الحمل والولادة

اضرار ضيق التنفس على الجنين

اضرار ضيق التنفس على الجنين ونتعرف ايضا على أسباب ضيق التنفس عند الحامل في الشهر السابع و حل مشكلة ضيق التنفس للحامل كل ذلك سوف نقدمه لكم في هذا المقال.

اضرار ضيق التنفس على الجنين

– توصلت دراسة أميركية إلى أن مشكلات التنفس التي تعانيها المرأة الحامل أثناء النوم، لها تأثيراتها على حركة الجنين، وأوضحت أن علاج هذه المشاكل يساعد في نمو الجنين.
– وقال الباحث كولن ساليفان في بيان للأكاديمية الأميركية لطب النوم، إن الدراسة بيّنت أن ما كان يعتبر موضوعاً غير هام وشخيراً بسيطاً، يؤثّر بشكل كبير على تدفق الدم إلى الجنين الذي يحمي نفسه عبر خفض حركته.
– ويضيف ساليفان -وهو باحث أساسي في الدراسة أنه يمكن معالجة هذه المشكلة عبر الضغط الإيجابي المستمر في المجاري التنفسية.
– وتفترض هذه الدراسة الطبية أن قياس نشاط الجنين أثناء نوم الحامل قد يشكّل وسيلة هامة وعملية لتقييم سلامته.
– وقام الباحثون في الأكاديمية الأميركية بدراسة شملت عشرين امرأة يعانين من حالة تُعرف بما قبل تسمم الحمل، ويرافقها الشخير وارتفاع في ضغط الدم، وكانت حركة أجنتهنّ تنخفض بشكل كبير خلال الليل، باعتبار أن حركة الجنين خلاله مؤشر على سلامته.

أسباب ضيق التنفس عند الحامل في الشهر السابع

– الشهر السابع هو بداية الثلث الأخير من الحمل، وفي تلك المرحلة من الحمل تحدث العديد من التغيرات، وتعتبر المرحلة الأخيرة التي تبدأ بالشهر السابع من أصعب مراحل الحمل، فثقل الجسم يزداد يوماً بعد يوم، ويصبح من الصعب أداء الكثير من المهام اليومية بسبب كبر حجم البطن مثل الانحناء لالتقاط شيء سقط من الأرض أو حتى الانحناء لربط الحذاء، والذي يعني الكثير من ألم الظهر.
– من أهم الأسباب الشائعة لضيق التنفس في الشهر السابع هو كبر حجم الجنين وزيادة المساحة التي يحتلها في البطن، وبمرور الأسابيع تصبح الأمور أكثر صعوبة على الحامل، حيث يتسع حجم الرحم ليسع الجنين والكيس الجنيني بكل محتوياته، وكل ذلك يمثل ضغطاً كبيراً على أعضاء الجزء العلوي من الجسم مثل المعدة والحجاب الحاجز، والتي ينتج عنها تلك الأعراض الشائعة في ذلك الوقت مثل الحموضة وحرقة المعدة وصعوبة التنفس.
– الكثير من الأسباب الأخرى التي قد تسبب أعراض صعوبة التنفس مثل الحالة النفسية، فصعوبة الحركة وزيادة الوزن وتغير الشكل العام للمرأة مع اقتراب الولادة، كلها عوامل تضع السيدة في حالة نفسية سيئة، والتي بكل تأكيد تجعلها تصاب بأعراض صدرية مثل الكحة وضيق التنفس.

ضيق التنفس عند الحامل ونوع الجنين

– شكل علمي، لا يوجد ما يؤكد أن هناك علاقة وثيقة ما بين حدوث ضيق التنفس أثناء الحمل وبين نوع الجنين، إلا أنه قديماً قالوا أن ضيق التنفس يرتبط بالحمل بولد وليس ببنت، ولكنها كلها مجرد معلومات شعبية قديمة تداولتها النساء ولا تستند على أساس علمي.
– الكثير ممن يصدقن تلك المعلومة يربطن ما بين أن النساء تتناول الطعام بنهم وشراهة في شهور الحمل في حالة الحمل بولد، وبين زيادة حالات ضيق التنفس، وكان التفسير هنا أن زيادة النهم المستمر لتناول الطعام يزيد من حجم المعدة، ويجعلها ممتلئة دائماً بالطعام، مما يمثل زيادة ضغط على الرئتين وبالتالي يصعب التنفس.
– في الحقيقة أن مسألة ضيق التنفس لها العديد من الأسباب، ولكن على رأسها هو التغيرات الهرمونية التي تحدث في فترة الحمل، وخاصة فيما يتعلق بزيادة نسبة هرمون البروجسترون، لذلك فإن أغلب الحوامل يتعرضن لضيق التنفس سواء كُن حوامل بذكور أو إناث.

حل مشكلة ضيق التنفس للحامل

– الخضوع لجلسات أكسجين، للمساعدة على عملية التنفس بسهولة
– الجلوس والنوم بطريقة مناسبة ومريحة، تمارين الاسترخاء واليوغا
– تمارين تنظيم التحكم في عملية التنفس؛ للحفاظ على سلامة الرئتين
– التنفس العميق، مع حركات باليدين والرأس، يؤدي إلى تحسين عملية التنفس والحد من الشعور بالخنقة
– المداومة على تمارين التنفس من البطن، السيطرة على النفس، عدم القلق والتوتر بشكل مستمر، الحفاظ على طاقتك الإيجابية
– المواظبة على تمارين الاسترخاء والتأمل، التخلص من الروتين اليومي، محاولة تغيير وضعية ــ الجلوس أو النوم باستمرار، لحين الوصول إلى الطريقة المريحة
– اللجوء إلى الطبيب المختص لفحص الحالة ووصف الدواء المناسب
– استخدام أدوية موسعة للقصبة الهوائية
– منشطات للتقليل انتفاخ الرئتين
– بعض المضادات الحيوية
– تناول أدوية تساعد على التنفس بسهولة وتوسيع الشعب الهوائية

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: