البيئة وعلوم الطبيعة

اهمية الماء

اهمية الماء سنتعرف في مقالنا اليوم على أهمية الماء في حياة الإنسان والحيوان والنبات و اهميه المياه اقتصاديا و أهمية الماء للأطفال واهميه الماء في الاسلام.

اهميه الماء

-الماء من أعظم النّعم التي أنعم الله تعالى بها على عباده، وهو سرّ الحياة لجميع الكائنات الحية، والسبب الذي يجعل الحياة ممكنة على سطح الأرض، وقد وصف الله تعالى الماء في القرآن الكريم بوصفٍ مختصر، وكيف أن جعل كلّ شيءٍ حيّ من الماء بقوله تعالى: “وَجَعَلْنَا مِنَ الْمَاءِ كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ ۖ أَفَلَا يُؤْمِنُونَ”،
– وهذا يدلّ على أهمية وجود الماء في أيّ مكان، فهو امتداد لوجود كلّ الكائنات في الحياة ولا يُمكن لأي كائن حي الاستغناء عنه أبدًا. وجود الماء لا يقتصر على أهميته كونه المشروب الأساسي للكائنات الحية، بل إنّ أهميته تعود إلى خصائصه الكيميائية التي لا يتمتع بها أي مشروب آخر، فهو بلا طعم ولا لون ولا رائحة، وهذه ميزة لا توجد في غيره أبدًا
– كما أنّه نعمة للطبيعة وسببٌ من أسباب تعافيها، فمجرّد أن يأتي الماء في فصل الشتاء، فهذا يعني أنّ الربيع أتى، وغياب الماء يُشكل فزعًا كبيرًا للناس، ويُنذر بالجفاف والموت، حتى أنّ العرب وصفوه بأنه أهون موجود وأعزّ مفقود. يُشكّل وجود الماء هاجسًا لجميع الناس، وهو أيضًا مصدرٌ للإلهام والتخلص من الطاقة السلبية
-وقد ورد ذكره في مواضع عدّة من آيات القرآن الكريم، كما ذكره الشعراء في قصائدهم ووصفوا هطوله على شكل أمطار أو ثلوج، ووصفوه وهو يتدفق من ماء الينابيع، فمنظر الماء المتدفق يُدخل السعادة إلى القلب، ويمنح النفس راحة وشعورًا رائعًا جدًا، كما أنّ خرير الماء من الأصوات المحببة للنفس
– والتي يشعر الإنسان بمجرد سماعها بأنّ الخير لم يزل موجودًا، لأنّ الماء رمز الخصب والعطاء في معظم الثقافات، وهو أيضًا مصدرٌ للكثير من القصص والأمثال في الموروث الشعبي، حيث قيلت حوله الكثير من القصص والأسرار الغامضة التي تناقلها الأبناء والأحفاد عن الأجداد.

