العناية بالبشرة والجسم

علاج ظهور الحبوب في الوجه بشكل مفاجئ

علاج ظهور الحبوب في الوجه بشكل مفاجئ تعاني الكثير من الفتيات والسيدات من الحبوب التي تظهر بشكل مفاجيء في الوجه مما يؤثر على نفسيتهم من خلال مقالنا سنتعرف على أفضل طرق للعلاج.

علاج ظهور الحبوب في الوجه بشكل مفاجئ

بعد ذكر سبب ظهور حبوب في الوجه فجأة، لا بدّ الآن من التطرق إلى الطرق العلاجية المتبعة. إذا ظهرت على بشرتك بعض الحبوب المزعجة، وترغبين في التخلص منها فإليكِ بعض النصائح:
استخدمي غسول البشرة:
استخدام غسول مناسب لنوع بشرتك يساعد على علاج الحبوب والتخلص منها.
استخدمي البنزويل بيروكسيد:
الكريمات التي تحتوي على البنزويل بيروكسايد، أو التي تحتوي عليه مع الريتينويد (أحد مشتقات فيتامين “أ”) تساعد على علاج الحبوب.
اغسلي شعرك بانتظام:
الشعر الدهني يمكن أن يتسبب في ظهور الحبوب على بشرتك، لذلك احرصي على غسله باستمرار إذا كان دهنيًا.
احصلي على قسط من الراحة:
إذا كنتِ متوترة أو لا تنامين عدد ساعات كافٍ فربما تحتاجين فقط لبعض الراحة حتى يقل إفراز هرمون الكورتيزول في دمك.
استشيري الطبيب:
من المهم أن تستشيري طبيبك في أمر الحبوب، فكما ذكرنا من قبل هناك بعض المشكلات الصحية التي قد تتسبب في ظهور الحبوب.

شاهد ايضا: ماسك لإزالة الحبوب فوراً

أنواع حبوب الوجه بالصور

أنواع حبوب الوجه بالصور

1- الانواع الغير التهابية
حبوب الوجه غير الالتهابية هي أقل أنواع حبوب الوجه حدة، وعادةً لا تسبب تورمًا أو ألمًا شديدًا، وتشمل الآتي:
-الرؤوس البيضاء (White Heads)
هي عبارة عن بقع أو نتوءات صغيرة باللون الأبيض، وعادةً ما يكون لها مركز دائري أبيض محاط بهالة حمراء.
قد يبدو الجلد المحيط بالرؤوس البيضاء مجعدًا، وخاصةً إذا كانت الرؤوس كبيرة أو مرتفعة، وغالبًا لا تتسبب هذه الرؤوس بحدوث ندبات.
-الرؤوس السوداء (Black Heads)
هي بقع صغيرة باللون الأسود تظهر على هيئة نتوءات مرتفعة قليلًا، ويكون الجلد حول هذه الرؤوس طبيعيًا، بينما يكون مركز الرؤوس السوداء أغمق قليلًا من المنطقة المحيطة بها.
تكون هذه الرؤوس باللون الأسود نتيجة الإصابة بالرؤوس البيضاء التي فتحت واتسعت، حيث تتعرض هذه الفتحات إلى الهواء لتصبح داكنة.
تزداد فرص الإصابة بالرؤوس السوداء للأشخاص ذوي البشرة الدهنية، أو الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات الهرمونات.
2. الأنواع الالتهابية
إليك أنواع حبوب الوجه الالتهابية في الآتي:
-الحطاطات (Papules)
هي نتوءات تحت سطح الجلد تتسم بالصلابة، وتكون مرتفعة وباللون الوردي، وعادةً ما يكون الجلد منتفخًا حولها.
تتطور الحطاطات عندما تتسبب الرؤوس السوداء أو البيضاء في تهيج الجلد، ويمكن أن تتلف بعض الجلد المحيط وتسبب -الالتهاب.
-البثور (Pustules)
هي نتوءات طرية كبيرة تحتوي على الصديد الأبيض أو الأصفر، وله نتوء بقاعدة وردية أو حمراء، وتبدو هذه البثرات مثل الرؤوس البيضاء ولكنها ملتهبة.
تنتج هذه البثرات عن تجمع الخلايا البكتيرية والخلايا المناعية، مما يسبب تشكل هذا القيح.
-العقيدات (Nodules)
هي كتل صلبة ملتهبة تسبب الشعور بالألم، ويتطور هذا النوع نتيجة انسداد المسام، مما يؤدي إلى تلف الأنسجة والخلايا العميقة أسفل سطح الجلد.
يمكن أن تسبب العقيدات بحدوث بعض المضاعفات الجلدية، مثل: الندوب، والبقع الداكنة.
-الخراجات (Cysts)
هي كتل ضخمة ومؤلمة وتظهر باللون الأحمر أو الأبيض، تتكون في عمق الجلد وتحتوي على صديد.
تعد الخراجات أشد أنواع حبوب الوجه، ويمكن أن تسبب مضاعفات جلدية، مثل: الندوب.

سبب ظهور الحبوب في الوجه بشكل مفاجئ

سبب ظهور الحبوب في الوجه بشكل مفاجئ

يعد حب الشباب السبب الرئيسي لظهور حبوب الوجه حيث يصيب 80% من المراهقين، وتشمل الأسباب والعوامل الأخرى التي تؤدي إلى ظهور حبوب الوجه ما يلي:

  1. العدوى البكتيرية: يتسبب نمو بكتيريا البروبيونية العدية في ظهور الحبوب البكتيرية خاصة إذا تراكمت تحت الجلد، وهذا الأمر ليس له علاقة بالنظافة فمنظفات الوجه لا تستطيع الوصول إليها.
  2. التغيرات الهرمونية: قد تؤدي التغيرات الهرمونية إلى زيادة نشاط الغدد الدهنية وظهور حبوب الوجه. وغالباً ما تحدث هذه التغيرات في فترة البلوغ، أو فترات الحيض، أو الحمل والرضاعة، أو عند تناول حبوب منع الحمل.
  3. التهيج التماسي: قد تتسبب بعض العوامل في تهيج الجلد والتهابه مثل المنظفات القوية أو استخدام شفرات الحلاقة على الجلد الجاف، ويعد هذا أشهر أسباب حبوب البشرة الحساسة.
  4. التوتر النفسي: يؤدي التوتر إلى حدوث تغيرات بيولوجية في الجسم مثل زيادة إفراز هرمون الكورتيزول الذي يحدث خللاً في توازن الجلد فيسبب ظهور الحبوب في الوجه بشكل مفاجئ.
  5. الأغذية: يرجح بعض الخبراء أن الإفراط في تناول منتجات الدقيق الأبيض، والحلويات، ومنتجات الألبان، والوجبات السريعة من اسباب الحبوب في الجسم والوجه.
  6. الأدوية: قد تحفز بعض الأدوية ظهور حبوب الوجه أو حب الشباب عند البالغين مثل بعض الكورتيكوستيرويدات، ومضادات الاكتئاب، وكذلك أدوية الصرع. والجدير بالذكر أن بعض موانع الحمل تستخدم لعلاج حب الشباب، إلا أن أنواعاً منها قد تتسبب في ظهوره.
  7. مستحضرات التجميل: تتسبب بعض مستحضرات التجميل ومنتجات العناية بالبشرة في انسداد المسام وظهور حبوب البشره؛ لذا يفضل استخدام المنتجات ذات الأساس المائي خاصة لمن يعانون من حب الشباب.

شاهد ايضا: ماسك الخيار والنشا لاثار الحبوب

علاج حبوب الوجه الصغيرة

علاج حبوب الوجه الصغيرة

يمكن للفتيات التخلص من الندبات والحبوب التي تتواجد في أماكن متفرقة من الوجه، من خلال استخدام قناع الأفوكادو، الذي يساعد على منع ظهور تلك الحبوب بالتدريج، حتى تختفي بشكل نهائي، من خلال خلط الأفوكادو مع الماء والطمي جيدًا، واستمري بالتقليب، للحصول على خليط متجانس، ومن ثم فرده على الوجه جيدًا، وتركه حتى يجف على الوجه بشكل تام، وبعدها يتم غسل الوجه بالماء الفاتر.

  • عصير الليمون
    يعتبر الليمون واحدًا من أكثر الأنواع التي تساعد على التخلص من الحبوب التي تتواجد على الوجه، وتسعى الفتيات للتخلص منها، من خلال القيام بعصر الليمون، ومن ثم وضعه على الوجه لمدة 20 دقيقة، وبعدها يتم غسل الوجه جيدًا بالماء الفاتر.
  • خل التفاح والعسل
    يمكن للفتيات استخدام خل التفاح والعسل، للتخلص من الحبوب الصغيرة التي توجد على الوجه، حتى يمكن إزالة خلايا الجلد الميتة فضلا عن تضييق مسام الجلد، ويمكن استخدامه من خلال خلط ملعقتين من الشاي الأخضر وخل التفاح، فضلًا عن وضع ملعقة صغيرة من العسل مع السكر، في وعاء كبير، مع تحريكهم جيدًا للحصول على عجينة سميكة، ويوضع على الوجه لمدة ربع ساعة، وبعدها يمكن شطف الوجه بالماء الفاتر، كما يمكن تكرار ذلك «الماسك» مرتين في الأسبوع الواحد، وستلاحظين الفرق.
  • الملح الصخري
    يساعد الملح الصخري، على التخلص من مشاكل البشرة التي تؤرق الفتيات، وتؤثر بالسلب على جمالهن وأناقتهن، من خلال تقشير خلايا الجلد الميت، التي تتواجد على طبقة البشرة، ومنع ظهور الحبوب والتخلص من آثارها بشكل نهائي، فضلًا عن إزالة الشوائب الموجودة بها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: