منوعات اجتماعية

اهمية الرياضة

اهمية الرياضة وسنتعرف في مقالنا ايضا على فوائد الرياضة 10 و جمل عن أهمية الرياضة جمل و أهمية الرياضة للمجتمع و اهمية الرياضة للاطفال .

اهمية الرياضة

-تكمن أهمية الرياضة في حياتنا بما توفره من فوائد تعود بالنفع على أجسامنا وعقولنا ولما لها من دور مهم في الوقاية من الأمراض المختلفة، بالإضافة إلى ذلك فإن أهمية الرياضة في حياتنا تكمن فيما توفره من راحة نفسية للمواظبين على القيام بها، وفيما يأتي أبرز فوائد التمارين الرياضية:
– الشعور بالسعادة والراحة النفسية تبين بحسب الدراسات المختلفة بأن التمارين الرياضية تعمل على تحسن المزاج العام وتقلل من الاكتئاب والقلق والشعور بالإجهاد، وينجم الشعور بالراحة جراء تحفيز مناطق مختلفة من الدماغ أثناء ممارسة الرياضة بحيث تزيد حساسية الدماغ للهرمونات كالسيروتونين والنورادرينالين، كما تكمن أهمية الرياضة في حياتنا بما توفره من زيادة ملحوظة في إفراز الإندورفين المسؤول عن الشعور بالسعادة وتقليل الإحساس بالألم، كما أظهرت دراسة أجريت على أربعة وعشرين امرأة تم تشخيصهن بالاكتئاب أن ممارسة التمارين الرياضية مهما كانت شدتها أدت إلى تقليل الاكتئاب لديهن، ولاحظت دراسة أجريت على ستة وعشرين رجلَا وامرأة من المواظبين على التمارين الرياضية تغيرَا في الحالة النفسية والمزاج عند توقف بعضهم عن أدائها لفترة أسبوعين.
– خسارة الوزن تشير الدراسات إلى أن الخمول يعتبر من أبرز أسباب زيادة الوزن، وتكمن أهمية الرياضة في حياتنا فيما توفره من فرصة لحرق السعرات الحرارية المسؤولة عن زيادة الوزن وذلك بزيادة عملية الأيض في الجسم، بالإضافة إلى ذلك فقد أظهرت الدراسات أن مختلف التمارين الرياضية وتمارين المقاومة لها القدرة على زيادة حرق الدهون والحفاظ على الكتلة العضلية.
– حماية العضلات والعظام تلعب التمارين الرياضية دورًا في بناء العضلات والعظام، وذلك ينجم جراء تحفيز العضلات وتعزيز قدرتها على امتصاص الأحماض الأمينية أثناء ممارسة التمارين الرياضية، كما تساعد التمارين الرياضية في بناء وزيادة كثافة العظام ومنع ترققها مع التقدم في العمر، كما تشير الدراسات إلى أن التمارين الرياضية عالية التأثير كالجمباز أو الجري تعمل على تعزز كثافة العظام بالمقارنة مع الرياضات الأخرى كالسباحة وركوب الدراجات.
– زيادة مستويات طاقة الجسم تكمن أهمية الرياضة في حياتنا بقدرتها على زيادة مستويات الطاقة في الجسم، فقد لاحظت دراسة زيادة ملحوظة في مستوى الطاقة وقلة الشعور بالإرهاق لدى ستة وثلاثين شخصَا واظبوا على ممارستها، كما يمكن أن تزيد التمارين الرياضية من مستويات الطاقة لدى الأشخاص المصابين بمتلازمة التعب المزمن، وتبين أيضَا أن التمارين الرياضية تعمل على زيادة مستويات الطاقة لدى الأشخاص الذين يعانون من أمراض متقدمة كالسرطان ونقص المناعة البشرية والتصلب المتعدد.
– الوقاية من الأمراض المزمنة تعد قلة النشاط البدني من الأسباب الرئيسة للأمراض المزمنة، وبحسب الدراسات فقد تبين أن التمارين الرياضية المنتظمة تعمل على تحسين حساسية خلايا الجسم للإنسولين بالإضافة إلى المحافظة على صحة القلب والأوعية الدموية وتقليل ضغط الدم ومستويات الدهون فيه، كما يؤدي عدم ممارسة التمارين الرياضية إلى زيادة الدهون في منطقة البطن مما يزيد من نسبة الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني وأمراض القلب وذلك يظهر أهمية الرياضة في حياتنا اليومية.
– المحافظة على صحة الجلد يتأثر الجلد بعمليات الإجهاد التأكسدي في الجسم الناجم عن عدم قدرة دفاعات الجسم المضادة للأكسدة على إصلاح الأضرار الناجمة عن الجذور الحرة في الجسم، وبحسب الدراسات فإن التمارين المعتدلة والمنتظمة يمكن أن تزيد من عملية إنتاج مضادات الأكسدة الطبيعية مما يعمل على حماية الخلايا، كما تؤدي ممارسة الرياضة إلى تحفيز تدفق الدم وتحفيز خلايا الجلد مما يؤدي التي إلى تأخر ظهور علامات الشيخوخة.
– حماية الدماغ وتقوية الذاكرة تساعد ممارسة الرياضة في تحسين وظيفة الدماغ وحماية الذاكرة وزيادة مهارات التفكير عن طريق زيادة ضربات القلب الذي يؤدي إلى تعزيز تدفق الدم إلى الدماغ بالإضافة إلى تعزيز إفراز الهرمونات، كما أن أهمية الرياضة في حياتنا تكمن في دورها الوقائي من الأمراض التي قد تؤثر بشكل أو آخر على الدماغ، وتساعد التمارين أيضَا في زيادة نمو أجزاء مسؤولة عن الذاكرة والتعلم في الدماغ، بالإضافة إلى دور التمارين الرياضية في الوقاية من الإصابة بمرض الزهايمر وانفصام الشخصية.
– الاسترخاء والمساعدة على النوم تزداد أهمية الرياضة في حياتنا في الوقت الراهن ولا تقتصر على العامل الجسدي فقط بل يمكن أن تساعد التمارين المنتظمة على الاسترخاء والنوم أيضَا، كما يعتقد بأن زيادة درجة حرارة الجسم أثناء التمارين تؤدي إلى تحسين جودة النوم، كما وجدت إحدى الدراسات أن مئة وخمسين دقيقة من التمارين الرياضية في الأسبوع يمكن أن تعمل على تحسين نوعية النوم بنسبة 65%، كما يمكن اختيار نوع التمارين المفضلة مع الإشارة إلى أن الدراسات قد توصلت إلى أن التمارين الهوائية وحدها أو التمارين الهوائية المقترنة بتمارين المقاومة يمكن أن تساعد بشكل أكبر في تحسين جودة النوم.
– تخفيف الألم تعمل التمارين الرياضية على التقليل من الألم المزمن بحيث تشير الدراسات الحديثة إلى أن التمارين الرياضية قد تساعد في تخفيف الألم على عكس المعتقدات القديمة، كما تشير الدراسات إلى أهمية الرياضة في حياتنا ودورها في المساعدة على التحكم بالألم المرتبط بالمشاكل الصحية كآلام أسفل الظهر وألم العضلات وغيرها، بالإضافة إلى زيادة تحمل الألم.
– تعزيز الصحة الجنسية ترتبط أهمية الرياضة في حياتنا بدورها في تعزيز الدافع الجنسي عن طريق تحسين تدفق الدم وتقوية القلب والأوعية الدموية وزيادة المرونة، وبحسب دراسة أن النساء الأربعينيات قد لاحظن زيادة معدل الوصول للنشوة الجنسية أثناء الجماع بعد قيامهن بممارسة التمارين الرياضية، كما لوحظ زيادة الدافع الجنسي لمئة وثمانية وسبعون رجلًا واضبوا على التمارين الرياضية لمدة أسبوع، ووجدت إحدى الدراسات أن المشي لمدة ست دقائق في المنزل قد أدى إلى تقليل أعراض ضعف الانتصاب لمجموعة من الرجال وبنسب عالية، وأظهرت دراسة أن النساء اللواتي يعانين من متلازمة المبيض المتعدد الكيسات قد زادت لديهن الدوافع الجنسية بعد القيام بتمارين المقاومة بانتظام لمدة ستة عشر أسبوعًا.

10 فوائد الرياضة

-يعتقد البعض أن فوائد ممارسة التمارين الرياضية بانتظام تنحصر فقط في إنقاص الوزن وهو معتقد خاطئ شائع.
-ويستعرض معتز القيعي أخصائي اللياقة البدنية والتغذية الرياضية، في تصريحه لبوابة الوفد، عدة فوائد للرياضة، كالآتي:
1-تنشيط الدورة الدموية وتدفئة الجسم وخاصة تمارين الكارديو.
2-المحافظة على صحة القلب وتجنب الإصابة بأمراض القلب وارتفاع ضغط الدم والسكري.
3-تقليل التحميل على المفاصل وتجنب الإصابة بخشونة المفاصل.
4-تقليل التحميل على فقرات العمود الفقري وتجنب آلام الظهر والانزلاق الغضروفي.
5-تحسين الحالة النفسية وتجنب الإصابة بالاكتئاب.
6- تقلل من أعراض التعافي من المخدرات .
7-المساعدة في الإقلاع عن التدخين.
8-المساعدة في علاج مشكلة النحافة وزيادة الوزن في شكل عضلات تعطي مظهرا جذابا بعكس زيادة الوزن من خلال زيادة الدهون.
9-تقوية العظام وزياده تحملها وتجنب الإصابة بهشاشة العظام.
10-تأهيل الإصابات والعلاج الطبيعي بعد العمليات خاصة عمليات الرباط الصليبي.

جمل عن أهمية الرياضة

-أن تمارس الرياضة يعني أن تحتفظ بشبابك إلى الأبد.
-الشخص الرياضي دائما صحته أفضل من غيره.
-مارس الرياضة، تجد الحياة أكثر سعادة.
-إياك وإهمال جسدك حتى لا يعود عليك الأمر بالسلب.
-من أكثر الأمور السيئة أن تسوء الحالة النفسية للأشخاص بسبب أجسادهم.
-الصحة هي أفضل داعم للأشخاص.
-الرياضة تنمي مهارات العقل، وتجعل الأشخاص أكثر قدرة على الإبداع.
-كن رياضي تجد كل شيء مختلف.
-لا تكن فريسة للمرض، ولا تقع في فخ السمنة.
-الرياضة هي السعادة الحقيقية.
-الأشخاص الذين يمارسوا الرياضة لديهم مهارات عقلية مميزة.
-الرياضة تنمي الفضيلة.
-من رياضي تكن سليم البنيان.
-علموا أولادكم أن الرياضة تنمية ذهنية وبدنية.
-الجسد الرياضي لا يهلك سريعا.
-من حق بدنك عليك أن تجعله بصحة جيدة.
-الرياضة تنمي مهارات العقل والإبداع لدى الأطفال.
-عود طفلك على ممارسة الرياضة منذ صغره حتى يكون طفل سعيد.
-الرياضة مجال للتخلص من الألم النفسي والجسدي.
-مارس الرياضة حتى تحصل على حياة سعيدة.
-الرياضة تجعلك سعيد دائما.
-مارس الرياضة ما دمت حي، حتى تحيا حياة صحية.
-الصحة هي كنز ثمين فحافظ عليها بالرياضة.
-كن رياضي لكي تستمتع بصحة أفضل.
-الرياضة قد تنمي فيك مهارات انت لا تعرف عنها شيء.