أهمية الماء في حياة الإنسان والحيوان والنبات

-نعمة الماء من أعظم نعم الله تعالى، فبدون الماء تنتهي حياة جميع الكائنات الحية على وجه الأرض، كما جعل الماء سر الحياة وسببها الأساسي يشكل الماء نسبة خمسة وتسعون بالمئة من الوزن الكلى للجسم.
– وهذا يدل على أهمية الماء لكل الأشياء في الحياة، فبالإضافة إلى أهمية الماء للحياة البيولوجية من خلال الوصول المباشر إلى الغذاء، فإن الماء له أيضًا سلسلة من الخصائص الكيميائية التي تجعل الحياة على الأرض ممكنة. المياه تغطي ما يقرب من ثلثي العالم، وتتوزع هذه المسطحات المائية بأشكال مختلفة، فهناك مياه البحر ومياه المحيطات ومياه الأنهار، يمثل نسبة 70.9% من إجمالي مساحة الأرض.
-إن وجود الماء في مناطق معينة من سطح الأرض هو سبب حياة الإنسان واستقرار المجموعات البشرية على وجه الأرض، ويوجد الماء الصالح للاستخدام الآدمي في البحيرات والأنهار العذبة والينابيع. من خلال توفير كمية مناسبة من مياه الشرب يمكن أن يساعد الجسم على زيادة الحيوية وتعزيز قدرته على مقاومة الأمراض المختلفة وذلك من خلال العلوم الطبية الحديثة.
– يساعد الماء في تقليل الإجهاد الذي قد يكون بسببه نقص الماء في جسمه ​​فإن نقص الماء في جسم الإنسان يجعل الأشخاص يشعرون بالإرهاق لأداء الوظائف التي يحتاجونها ويؤدونها دائمًا.
-بالنسبة للإنسان تقوم الماء بحماية القلب من النوبات القلبية، لأن شرب كميات كبيرة من الماء سيزيد من تدفق الدم، والحد من التشنجات العضلية وعلاج الصداع المفاجئ.
-تساعد الماء الإنسان في الحصول على جهاز هضمي فعال يمكن أن يساعد الماء الجهاز الهضمي على أداء وظائفه المطلوبة بشكل منتظم حيث تقوم الماء بهضم الأكل سريعا وبالتالي يمنع وجود الإمساك.
– يحتاج الإنسان لترين من الماء يوميًا ليحظى بجسم سليم، لكن هذه الكمية تختلف من شخص لآخر وتعتمد على السن، بالإضافة إلى أنه يساعد في حماية الحبل الشوكي والمفاصل وغيرها من أعضاء الجسم.
– أهمية الماء لجسم الإنسان داخل هذه الفقرة من مقال موضوع تعبير عن أهمية الماء للإنسان والحيوان سنذكر أهمية الماء بالنسبة لصحة الإنسان حيث يحافظ الماء على رطوبة الفم، وبالتالي يمنع الروائح الكريهة ويمنع أمراض والتهابات اللثة.
– يساعد الماء جميع الأشخاص الذين يعانون من السمنة ويريدون إنقاص الوزن إذا شرب الناس كأسين من الماء قبل الأكل، فإن الماء سيساعد في تقليل الشهية وبالتالي نقص الوزن الزائد.
– يمكن أن يساعد الماء جسم الإنسان على إزالة جميع السموم من الجسم عن طريق البول والعرق، ويمكن أن يساعد الماء الكلى على أداء وظائفها بشكل كامل. يمكن للماء أن يحول بشرة الإنسان إلى بشرة صحية ونضرة ويحسن تدفق الدم حتى يصل مظهره إلى أفضل حالاته، حيث بنصح الأطباء بشرب الماء بكثرة للاعتناء بالبشرة والشعر.
-يعمل الماء علي تحسين المزاج والحالة النفسية السيئة الذي يشعر بها الأنسان بسبب الجفاف وهذا بفضل الخصائص والمكونات البيولوجية الذي يتميز بها مكون الماء. موضوع تعبير عن أهمية الماء للنبات مقالات قد تعجبك: موضوع تعبير عن حب الوطن للصف السادس الابتدائي تعبير عن حب الوطن موضوع تعبير عن النظافة بالعناصر والمقدمة والخاتمة يعتمد الغذاء النباتي على المعادن والأملاح الموجودة في التربة المحيطة لكن النباتات لا تستطيع الحصول على هذه المواد بدون ماء، فالمياه تنقل المعادن والأملاح من التربة إلى النباتات.
-الماء هو أهم جزء في عملية التمثيل الضوئي في النباتات والحيوانات لأنه يشارك في النتح لأن الماء هو وسيلة نقل الغذاء.
– درجة الحرارة المرتفعة ليست مناسبة للنباتات، لذلك يلعب الماء دورًا في التقسية والحفاظ على الحرارة داخل أجزاء النبات.
-فبدون وجود الماء في النبات، لن تحدث أي عملية تكاثر أو نمو للنبات. تعتمد جودة أي محصول بشكل كبير على نسبة وجود الماء في الزرعة حيث تحتاج النباتات إلى امتصاص الماء من الجذور ونقله إلى باقي أجزاء النباتات.
– توجد طبقة مائية رقيقة حول كل خلية من خلايا النبات، مما يسمح بوجود فراغات صغيرة في المادة الصلبة لجدار الخلية تربط هذه القشرة الرقيقة خلية بأخرى وتشكل شبكة تغطي النبات بأكمله. تعتبر المياه من العوامل المهمة لتأسيس بيئة زراعية متكاملة، فبدون الماء لا يمكن أن تتم عملية الزراعة بشكل صحيح لأنها يمكن أن تكافح الآفات.
– أهمية الماء للحيوان والكائنات الحية تحتاج أجسام الحيوانات إلى المياه العذبة للبقاء على قيد الحياة، لأن الماء ينظم درجة حرارة الجسم، ويساعد في امتصاص العناصر الغذائية، والتخلص من النفايات، والحفاظ على الصحة. الماء هو العامل الأول الذي تحتاجه الحيوانات للطاقة اللازمة لأداء حياتها اليومية بشكل كامل.
-تمتص الأسماك الماء من خلال الجلد وتنتقل من خلال الخاصية التناضحية وبناءً على هذه الخاصية، تعيش الأسماك في المياه العذبة، ودمائها وسوائل أجسامها أكثر ملوحة من السباحة.
– الماء مهم جدا لتثبيت درجة حرارة جسم الحيوانات، وحتى لا تموت يجب الحفاظ على درجة حرارة جسم الحيوانات عند المستوى الطبيعي.
-موضوع تعبير عن أهمية الماء للإنسان والحيوان والنبات الماء هو البيئة الأساسية المناسبة والمسؤولة عن حياة الكائنات البحرية، لأن حياة الكائنات البحرية تعتمد على مدة بقائها في الماء.

اهميه المياه اقتصاديا

-من الناحية الاقتصادية فإن المياه العذبة المتجددة من المياه الجوفية والأنهار والبحيرات والأمطار تستغل في الزراعة التقليدية وغير التقليدية لري مساحة تتجاوز 1.4 مليار هكتار في العالم وذلك لتوفير الغذاء لحوالي سبعة مليارات من البشر، وتبلغ القيمة المضافة لهذا القطاع الإنتاجي أكثر من تريليون دولار على مستوى العالم.
-أما بالنسبة للغذاء العالمي فإن الكائنات البرية والأسماك في المياه المالحة والعذبة تشكل مصدراً أساسياً للغذاء يزيد على 100 مليون طن سنوياً أي ما يعادل حوالي 16 كيلو جراما للفرد كل عام.
-ويتم توليد الطاقة الكهربائية من مساقط المياه سواء أكانت طبيعية أم صناعية، حيث تغطي الكمية الناتجة عنها حوالي 25 في المئة (25%) من إجمالي الكهرباء المولدة من جميع المصادر، كما أنه توجد 20% تقريباً من المكامن الهيدروكربونية للغاز الطبيعي والبترول في المسطحات المائية العميقة والسطحية، وهي ذات بعد اقتصادي مهم.
-وتستخدم المياه في النقل وفي القطاع الصناعي كما تدخل في إنتاج المستحضرات الطبية والصيدلانية بشكل أساسي.
-وتحتوي المياه على كميات هائلة من المعادن، حيث يقدر إجمالي الأملاح في البحار والأنهار بحوالي 90 مليار طن، مع وجود كثير من المعادن في الرواسب البحرية مثل الذهب (خمسة مليارات طن) والنحاس (ثمانية مليارات طن) وغيرهما وكثير من المعادن الكريمة مثل الماس والزمرد واللؤلؤ وغيرها.. وبالطبع كميات هائلة من الأملاح المختلفة مثل أملاح الصوديوم والبوتاسيوم والكالسيوم واليود.. الخ.
-ومع ذلك فإن المياه يمكن أن تكون مصدراً لإعاقة التنمية ومصدراً للنزاعات والأمراض. ولن أذكر هنا المشكلات السياسية التي يمكن أن تنشب عن استغلال المياه نتيجة لوجود الأنهار التي تجتاز أراضي عدد كبير من الدول في منطقتنا العربية أو في المناطق الأخرى من العالم.

أهمية الماء للأطفال

-يساعد شرب الماء عند الأطفال على تقوية الذاكرة، وزيادة القدرة على الحفظ وتقوية المخ.
– الوقاية من حالات الجفاف، التي تكون ناتجة عن النقص في الماء والسوائل بالجسم.
– تجديد خلايا الجسم، كما أنه مهم لحماية كلى الأطفال. الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي.

اهميه الماء في الاسلام

-إنَّ عَرْضَ القرآن الكريم للماء أبلغ كلام في أهميته وضرورته، فإنَّه جَلَّ وعلا ذكر لنا أنَّ كلَّ المخلوقات من الماء فقال: {وَجَعَلْنَا مِنَ الْمَاءِ كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ} [الأنبياء: 30]، وقال –أيضًا-: {وَاللَّهُ خَلَقَ كُلَّ دَابَّةٍ مِنْ مَاءٍ} [النور: 45]. قال بعض المفسرين: “المراد من قوله: {كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ} [الأنبياء: 30]. الحيوان فقط. وقال آخرون: بل يدخل فيه النبات والشجر؛ لأنه من الماء صار ناميًا، وصار فيه الرطوبة والخضرة، والنور والثمر. وهذا القول أليق بالمعنى المقصود.
-“قال بعض العلماء: هو الماء المعروف؛ لأن الحيوانات إمَّا مخلوقة منه مباشرة كبعض الحيوانات التي تتخلَّق من الماء، وإما غير مباشرة؛ لأن النُّطَفَ من الأغذية، والأغذية كلَّها ناشئة عن الماء، وذلك في الحبوب والثمار ونحوها ظاهر، وكذلك هو في اللحوم والألبان والأسمان ونحوها؛ لأنه كله ناشئ بسبب الماء. وقال بعض أهل العلم: معنى خَلْقه كل حيوان من ماء، أنه كأنما خَلَقَه من الماء لفرط احتياجه إليه، وقلَّة صبره عنه”.
-قد أثبت علم الخلية أنَّ الماء هو المكون المهمُّ في تركيب مادتها، وهي وحدة البناء في تركيب الكائن الحي نباتًا كان أو حيوانًا، كما أثبت علم الكيمياء الحيويَّة أنَّ الماء لازمٌ لحدوث جميع التفاعلات والتحولات التي تتمُّ داخل أجسام الأحياء، فهو -الماء- إمَّا وسط، أو عامل مساعد، أو داخل في التفاعل، أو ناتج عنه.
-وعلميًّا، فإنَّ الماء يمثل من 50% إلى 95% من وزن الكائن الحي؛ أي أن الماء يُمَثِّل –في أقلِّ الأحوال- نصف وزن الكائن الحي، ويبلغ الماء من وزن الإنسان نسبة 65%[5]، ولهذا تحدَّث الله سبحانه وتعالى عن نعمته وقدرته في الماء وخَلْقِه وعمله، وكيف أنه حيوي لكل كائن حيٍّ، فقال سبحانه وتعالى: {وَهُوَ الَّذِي أَنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجْنَا بِهِ نَبَاتَ كُلِّ شَيْءٍ فَأَخْرَجْنَا مِنْهُ خَضِرًا نُخْرِجُ مِنْهُ حَبًّا مُتَرَاكِبًا وَمِنَ النَّخْلِ مِنْ طَلْعِهَا قِنْوَانٌ دَانِيَةٌ وَجَنَّاتٍ مِنْ أَعْنَابٍ وَالزَّيْتُونَ وَالرُّمَّانَ مُشْتَبِهًا وَغَيْرَ مُتَشَابِهٍ} [الأنعام: 99]. وبالماء كانت حياة الأرض وحياة الكائنات عليها، وبغير الماء تموت الأرض وتموت الكائنات عليها، وتلك آية لكلِّ عاقل. قال سبحانه وتعالى: {وَمَا أَنْزَلَ اللَّهُ مِنَ السَّمَاءِ مِنْ مَاءٍ فَأَحْيَا بِهِ الْأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا وَبَثَّ فِيهَا مِنْ كُلِّ دَابَّةٍ وَتَصْرِيفِ الرِّيَاحِ وَالسَّحَابِ الْمُسَخَّرِ بَيْنَ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ لَآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَعْقِلُونَ} [البقرة: 164]، وقال عز وجل:{وَاللَّهُ أَنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَحْيَا بِهِ الْأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَةً لِقَوْمٍ يَسْمَعُونَ} [النحل: 65].
-وبالماء الواحد تخرج الثمرات المتنوِّعة المتكاثرة، تلك الحقيقة التي كرَّرها القرآن كثيرًا، وبعدَّة أساليب: {هُوَ الَّذِي أَنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً لَكُمْ مِنْهُ شَرَابٌ وَمِنْهُ شَجَرٌ فِيهِ تُسِيمُونَ (10) يُنْبِتُ لَكُمْ بِهِ الزَّرْعَ وَالزَّيْتُونَ وَالنَّخِيلَ وَالْأَعْنَابَ وَمِنْ كُلِّ الثَّمَرَاتِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَةً لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ} [النحل: 10، 11]، وقال سبحانه وتعالى: {وَفِي الْأَرْضِ قِطَعٌ مُتَجَاوِرَاتٌ وَجَنَّاتٌ مِنْ أَعْنَابٍ وَزَرْعٌ وَنَخِيلٌ صِنْوَانٌ وَغَيْرُ صِنْوَانٍ يُسْقَى بِمَاءٍ وَاحِدٍ وَنُفَضِّلُ بَعْضَهَا عَلَى بَعْضٍ فِي الْأُكُلِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَعْقِلُونَ} [الرعد: 4]، وقال عز وجل:{وَأَنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجْنَا بِهِ أَزْوَاجًا مِنْ نَبَاتٍ شَتَّى (53) كُلُوا وَارْعَوْا أَنْعَامَكُمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِأُولِي النُّهَى} [طه: 53، 54].
-لهذا كان الاستنكار الإلهي شديدًا على مَنْ ينسى هذه الحقائق الواضحة والجلية؛ فيَنْسَى اللهَ أو يُشرك معه غيره، قال سبحانه وتعالى:{أَمَّنْ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَأَنْزَلَ لَكُمْ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَنْبَتْنَا بِهِ حَدَائِقَ ذَاتَ بَهْجَةٍ مَا كَانَ لَكُمْ أَنْ تُنْبِتُوا شَجَرَهَا أَإِلَهٌ مَعَ اللَّهِ بَلْ هُمْ قَوْمٌ يَعْدِلُونَ} [النمل: 60].


اكتشاف المزيد من المحتوى العربي

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

رجاء تعطيل مانع الاعلانات لاستكمال تصفح موقعنا المحتوى العربي لكم جزيل الشكر