن يعي الطالب جيدا أن كل عنوان من هذه العناوين يطلق عليه اسم مبحث من مباحث بحثه الجامعي.
  • جمع المادة العلمية: بعد أن ينتهي الطالب من إعداد خطة بحثه العلمي يبدأ بجمع المعلومات المتعلقة بكل عنوان من عناوين البحث الجامعي، ويجب أن يقوم الطالب بمراعاة مجموعة من الأسس أثناء قيامه بكتابة البحث الجامعي، ومن هذه الأسس:
  1. يجب أن يقوم الطالب بتبيان أرقام الآيات القرآنية التي استشهد فيها في بحثه العلمي في حال وجودها.
  2. كما يجب أن يقوم بتبيان من قام بإخراج الحديث الشريف في حال وجد حديثا في بحثه.
  3. نسب البيت الشعري في حال وجد في البحث الجامعي إلى قائله.
  4. كما يجب أن يحرص الباحث على ذكر التعريف الاصطلاحي واللغوي.
  5. وفي حال قام الطالب خلال بحثه الجامعي بعرض مسألة يوجد عليها خلاف ونزاع فيجب عليه أن يقوم بعرض المسألة، ومن ثم يجب أن يذكر محل النزاع عليها، كما يجب أن يقوم بذكر الأقوال المختلفة فيها، والاعتراضات والأدلة التي قدمها المعترضون.

شاهد ايضا: طريقة عمل بحث مدرسي

كيفية كتابة بحث جامعي قصير

كيفية كتابة بحث قصير
كيفية كتابة بحث قصير

يقصد بالبحث العلمي تجميع المعلومات من مصادرها الموثوقة، مع إضافة الرأي والتحليل الخاص بالباحث، وبذلك يمكن الحصول على معلومة جديدة، أو توضيح معلومة وتبسيطها بطريقة أفضل.
وعليه كان لزاماً على الباحث اتباع طريقة وخطوات ثابتة، تمكنه من الوصول لهدفه من البحث، وحتى يستطيع البحث نفسه تنمية قدرات الباحث المعرفية، وتوسيع دائرة معلوماته، وفي مقالنا هذا سوف نقدم خطوات واضحة وسهلة عن كيفية كتابة بحث قصير، فتابعوا معنا.

  1. اختيار موضوع البحث
    تعد هذه هي المرحلة الأصعب في كتابة البحث العملي سواء كان قصير أو طويل، لأن النجاح في اختيار الموضوع المناسب للبحث سيشجع الباحث على متابعة الكتابة والبحث، وعند اختيار موضوع البحث عليك بالتالي:
    يجب عليك اختيار موضوع بحث في مجال تخصصك، والابتعاد عن اختيار مجال لست ملم بمعلومات كافية عنه.
    عليك الاطلاع الجيد والكامل على كل ما يخص موضوع البحث، لكي تكون ملم بكل جوانبه وتعرف ما هي العناصر التي ستتناولها في بحثك.
  2. اختار موضوع جديد للبحث
    ودعك من المواضيع المكررة والمستهلكة، والتي لن تقدم جديد للعلم.
    عليك التأكد من توافر مراجع ومصادر كافية وموثوقة لموضوع البحث الذي تختاره، وإلا فعليك تغير موضوع البحث حتى لا تقع في مأزق عدم توفر مصادر لمعلوماتك.
    تعرف أيضاً على انواع مناهج البحث العلمي وأهميتها واستخداماتها
  3. اختيار عنوان البحث
    العنوان هو واجهة البحث، ومنه يمكن توقع محتوى البحث، لذلك يجب على الباحث أن يعطيه الاهتمام الكافي عند اختياره.
    وبالرغم من كون العنوان هو أول شيء في البحث، ولكن الباحث الماهر من وجهة نظري هو من يؤجل اختيار عنوان البحث لحين الانتهاء من كتابة البحث نفسه، حتى لا يقع في أسر عنوان تم اختياره، ويضطر لكتابة مادة تتوافق مع العنوان، وايضاً يجب مراعاة:
    ألا يكون العنوان طويلاً بشكل يصيب القارئ بالملل.
    وألا يكون العنوان قصير بحيث لا يستطيع أن يعبر عن مادة البحث.
    على الباحث اختيار عنوان مشوق، يجعل القارئ يرغب في قراءة البحث.
    الابتعاد عن العناوين المستهلكة، ومحاولة اختيار عنوان جديد جذاب.
  4. وضع خطة مرسومة لكتابة البحث
    من الخطوات المهمة لتعلم كيفية كتابة بحث قصير هي رسم خطة واضحة عند طريق تحديد العناصر والأفكار التي سيشملها البحث، وطريقة ترتيبها وتوزيعها، لتسهيل وضع المعلومات والمادة التي يتم تجميعها تحت كل عنصر.
  5. كتابة مقدمة البحث
    تعد مقدمة البحث العملي بمثابة العقد الأدبي بين الباحث والقارئ، فهي تعريف من الباحث للقارئ على ما سيجده داخل البحث، وبالتالي سيقرر القارئ هل سيكمل قراءة ذلك البحث أم لا، ولاختيار مقدمة ناجحة عليك اتباع التالي:
    يجب أن تكون المقدمة تعطي لمحة شاملة عن مادة البحث.
    احرص على اختيار لغة سليمة مصاغة بشكل جيد.
    تجنب الأخطاء اللغوية والنحوية.
    يجب ألا تزيد المقدمة عن صفحة واحدة.
    اجعل كتابة المقدمة بعد الانتهاء من البحث ذاته، لكي تتضمن جميع عناصر البحث.
  6. جمع المعلومات الخاصة بالبحث
    لا يمكن أن يسمى البحث بحثاً علمياً ناجحاً، إلا كان موثقاً بمصادر للمعلومات التي يحتويها، وفي الوقت نفسه لا يجب عليك قراءة كل المصادر والمراجع الخاصة بموضوع بحثك (فذلك مستحيل حتى لو أردت ذلك)، كل ما عليك المرور على تلك المصادر بمرونة وبسرعة، لكي تحدد الأصلح بينها لكتابة بحث قصير، ولكن:
    عليك التأكد من صحة تلك المصادر التي ستستقي منها معلوماتك (وحاذري من الإنترنت فليس كل ما يكتب عليه صحيح).
    حاول أن تعدد مصادر ومراجع بحثك، فهي من أسباب نجاح البحث.
  7. تقديم التقدير والشكر
    من الأمور التي يجب مراعاتها إذا أردت تعلم كيفية كتابة بحث قصير هي توجيه الشكر والتقدير لكل من ساعدك في إنجاز البحث، وذكر أسماء كل من ساهم حتى بالاستشارة في كتابة بحثك.
    قد ترغب في الاطلاع على بحث حول المنهج التجريبي والوصفي وما هو الفرق بين المنهج الوصفي والمنهج التجريبي ؟
  8. محتوى البحث
    وهو كتابة ما جمعت من معلومات وأفكار وصلت إليها تختص بموضوع بحثك، وراعي أن يكون أسلوبك سهل وسلسل، بحيث يجذب القارئ لإكمال البحث.
  9. خاتمة البحث العلمي
    هي الملخص السريع لما كان يحتويه البحث من أفكار وعناصر، ونتائج مترتبة على البحث، ويجب أن تصاغ بشكل جيد خالي من الأخطاء، والحرص ألا تحتوي خاتمة البحث العلمي على أفكار لم يتم ذكرها خلال البحث.

طريقة كتابة البحث للطلاب

  • معرفة الموضوع الذي سوف تقوم بإعداد البحث له، وهذا يخص الطلاب فمن المتعارف عليه أن المدرس سوف يختار لهم موضوع البحث ليقوموا به.
  • يجب أن تسأل عن المصادر التي تساعدك في إعداد البحث، مثل الكتب والمراجع المتعارف عليها لكن لابد من أن تلاحظ هل هي مضمونة أم لا لأنه يجب أن يكون البحث من مصدر موثوق.
  • نقوم بالبدء بكتابة البحث فنبدأ بالمقدمة التي تقوم بشرح الموضوع بشكل مختصر وفية مضمون البحث ولكن لا يجب أن نطيل فيها لان هذا يضعف البحث.
  • ثم نبدأ في جسم الموضوع الذي من الأفضل أن نقسمه إلى أقسام وهذا عندما يكون الموضوع طويل، وننسقه بطريقة سليمة ونقوم بوضع كل جزء في القسم المخصص له وذلك لكي يظهر شكل البحث منظم وسهل على أي أحد أن يقراءة ويستفاد منة.
  • عندما تقوم بأخذ معلومات من خلال مراجع معينة أو من أي مصدر أخر، يجب أن تقوم بأعداد صفحة مخصصة لكتابة المصادر التي أخذت منها المعلومات وذلك للأمانة العلمية.
  • لا تقوم بكتابة أمور لا تخص البحث الذي تقوم به أي لا تخرج عن الموضوع، كن ملتزماً بالموضوع الذي تكتب فيه ولا تضع أي كلام غير مفيد لكثرة البحث لان هذا سوف يجعله ضعيف وغير مفيد.

شاهد ايضا: بحث عن التفكير الناقد ومهارات القراءة

خطوات كتابة البحث

خطوات كتابة البحث
خطوات كتابة البحث

1- اختيار موضوع البحث …
2- مراجعة الأدبيات …
3- تحديد مشكلة البحث …
4- تدوين مصادر المعلومات الأساسية …
5-تجميع وتنظيم الأفكار …
2- مقدمة البحث أو التمهيد …
6- أهمية البحث …
7- تحديد منهجية الدراسة


اكتشاف المزيد من المحتوى العربي

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

رجاء تعطيل مانع الاعلانات لاستكمال تصفح موقعنا المحتوى العربي لكم جزيل الشكر