أهمية الرياضة للمجتمع

-تقوية العلاقات بين أفراد المجتمع: فمن يمارس الرياضة بانتظام يعتاد على الالتقاء بشكل منتظم ومستمر دون انقطاع؛ ممّا يوطّد أواصر المحبّة والتلاقي بينهم. وهذا كفيل بتقوية أساسيات المجتمع وتدعيمها.
-تعارف على الثقافات العالمية: الرّياضة تساهم بشكل كبير في تقارب أبناء الثقافات. وتعارف الناس على بعضهم البعض، إذ يظهر ذلك في البطولات الرياضية العالمية التي تجمع أفرقة لاعبين من شتّى بقاع العالم. إذ تستغل كل دولة مثل هذه المناسبات العالمية، في تعريف الآخرين بثقافتها الخاصة وفي الترويج لها؛ ممّا يعود عليها بالنفع المادي، المعنوي على حدٍ سواء.
-رفع إنتاجية أبناء المجتمع: للرّياضة أثر إيجابي على صحة أفراد المجتمع، فهي تساعد على التخلّص من العديد من الأمراض التي قد تصيب أجسادهم، الناتجة عن سلوكيات الغذائية الخاطئة، فالرّياضة لها دور كبير وفعّال في تحسين صحة الأفراد. وكلّما تحسنت صحة الأفراد تحسَّن معها أداء أبناء المجتمع، وقلّت نسبة ومُعدّلات الأمراض الشائعة بينهم، الأمر الذي يقلل حجم إنفاق الحكومات على علاج المصابين، إلى جانب ارتفاع إنتاجية الفرد نفسهُ في العمل. فالإنسان السليم المعافى يستطيع أن ينتج، وأن يضيف إلى مجتمعهُ أكثر بكثير من الشخص المريض، كما أن حركة الإنسان السليم تكون أفضل بكثير من حركة الإنسان المريض؛ ممّا يصب في نهاية المطاف في صالح المجتمع ككل.
-تعريف الآخرين بالوطن ، تراث أبنائهُ، عاداتهم، تقاليدهم وأهم المَعالم الحضاريّة الموجودة فيه. ويكون ذلك بالمشاركة الرّياضيين في المحافل الرياضية الدوليّة؛ ممّا ينعكس بشكلٍ إيجابي على الحركة السياحية وبالتالي على الناحية الاقتصاديّة.
-التقليل من الأمراض المجتمعية: أنّ الجرائم الناتجة عن وجود أوقات فراغ كبيرة خاصة لدى فئة الشباب. ويُمكن اعتبار الرّياضة على أنّها واحدة من العلاجات المهمّة التي تقضي على أوقات الفراغ لدى الشباب خاصة والأفراد المجتمع عامة. وجعل المجتمع اكثر استقراراً وأماناً وإنتاجية.

اهمية الرياضة للاطفال

-تجعل الجسم قويّاً وصحيّاً بشكل دائم من خلال تنمية العضلات وتقويتها.
-تعلم الطفل تنظيم وقته وتنظيم سلوكياته .
ا-للعب والرياضه يجعل الطفل يفرغ شحناته الزيادة فيقل بداخله الرغبة في العنف .
-عندما يمارس الطفل الرياضة ويسعى للفوز ويحقق ذلك يشعر بثقة في النفس وفي قدراته
-تساعد الرياضة الطفل على تنمية مهارات القيادة عنده وتشجيعه على اتخاذ قراراته سليمة وبنفسه
-ستعلم الطفل كيف يمكنه مع التدريب أن يصل لما يريد تحقيقه وتحديد أهدافه.
-في انواع من الرياضة تعلم الطفل كيفية الدفاع عن النفس عن التعرض لحالات تحرش أو أذى .


اكتشاف المزيد من المحتوى العربي

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

رجاء تعطيل مانع الاعلانات لاستكمال تصفح موقعنا المحتوى العربي لكم جزيل الشكر